المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجيةالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • قضايا المرأة والأسرة
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • رأي
    • تقارير
    • تقدير موقف
    • مقال تحليلي
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
    • قسم المبيعات
    • دوريات
    • إصدارات خاصة
    • إصدارات إلكترونية
  • EnglishEn
  • من نحن
  • المرصد
العلاقات الدولية
  • الدراسات الأسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
قضايا الأمن والدفاع
  • الأمن السيبراني
  • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • التسلح
  • التطرف
السياسات العامة
  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام و الرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
تحليلات
  • تقارير
  • تقدير موقف
  • رأي
  • قراءات وعروض
  • مقال تحليلي
مكتبة المركز
  • إصدارات إلكترونية
  • إصدارات خاصة
  • دوريات
  • كتب
تقرأ الأن: عودة منافسات الراليات.. فرصة مطروحة وإمكانات متوفرة
إشعارات أعرض المزيد
أحدث المقالات
صناعة الإطارات في مصر: العقبات والفرص 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
خلافات المياه.. ضوابط التصعيد الإيراني الأفغاني بشأن نهر هلمند
الإرهاب والصراعات المسلحة
المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية ينظم حلقة نقاشية مع خبراء الأمم المتحدة حول السودان
أنشطة وفاعليات
توابع أزمة الدين الأمريكى
رأي
تمهيد نيراني: هل اقترب الهجوم الأوكراني المضاد؟
الدراسات الأوروبية
Aa
المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجيةالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
Aa
  • الصفحة الرئيسية
  • English Website
  • التصنيفات
    • العلاقات الدولية
    • قضايا الأمن والدفاع
    • السياسات العامة
    • رأي
    • أنشطة وفاعليات
    • إصدارات خاصة
تابعنا
All Rights Reserved to ECSS ©2020. Powered By EgyptYo Business Services.
تنمية ومجتمع

عودة منافسات الراليات.. فرصة مطروحة وإمكانات متوفرة

مصطفى عبداللاه
مصطفى عبداللاه تم النشر بتاريخ 18/05/2023
وقت القراءة: 19 دقيقة
مشاركة

تعتبر رياضات السيارات Motorsports واحدة من أكثر الرياضات العالمية تنوعًا، حيث ينضوي تحت لوائها أكثر من 30 نوعًا مختلفًا من المنافسات الرياضية، التي يتم عقد بعضها داخل الحلبات المغلقة Circuits، فيما يتم تنفيذ البعض الآخر بالمناطق الجغرافية المفتوحة كالصحاري والمرتفعات الجبلية. وقد قدر أحد التقارير الدولية الصادر في عام 2019 عن الاتحاد الدولي للسيارات Fédération Internationale de l’Automobile، أن العدد الإجمالي لمنافسات وسباقات السيارات التي يتم عقدها سنويًا على المستويين الدولي والمحلي لا يقل عن 60 ألف حدث، وهو ما يساهم في دعم الاقتصاد العالمي بأكثر من 159 مليار يورو، كما يساعد في خلق 1.5 مليون وظيفة دولية مباشرة وغير مباشرة.

المحتويات
الراليات عالميًا وإقليميًا تجربة عربية ناجحة خبرة مصرية ممتدةآفاق مفتوحةقائمة المراجع

وينظر حاليًا للدول المتقدمة والغنية على أنها مركز تواجد وثقل رياضات السيارات على مستوى العالم، ويُعزى هذا الأمر إلى عاملين رئيسيين، أولهما قدرة تلك الدول على ضخ استثمارات كبرى في البنى التحتية اللازمة لعقد سباقات السيارات كحلبات ومضامير السباقات المغلقة وشبه المفتوحة، علاوة على قدرتها على توفير الدعم التكنولوجي والمالي للفرق المتنافسة. ونجد مثالًا لتلك الدول الولايات المتحدة الأمريكية التي تقوم بتنظيم أغلب أنواع منافسات السيارات، وأبرزها سباقات السيارات المعدلة Stock cars’ races أو المعروفة شعبيًا باسم سباقات ناسكار Nascar، وألمانيا التي تهتم بتنظيم العشرات من المنافسات سنويًا، ومن أهمها سباقات سيارات التحمل Endurance races وسباقات السيارات الرياضية المعدلة Sports cars Races.

الدول النامية، والدول ذات الاقتصادات الناشئة، استطاعت هي الأخرى أن تقتنص حصصًا ليست بقليلة من أعمال رياضات السيارات، خاصة مع حرص تلك الدول على تنفيذ المنافسات التي تتخذ من البيئة الطبيعية مسرحًا لأحداثها، حيث تتسم هذه المنافسات بقلة تكاليفها المالية نسبيًا، إذا ما قورنت بنظيراتها المقامة داخل الحلبات الرياضية المغلقة، كما تساهم مثل تلك المنافسات في إلقاء الضوء على المقومات الطبيعية للبلدان المستضيفة، وهو ما يعزز من نشاط الحركة السياحة بتلك البلدان، ونجد مثالًا لتلك المنافسات ما يُعرف باسم سباقات الطرق الوعرة والموحلة والصخرية Off-road racing، وسباقات المناطق الصحراوية Desert racing، وأخيرًا منافسات الراليات Rallying، التي تعتبر أصعب أنواع رياضات السيارات على مستوى العالم وأكثرها شعبية. 

الراليات عالميًا وإقليميًا 

يشهد العالم سنويًا انعقاد بطولتين دوليتين لرياضات الراليات، أولهما وأكبرهما تحمل اسم بطولة العالم للراليات World rally championship، والتي يجري عقدها على مدار أحد عشر شهرًا. يتم تقسيم تلك البطولة إلى ثلاثة عشر راليًا فرعيًا منفصلًا موزعة على ثلاث عشرة دولة (انظر الجدول التالي رقم 1). وتعتبر تلك البطولة واحدة من أكثر بطولات العالم الرياضية شعبية، حيث بينت الإحصاءات الدولية نجاحها في جذب ما يقارب 850 مليون متابع لأحداثها حول العالم خلال نسخة العام الفائت 2022، فيما تشير توقعات إلى احتمالية تضاعف هذا النجاح خلال العام الحالي 2023، خاصة مع اجتذاب السباقات الثلاث الأولى من موسم هذا العام ما يزيد على 242 مليون متابع. 

جدول رقم 1: الراليات الثلاثة عشر المُكوِّنة لبطولة العالم للراليات للعام الحالي 2023

اسم الراليالدولة المستضيفةفترة انعقاد الرالي
1رالي مونت كارلوموناكو19 يناير 2023 – 22 يناير 2023
2رالي السويدالسويد9 فبراير 2023 – 12 فبراير 2022
3رالي جاناخواتوالمكسيك16 مارس 2023 – 19 مارس 2023
4رالي كرواتياكرواتيا20 أبريل 2023 – 23 أبريل 2023
5رالي فودافونالبرتغال11 مايو 2023 – 14 مايو 2023
6رالي ساردينياإيطاليا1 يونيو 2023 – 4 يونيو 2023
7رالي السفاريكينيا22 يونيو 2023 – 25 يونيو 2023
8رالي إستونياإستونيا20 يوليو 2023 – 23 يوليو 2023
9رالي سيكتوفنلندا3 أغسطس 2023 – 6 أغسطس 2023
10رالي أكروبوليساليونان7 سبتمبر 2023- 10 سبتمبر 2023
11رالي بيوبيوشيلي28 سبتمبر 2023 – 1 أكتوبر 2023
12رالي وسط أوروباالنمسا- التشيك – المانيا26 أكتوبر 2023 – 29 أكتوبر 2023
13رالي الياباناليابان16 نوفمبر 2023 – 19 نوفمبر 2023
المصدر: الموقع الإلكتروني لبطولة العالم للراليات world Rally championship.

أما ثاني البطولات الدولية في هذا المجال فهي المعروفة باسم بطولة العالم لحملات الراليات World rally-raid championship، وهي تتكون من خمسة راليات فرعية تنفذها خمس دول مشاركة في البطولة (انظر الجدول التالي رقم 2)، إلا أنها تعتبر البطولة العالمية الأصعب على الإطلاق، وذلك لطبيعة مساراتها التي تتميز بقسوة تضاريسها الطبيعية، والتي تتنوع ما بين كثبان رملية ووديان ساحلية، ومرتفعات جبلية، وذلك على العكس من مسارات بطولة العالم للراليات World rally championship، والتي لا تزيد قسوتها على أقصى تقدير عن السير في طرق ريفية ضيقة سواء كانت مرصوفة أو غير مرصوفة، ومدقات شبه ممهدة داخل الغابات الشجرية والمحميات الطبيعية. 

جدول رقم 2: الراليات الخمسة المُكوِّنة لبطولة العالم لحملات الراليات للعام الحالي 2023

اسم الراليالدولة المستضيفةفترة انعقاد الرالي
1رالي داكار السعودية 31 ديسمبر 2022- 15 يناير 2023
2تحدي صحراء أبو ظبي الإمارات العربية26 فبراير 2023 – 3 مارس 2023 
3رالي سونورا المكسيك 22 أبريل 2023 – 28 أبريل 2023 
4تحدي الطريق رقم 40 الأرجنتين 26 أغسطس 2023 – 1 سبتمبر 2023 
5رالي المغرب المغرب 12 أكتوبر 2023 – 18 أكتوبر 2023 
المصدر: الموقع الرسمي لبطولة العالم لحملات الراليات World rally-raid championship.

ويتبع بطولتي العالم سالفتي الذكر، ثماني بطولات إقليمية للراليات، وتضم تلك البطولات في الإجمال ما مجموعه 66 راليًا فرعيًا (انظر الشكل التالي رقم 3)، وقد لوحظ أن القارة الأوروبية قد نجحت منفردة في استضافة ثلاث بطولات تحتوي على 33 راليًا فرعيًا، فيما نجحت قارة أسيا في استضافة بطولتين إقليميتين للراليات، هما بطولة رالي أسيا والباسفيك، وبطولة رالي الشرق الأوسط بإجمالي 14 راليًا فرعيًا لكليهما، أما قارات أفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية فلم تستضف كل قارة منها سوى بطولة إقليمية واحدة فقط. 

المصدر: الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي للسيارات Fédération Internationale de l’Automobile

تجربة عربية ناجحة 

تمكنت ثماني دول عربية من إيجاد موطئ قدم عالمي لها في مجال بطولات الراليات، حيث تستضيف تلك الدول ما مجموعه ثلاث عشرة منافسة دولية وإقليمية سنويًا (انظر الجدول التالي رقم 4)، وتتنوع تلك المنافسات ما بين منافسات الراليات Rally، ومنافسات حملات الراليات Rally-raids، ومنافسات الباجا Baja- وهي نموذج أقصر في الزمن والمسافة من منافسات حملات الراليات.

جدول رقم 4: بطولات الراليات الدولية والإقليمية التي تستضيفها الدول العربية للعام الحالي 2023 على حسب كل دولة

منافسات راليRallyمنافسات حملات رالي Rally-raidsمنافسات باجاBaja
المملكة العربية السعودية–رالي داكارDakar(بطولة دولية)منافسة باجا السعوديةSaudi Baja(بطولة دولية)
الإمارات العربية المتحدة–تحدي صحراء أبو ظبيAbu Dhabi desert Challenge(بطولة دولية)منافسة باجا دبي الدولية Dubai International baja(بطولة دولية)
دولة قطررالي قطر الدوليQatar International Rally(بطولة إقليمية)–منافسة باجا قطر الدولية Qatar International baja(بطولة دولية)
المملكة الهاشمية الأردنيةرالي الاردنJordan Rally(بطولة إقليمية)–منافسة باجا الاردنJordan Baja(بطولة دولية)
دولة الكويترالي الكويت الدوليKuwait International Rally(بطولة إقليمية)–
منافسة باجا الكويتBaja Kuwait(بطولة إقليمية)
المملكة المغربية–رالي المغربRallye du Maroc(بطولة دولية)–
سلطنة عمانرالي عمان الدوليOman International Rally(بطولة إقليمية)––
الجمهورية اللبنانيةرالي لبنان الخامس والأربعين 45th rally of Lebanon(بطولة إقليمية)––

المصدر: الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي للسيارات Fédération Internationale de l’Automobile

 وتعتبر المملكة العربية السعودية حاليًا من أبرز الدول العربية المُنفَذة لمنافسات الراليات في المنطقة، حيث بدأت المملكة منذ عام 2020 وعلى مدار أربعة أعوام متوالية في استضافة رالي داكار الشهير، الذي يمثل الجولة الافتتاحية من بطولة العالم لحملات الراليات World rally-raid championship، كما يوصف هذا الرالي بأنه الحدث الرياضي الأصعب على مستوى رياضات الراليات بوجه خاص وعلى مستوى رياضات السيارات بوجه عام، وذلك لطول مسافاته التي يبلغ متوسطها حوالي تسعة آلاف كم كل عام، وأيضًا فترته الزمنية التي تجاوز 15 يومًا متتابعًا من التسابق.

وتشير التقديرات إلى نجاح فاعليات هذا الرالي في جذب أنظار الملايين من المتابعين سنويًا، فالإحصاءات التي أعلنتها إدارة بطولة العالم لحملات الراليات World rally-raid championship، والتي أعقبت إنهاء النسخة الأخيرة للعام 2023 والتي تم تنفيذها خلال الفترة من 31 ديسمبر 2022 إلى 15 يناير 2023، تؤكد على أن أخبار الرالي قد انتشرت في 190 دولة حول العالم، فضلًا عن اهتمام 70 قناة تلفزيونية محلية ودولية بتغطية أحداثه، كما شهدت شبكة الإنترنت حالة من الزخم العالمي في متابعة مختلف مراحل الرالي، حيث شُوهِدت مقاطع الفيديو والصور والمنشورات التي تم بثها على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للبطولة قرابة 126 مليون مرة. 

ولقد حرصت المملكة منذ عام 2020 على توظيف فاعليات رالي داكار لكي يسهم في إلقاء الضوء على مختلف المقاصد السياحية الجاري تشييدها أو تطويرها بمختلف أنحاء البلاد، وذلك من خلال وضع مسارات جغرافية تضمن العبور على عدد من المدن والمواقع التراثية أو السياحية، كما اهتمت الجهات المسئولة بتبديل تلك المسارات كل عام، وذلك لإتاحة الفرصة لمواقع جديدة كي تظهر أمام عدسات الكاميرا العالمية (انظر مجموعة الخرائط التالية رقم 5)، ولقد كان من بين تلك المواقع مشروعا أمالا والبحر الأحمر السياحيان، ومدينة العلا التراثية، ومشروع القدية الترفيهي، ليساعد الرالي بذلك في الترويج للقطاع السياحي السعودي وإن كان بشكل غير مباشر. 

مجموعة خرائط رقم 5: خريطتا رالي داكار خلال نسختي العامين 2022 و2023م

المصدر: التقارير السنوية المنشورة لرالي داكار للعامين 2022 و2023.

خبرة مصرية ممتدة

كانت مصر من الدول السباقة في الاهتمام بأنشطة رياضات السيارات على مستوى المنطقة العربية وإقليم الشرق الأوسط، فنادي السيارات والرحلات المصري الذي يرجع تاريخ تأسيسه إلى عام 1905، كان من أوائل أندية المنطقة المنضمة إلى الاتحاد الدولي للسيارات Fédération Internationale de l’Automobile في عام 1922، كما شهدت البلاد خلال القرن العشرين تنفيذ العديد من منافسات السيارات، ومنها مثالًا سباق السيارات المعروف بالجائزة الكبرى Grand Prix وهو المماثل في أيامنا هذه لسباقات الفورميلا 1، والذي تمت إقامته بمنطقة القوس الجنوبي لجزيرة الزمالك في التاسع من مارس 1947، وفاز فيه البطل الإيطالي فرانكو كورتيسي Franco Cortese.

كما كانت مصر أيضًا من الدول السباقة في مجال الراليات، حيث نفذت البلاد أول منافسة لحملات الراليات في عام 1982 تحت اسم رالي الفراعنة، ولقد حاز هذا الرالي على شهرة عالمية واسعة لعدد من العوامل، أولها انطلاق فاعلياته وانتهاؤها عند سفح اهرامات الجيزة المسجلة على قائمة التراث العالمي، بالإضافة إلى صعوبة ووعورة دروبه ومساراته وهو ما يجعله مناظرًا لرالي داكار، بالإضافة إلى مروره على عدد من المواقع البيئية والتراثية المصرية المميزة بعمق الصحراء الغربية والساحل الشمالي، هذا ما ساعد الدولة المصرية على إطلاق ثلاثين نسخة سنوية من هذا الرالي على مدار 33 عامًا 1982-2015، في حين تعطل تنفيذه عددًا من المرات خلال منتصف التسعينيات بسبب وجود مجموعة من المعوقات الإدارية والأمنية، وتعطل تنفيذه مرة أخرى خلال عام 2013، قبل أن يتوقف تمامًا أواخر 2015. 

كما نجحت مصر أيضًا في استضافة رالي داكار لمرتين أولهما في عام 2000 حينما اختُتم السباق فوق هضبة الأهرام، وذلك بعد قطع المتنافسين مسافة تزيد على 7,860 كم، قادمين من العاصمة السنغالية داكار، وعابرين على أربع دول بمنطقتي الساحل والصحراء هي مالي وبوركينافاسو والنيجر وليبيا. أما ثاني المرات فكانت في 2003 حينما اختُتم السباق بمدينة شرم الشيخ وذلك بعد قطع المتنافسين مسافة 8،552 كم قادمين من مدينة مارسيليا الفرنسية، عبر إسبانيا ثم تونس وليبيا. 

ولقد استمرت رياضات الراليات في النشاط على مدار السنوات الأخيرة، على الرغم من عدم تنفيذ أو استضافة أي راليات كبرى مثل رالي الفراعنة ورالي داكار، حيث حرصت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة السياحة والآثار ووزارة الشباب والرياضة، وبالتعاون مع نادي السيارات والرحلات والمصري والاتحاد المصري للدراجات النارية، وعدد آخر من مؤسسات القطاع الخاص، على إطلاق فاعليات رياضية متنوعة أبرزها بطولة مصر للراليات الصحراوية، ورالي مصر للدراجات النارية.

آفاق مفتوحة

تسعى الدولة المصرية حاليًا إلى رفع معدلات الحركة السياحة الأجنبية الوافدة إلى البلاد بنسبة سنوية ثابتة تقدر بـ 30% في كل عام، وذلك للوصول إلى المستهدف النهائي المقدر بثلاثين مليون سائح أجنبي في عام بحلول 2028، وإحدى الوسائل المقترحة لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي هي تنويع الأنماط السياحية، فلا تقتصر على نمطي السياحة الشاطئية والثقافية فحسب، بل تتعدى ذلك إلى الأنماط السياحية غير المفعلة بدرجة كبيرة، كسياحة المهرجانات الترفيهية، وسياحة الأعمال، والسياحة الطبية، بالإضافة إلى نمط السياحة الرياضية، والذي يندرج تحت مظلته رياضات السيارات على اختلاف أنواعها. 

وتبرز أمام الدولة المصرية في هذا الصدد العديد من الفرص لتنفيذ أنواع مختلفة من رياضات السيارات، وذلك بما يتوافر لها من خبرات عملية متراكمة ومقومات طبيعية مميزة، أولها السعي لإعادة رالي الفراعنة إلى الحياة مرة أخرى، وإدراجه على قائمة الراليات الفرعية لبطولة العالم للراليات world Rally championship، بالإضافة إلى تنظيم بطولة مصرية للباجا Baja، وإدراجها ضمن فاعليات كأس الشرق الأوسط لرياضة الباجا، أسوة بالبطولات العربية الخمس المكونة لهذا الحدث في السعودية والإمارات والأردن والكويت وقطر. 

وإلى جانب تفعيل منافسات الراليات، يمكن للجهات المختصة أن تقوم بتنظيم مجموعة من سباقات الطرق الوعرة، كسباقات السيارات والدراجات النارية على الشواطئ Beach races، ومنافسات تسلق المرتفعات الجبلية الصعبة rock crawling، بالإضافة إلى عقد السباقات الصحراوية القصيرة والسريعة Desert races، والتي تقام عادة في السهول الصحراوية المنبسطة.

كما يمكن أيضًا لأجهزة الحكومة المصرية ممثلة في وزارة السياحة والآثار، أن تقوم بتعزيز الأنشطة القائمة لرياضات السيارات في مصر، مثل كرنفالات ومسيرات السيارات والدراجات النارية التاريخية والحديثة، واستعراضات السيارات المعدلة، ومنافسات سيارات الاندفاع Drifting cars، وغيرها، وذلك عن طريق تنظيم حملات دعائية خاصة برياضات السيارات في مصر، مع إتاحة الفرصة للخبراء والمهتمين المصريين برياضات السيارات، للمشاركة في المعارض والبورصات السياحية العالمية التي تحرص الحكومة المصرية على المشاركة فيها.

ويقترح أن تقوم الحكومة المصرية، ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار بأن تسعى لجذب المستثمرين الأجانب بهدف ضخ استثمارات جديدة لإنشاء البنية التحتية والمرافق التي تتناسب مع مختلف أنواع رياضات السيارات، مثل الحلبات والمسارات، بالإضافة إلى تمويل الفرق المحلية المشاركة في منافسات السيارات مثل منافسات الراليات وسباقات الصحاري وحتى سباقات سيارات التحمل. 

في الختام، يمكننا القول إجمالًا إن رياضات السيارات بوجه عام ومنافسات الراليات بوجه خاص، ستفتح آفاقًا واعدة أمام القطاع السياحي في مصر، ويكفي أن نراجع التجارب الدولية والإقليمية المناظرة لندرك حجم الفوائد العائدة على الدول المهتمة بتنشيط رياضات السيارات، لذلك من المهم أن تسرع أجهزة الحكومة المصرية خطاها الهادفة لتنشيط هذا الملف، وذلك من خلال الاستغلال الأمثل لخبرة البلاد في مجال رياضات السيارات، علاوة على توظيف المقومات الطبيعية والجغرافية التي حبا الله بها البلاد، بالإضافة إلى استغلال ما تمتلكه مصر من تراث أثري وثقافي مميز نحتاج أن نلقي المزيد من الضوء عليه. 

قائمة المراجع

– تقرير بعنوان “نهضة سياحية على ضفتي البحر الأحمر”، مصطفى عبداللاه، المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، فبراير 2023.

  • A report on the global contribution of motor sports to economy and community development 2017, Fédération Internationale de l’Automobile. 
  • Kalender, 2019 & 2023, Allgemeiner Deutscher Automobil-Club “ADAC” official website. 
  • “Formula One in Egypt, 1947” article, al-ahram weekly, 1 Jan 2014. 
  • Dakar rally Historic book 2020 edition, Dakar rally official website. 
  • Facts & figures different sheets, Dakar 2022 Rally, Dakar rally official website. 
  • Facts & figures different sheets, Dakar 2023 Rally, Dakar rally official website. 

ترشيحاتنا

صناعة الإطارات في مصر: العقبات والفرص 

العمل عن بُعد واتجاهات العالم ما بعد الجائحة

فرص واعدة: تصدير العقار المصري 

الكباري والعبور الآمن إلى الجمهورية الجديدة

وسوم: الراليات, السياحة, السيارات, الصحاري, المناطق الجغرافية, تحدي صحراء ابو ظبي, رالي الفراعنة, رالي مونت كارل, سباقات, سباقات السيارات, فورملا وان, قيادة السيارات, مبارايات, مضمار السيارة
مصطفى عبداللاه 18/05/2023

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك
الأكثر مشاهدة
تمهيد نيراني: هل اقترب الهجوم الأوكراني المضاد؟
تفاقم الأزمات الأمنية: تجدد مخاطر الحرب الأهلية في دارفور         
خلافات المياه.. ضوابط التصعيد الإيراني الأفغاني بشأن نهر هلمند
صناعة الإطارات في مصر: العقبات والفرص 

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام

يسعى “المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية” إلى تقديم الرؤى والبدائل المختلفة بشأن القضايا والتحولات الاستراتيجية، على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي على حد سواء. ويولي اهتمامًا خاصًّا بالقضايا والتحولات ذات الأهمية للأمن القومي والمصالح المصرية.

اتصل بنا

من نحن

تابعنا

All Rights Reserved for Egyptian Center for Strategic Studies - ECSS ©2022

Removed from reading list

Undo
Welcome Back!

Sign in to your account

Lost your password?