المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
الدراسات الأفريقية
الولاية السادسة: مستقبل الفيدرالية الصومالية بعد تأسيس ولاية شمال الشرق
ورقة بحثية
تأكيد الجريمة: تقييم الأمم المتحدة لجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
الدراسات الأفريقية
مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية
السياسات العامة
من النزوح إلى الاستقرار: تقييم أوضاع السودانيين العائدين اختياريًا – دراسة حالة مصر
السياسات العامة
قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025
الدراسات العربية والإقليمية
هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
الإرهاب والصراعات المسلحة
مستقبل الحوثيين بين الضغوط الدولية والتحديات الداخلية
الدراسات الأفريقية
الفجوة الخضراء: القمة الأفريقية للمناخ بين الالتزام السياسي وتحدي التمويل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي
الإرهاب والصراعات المسلحة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
3 EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 1 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 1 × EGP0.00
  • × حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيويحالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي 1 × EGP0.00

المجموع: EGP0.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: عجز المعلمين: ظاهرة حقيقية أم ثغرة تشريعية؟
تنمية ومجتمع

عجز المعلمين: ظاهرة حقيقية أم ثغرة تشريعية؟

د. إسراء علي
د. إسراء علي تم النشر بتاريخ 03/04/2023
وقت القراءة: 9 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

الحصة هي وحدة قياس ممارسة التدريس في نظام التعليم المصري، وعلى الرغم من إلغاء نظام الحصص واستبداله بنظام الفترات، وتغيير المدة الزمنية للفترة الواحدة؛ إلا أن قانون كادر المعلم يقر الحصة كوحدة لتحديد النصاب الأسبوعي للمعلمين، ويخصص القانون أنصبة الحصص الأسبوعية لكل درجة وظيفية بعلاقة طردية، فكلما ارتفعت الدرجة الوظيفية، والتي يرتقي إليها المدرس بعد قضاء فترة تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات في الوظيفة الأدنى، كلما انخفض النصاب الأسبوعي لعدد الحصص. كذلك يضع القانون بعض الاشتراطات والاستثناءات التي في ظاهرها تنظيم لآليات الترقي الوظيفي، وتقلد الوظائف القيادية والإشرافية، وفي باطنها ثغرة ينتج عنها معلمون لا يمارسون مهنة التدريس. 

الوظائف القيادية والإشرافية وآليات الترقي.. فجوات في قانون المعلم

يحدد الباب السابع من قانون كادر المعلم رقم (155) لعام 2007 ست درجات وظيفية للتعليم تبدأ بالمعلم المساعد، ثم المعلم، فالمعلم الأول، ثم المعلم أول (أ)، فالمعلم الخبير، وأخيرًا درجة كبير المعلمين، ويتراوح المدى الزمني فيما بين الدرجة الوظيفية والتي تليها من (3-5) سنوات وفق اشتراطات محددة، مثل: اجتياز دورات تدريبية بعينها، واستكمال ملف الترقي الوظيفي، أو الحصول على درجتي الماجستير أو الدكتوراه لتخفيض المدة البينية للترقي بمقدار من (2-4) سنوات، ويوضح الجدول (1) سُلم الدرجات الوظيفية للمعلمين وما يقابلها من درجات مالية.

جدول (1): معادلة وظائف التعليم للدرجات المالية

تحدد الدرجات الوظيفية الأنصبة التدريسية الأسبوعية حسب كل مرحلة تعليمية وفق تعديلات المادة (22) من قانون كادر المعلم عام 2013، ويقع الحد الأدنى من نصاب الحصص الأسبوعية بين 16- 14 حصة تبدأ من درجة معلم أول (أ) ومعلم خبير في المرحلة الثانوية، وكبير معلمين في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، بينما يتراوح الحد الأقصى من نصاب الحصص الأسبوعية بين 24 – 20 حصة أسبوعيًا وتبدأ من درجة معلم مساعد في المرحلتين الابتدائية والإعدادية وحتى درجة معلم أول (أ) في المرحلة الابتدائية فقط، كما هو موضح بالجدول (2).

جدول (2): النصاب الأسبوعي لعدد الحصص للمعلمين حسب الدرجة الوظيفية والمرحلة التعليمية

وإذا تُرجمت هذه الأرقام إلى ساعات تدريسية – كوحدة قياس دولية للتعليم الفعلي في المدارس – يتضح أن إجمالي عدد ساعات المعلم المساعد في المرحلة الابتدائية في مصر وفقًا للنصاب الأسبوعي (24 حصة أسبوعيًا X زمن الحصة 45 دقيقة = 18 ساعة أسبوعيًا أي نحو 3.5 يوميًا) مضروبًا في أيام الدراسة (وفقًا للخريطة الزمنية الصادرة عن الوزارة للعام الدراسي 2022/2023 = 194 يوم) سيبلغ إجمالي عدد الساعات التدريسية للمعلم الواحد نحو 698 ساعة تدريسية، لكن السؤال الأقرب للواقع هو: كم عدد ساعات التدريس الفعلية لكل معلم سنويًا حسب درجته الوظيفية، وكم عدد إجمالي ساعات التدريس الفعلية سنويًا في التعليم قبل الجامعي؟ فالإجابة على هذه التساؤلات تقودنا إلى معرفة كم معلم غير ممارس لمهنة التدريس في المدارس، خاصة وأن قانون كادر المعلم في المادة (22) يسمح بتخفيض نصاب المعلم الأقدم بمقدار حصتين أسبوعيًا نظير تولي مهام الإشراف على المادة التعليمية، وهي المهام والمسئوليات ذاتها المنوطة بالموجه الفني للمادة التعليمية، ولا تمثل أي مكافأة للترقي الوظيفي ولا تخدم مهامها تحقيق أهداف العملية التعليمة، خاصة وأن القرارات الوزارية في الأعوام الأخيرة، والمتعلقة بأعمال الامتحانات أو التدريب الداخلي للمعلمين، قد جردت مشرفي المواد من مهامهم الأساسية وأوكلتها لجهات أخرى مثل الأكاديمية الوطنية للتدريب، أو بعض الأقسام والإدارات المتخصصة والمستحدثة داخل المديريات التعليمية.

تَقلُّد الوظائف القيادية والإشرافية هي ثغرة أخرى في قانون التعليم تُخلف مزيدًا من الهدر في عدد الساعات التدريسية الفعلية للمعلمين داخل المدارس، حيث نص قانون 16 لعام 2019 بتعديل بعض أحكام قانون التعليم رقم 139 لعام 1981، وقد تناول التعديل تغييرات جوهرية في بعض مواد الباب السابع الخاص “بكادر المعلم” المضاف بموجب قانون 155 لعام 2007، وتحديدًا المادة (79) التي تنظم إجراءات التعيين في مناصب مدير مدرسة ووكيل مدرسة لتتسع وتشمل مناصب مدير إدارة تعليمية، ووكيل إدارة تعليمية، وتضم اشتراطات أبرزها إتاحة شَغل هذه المناصب للمعلمين بطريقة الاختيار بدءًا من درجة (معلم أول – أ) أو ما يعادلها بأقدمية سنتين على الأقل، وهي الدرجة الوظيفية التي يحق بموجبها لأي معلم التحول إلى وظيفة إدارية والعزوف عن ممارسة التدريس. بمعنى آخر بعد ثماني سنوات من التعيين يحق لأي معلم بموجب القانون بعد الحصول على درجة معلم أول عدم ممارسة التدريس، دون قيود أو اشتراطات تراعي عجز المدرسين جغرافيًا أو تخصصيًا في بعض المواد التعليمية ودون ضرورة حقيقية لتولي هذه المناصب. 

واقع ممارسة التدريس.. معلمون لا يدرسون

يبلغ إجمالي عدد المعلمين في مراحل التعليم قبل الجامعي نحو 955 ألف معلم ومعلمة، وفق البيانات الصادرة بأحدث كتب الإحصاء السنوي للعاملين بوزارة التربية والتعليم عام 2023، يقسمهم الكتاب الإحصائي بحسب المراحل التعليمية إلى درجات تبدأ من درجة معلم حتى درجة كبير، ويستبعد الكتاب درجة معلم مساعد من الإحصائيات دون ذكر أي أسباب لهذا الاستبعاد، كما يقسم الكتاب الإحصائي المعلمين إلى مشرفين وغير مشرفين، بدءًا من درجة معلم أول وحتى درجة كبير معلمين، ويضيف وظيفة “وكيل يدرس” لجدول أعداد المعلمين حسب النوع والوظيفة للعام الدراسي 2022-2023 كما هو موضح بالجدول (3).

جدول (3): أعداد المعلمين حسب النوع والدرجة الوظيفية والمرحلة الدراسية للعام الدراسي 2022 -2023

المصدر/ كتاب الإحصاء السنوي الصادر عن وزارة التربية والتعليم 2023.

https://emis.gov.eg/Site%20Content/book/2022-2023/pdf/ch4.pdf

لا يوضح الجدول السابق أعداد المعلمين الممارسين لمهنة التدريس فعليًا في المدارس، لذلك لا يمكننا حساب عدد الأنصبة الأسبوعية للحصص، وبالتالي يتعذر أيضًا حساب الساعات التدريسية الفعلية للمدارس، من جهة أخرى يكتفي كتاب الإحصاء السنوي باستعراض نسب المعلمين الممارسين للتدريس لغير الممارسين دون توضيح لمنهجية حساب هذا المؤشر التربوي كما يصنفه ضمن الباب الخامس “مؤشرات تربوية”. المشكلة أن هناك عدم دقة بالغ في هذا البيان، لدرجة تجعل من المستحيل فهم المقصود منه ولا معناه، فمن غير الواضح ما إذا كان يقيس نسبة أم معدلاً، ونسبة أو معدل ماذا بالضبط. وكل ما يمكن استنتاجه هو أن النسبة أو المعدل الذي يقيسه هذا البيان ظلت تقريبًا ثابتة بين العام الدراسي 2021 و2022، في جميع المراحل التعليمية كما هو موضح بالشكل (1).

شكل (1): نسبة الممارسين للتدريس لغير الممارسين بمراحل التعليم للعامين الدراسيين 2021- 2023

المصدر/ كتاب الإحصاء السنوي (المؤشرات التربوية) الصادر عن وزارة التربية والتعليم. https://emis.gov.eg/Site%20Content/book/021-022/pdf/ch5.pdf 

https://emis.gov.eg/Site%20Content/book/2022-2023/pdf/ch5.pdf

يتضح من الاستعراض السابق للبيانات أنه مع غياب البيانات الدقيقة واضطراب حساب معدلات ونسب المعلمين القائمين بالتدريس، يصعب حساب الساعات الفعلية للتدريس ومقارنتها بأنصبة الحصص المطلوبة. فإذا ما أردنا حساب عدد أنصبة الحصص مقارنة بالعدد الفعلي للمعلمين بحسب الدرجات الوظيفية مع استبعاد فرص الترقي للوظائف الإشرافية أو القيادية (دون ضبط اشتراطاتها)، سنجد أنه بسبب غياب حصر عدد المعلمين ضمن وظيفة معلم مساعد أو (معلم بالحصة – أو التعاقد – وخلافه) سيصعب تحديد العجز في عدد الحصص، وبالتالي صعوبة قياس نسب العجز في عدد المعلمين بشكل عام. 

مجمل القول، إن تحليل أبعاد ظاهرة عجز المعلمين تحتاج إلى مراجعة التشريعات المنظمة لترقي المعلمين، وآليات شغل المناصب الإشرافية والقيادية بما يضمن الحفاظ على سير العملية التعليمية، وعدد الساعات التدريسية الفعلية داخل المدارس، وكذلك من الضروري أن يتم تدقيق إحصائيات المعلمين الممارسين للتدريس إلى غير الممارسين، وتوضيح ما إذا كانت هذه البيانات تمثل نسبًا أم معدلات للمعلمين الممارسين للتدريس حتى يتم حساب الساعات التدريسية الفعلية بدقة، ورصد أعداد الوظائف الشاغرة لكل درجة وظيفية مستقبلًا بسهولة.

د. إسراء علي
د. إسراء علي
+ postsBio ⮌
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    من التشريع إلى الرقمنة: حوكمة التبرعات في مصر
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    التربية المالية في المدارس: تجارب دولية ومقاربات تطبيقية
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    البكالوريا المصرية: مشروع إصلاح أم تحدٍ مؤجل؟
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    الإعمار العاجل لقطاع التعليم في قطاع غزة: تجارب وفرص

ترشيحاتنا

فرص حزبية: خارطة التحالفات السياسية في انتخابات “الشيوخ” 2025

مأزق الإيجار القديم في مصر.. دروس دولية مستفادة

تشريع لإرساء العدالة الاجتماعية: كيف يُحدث قانون العمل الجديد فرقًا في حياة 30 مليون عامل؟

البحث العلمي والذكاء الاصطناعي

د. إسراء علي 03/04/2023

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
3
    3
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيوي
    حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP0.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP0.00

    Removed from reading list

    Undo