المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
الدراسات الأفريقية
الولاية السادسة: مستقبل الفيدرالية الصومالية بعد تأسيس ولاية شمال الشرق
ورقة بحثية
تأكيد الجريمة: تقييم الأمم المتحدة لجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
الدراسات الأفريقية
مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية
السياسات العامة
من النزوح إلى الاستقرار: تقييم أوضاع السودانيين العائدين اختياريًا – دراسة حالة مصر
السياسات العامة
قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025
الدراسات العربية والإقليمية
هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
الإرهاب والصراعات المسلحة
مستقبل الحوثيين بين الضغوط الدولية والتحديات الداخلية
الدراسات الأفريقية
الفجوة الخضراء: القمة الأفريقية للمناخ بين الالتزام السياسي وتحدي التمويل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي
الإرهاب والصراعات المسلحة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
10 EGP1,200.00
  • × حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزواياحالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا 2 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسعشؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع 6 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجيةحالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية 1 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 1 × EGP0.00

المجموع: EGP1,200.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: فرص واعدة: مصر بوابة لتجارة الترانزيت العالمية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة

فرص واعدة: مصر بوابة لتجارة الترانزيت العالمية 

آية حمدي
آية حمدي تم النشر بتاريخ 19/11/2023
وقت القراءة: 10 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
استمع للمقال

تعد مصر واحدة من الوجهات الرئيسة لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط، نظرًا لموقعها الاستراتيجي بين قارتي أفريقيا وآسيا، وقربها من الممر البحري الحيوي لقناة السويس. تتيح مصر للشحنات والبضائع العبور عبر أراضيها أو عبر الموانئ البحرية، مما يوفر فرصًا كبيرة للتجارة والاستثمار. كما توفر مصر بنية تحتية قوية لدعم تجارة الترانزيت، حيث تمتلك شبكة واسعة من الطرق والسكك الحديدية والموانئ التجارية المجهزة بأحدث التقنيات. كما تتمتع موانئ مصر بسمعة جيدة عالميًا فيما يتعلق بالكفاءة والاستجابة السريعة، مما يجعلها وجهة مفضلة للعديد من الشركات والتجار الدوليين.

المحتويات
مفهوم تجارة الترانزيت وأهميته للاقتصادالوضع الحالي لتجارة الترانزيتمؤشرات أداء الموانئ المصريةمصر مركز دولي لتجارة الترانزيت

مفهوم تجارة الترانزيت وأهميته للاقتصاد

تجارة الترانزيت هي عملية نقل البضائع عبر أراضي الدولة من ميناء إلى آخر دون تفريغها. وتُعتبر من القضايا الاقتصادية المهمة للدول، حيث تُعد أداة دعم رئيسة للاقتصاد من خلال: 

توليد الإيرادات: حيث تحقق تجارة الترانزيت إيرادات هامة من خلال فرض الرسوم والضرائب على الشحنات المارة. وتلك الإيرادات تُساهم في زيادة إيرادات الدولة. جدير بالذكر أن تجارة الترانزيت تعتبر جزءًا من تجارة الخدمات المصدرة، والتي تولد مئات الملايين من الدولارات في الاقتصاد.

 تطوير قطاع النقل: تسهم تجارة الترانزيت في تطوير قطاعات النقل المختلفة، مثل الشحن البحري والشحن الجوي والسكك الحديدية، وتساهم في تحسين البنية التحتية وتعزيز كفاءة وسائل النقل. 

خلق فرص عمل: تفتح تجارة الترانزيت بابًا لعدد كبير من فرص العمل في قطاعات النقل والخدمات المرتبطة بها، مثل الشحن والتخليص الجمركي والتأمين وغيرها. وبالتالي، تساهم في تخفيف معدلات البطالة وتعزيز النمو الاقتصادي.

 تعزيز التجارة الدولية: من خلال تيسير عبور البضائع بسلاسة، تعزز تجارة الترانزيت التجارة الدولية وتساهم في تطوير الاقتصاد. فهي تسهم في تحسين الوصول إلى الأسواق العالمية وتعزز التبادل التجاري بين الدول.

الوضع الحالي لتجارة الترانزيت

وفقًا لوزارة النقل المصرية، يتم تحقيق إيرادات كبيرة في مجال تجارة الترانزيت في مصر، وقد أشادت التقارير الدولية بالجهود التي تبذلها مصر لزيادة دخل العملة الأجنبية من هذا النشاط التجاري. وتم تحديد هدف للوصول إلى 40 مليون حاوية بحلول عام 2030. تتزامن هذه الجهود مع جهود الدولة في جذب المستثمرين للاستثمار في مشروعات الموانئ. ووفقًا للتقرير الصادر عن قطاع النقل البحري في عام 2022، بلغ إجمالي السفن التي مرت بالموانئ المصرية حوالي 12.7 ألف سفينة، بزيادة 10% عن عام 2021. وكان إجمالي تداول الحاويات في عام 2022 حوالي 7.6 ملايين حاوية، بزيادة 7% عن عام 2021. وكان إجمالي تداول البضائع في عام 2022 حوالي 176 مليون طن، بزيادة 8% عن عام 2021.

مؤشرات أداء الموانئ المصرية

حركة الحاويات
(مليون حاوية)
حركة البضائع
(مليون طن )
حركة السفن (سفينة)
هيئة ميناء الإسكندرية1.47623931
هيئة ميناء دمياط1.11393344
هيئة مواني البحر الأحمر–5.321818
المنطقة الاقتصادية5.05703647

المصدر: تقرير إنجازات 2022 – وزارة النقل – قطاع النقل البحري.

كما شهد قطاع النقل واللوجستيات في مصر تطورًا كبيرًا وذلك وفقًا لتقييم الهيئات الدولية. حيث حققت مصر تقدمًا في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية، حيث تقدمت 10 مراكز فحققت المرتبة الـ57 عالميًا من بين 139 دولة، وحلت في المرتبة السابعة عربيًا بقيمة 3.1 نقطة. وقد كانت في المرتبة 67 عالميًا من بين 160 دولة بقيمة 2.82 نقطة في عام 2018. 

وفيما يتعلق بمؤشر التواصلية للشحن البحري (LSCI)، والذي يستند إلى عدد رحلات السفن وسعة الحاويات وخدمات الشحن والسفن العملاقة التي تتردد على الموانئ والتواصل مع دول العالم عبر خطوط الملاحة العالمية المنتظمة/المباشرة، اعتبرت مصر واحدة من الدول الرائدة في قارة أفريقيا من حيث التواصلية. حققت مصر تقدمًا ملموسًا عن السنوات السابقة، حيث بلغ المؤشر 68.47 نقطة في الربع الرابع لعام 2022 مقارنة بـ 66.67 نقطة في الربع الرابع لعام 2021. 

أعلنت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية نجاحها في تحقيق أعلى معدل تداول لحاويات الترانزيت في تاريخها، إذ أكدت المؤشرات الإحصائية عن النصف الأول من عام 2023 تحقيق مينائي الإسكندرية والدخيلة ارتفاع كبير خلال المدة من 1 يناير إلى 30 يونيو 2023 بواقع 96% بالمقارنة مع الفترة المثيلة من عام 2022.

التنسيق التام مع مصلحة الجمارك المصرية لاتخاذ إجراءات فعلية لتسهيل تجارة الترانزيت والتي أبدت كامل التعاون حيث تم إصدار مصلحة الجمارك المصرية للمنشور رقم 25 لسنه 2023 والذي تضمن إخضاع الرسائل الواردة للموانئ والتي يتم نقلها وفقا لنظام البضائع العابرة (الترانزيت غير المباشر) لمسار الافراج الجمركي الأخضر مع الاكتفاء بالعرض على أجهزة الفحص بالأشعة X-RAY شرط سلامة الأختام والأقفال، وأن هذا الإجراء الذي سينحي عمليه الفحص اليدوي بشكل كبير سيؤدي إلى خفض الوقت والتكلفة على العملاء على نحو ملحوظ وعدم خضوع حاويات الترانزيت المباشر لإجراءات الفحص والكشف.

كما قدمت كافة التسهيلات والتخفيضات اللازمة تشجيعًا لتجارة الترانزيت ومنها استحداث مركز لخدمة العملاء من بين مهامه استلام الوثائق وتلقي الطلبات والشكاوى، وتوفير إمكانية الدفع الإلكتروني. كما تم منح تخفيض على رسوم بضائع الترانزيت بموجب القرار 416 بواقع نسبة تخفيض 20%. 

مصر مركز دولي لتجارة الترانزيت

تتمتع مصر بمجموعة واسعة من العوامل التي تؤهلها لتصبح مركزًا دوليًا لتجارة الترانزيت. يعتبر الموقع الاستراتيجي لمصر في قلب العالم أحد العوامل الرئيسة التي جعلتها ممرًا هامًا للتجارة العالمية بين الشرق والغرب. يجب الإشارة إلى أن مصر تضم 55 ميناءً بحريًا في عام 2022، بما في ذلك 18 ميناءً تجاريًا و37 ميناءً متخصصًا، وفقًا للبيانات الصادرة عن قطاع النقل البحري في عام 2022. تحد مصر البحرين الأحمر والمتوسط وتطل على خليج السويس والعقبة. تعتبر قناة السويس التي تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط مسارًا مائيًا مباشرًا بدون حاجة لمرور بري، وتمثل شريانًا رئيسًا لنقل التجارة عبر العالم. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع مصر بامتيازات وصول متفضلة إلى أوروبا والدول العربية وأفريقيا جنوب الصحراء من خلال اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (GAFTA) والسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا)، بالإضافة إلى منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (ACFTA) التي أُنشئت مؤخرًا. تتمثل أهمية وجود مصر في جميع هذه الاتفاقيات والتكتلات الاقتصادية في تعزيز مكانتها كمركز تجاري، وتوفير فرص للاستفادة من المزايا والامتيازات المختلفة الممنوحة في كل منها.

تتميز مصر بدورها كمحور رئيس لصناعة النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، وذلك بفضل وجود خط أنابيب نفط سوميد ومحطتي تسييل الغاز الطبيعي في دمياط، بالإضافة إلى خط أنابيب الغاز إلى إسرائيل. بالإضافة إلى ميناء الحمراء، الواقع في منطقة العلمين على ساحل البحر المتوسط، أحد أهم الموانئ البترولية في مصر. كما يمكن أن يصبح هذا الميناء مركزًا استراتيجيًا لتداول وتخزين وتصدير المنتجات البترولية، على غرار مشروع سوميد. وهذا يمنح مصر القدرة على إنشاء مراكز لوجستية دولية توفر التسهيلات اللازمة لتخزين ونقل النفط والغاز ومصادر الطاقة المستدامة والمتجددة. وعلى المستوى الإقليمي، تمتلك مصر جميع الركائز اللازمة لتصبح مركزًا دوليًا لتجارة الترانزيت، خاصة مع وجود شبكة طرق تربطها بالدول المجاورة. تم الانتهاء من بناء الطرق السريعة في مصر، مثل طريق القاهرة-داكار وطريق القاهرة-جابورون (كيب تاون). بالإضافة إلى ذلك، تم تطوير عدد من الممرات في مصر لتسهيل الاتصالات مع السودان. هذه العوامل الاستراتيجية تجعل مصر مؤهلة للعب دورًا رئيسًا في إنشاء مراكز لوجستية دولية تقدم الخدمات اللازمة لتخزين ونقل النفط والغاز ومصادر الطاقة المتجددة والمستدامة، وتعزز مكانتها كمركز دولي لتجارة الترانزيت.

ختامًا، تجارة الترانزيت في مصر تعتبر قطاعًا حيويًا ومهمًا في الاقتصاد المصري حيث توفر مصر بنية تحتية قوية وموقعًا استراتيجيًا، وتقدم فرصًا واسعة للتجارة والاستثمار، ولجذب الاستثمار يتم تحسين البنية التحتية وتسهيل الإجراءات، كما تسعى الحكومة المصرية جاهدة لتعزيز التجارة وتحسين بيئة الأعمال في قطاع الترانزيت. 

آية حمدي
Website |  + postsBio ⮌

الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة

  • آية حمدي
    https://ecss.com.eg/author/aya-hamdy/
    وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
  • آية حمدي
    https://ecss.com.eg/author/aya-hamdy/
    مصر في قلب المشهد الاقتصادي العربي: قراءة في التقرير السنوي لصندوق النقد العربي
  • آية حمدي
    https://ecss.com.eg/author/aya-hamdy/
    مصر 2025: قراءة تحليلية في مؤشرات الاقتصاد الكلي خلال النصف الأول من العام
  • آية حمدي
    https://ecss.com.eg/author/aya-hamdy/
    تحولات العلاقات الإسرائيلية الأفريقية بعد حرب غزة: (الأبعاد السياسية والاقتصادية والعسكرية)

ترشيحاتنا

مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل

من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية

التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 

وسوم: الاقتصاد المصري, تجارة الترانزيت, ممرات لوجستية, موانئ بحرية
آية حمدي 19/11/2023

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
10
    10
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    6 X EGP200.00 = EGP1,200.00
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP1,200.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP1,200.00

    Removed from reading list

    Undo