المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
الدراسات الأفريقية
الولاية السادسة: مستقبل الفيدرالية الصومالية بعد تأسيس ولاية شمال الشرق
ورقة بحثية
تأكيد الجريمة: تقييم الأمم المتحدة لجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
الدراسات الأفريقية
مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية
السياسات العامة
من النزوح إلى الاستقرار: تقييم أوضاع السودانيين العائدين اختياريًا – دراسة حالة مصر
السياسات العامة
قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025
الدراسات العربية والإقليمية
هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
الإرهاب والصراعات المسلحة
مستقبل الحوثيين بين الضغوط الدولية والتحديات الداخلية
الدراسات الأفريقية
الفجوة الخضراء: القمة الأفريقية للمناخ بين الالتزام السياسي وتحدي التمويل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي
الإرهاب والصراعات المسلحة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
4 EGP50.00
  • × تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالميتقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي 1 × EGP50.00
  • × حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزواياحالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا 3 × EGP0.00

المجموع: EGP50.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: سيارة مصرية الصنع: هل يتحقق الحلم قريبًا؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة

سيارة مصرية الصنع: هل يتحقق الحلم قريبًا؟

أحمد بيومي
أحمد بيومي  - نائب رئيس وحدة الاقتصاد ودراسات الطاقة تم النشر بتاريخ 19/12/2021
وقت القراءة: 12 دقيقة
سيارة مصرية الصنع: هل يتحقق الحلم قريبًا؟
سيارة مصرية الصنع: هل يتحقق الحلم قريبًا؟
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

تعود صناعة السيارات في مصر إلى عام 1961، عندما أسست الحكومة المصرية شركة النصر لتكون الشركة المصرية الأولى المتخصصة في تلك الصناعة، كانت الشركة مصدرًا لموديل السيارات الأشهر بين المصريين والأكثر انتشارًا حتى وقت قريب “فيات”، واستهدفتها الشركات الأجنبية لتكون المصنع المسؤول عن صناعة السيارات الأجنبية. في عام 1974، تبنى الرئيس المصري الراحل “أنور السادات” سياسة اقتصادية تسمى سياسة الباب المفتوح، نتج عن تلك السياسة دخول العديد من الشركات ورؤوس الأموال الأجنبية لسوق السيارات في مصر. وبحلول عام 1985 بدأت جنرال موتورز مشروعًا مشتركًا مع شركة المنصور للسيارات التي كانت مستوردًا محليًا وتاجر سيارات في مصر. ومع برنامج الإصلاح الاقتصادي والتكيف الهيكلي الذي تبنته الحكومة المصرية في التسعينيات، ، والذي نتج عنه اجتذاب العديد من الشركات الأجنبية للدخول إلى السوق المصري لبناء مصانع تجميع سياراتها في مصر، مثل شركات: سيتروين، فيات، هيونداي، مرسيدس –بنز، نيسان، وبي إم دبليو.

المحتويات
شكل (1): المصدر – قاعدة بيانات ceicdataالوضع الحاليمستقبل الصناعة

كان عام 2011 عامًا مدمرًا لصناعة السيارات المصرية، فبعد أن كانت مصر تنتج حوالي 117 ألف سيارة سنويًا في عام 2010، اجتاحت احتجاجات المواطنين على الحكومة في ذلك الوقت الشوارع وتسبب ذلك الوضع من عدم الاستقرار الأمني في زيادة اتخاذ العديد من الشركات قرارات إغلاق أو خفض نشاط أو نقل النشاط إلى دولة أخرى بالمنطقة. فعلى سبيل المثال، علقت شركة نيسان عملياتها في مصر لأسباب سمّتها بـ”السلامة” بعد أن كانت تجمع تلك الشركة أكثر من 10 آلاف سيارة سنويًا، وأوقفت شركة طوكيو موتورز هي الأخرى عملياتها لإنتاج سيارات الدفع الرباعي في مصر، وقامت العديد من الشركات الكورية (مثل: سامسونج، وإل جي، هيونداي موتورز) بتخفيض حجم أعمالها المعتادة في مصر، وترحيل العديد من الموظفين الكوريين إلى بلادهم أو إلى دولة ثالثة، وسلكت ألمانيا المسار نفسه أيضًا بإعادة المواطنين الألمان إلى بلادهم بسبب المظاهرات العنيفة، وأوقفت شركات أخرى مثل دايملر وجنرال موتورز عملياتها مؤقتًا بسبب التغيرات السياسية. كان العام 2011 أول مسمار في نعش صناعة السيارات المصرية، حيث انخفض الإنتاج خلال عام 2011 بنسبة 30% وظلت منخفضة في السنوات اللاحقة.

شكل (1): المصدر – قاعدة بيانات ceicdata

ساهمت أوضاع الاقتصاد المصري السيئة في السنوات التي تلت عام 2011 وحتى قبل تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي والتي صاحبتها حالة من النقص الشديد في العملات الأجنبية، ومن ثم عدم قدرة الشركات الأجنبية العاملة في مصر على تحويل أرباحها للخارج، بالإضافة إلى الانخفاض المستمر في العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي والتي تسببت في تآكل أرباح الشركات، مما دعا إلى انسحاب شركات تصنيع وتجميع السيارات من السوق المصري والتوجه إلى أسواق مجاورة أكثر استقرارًا.

الوضع الحالي

يتّسم هيكل السوق المصري بوجود عددٍ من الشركات الأجنبية التي تعمل في مجال السيارات والصناعات المغذية لها، من حيث رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر، فوفقًا لموقع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة يوجد عدد 10 شركات أجنبية عاملة في مجال السيارات والصناعات المغذية لها باستثمارات تبلغ 435 مليون دولار. وعلى الرغم من ذلك فإن مساهمتها في سوق السيارات في مصر محدود للغاية، وهو ما يمكن رؤيته بالنظر إلى أرقام واردات مصر من السيارات والتي بلغت 1.5 مليار دولار في عام 2016، وانخفضت في الأعوام التالية لقرار تحرير سعر العملة (2017 – 2019) نتيجة لانخفاض القوة الشرائية بمصر كأحد توابع قرار التعويم، وقد عادت واردات مصر للارتفاع مرة أخرى في عام 2020 لتصل إلى 1.8 مليار دولار مقابل 1.5 مليار دولار قبل التعويم.

يُعتبر الموقع الجغرافي لمصر أحد أهم المميزات التي تجعل منها هدفًا لتكون مركزًا لتصدير السيارات بين منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا، خاصة في حال الدخول في ركاب الصناعات الجديدة مثل السيارات الكهربائية التي تُعتبر حديثة الإنشاء، ولم تحصل أي دولة على مكانة كبيرة بسوقها، أما عن عوامل الطلب الأولية فلدى مصر مجموعة متكاملة من عناصر الطلب التي تتمثل في وجود معدلات نمو اقتصادي وسكاني قوية، واتساع مساحة البلاد وضخامة شريحة الشباب بين المواطنين، وهو ما يجعل من تكاليف العمالة منخفضة مقارنة بمثيلاتها بالمنطقة، كما أن اتفاقيات التجارة الحرة التي تجمع بين مصر وبين الدول المجاورة بالمنطقة تخلق ميزة إمكانية وصول المنتجات التي يتم تصنيعها في مصر لتلك الأسواق، لكنها أيضًا تضع عبئًا أمام قدرة المنتجات المصرية على مواجهة السيارات المستوردة.

من العوامل التي تجعل مصر جذابة لصناعة السيارات المصرية هو حجم السوق المحلي المتنامي والتوسعات المتوقع أن تحدث في تلك الصناعة كنتيجة ترتبط دائمًا بتحسين جودة الطرق والبنية التحتية، وسهولة الوصول للأسواق الأخرى خاصة الإفريقية منها، وهو ما يجعل مصر بشكل عام وقناة السويس بشكل خاص مؤهلة لتكون مركزًا لتصنيع السيارات الكهربائية في الشرق الأوسط وإفريقيا. وهو ما يمكن رؤيته في السياسة المصرية التي تتوسع حاليًا في إطار حركة التنمية الجديدة، وتهدف إلى تعزيز القدرة الإنتاجية المحلية، بالإضافة إلى بدء إنتاج السيارات الكهربائية كجزء من جهود السعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

مستقبل الصناعة

لا تزال مصر تحاول التوصل إلى اتفاق مع إحدى الشركات العالمية للمشاركة في صناعة السيارة نصر E70 محليًا، وعلى الرغم من فشل المفاوضات بين شركة النصر وشركة دونج فينج الصينية والتي سبق توقيع اتفاقية معها في يناير من عام 2021، نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق ينظم سعر منخفض للمكون المستورد، بالنظر إلى تلك الارتفاعات، فهي ترجع بالأساس إلى ارتفاع تكلفة الشحن من الصين إلى مصر بحوالي 4 أضعاف خلال هذا العام، وهو ما يعيق إمكانية شركة النصر على طرح تلك السيارة بأسعار معقولة وخدمة جيدة، ومن ثم فإن ذلك التسعير يجعل فرصة بيع السيارة المصرية بمصر والأسواق المجاورة شبه مستحيل، فضلًا عن أن خدمة ما بعد البيع لدى الشركة تعاني من ضعف كبير أيضًا، تلك النزاعات أفضت إلى إنهاء الاتفاق مع الشركة الصينية ودفع شركة النصر إلى البحث عن عروض من شركات أخرى عالمية صينية وأوروبية. من الناحية الأخرى تمضي إحدى شركات النصر “الشركة الهندسية لصناعة السيارات” في اتفاقيتها مع شركة “برايت سكايز” للتعاون في مجال تصنيع الميكروباصات الكهربائية لأول مرة في مصر.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم الحديث عن استراتيجية صناعة السيارات المصرية منذ أكثر من 5 أعوام، وهي تدور بين المكاتب الإدارية في الدولة بين الجهة التشريعية والتنفيذية، وتم تغييرها العديد من المرات، وحتى تغيير اسمها، فقد كانت تسمى سابقًا مشروع برنامج حوافز الضريبة الجمركية على السيارات، لكنها تعرضت لضغط شديد من جانب الشركات التي تستورد السيارات إلى مصر وبيعها من دون جمارك، وهو ما ترتب عليه وقف ذلك المشروع، وفي إعلان ليس هو الأول من نوعه وعدت الحكومة بإطلاق استراتيجية صناعة السيارات في الشهر الحالي (ديسمبر 2021)، ولا يوجد تقريبًا أي معلومات عن محتوى تلك الاتفاقية حيث إنه لا يتم الإدلاء بأي تفاصيل تخص الحوافز والمميزات التي ستحصل عليها الشركات العاملة في مصر، لكن من المتوقع أن تمنح مصنعي السيارات محليًا تخفيضات جمركية على مقياس متدرج مرتبط بنسبة المكونات المحلية التي يستخدمونها، إضافة إلى قواعد جديدة لحساب المكونات المحلية المستخدمة عند تحديد ما إذا كانت السيارة مؤهلة لأن تُسمى محلية الصنع. وقد دفعت تلك المعلومات القليلة المتوفرة بعض وكلاء السيارات في مصر للبحث عن التحول لتصنيع السيارات محليًا، فعلى سبيل المثال تبحث كل من شركة جنرال موتورز والمنصور للسيارات التابعة لمجموعة منصور شراكة لإنتاج السيارات الكهربائية محليًا بموجب اتفاقية تفاهم وقعتها الشركتان والتي من المزمع أن تستمر في الدراسة لمدة ثلاثة أشهر.

وتعكف شركات صناعة السيارات عالميًا على دراسة الوضع وكيفية العمل في السوق، فمنذ الإعلان عن وجود خطة لدى الحكومة لدعم صناعة السيارات محليًا، منذ 5 سنوات تقريبًا، افتتحت في فبراير من عام 2018 شركة مينساك مصنع إنتاج مشترك مع شركة حلوان للماكينات والمعدات بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي لإنتاج سيارات تجارية ثقيلة في مصر، وتسعى الشركة إلى زيادة نسبة المكون المحلي في السيارات إلى 40% لتستفيد من اتفاقية أغادير والتي تقضي بإعفاء السلع التي تتجاوز فيها نسبة المكون المحلي 40% من الرسوم الجمركية بين الدول الأعضاء. ووقّعت شركة كيا موتورز أيضًا في مارس 2018 عقدًا لاستثمار 4.24 ملايين جنيه مصري على مدى 5 سنوات لتجميع سيارات كيا في مصر بسعة 15000 وحدة سنويًا. وأخيرًا ففي يونيو من عام 2019 وقّعت شركة مرسيدس بنز والحكومة المصرية اتفاقًا يقضي بعودة الشركة إلى عمليات تجميع المركبات في البلاد بعد أربع سنوات من عدم النشاط، والتي تضمنت إنشاء مركز لوجستي في المنطقة الاقتصادية الخاصة بقناة السويس، والتي تهدف إلى إمداد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمكونات السيارات. كما تسعى شركة رينو إلى إنشاء قاعدة لإنتاج وتجميع سياراتها في مصر نظرًا لجاذبية السوق المصري وموقعه الاستراتيجي بين أوروبا وآسيا ووجود فرصة كبيرة للنمو بالبلاد.

وتُشير تلك المحاولات إلى أن السوق المصري وصناعة السيارات في مصر واعدة، حيث من المتوقع أن ترتفع إجمالي مبيعات السيارات لتصل إلى متوسط نمو سنوي بنسبة 3.4٪ خلال الفترة (2021-2029) لتصل إلى حوالي 270000 وحدة بحلول عام 2029، ومن المتوقع أن يصل إجمالي أعداد الأتوبيسات في مصر إلى نحو 179664 وحدة بنهاية عام 2029، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 17.4٪ مما يعكس الدور الإيجابي المتوقع لقطاع الأتوبيسات والإمكانات المتزايدة للأتوبيسات الكهربائية في السوق، كما أنه من المتوقع أن تجد الأوتوبيسات الكهربائية المنتجة في مصر سوقًا في منطقة الشرق الأوسط مثل الإمارات والكويت وقطر، والتي ستدعم الصناعة المحلية بشكل أكبر.

أحمد بيومي
أحمد بيومي
+ postsBio ⮌

نائب رئيس وحدة الاقتصاد ودراسات الطاقة

  • أحمد بيومي
    https://ecss.com.eg/author/ahmed-bayoumiecsstudies-com/
    من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
  • أحمد بيومي
    https://ecss.com.eg/author/ahmed-bayoumiecsstudies-com/
    الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
  • أحمد بيومي
    https://ecss.com.eg/author/ahmed-bayoumiecsstudies-com/
    تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
  • أحمد بيومي
    https://ecss.com.eg/author/ahmed-bayoumiecsstudies-com/
    الفائض الأولي: خطوة للأمام في رحلة تخفيف عبء الدين

ترشيحاتنا

أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد

مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل

من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية

وسوم: سلايدر, صناعة السيارات, مصر
أحمد بيومي 19/12/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
4
    4
    Your Cart
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    1 X EGP50.00 = EGP50.00
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    3 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP50.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP50.00

    Removed from reading list

    Undo