المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
الدراسات الأفريقية
الولاية السادسة: مستقبل الفيدرالية الصومالية بعد تأسيس ولاية شمال الشرق
ورقة بحثية
تأكيد الجريمة: تقييم الأمم المتحدة لجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
الدراسات الأفريقية
مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية
السياسات العامة
من النزوح إلى الاستقرار: تقييم أوضاع السودانيين العائدين اختياريًا – دراسة حالة مصر
السياسات العامة
قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025
الدراسات العربية والإقليمية
هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
الإرهاب والصراعات المسلحة
مستقبل الحوثيين بين الضغوط الدولية والتحديات الداخلية
الدراسات الأفريقية
الفجوة الخضراء: القمة الأفريقية للمناخ بين الالتزام السياسي وتحدي التمويل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي
الإرهاب والصراعات المسلحة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
5 EGP600.00
  • × حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزواياحالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا 2 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسعشؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع 3 × EGP200.00

المجموع: EGP600.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: حالة قطاع النقل والخدمات اللوجستية في مصر
تنمية ومجتمع

حالة قطاع النقل والخدمات اللوجستية في مصر

كَنزي سيرِج
كَنزي سيرِج تم النشر بتاريخ 22/08/2020
وقت القراءة: 9 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

يعد قطاع النقل من القطاعات المهمة، وأحد أسباب أهمية هذا القطاع هو أن كفاءة التجارة والقدرة على نقل البضائع تعتمد على هذا القطاع، وبالتالي حجم النمو الاقتصادي في البلاد. ووفقًا للبنك الدولي، فإن الخدمات اللوجستية “تتكون من شبكة من الخدمات التي تدعم حركة البضائع داخل الحدود وعبرها”. ووفقًا للبنك أيضًا، تجاوز حجم المبيعات السنوي الناتج عن الشبكات العالمية للخدمات اللوجستية 4.3 تريليونات دولار أمريكي. لذا يُعد التطرق لوضع الخدمات اللوجستية مهمًّا لتوضيح كفاءة التجارة من حيث التكلفة. أحد المؤشرات التي تقوم بقياس كفاءة الخدمات اللوجستية هو مؤشر أداء الخدمات اللوجستي الذي يقوم بالإشارة إلى الفرص والتحديات التي تواجه القطاع. ويناقش هذا المقال أولًا حجم قطاع النقل في مصر، ومن ثمّ وضع مصر على مؤشر أداء الخدمات اللوجستية.

المحتويات
شكل رقم (1): مؤشر أداء الخدمات اللوجستية، مصر (2010-2018)جدول رقم (1): ترتيب مصر في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية (2010-2018)

يعد قطاع النقل في مصر من القطاعات المهمة. وعلى الرغم من عدم توفر بيانات تفصيلية حول القطاع، إلا أن قطاعي النقل والتخزين يشكلان معًا 4.6% من الناتج المحلي الإجمالي في 2017/2018، ويشكل تاسع أكبر قطاع بعد قطاع الخدمات، وفقًا لبيانات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. ووفقًا لبيانات التعداد الاقتصادي 2017/2018 المقدمة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، يقوم قطاعا النقل والتخزين بتشغيل 1.59% من إجمالي متوسط عدد المشتغلين ويبلغ عددهم 214,128 ألف مشتغل (بأجر وبدون أجر).

أحد المؤشرات التي تقوم بقياس كفاءة قطاع النقل هو مؤشر أداء الخدمات اللوجستية، حيث يقوم المؤشر المقدم من البنك الدولي كل عامين بالإشارة إلى كفاءة نقل المنتجات إلى البلد وداخلها، أي إنه يقوم بتحديد التحديات والفرص للبلاد التي يتضمنها في مجال الخدمات اللوجستية التجارية. ويعتمد المؤشر على استبيان يتم تقديمه لأصحاب المصالح، ويضم ستة أبعاد، هي: كفاءة عملية التخليص (أي السرعة والبساطة وإمكانية التنبؤ بالإجراءات) من قبل وكالات مراقبة الحدود والتي تشمل الجمارك؛ وجودة البنية التحتية المتعلقة بالتجارة والنقل (مثل الموانئ والسكك الحديدية والطرق)؛ وسهولة ترتيب الشحنات بأسعار تنافسية؛ وكفاءة وجودة الخدمات اللوجستية (مثل مشغلي النقل والمخلصين الجمركيين)؛ والقدرة على تتبع الشحنات وتعقبها؛ وأخيرًا دقة وصول الشحنات خلال الوقت المحدد. ويغطي المؤشر 160 دولة، ويعتمد على تصنيف بين 1-5 درجات، حيث يعد التقييم (1) هو الأسوأ، بينما يُعد التقييم (5) هو الأفضل. ويتم حساب متوسط النتائج عبر جميع المستجيبين.

شكل رقم (1): مؤشر أداء الخدمات اللوجستية، مصر (2010-2018)

المصدر: بيانات البنك الدولي. 

جدول رقم (1): ترتيب مصر في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية (2010-2018)

 20102012201420162018
الترتيب العام9257624967
الجمارك12269576577
البنية التحتية10645605058
الشحنات الدولية11051774573
الجودة والكفاءة اللوجستية5450584363
التتبع والتعقب10166435489
التوقيت8164994874

 المصدر: بيانات البنك الدولي.

وكما يتضح من الشكل رقم (1)، والجدول رقم (1)، فإن الإجمالي العام للأبعاد الستة كان الأفضل في عام 2016 بمجموع نقاط 3.18 من 5 درجات، وترتيب 49 بين 160 دولة، وكان الأسوأ في عام 2010 بمجموع 2.61 وترتيب 92. كان أكبر تحسن للمؤشر بين عامي 2010 – 2012، حيث ارتفع المؤشر من 2.61 إلى 2.98 (أي تحسن بمقدار 0.37 نقطة، أو 12,4%)، ومن الترتيب ـ92 إلى 57 (أي تحسن بلغ ـ35 مرتبة)، بينما كان أسوأ تدهور للمؤشر بين عامي 2016 و2018، حيث تدهور المؤشر من 3.18 إلى 2.82 (تدهور بمقدار 0.36%، أو 11,3%) ومن الترتيب 49 إلى 67 (18 مرتبة). أيضًا كان التدهور بين عامي 2016 و2018 مصحوبًا بتدهور في الأبعاد الستة. وكان أكبر تدهور من حيث النقاط في سهولة ترتيب الشحنات بأسعار تنافسية بانخفاض 0.48 نقطة. أما من حيث الترتيب، فقد جاء أكبر انخفاض في القدرة على التتبع والتعقب بانخفاض قدره 35 مرتبة. بينما جاء أقل انخفاض من حيث النقاط في بُعد الجمارك بانخفاض 0.15 نقطة، وأما من حيث الترتيب فجاء أصغر انخفاض في البنية التحتية بانخفاض 8 مراتب فقط.

أما بالنسبة لوضع مصر في الأبعاد الستة؛ نلاحظ ما يلي:

أولًا: في بُعد كفاءة عملية التخليص والذي يشمل الجمارك، كان في أحسن مستوى له في عام 2014 بـمجموع 2.85 بترتيب 57. وكان في أسوأ وضع له في 2010 بمجموع 2.11 نقطة وترتيب 122. يعد هذا البعد الأسوأ لمصر، حيث إنه جاء الأسوأ بين الأبعاد الستة في 2010، 2014، 2016 مما يسلط الضوء على حاجة الدولة للاهتمام بتحسين كفاءة عملية التخليص.

ثانيًا: كان وضع البنية التحتية في أحسن حالاته من حيث النقاط في عامي 2012 و2016 بترتيب 45 و50 على التوالي، وجاء في أسوأ وضع له في 2010 بمجموع نقاط 2.22 وترتيب 106. 

ثالثًا: جاء وضع بُعد سهولة ترتيب الشحنات بأسعار تنافسية في أحسن حالاته في عام 2016 مسجلًا 3.2 نقاط وترتيب 45، وجاء في أسوأ وضع له في 2010 بتسجيله 2.56 نقطة وترتيب 110. 

رابعًا: جاء بُعد كفاءة وجودة الخدمات اللوجستية في أحسن وضع له في 2016 مسجلًا 3.2 نقاط وترتيب 43 وجاء في أسوأ وضع له في 2018 بتسجيله 2.82 نقطة وترتيب 63. 

خامسًا: جاء بُعد القدرة على تتبع الشحنات وتعقبها في أحسن وضع له في عام 2014 مسجلًا 3.23 نقاط وترتيب 43، بينما كان في أسوأ وضع له في 2010 بتسجيله 2.56 وترتيب 101، وجاء هذا البُعد كأحسن بُعد لعام 2014.

أخيرًا، جاء بُعد التوقيت (دقة وصول الشحنات خلال الوقت المحدد) في أحسن وضع له عام 2016 بتسجيله 3.63 نقاط وترتيب 48، بينما جاء في أسوأ وضع له في 2014 مسجلًا 2.99 نقطة وترتيب 99. يُعتبر هذا البُعد الأحسن لمصر حيث إنه جاء الأحسن بين الأبعاد الستة في أعوام 2010، 2012، 2014، و2018.

وبناء على تقرير البنك الدولي لمؤشر أداء الخدمات اللوجستية لعام 2018، كان ترتيب مصر في مؤشر أداء الخدمات اللوجستي المجمع للتقارير الأربعة من 2012 إلى 2018 (يصدر التقرير كل عامين) هو المركز 60 بمجموع نقاط 2.95 وبمتوسط 2.67 نقطة للجمارك، 2.91 نقطة للبنية التحتية، 2.94 نقطة للشحنات الدولية، 2.95 نقطة للجودة والكفاءة اللوجستية، 2.91 نقطة للتتبع والتعقب، و3.30 نقاط للتوقيت.

بشكلٍ عام، تدهور وضع مصر بنحو 18 مرتبة بين عامي 2016 و2018، ومع تدهور الوضع لجميع الأبعاد فذلك يعني زيادة تكلفة التجارة في مصر وانخفاض تنافسيتها في السوق الدولية، وأيضًا يعني بشكل عام أن السياسات المتبعة تحتاج إلى تعديل بشكل كبير خصوصًا في الأبعاد الأكثر تدهورًا مثل الجمارك والبنية التحتية والتتبع والتعقب، لا سيما أن بُعدًا مثل البنية التحتية يتم تحسينه بشكل كبير في مصر، وهذا التعديل يجب أن يكون مبنيًّا على تجارب الدول الأخرى التي تسبقنا في الترتيب ولكن بإمكانيات تتشابه مع إمكانيات مصر. 

كَنزي سيرِج
كَنزي سيرِج
+ postsBio ⮌
  • كَنزي سيرِج
    https://ecss.com.eg/author/kenzy/
    الأمن الغذائي في ظل الحرب الروسية الأوكرانية
  • كَنزي سيرِج
    https://ecss.com.eg/author/kenzy/
    تحدي جديد: الجنيه المصري وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية
  • كَنزي سيرِج
    https://ecss.com.eg/author/kenzy/
    تطوير السوق: الطاقة المتجددة في مصر نموذجا
  • كَنزي سيرِج
    https://ecss.com.eg/author/kenzy/
    نحو نمو أكثر استدامة لدول مجلس التعاون الخليجي

ترشيحاتنا

فرص حزبية: خارطة التحالفات السياسية في انتخابات “الشيوخ” 2025

أبرز الوسائط الصاروخية الإيرانية (أضخم ترسانة في الشرق الأوسط)

مأزق الإيجار القديم في مصر.. دروس دولية مستفادة

تشريع لإرساء العدالة الاجتماعية: كيف يُحدث قانون العمل الجديد فرقًا في حياة 30 مليون عامل؟

وسوم: التخزين, الخدمات اللوجيستية, النقل والتخزين, سلايدر, قطاع النقل
كَنزي سيرِج 22/08/2020

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
5
    5
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    3 X EGP200.00 = EGP600.00
    Subtotal EGP600.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP600.00

    Removed from reading list

    Undo