المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
الدراسات الأفريقية
الولاية السادسة: مستقبل الفيدرالية الصومالية بعد تأسيس ولاية شمال الشرق
ورقة بحثية
تأكيد الجريمة: تقييم الأمم المتحدة لجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
الدراسات الأفريقية
مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية
السياسات العامة
من النزوح إلى الاستقرار: تقييم أوضاع السودانيين العائدين اختياريًا – دراسة حالة مصر
السياسات العامة
قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025
الدراسات العربية والإقليمية
هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
الإرهاب والصراعات المسلحة
مستقبل الحوثيين بين الضغوط الدولية والتحديات الداخلية
الدراسات الأفريقية
الفجوة الخضراء: القمة الأفريقية للمناخ بين الالتزام السياسي وتحدي التمويل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي
الإرهاب والصراعات المسلحة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
5 EGP400.00
  • × شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسعشؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع 1 × EGP200.00
  • × شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشرشؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر 1 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 2 × EGP0.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 1 × EGP0.00

المجموع: EGP400.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: القواعد الأربع للسياسة المصرية في أفريقيا بعد 30 يونيو 2013
الدراسات الأفريقية

القواعد الأربع للسياسة المصرية في أفريقيا بعد 30 يونيو 2013

د. أحمد أمل
د. أحمد أمل تم النشر بتاريخ 31/10/2018
وقت القراءة: 9 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة

من بين مختلف دوائر السياسة الخارجية المصرية كانت أفريقيا بعد 30 يونيو مصدراً لتحديات عديدة ما بين تلك المتعلقة بقضايا المياه، أو التهديدات الأمنية القادمة من الجنوب والغرب، أو الضغوط التي مارستها بعض دول القارة للتأثير سلباً على وضع مصر في المنظمات القارية والدولية.

ولم تتمثل الاستجابة المصرية لهذه التحديات في الزيادة المطردة في كثافة تفاعلاتها على الساحة الأفريقية فحسب، بل بدت ملامح السياسة المصرية في أفريقيا منذ 30 يونيو واضحة بالتزامها بأربعة قواعد للحركة طوال خمس سنوات. هذه القواعد كانت كفيلة بتأمين المصالح المصرية وإحراز تقدم ملموس في مواجهة كافة التحديات، وتمثلت في:

أولاً: تركيز نطاق الاهتمام والحركة

تبنت السياسة المصرية في أفريقيا منذ 30 يونيو توجهاً نشطاً لكنه كان مركزاً في نطاقه ليتسق مع المحددات الجيوسياسية للمصالح المصرية. فقد نالت مجالات ثلاثة النصيب الأكبر من اهتمام السياسة المصرية هي حوض النيل, والبحر الأحمر والقرن الأفريقي، والساحل والصحراء. وتأتي هذه “الانتقائية” المصرية نتيجة لارتباط المجالات الثلاث بمصالح مصر المصيرية من جانب، وبسبب ما تشهده هذه المجالات في السنوات الأخيرة من تحولات كبرى من جانب آخر.

فمنذ عام 2009 مثلت دول حوص النيل مصدراً أساسياً لتهديد أمن مصر المائي سواء بمحاولة فرض إطار جماعي لتنظيم تقاسم مياه النهر لا يعترف بأي من المعاهدات الدولية السابقة التي تحدد الحقوق المصرية وتحميها، أو بشروع إثيوبيا في بناء سد على النيل الأزرق سيؤثر بالسلب على حصة مصر المائية إذا تم وفق التصورات الإثيوبية وحدها. أما البحر الأحمر والقرن الأفريقي فقد شهد في السنوات الأخيرة تتنامياً في نشاط الحركات الإرهابية استتبع حضوراً دولياً غير مسسبوق في صورة قواعد عسكرية تابعة لقوى دولية عظمى وكذلك لقوى إقليمية يتبنى بعضها توجهات مهددة للأمن المصري. وأخيراً فرضت دائرة الساحل والصحراء تحديات جسيمة على الأمن المصري خاصة بعد تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا وتدفق الأسلحة والمقاتلين على الساحة الليبية المتصلة بتيارات الإرهاب المتصاعدة في النيجر ومالي وبوركينا فاسو وشمال نيجيريا.

هذا التركيز في الجهود المصرية أسفر عن تقدم كبير في المجالات الثلاثة، ففي حوض النيل تمكنت مصر من بناء علاقات قوية مع دول الإقليم ساهمت في تقارب وجهات النظر، كما أعلنت إثيوبيا أخيراً  التزامها بعدم المساس بحصة مصر من مياه النيل بعد تمسكها لسنوات برفض الاعتراف بالحقوق المصرية المكتسبة. وفي البحر الأحمر مارست مصر أدواراً حيوية بالتنسيق مع شركائها الدوليين والإقليميين بحيث لم تتأثر الملاحة البحرية في قناة السويس سواء بالحرب الدائرة في اليمن أو بالأوضاع المضطربة في الصومال، كما أدت الجهود المصرية لوضع حدود للتواجد التركي في سواكن ليقتصر على البعد التنموي دون العسكري.

وشهد الساحل والصحراء دوراً مصرياً عسكريا وسياسياً بالتنسيق مع دول الإقليم وعلى رأسها تشاد جسده التحسن الملحوظ في الأوضاع الأمنية خاصة في المناطق المجاورة لمصر بعد أن أصبح تطهير شرق ليبيا من الجماعات الإرهابية وشيكاً بانطلاق العملية الأمنية في درنة.

ثانياً: دعم مستمر وحصري للدولة الوطنية

أكدت السياسة المصرية منذ 30 يونيو دعمها للدولة الوطنية في أفريقيا باعتبارها الفاعل الشرعي الوحيد صاحب السيادة حفاظاً على مكتسبات القارة بعد نضال ممتد من أجل الاستقلال. وفي مختلف ممارسات السياسة المصرية في أفريقيا كان هذا المبدأ حاضراً بقوة وبعدة أوجه تمثل أحدها في تقديم الدعم المباشر للمؤسسات الرسمية الممثلة للدولة، والامتناع المطلق عن دعم أي حركة انفصالية أو تنظيم ينازع الدولة سيادتها، بجانب الدعوة لتحجيم دور الدول غير الأفريقية من التأثير على وحدة دول القارة وسلامتها الإقليمية.

فعلى الرغم من حساسية ملف العلاقة مع إثيوبيا وحاجة مصر لأوراق ضغط لتحفيز المفاوض الإثيوبي على المضي قدماً في المسارات التوافقية، امتنعت مصر عن استغلال الوضع السياسي المضطرب في إثيوبيا منذ 2015 حين نشطت الكثير من التنظيمات السياسية ذات الخلفية الإثنية والتي سعى بعضها للمطالبة بالانفصال، وهي المطالب التي لم تلق من الجانب المصري أي دعم أو تعاطف.

وحافظت مصر على هذا النهج حتى في الحالات التي تعاني من غياب شبه كامل للدولة، فقد دعمت مصر وحدة الصومال برفضها الاعتراف بأي من الأقاليم الساعية للانفصال، وبالمشاركة الفاعلة في إعادة تأهيل الجيش الصومالي ليكون قادراً على استعادة السيطرة على كامل إقليم الدولة. وبالرغم من محاولة العديد من الدول الأفريقية تقسيم ليبيا أو تقويض مساعي توحيد مؤسساتها السياسية، عملت مصر على دعم المسار السياسي منفتحةً على كل الأطراف الليبية الفاعلة ذات الشرعية.

ثالثاً: تغليب معيار الفاعلية في اختيار الأدوات  

أثبتت السياسة المصرية في أفريقيا منذ 30 يونيو قدرة كبيرة على استخدام عدد من الأدوات المتنوعة تتناسب مع طبيعة التحدي الذي تواجهه. حيث شهد استخدام الأداة العسكرية طفرة غير مسبوقة في حماية المصالح المصرية. فنتيجة لما فرضه الوضع الأمني في ليبيا من تهديدات على مصر تم الإعلان عن ضربتين جويتين استهدفتا نقاط تمركز الجماعات الإرهابية داخل الأراضي الليبية عامي 2015 و2017. كما أكدت مصر قدرتها على التواجد الفعال في البحر الأحمر خصوصاً بعد الطفرة في تسليح القوات البحرية وإعادة تنظيمها بتخصيص الأسطول الجنوبي لحماية مصالح مصر في البحر الأحمر.

وسياسياً، استخدمت مصر أكثر الأدوات فاعلية في معالجتها لمختلف القضايا مع الدول الأفريقية إذ اعتمدت على عقد اللقاءات رفيعة المستوى بين أصحاب القرار من الجانبين، الأمر الذي انعكس في زيادة ملحوظة في اللقاءات الرئاسية. كذلك استغلت مصر مكانتها المركزية في سياقات إقليمية خارج أفريقيا لتحقيق نجاحات في الدوائر الأفريقية المختلفة. فعلى سبيل المثال تمكنت مصر من التضييق على تمويل السد الإثيوبي مستغلة علاقاتها الاستراتيجية بعدد من الدول والهيئات المانحة، كما تمكنت من الاحتفاظ بدور محوري في تأمين مياه البحر الأحمر بالترتيب مع عدد من الدول الخليجية، بالإضافة لتوظيف علاقة مصر بعدد من الدول الأوروبية المتوسطية  في تعزيز الدور المصري السياسي والعسكري في دائرة الساحل والصحراء خصوصاً في الملف الليبي.

رابعاً: حسابات دقيقة للتكلفة والعائد

كانت مصر آخر الدول الأفريقية انضماماً للتكتلات الاقتصادية حين نالت عضوية الكوميسا في عام 1999، وكان لهذا التأخر ما يبرره. فعلى العكس من الاتحاد الأوروبي، لا يصب التكامل الاقتصادي الأفريقي في مصلحة الدول الأقوى اقتصادياً، وإنما يحملها أعباء أكبر من أي دولة أخرى. ومع التزام مصر الكامل بتحقيق الأهداف المجمع عليها والمتعلقة بتكامل دول القارة الأفريقية سياسياً واقتصادياً، اعتمدت المواقف المصرية منذ 30 يونيو على حسابات دقيقة للتكلفة والعائد، بحيث يكون التكامل الأفريقي معززاً للمصالح المصرية وغير منتقصاً من سيادتها. فعلى الرغم من التزام مصر المتجدد بكونها واحدة من خمس دول تتحمل العبء الأكبر من نفقات الاتحاد الأفريقي، تحفظت مصر على صيغة قرارات قمة كيجالي لعام 2016 والمتعلقة بالإصلاح المالي للمنظمة القارية والتي اعتبرتها مصر متجاوزة في بعض جوانبها للسيادة المصرية في المجال المالي.

كذلك حرصت مصر على تعزيز التكامل الاقتصادي الأفريقي باستضافتها لمؤتمر التكتلات الثلاث  (كوميسا-سادك-شرق أفريقيا) وعقدها منتديات الاستثمار في أفريقيا والتي كان لها بالغ الأثر على الاقتصاد الأفريقي عموماً وعلى الاقتصاد المصري خصوصاً والذي زادت حصته من الاستثمارات الأجنبية المباشرة الموجهة لأفريقيا منذ عام 2014  ليحتل المرتبة الثالثة بعد جنوب أفريقيا ونيجيريا. هذه الصيغة للتكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية مثلت جزءً هاماً من برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري والذي مكنها من أن تصبح ثاني أكبر اقتصاد في القارة الأفريقية بعد الدولة النفطية نيجريا متقدمة للمرة الأولى على جنوب أفريقيا عام 2016.

د. أحمد أمل
د. أحمد أمل
+ postsBio ⮌
  • د. أحمد أمل
    https://ecss.com.eg/author/ahmed-amalecsstudies-com/
    دروس التجارب الدولية لإعادة إعمار مناطق النزاعات
  • د. أحمد أمل
    https://ecss.com.eg/author/ahmed-amalecsstudies-com/
    الهروب غربًا: الأبعاد السياسية لبدء أثيوييا توليد الكهرباء من سد النهضة
  • د. أحمد أمل
    https://ecss.com.eg/author/ahmed-amalecsstudies-com/
    تحولات هيكلية: ما الذي تغيّر في الحرب الإثيوبية في عامها الثاني؟
  • د. أحمد أمل
    https://ecss.com.eg/author/ahmed-amalecsstudies-com/
    التأجيل الثالث: لماذا تعجز إثيوبيا عن إجراء الانتخابات؟

ترشيحاتنا

الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي

الولاية السادسة: مستقبل الفيدرالية الصومالية بعد تأسيس ولاية شمال الشرق

مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية

الفجوة الخضراء: القمة الأفريقية للمناخ بين الالتزام السياسي وتحدي التمويل

وسوم: برامج
د. أحمد أمل 31/10/2018

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
5
    5
    Your Cart
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    1 X EGP200.00 = EGP200.00
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    1 X EGP200.00 = EGP200.00
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP400.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP400.00

    Removed from reading list

    Undo