المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجيةالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
  • الصفحة الرئيسية
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
    العلاقات الدولية
    أعرض المزيد
    المقالات الأكثر قراءة
    رؤية أوروبية مرتبكة: إفريقيا في أوراق مؤتمر ميونخ للأمن 2019
    02/03/2019
    التوجهات الداخلية لـ”آبي أحمد”: تراجع الإصلاحات ومأزق التعايش والديمقراطية
    28/06/2020
    القرن الإفريقي 2020: تَفاقم النزاعات الداخلية وتحوّلها إلى أزمات إقليمية
    03/02/2021
    أحدث المقالات
    التنافس خارج المجال: أهداف توسيع النفوذ الروسي في أفريقيا
    07/02/2023
    محرّكات دافعة.. تجدد الخلافات التركية السويدية وعرقلة انضمام استوكهولم للناتو
    06/02/2023
    مساحات التلاقي والتباين بين الرؤيتين المصرية والأمريكية بشأن قضايا القارة الأفريقية
    05/02/2023
    هجمات أمبازونيا: المهددات الأمنية المتصاعدة في الكاميرون
    05/02/2023
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
    قضايا الأمن والدفاع
    أعرض المزيد
    المقالات الأكثر قراءة
    احتمالات تسلل “القاعدة” على خلفية الاضطرابات في الجزائر
    09/04/2019
    الحرب بالوكالة: طهران وواشنطن تتبادلان “الضغوط القصوى” في العراق
    19/03/2020
    ذراع التطرف: دلالات انتشار مدارس الإخوان في أوروبا
    31/03/2021
    أحدث المقالات
    تصاعد ملحوظ.. محفزات نشاط تنظيم داعش في سوريا
    08/02/2023
    في عامها الأول.. كيف أدارت روسيا الحرب في أوكرانيا؟
    31/01/2023
    منحنى متصاعد: تزايد عمليات تسريب البيانات عالميًا
    15/01/2023
    حصاد تنظيم “الإخوان”: أزمات متتالية وإشكاليات متعددة
    18/12/2022
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • قضايا المرأة والأسرة
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
    السياسات العامة
    أعرض المزيد
    المقالات الأكثر قراءة
    الاستثمار في المستقبل: مبادرات لحماية صحة الطفل
    20/10/2019
    البحث العلمي بين المؤشرات الكمية والكيفية
    22/07/2020
    الحافز والأداء: تحسين أوضاع المعلمين وأدائهم المهني
    04/01/2021
    أحدث المقالات
    تحفيز الاستثمارات.. بين حتمية التنفيذ وفاعلية التطبيق
    08/02/2023
    تفاعلات مركبة: أزمة تكلفة المعيشة تتصدر قائمة المخاطر العالمية
    08/02/2023
    التجارة الخارجية المصرية خلال الأزمة الروسية الأوكرانية
    07/02/2023
    نهضة سياحية على ضفتي البحر الأحمر
    05/02/2023
  • تحليلات
    • رأي
    • تقارير
    • تقدير موقف
    • مقال تحليلي
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
    • كتب
    • دوريات
    • إصدارات خاصة
    • إصدارات إلكترونية
  • EnglishEn
العلاقات الدولية
  • الدراسات الأسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
قضايا الأمن والدفاع
  • الأمن السيبراني
  • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • التسلح
  • التطرف
السياسات العامة
  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام و الرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
تحليلات
  • تقارير
  • تقدير موقف
  • رأي
  • قراءات وعروض
  • مقال تحليلي
مكتبة المركز
  • إصدارات إلكترونية
  • إصدارات خاصة
  • دوريات
  • كتب
تقرأ الأن: قانون العوار: أزمة تعويضات سفينة إيفر جيفن
إشعارات أعرض المزيد
أحدث المقالات
تحفيز الاستثمارات.. بين حتمية التنفيذ وفاعلية التطبيق
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تفاعلات مركبة: أزمة تكلفة المعيشة تتصدر قائمة المخاطر العالمية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تصاعد ملحوظ.. محفزات نشاط تنظيم داعش في سوريا
الإرهاب والصراعات المسلحة
التنافس خارج المجال: أهداف توسيع النفوذ الروسي في أفريقيا
الدراسات الأفريقية
التجارة الخارجية المصرية خلال الأزمة الروسية الأوكرانية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
Aa
المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجيةالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
Aa
  • English Website
  • العلاقات الدولية
  • قضايا الأمن الدفاع
  • السياسات العامة
  • تحليلات
  • تقديرات مصرية
  • إصدارات خاصة
  • الصفحة الرئيسية
  • English Website
  • التصنيفات
    • العلاقات الدولية
    • قضايا الأمن والدفاع
    • السياسات العامة
    • رأي
    • أنشطة وفاعليات
    • إصدارات خاصة
تابعنا
All Rights Reserved to ECSS ©2020. Powered By EgyptYo Business Services.
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة

قانون العوار: أزمة تعويضات سفينة إيفر جيفن

د. عمر الحسيني
د. عمر الحسيني تم النشر بتاريخ 23/06/2021
وقت القراءة: 9 دقيقة
A container ship sails at the Suez Canal, in Ismailia, Egypt March 31, 2021. Suez Canal Authority/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. NO RESALES. NO ARCHIVES.
مشاركة

عندما جنحت سفينة الحاويات الضخمة MV Ever Given في الساعة 7 صباحًا يوم 23 مارس وسدت الطرف الجنوبي لقناة السويس تمامًا لمدة سبعة أيام تقريبًا، كان من المحتم أن تكون هناك تداعيات شديدة تتناسب مع أزمة تعطيل جزء كبير من حركة التجارة العالمية. إذ أدى الحادث إلى تأخر يقدر بالأيام في مرور أكثر من 400 سفينة عبر القناة. كما تسبب في تحول العديد من السفن الأخرى للدوران حول إفريقيا، قبل أن تفاجِئ هيئةُ قناة السويس العالمَ بالسيطرة على الأزمة في زمن قياسي لم يتوقعه أغلب المحللين. وتم سحب السفينة بعد مجهود ضخم من التجريف والتوجيه بعد ذلك إلى منطقة البحيرات المرة الكبرى، للخضوع لفحص كامل. ومع انفراج الأزمة، بدأت التوابع القانونية المتعلقة بالتعويضات عن الأضرار خاصة المادية. وهو ما أدى إلى سلسلة من المطالبات من الهيئة ضد ملاك السفينة، ومطالبات مضادة، مع إصدار محكمة مصرية قرارًا باحتجاز إيفر جيفن Ever Given بكامل حمولتها.

المحتويات
مطالب بالتعويضات من الطرفينكواليس أزمة التأمينتأثير قانون العوار العام على الأزمةخطط موازية لقناة السويس

مطالب بالتعويضات من الطرفين

قدمت هيئة قناة السويس مطالبة تعويض بمبلغ 916 مليون دولار ضد مالك السفينة الياباني، شوي كيسن كايشا، مع العلم بأن السفينة حاليًا قيد الاستئجار لشركة Evergreen Line التايوانية. وأوضحت الهيئة أن التعويض ضروري لتغطية الضرر المعنوي الكبير، وخسائر رسوم العبور، والأضرار التي لحقت بالمجرى المائي أثناء جهود التجريف والإنقاذ، فضلًا عن تكلفة المعدات والعمالة؛ إلا أن شوي كيسن كيشا رفض قبول هذه المطالب.

وفي 8 مايو، صرح أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأنه لا يبدو أن هناك احتمالًا فوريًا للتوصل إلى تسوية. ومن ثم في يوم 9 مايو، بعد مفاوضات بين الطرفين، أعلنت الهيئة تخفيض المبلغ بحوالي 30% من قيمته ليصل إلى 600 مليون دولار. ثم قامت بتخفيض إضافي بقيمة 50 مليون دولار لتصبح الكلفة الكلية 550 مليون دولار، يتم دفع جزء مقدم منها مع تحصيل المتبقي طبقًا لخطة ممنهجة. ولكن كل هذه التسهيلات المتتالية لم تُثنِ مالك السفينة عن موقفه بعدم القبول بالدفع. وبدلًا من ذلك، قام بإطلاق مطالبات مضادة بالمحاكم ضد هيئة قناة السويس، مدعيًا أن الأزمة حدثت نتيجة لخطئها في المقام الأول. كما وصف شوي كيسن حجز السفينة إيفر جيفن بالعمل غير القانوني، وأصدر مطالبة مضادة لتأخير السفينة في بحيرة المياه المالحة في منتصف الطريق في قناة السويس. وبغض النظر عن الجوانب القانونية المتعلقة بحجز السفينة، يبدو أن هناك مشكلة متعلقة بالتأمين أكثر تعقيدًا حول هذه الحلقة بأكملها.

كواليس أزمة التأمين

أعلنت شركة تأمين السفينة نادي المملكة المتحدة للحماية والتعويض UK Club for Protection and Indemnity، وقت عمليات إنقاذ السفينة، أنها قد أمنت مالك شركة إيفر جيفن على أي التزامات خاصة بأضرار البنية التحتية ومطالبات التعطيل التي قد تنشأ عن الحادث. وأنه سيتم التأمين على السفينة نفسها وحمولتها بشكل منفصل. إلا أنه بعد احتجاز السفينة، وصلت التعويضات إلى 300 مليون دولار مقابل عمليات الإنقاذ و300 مليون دولار عن الإضرار بسمعة القناة.

وصرح نادي المملكة المتحدة بعدها بأن ملاك السفينة وشركات التأمين الخاصة بهم كانوا يتفاوضون بحسن نية مع هيئة الأوراق المالية والسلع. كما قدموا، في 12 أبريل، عرض سخيًا (بحسب وصف شركة التأمين) ومدروسًا بعناية إلى هيئة قناة السويس لتسوية مطالبتها. إلا أن شركة التأمين شعرت بخيبة أمل من القرار اللاحق الذي اتخذته الهيئة باحتجاز السفينة، وهو ما دفع الشركة لتقديم استئناف إلى محكمة مصرية ضد عملية الاحتجاز، مدعيةً عدم وجود أدلة داعمة لادعاء هيئة قناة السويس. ولكن رفضت المحكمة المصرية هذا الاستئناف في أوائل شهر مايو 2021.

ومن الجدير بالذكر أن حادثة سفينة إيفر جيفن تعتبر سابقة فريدة لانسداد ممر ملاحي من أهم الشرايين التجارية في العالم والتسبب في هذا الاضطراب الدولي والتكاليف الإضافية الضخمة بواسطة سفينة واحدة. ولكن في بعض الحوادث والنزاعات القضائية الدولية المتعلقة بالحركة الملاحية السابقة تاريخيًا، كان من الممكن أن يوفر مالك السفينة ضمانًا متفقًا عليه من شأنه أن يسمح للسفينة والطاقم بمواصلة رحلتهم مع قيام المحكمة بتحديد قرار نهائي في وقت لاحق. إلا أن خطورة هذا الحادث بالأخص وأهميته وفداحة تكاليفه دفعت هيئة قناة السويس إلى الاحتفاظ بالسفينة حتى يتم الوصول إلى تسوية من نوع ما.

تأثير قانون العوار العام على الأزمة

كان شوي كيسن قد أعلن في الأول من شهر أبريل 2021 اعتماده على مبدأ قانوني هو العوار العام General Average أثناء عملية التسوية، وهو مبدأ من مبادئ القانون البحري، حيث يتقاسم جميع أصحاب المصلحة بالتناسب أي خسائر ناتجة عن التضحية الطوعية بجزء من السفينة أو الشحنة لإنقاذ الكل في حالة الطوارئ. على سبيل المثال، في حالة تخلي الطاقم عن بعض البضائع من على ظهر السفينة لتخفيف العاصفة، فسيتم تقاسم الخسارة بالتناسب من قبل كل من الناقل ومالكي البضائع. ولجوء ملاك السفينة لهذا المبدأ قد يؤدي إلى المزيد من التعقيدات أثناء إتمام عملية التسوية الكاملة. وذلك بسبب أنه من المحتمل، في هذه الحالة، أن يُطلب من جميع مالكي البضائع على متن السفينة مشاركة النفقات التي يتكبدها مالك السفينة. ومن هذا المنطلق قد يشمل التقاضي 20000 حاوية وما يصل إلى 20 مصلحة شحن لكل حاوية.

وفي حالة تطبيق هذا المبدأ، ستبدأ عمليات تقييم قيمة كل شحنة على متن السفينة وتحديد نسبة المساهمة والمسئولية المالية لكل مالك شحنة. بعدها سيتسلم العملاء المؤمن عليهم حمولتهم أولًا عند تقديمهم شهادة التأمين، بينما يحتاج غير المؤمّنين إلى الأرقام النهائية لدفع ودائعهم وتغطية التكاليف الكاملة قبل الحصول على إفراج لبضاعتهم. وهي العملية التي قد تأخذ أسابيع وربما شهورًا. وهناك بالفعل تكهنات كبيرة تحيط بالنسبة المئوية للبضائع على متن سفينة إيفر جيفن التي ليس لديها أي غطاء تأميني على الإطلاق. إذ تشير تلك التكهنات بأن ما بين 35 إلى 40 ٪ من إجمالي البضائع غير مؤمن عليها من الأساس. وإن صحت هذه التكهنات، فستزيد من تعقيد التسوية الكاملة إن تم اللجوء إلى مبدأ العوار العام.

وعلى الرغم من أن إعلان مبدأ العوار العام أمر نادر الحدوث هذه الأيام، إلا أن آخر حادثة شهيرة استخدم بها كانت في عام 2018 بعد حريق على متن السفينة Maersk Honam. حيث قام مُقَيِّم المطالبات بتسوية ضمان الإنقاذ الثابت بنسبة 42.5 ٪ من قيمة البضائع و11.5 ٪ كوديعة. وهذا يعني أنه بالنسبة لشحنة تبلغ قيمتها 100 ألف دولار، كانت المدفوعات للحصول على الإفراج عن البضائع 54000 دولار. وهو ما سمح لملاك السفينة بالحصول على امتيازات للبضائع، والسماح لهم بالبيع في حالة عدم دفع نسب المسئولية المادية من قبل ملاك البضائع.

خطط موازية لقناة السويس

رغم الحادث، إلا أن سرعة تدارك الأزمة من قبل هيئة قناة السويس أعادت حركة سير الملاحة كما كانت. كما أعلنت الهيئة على لسان رئيسها خططها الراهنة المختصة بالتطوير والتوسيع. وتضمنت هذه الخطط توسيع وتعميق الامتداد الجنوبي لقناة السويس، حيث تعثرت السفينة إيفر جيفن. وهو ما يشمل توسيع ما يمتد لحوالي 30 كيلومترًا من القناة بين مدينة السويس ومنطقة البحيرات المرة بمقدار 40 مترًا شرقًا. كما تخطط لتعميق هذا القسم بمقدار مترين. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تمديد ما يقدر بحوالي 10 كيلومتر بالجانب الجنوبي من البحيرات المرة استكمالًا لتفريعة القناة التي تم افتتاحها في عام 2015 للسماح بحركة مرور ثنائية الاتجاه. وسينتج عن ذلك زيادة في طول التفريعة الإجمالي إلى 82 كيلومترًا.

إلا أن هذه الخطط لن تعطل الهيئة عن استكمال عمليات التفاوض والتقاضي الخاصة بتعويضات سفينة إيفر جرين، التي من المتوقع أن تكون نتائجها سابقة يتم الاستعانة بها في القانون البحري وقضايا التعويضات والتأمينات ذات الطبيعة الدولية.

ترشيحاتنا

تحفيز الاستثمارات.. بين حتمية التنفيذ وفاعلية التطبيق

تفاعلات مركبة: أزمة تكلفة المعيشة تتصدر قائمة المخاطر العالمية

التجارة الخارجية المصرية خلال الأزمة الروسية الأوكرانية

تحليل الأسباب: أزمة الدين العام الأمريكي

وسوم: إيفرجيفن, تعويضات, سلايدر, قناة السويس
د. عمر الحسيني 23/06/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك
الأكثر مشاهدة
البنك الدولي: قدرة الاقتصاد المصري على الصمود في وجه الأزمات
الإدارة النقدية للأزمة الاقتصادية
مساحات التلاقي والتباين بين الرؤيتين المصرية والأمريكية بشأن قضايا القارة الأفريقية
نهضة سياحية على ضفتي البحر الأحمر
تحليل الأسباب: أزمة الدين العام الأمريكي
محرّكات دافعة.. تجدد الخلافات التركية السويدية وعرقلة انضمام استوكهولم للناتو
هجمات أمبازونيا: المهددات الأمنية المتصاعدة في الكاميرون
التجارة الخارجية المصرية خلال الأزمة الروسية الأوكرانية
تغطية موقع رئاسة مجلس الوزراء لفعاليات الإعلان عن نتائج مشروع ” تكلفة التطرف والإرهاب في مصر في ثلاثة عقود”
التنافس خارج المجال: أهداف توسيع النفوذ الروسي في أفريقيا

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام

يسعى “المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية” إلى تقديم الرؤى والبدائل المختلفة بشأن القضايا والتحولات الاستراتيجية، على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي على حد سواء. ويولي اهتمامًا خاصًّا بالقضايا والتحولات ذات الأهمية للأمن القومي والمصالح المصرية.

تابعنا

All Rights Reserved for Egyptian Center for Strategic Studies - ECSS ©2022

Removed from reading list

Undo
Welcome Back!

Sign in to your account

Lost your password?