المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
الدراسات الأفريقية
الولاية السادسة: مستقبل الفيدرالية الصومالية بعد تأسيس ولاية شمال الشرق
ورقة بحثية
تأكيد الجريمة: تقييم الأمم المتحدة لجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
الدراسات الأفريقية
مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية
السياسات العامة
من النزوح إلى الاستقرار: تقييم أوضاع السودانيين العائدين اختياريًا – دراسة حالة مصر
السياسات العامة
قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025
الدراسات العربية والإقليمية
هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
الإرهاب والصراعات المسلحة
مستقبل الحوثيين بين الضغوط الدولية والتحديات الداخلية
الدراسات الأفريقية
الفجوة الخضراء: القمة الأفريقية للمناخ بين الالتزام السياسي وتحدي التمويل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي
الإرهاب والصراعات المسلحة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
10 EGP600.00
  • × شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشرشؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر 3 × EGP200.00
  • × حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025 1 × EGP0.00
  • × حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيويحالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي 2 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزواياحالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا 1 × EGP0.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 2 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 1 × EGP0.00

المجموع: EGP600.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: أزمة عالمية: أثر إغلاق قناة السويس على الاقتصاد العالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة

أزمة عالمية: أثر إغلاق قناة السويس على الاقتصاد العالمي

د. عمر الحسيني
د. عمر الحسيني تم النشر بتاريخ 06/04/2021
وقت القراءة: 9 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

تم فتح قناة السويس بعد ستة أيام من غلقها المؤقت بسبب حادثة جنوح سفينة الحاويات إيفر جيفن، التي يبلغ وزنها 224 ألف طن والمسجلة في بنما. وكانت إيفر جيفن مسافرةً من الصين إلى مدينة روتردام مارة بقناة السويس في صباح يوم 23 مارس، وذلك قبل أن تتعرض للرياح التي جعلت طاقمها غير قادر على التحكم بها. ومن ثم اصطدمت السفينة التي يبلغ طولها 400 متر بضفة القناة وأغلقت الممر الملاحي، وهو ما نتج عنه منع السفن الأخرى من المرور عبر ذلك الجزء من القناة. وكان العائق جنوب قسم القناة الذي يحتوي على تفريعتين مختلفتين، لذلك لم يكن هناك أي طريق للسفن الأخرى لتجاوز إيفر جيفين. ومع قدوم اليوم السادس للأزمة، وبالتحديد في 29 مارس، أعيد تعويم إيفر جيفن وتحريرها أخيرًا ليتم قطرها نحو البحيرات المرة للفحص الفني. 

حجم الأزمة اللوجيستية

تعتبر قناة السويس واحدة من أكثر طرق التجارة ازدحامًا في العالم، وتعتبر الأهم في التاريخ الحديث على الإطلاق. ولذلك كان للعرقلة تأثير قوي على حركة التجارة بين أوروبا وآسيا والشرق الأوسط. وذلك علمًا بأنه يتم نقل ما يقدر بـ90٪ من التجارة العالمية عن طريق البحر.

وكانت العديد من التوقعات تنبأت بصعوبة حل الأزمة مع تحليلات ترجح استمرار العمليات لتعويم السفينة لأسابيع وربما شهور. قبل أن تعلن هيئة قناة السويس إنهاءها لمشكلة قطر السفينة لمنطقة البحيرات المرة والاستعداد لفتح القناة مجددًا خلال 6 أيام فقط من بداية الحادثة. وتمت عملية الإنقاذ من خلال عشرة زوارق قاطرة شاركت في عملية إعادة السفينة المتضررة للطفو الطبيعي، وذلك بعدما أزال الحفارون المصريون 27 ألف متر مكعب من الرمال بضفاف القناة.

ووصل عدد السفن المصطفة في 28 مارس إلى 369 سفينة. وهو ما منع 9.6 مليارات دولار من التجارة. ثم زاد الرقم في آخر إحصاء ببيان هيئة قناة السويس، ما قبل حل الأزمة، إلى 450 سفينة عالقة أو تنتظر أو تتجه إلى الممر المائي لقناة السويس الذي يمثل حوالي 12٪ من حركة التجارة العالمية. كما أن تلك الاضطرابات أثرت بشكل غير مباشر على حركة حوالي 6200 سفينة حاويات تحمل أكثر من 80٪ من تجارة البضائع. وتدير تلك السفن حوالي 12 شركة مقرها في أوروبا وآسيا. 

التأثير الاقتصادي العالمي

وكان خبراء النقل البحري واللوجستي قد حذروا من أن الحادث سيؤدي إلى تأخير شحن العناصر اليومية للكثير من السلع الأساسية للعملاء في جميع أنحاء العالم. وقدرت جريدة “لويدس ليست Lloyd’s List” قيمة البضائع التي تأخرت كل ساعة إغلاق بنحو 400 مليون دولار أمريكي، وأن كل يوم تم استغراقه في حل الأزمة قد كلف ما قيمته 9 مليارات دولار إضافية من البضائع. كما تم تقدير المكاسب التي خسرتها الدولة المصرية يوميًا ما بين 12 و14 مليون دولار.

ووفقًا لتقرير صادر عن Allianz Research، فإن كل أسبوع من عدم وجود حركة مرور عبر قناة السويس يمكن أن يضعف نمو التجارة العالمية بمقدار 0.2 إلى 0.4 نقطة مئوية. وأشارت أليانز في التقرير نفسه إلى أنه حتى قبل حادثة السويس، فإن اضطرابات سلسلة التوريد منذ بداية العام قد تقلل 1.4 نقطة مئوية من نمو التجارة. أي حوالي 230 مليار دولار من التأثير المباشر.

أما بالنسبة للاقتصاد العالمي، فإن التقديرات اليومية لقيم السلع والمدخلات الصناعية والمنتجات الاستهلاكية على السفن التي تجوب القناة تصل لحوالي 10 مليارات دولار، وذلك دون حساب قيمة تفاقم التكاليف الاقتصادية الأوسع على كافة فروع سلاسل التوريد الموجهة في الغالب من المصدرين الآسيويين إلى المستوردين الأوروبيين. وذلك وسط محاولات التجارة العالمية في التعافي من آثار الأضرار الاقتصادية من جائحة وباء (كوفيد-19). وسيؤدي الضغط الإضافي على التجارة إلى ارتفاع تكاليف النقل، وتضييق الإمدادات، وزيادة تأخيرات التسليم للمنتجين وموردي السلع.

تأثر أسواق الطاقة والسلع الأساسية

أرجعت مراكز بحوث اقتصاديات الطاقة عالميًا العامل الرئيسي المحفز لارتفاع أسعار النفط الفجائي مؤخرًا إلى الإقبال على الشراء بعد الانخفاضات الأخيرة في أسعار النفط بالتوازي مع إغلاق قناة السويس المترتب عليه تأخر إمدادات النفط. حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط وخام برنت بأكثر من 4٪.

إلا أن أسعار النفط، وعلى الفور، انخفضت مجددًا بعد أن تم فتح قناة السويس في 29 مارس 2021. وتشير الأرقام إلى أنه يتم توجيه ما يقرب من 1.9 مليون برميل من النفط عبر قناة السويس يوميًا في عام 2021. وبالعام السابق، ومن أصل 39.2 مليون برميل يوميًا من النفط الخام المستورد بالطرق البحرية، مرت 1.74 مليون برميل منها يوميًا عبر قناة السويس. وهو ما يمثل أقل من 5٪ من إجمالي التدفقات، ولكن مع استمرار التراكم، تزداد التأثيرات.

وتزداد صعوبة الموقف وحجم الأضرار من نوع سلع إلى آخر. فعلى سبيل المثال، تعتبر عملية نقل الماشية من أكثر العمليات تأثرًا بأي تأخير محتمل. إذ إن كل ساعة مهمة للأغنام وأي تعطيل أو إطالة لوقت الرحلة قد يزيد من معدل الوفيات، حتى وإن توافرت كميات الطعام المناسبة لوقت الرحلة الإضافي. وبعيدًا عن هذا القطاع من السلع، فإن حدوث اضطراب قصير المدى في قناة السويس سيكون له تأثير متراكم لعدة أشهر بطول سلسلة التوريد كاملة.

حتى قبل الحادث الذي أغلق قناة السويس، ارتفعت تكاليف المدخلات في منطقة اليورو بأسرع وتيرة منذ عقد، في حين تقدمت مقاييس الأسعار التي دفعتها الشركات الأمريكية وفرضتها في مارس إلى أرقام قياسية جديدة، حيث أدى نقص المواد وتعطل سلاسل التوريد إلى حدوث تضخم.

دراسة البدائل المحتملة لحركة نقل البضائع

من المتوقع أن يتجه وكلاء وشركات الشحن إلى رفع الطلب على وسائل النقل البديلة خلال الأسابيع القليلة المقبلة على طرق أوروبا إلى آسيا، نتيجة لسعي الشاحنين إلى تجنب الاضطراب، إلا أن جميع البدائل الأخرى لقناة السويس البرية والجوية غير مكافئة لقدرة القناة على نقل البضائع بنفس المعدلات. حتى إن البدائل الملاحية المستحدثة مثل الذي تحاول روسيا الترويج له مؤخرًا عبر البحار المتجمدة شمالًا لا يزال حلًا غير عملي.

كما أن المسار البديل الافتراضي لحركة المرور البحرية بين آسيا وأوروبا هو التحرك جنوبًا حول السواحل الإفريقية عبر رأس الرجاء الصالح له مشاكله. إذ يمكن أن يضيف نحو أسبوعين لوقت الرحلة ومئات الآلاف من الدولارات في تكاليف الوقود. وإن كان هذا ما لجأت إليه بعض السفن اعتبارًا من 26 مارس، بعد ظنهم أن الأزمة ستطول بناءً على الدراسات المختلفة. إلا أن إدارة الدولة المصرية للأزمة بسرعة جاء مفاجئًا لأغلب التوقعات. كما أن تحويل الشحنات حول إفريقيا لفترة طويلة سيؤدي إلى خفض حوالي 6٪ من سعة الحاويات العالمية من السوق. وهو ما يعادل تقريبًا إلغاء 74 سفينة فائقة العمق، مثل إيفر جيفن، من الخدمة.

ويبدو أن العمليات المصرية للقيام بالتعويم في زمن قياسي، والتي يمكن اعتبارها إنجازًا هندسيًا فريدًا من نوعه في تاريخ النقل البحري، قد أنقذت حركة التجارة العالمية من أضرار وخيمة كانت ستصيبها في حالة استمرار وضع الإغلاق، أو اللجوء للبدائل الأخرى.

د. عمر الحسيني
د. عمر الحسيني
+ postsBio ⮌
  • د. عمر الحسيني
    https://ecss.com.eg/author/omarhussainy/
    مصر ومفاوضات الحد من تلوث البلاستيك نحو التزام دولي وتحول وطني في إدارة النفايات
  • د. عمر الحسيني
    https://ecss.com.eg/author/omarhussainy/
    دلتا مصر الجديدة بالصحراء الغربية
  • د. عمر الحسيني
    https://ecss.com.eg/author/omarhussainy/
    استهداف معهد وايزمان والأهمية الاقتصادية للمعاهد العلمية
  • د. عمر الحسيني
    https://ecss.com.eg/author/omarhussainy/
    آلية تعديل الحدود الكربونية CBAM: فرصة أم تحدٍ للصادرات المصرية؟

ترشيحاتنا

أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد

مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل

من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية

وسوم: إيفرجفن, الإغلاق, الإقتصاد العالمي, سلايدر, قناة السويس
د. عمر الحسيني 06/04/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
10
    10
    Your Cart
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    3 X EGP200.00 = EGP600.00
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيوي
    حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP600.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP600.00

    Removed from reading list

    Undo