المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجيةالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
  • الصفحة الرئيسية
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
    العلاقات الدولية
    أعرض المزيد
    المقالات الأكثر قراءة
    رؤية أوروبية مرتبكة: إفريقيا في أوراق مؤتمر ميونخ للأمن 2019
    02/03/2019
    التوجهات الداخلية لـ”آبي أحمد”: تراجع الإصلاحات ومأزق التعايش والديمقراطية
    28/06/2020
    القرن الإفريقي 2020: تَفاقم النزاعات الداخلية وتحوّلها إلى أزمات إقليمية
    03/02/2021
    أحدث المقالات
    التنافس خارج المجال: أهداف توسيع النفوذ الروسي في أفريقيا
    07/02/2023
    محرّكات دافعة.. تجدد الخلافات التركية السويدية وعرقلة انضمام استوكهولم للناتو
    06/02/2023
    مساحات التلاقي والتباين بين الرؤيتين المصرية والأمريكية بشأن قضايا القارة الأفريقية
    05/02/2023
    هجمات أمبازونيا: المهددات الأمنية المتصاعدة في الكاميرون
    05/02/2023
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
    قضايا الأمن والدفاع
    أعرض المزيد
    المقالات الأكثر قراءة
    احتمالات تسلل “القاعدة” على خلفية الاضطرابات في الجزائر
    09/04/2019
    الحرب بالوكالة: طهران وواشنطن تتبادلان “الضغوط القصوى” في العراق
    19/03/2020
    ذراع التطرف: دلالات انتشار مدارس الإخوان في أوروبا
    31/03/2021
    أحدث المقالات
    تصاعد ملحوظ.. محفزات نشاط تنظيم داعش في سوريا
    08/02/2023
    في عامها الأول.. كيف أدارت روسيا الحرب في أوكرانيا؟
    31/01/2023
    منحنى متصاعد: تزايد عمليات تسريب البيانات عالميًا
    15/01/2023
    حصاد تنظيم “الإخوان”: أزمات متتالية وإشكاليات متعددة
    18/12/2022
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • قضايا المرأة والأسرة
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
    السياسات العامة
    أعرض المزيد
    المقالات الأكثر قراءة
    الاستثمار في المستقبل: مبادرات لحماية صحة الطفل
    20/10/2019
    البحث العلمي بين المؤشرات الكمية والكيفية
    22/07/2020
    الحافز والأداء: تحسين أوضاع المعلمين وأدائهم المهني
    04/01/2021
    أحدث المقالات
    تحفيز الاستثمارات.. بين حتمية التنفيذ وفاعلية التطبيق
    08/02/2023
    تفاعلات مركبة: أزمة تكلفة المعيشة تتصدر قائمة المخاطر العالمية
    08/02/2023
    التجارة الخارجية المصرية خلال الأزمة الروسية الأوكرانية
    07/02/2023
    نهضة سياحية على ضفتي البحر الأحمر
    05/02/2023
  • تحليلات
    • رأي
    • تقارير
    • تقدير موقف
    • مقال تحليلي
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
    • كتب
    • دوريات
    • إصدارات خاصة
    • إصدارات إلكترونية
  • EnglishEn
العلاقات الدولية
  • الدراسات الأسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
قضايا الأمن والدفاع
  • الأمن السيبراني
  • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • التسلح
  • التطرف
السياسات العامة
  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام و الرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
تحليلات
  • تقارير
  • تقدير موقف
  • رأي
  • قراءات وعروض
  • مقال تحليلي
مكتبة المركز
  • إصدارات إلكترونية
  • إصدارات خاصة
  • دوريات
  • كتب
تقرأ الأن: مستقبل السيارات الكهربائية في مصر
إشعارات أعرض المزيد
أحدث المقالات
تحفيز الاستثمارات.. بين حتمية التنفيذ وفاعلية التطبيق
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تفاعلات مركبة: أزمة تكلفة المعيشة تتصدر قائمة المخاطر العالمية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تصاعد ملحوظ.. محفزات نشاط تنظيم داعش في سوريا
الإرهاب والصراعات المسلحة
التنافس خارج المجال: أهداف توسيع النفوذ الروسي في أفريقيا
الدراسات الأفريقية
التجارة الخارجية المصرية خلال الأزمة الروسية الأوكرانية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
Aa
المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجيةالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
Aa
  • English Website
  • العلاقات الدولية
  • قضايا الأمن الدفاع
  • السياسات العامة
  • تحليلات
  • تقديرات مصرية
  • إصدارات خاصة
  • الصفحة الرئيسية
  • English Website
  • التصنيفات
    • العلاقات الدولية
    • قضايا الأمن والدفاع
    • السياسات العامة
    • رأي
    • أنشطة وفاعليات
    • إصدارات خاصة
تابعنا
All Rights Reserved to ECSS ©2020. Powered By EgyptYo Business Services.
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة

مستقبل السيارات الكهربائية في مصر

سالي عاشور
سالي عاشور تم النشر بتاريخ 29/07/2021
وقت القراءة: 10 دقيقة
مشاركة

يبدو المستقبل مشرقًا لنمو السيارات الكهربائية، إذ أصبح المستهلكون أكثر استعدادًا من أي وقت مضى للنظر في شراء المركبات الكهربائية، وقد شهدت مبيعات المركبات الكهربائية نموًا ملحوظًا بنسبة 50% – 60% في السنوات الأخيرة، وقد تم إنتاج المزيد من الموديلات الجديدة بما يجعل العثور على سيارة كهربائية مناسبة أسهل كما تستمر التحسينات فيما يتعلق بالنطاق والأداء.

ولكن على الرغم من نمو سوق السيارات الكهربائية عالميًا، إلا أن معظم الشركات المصنعة للمعدات الأصلية لا تحقق ربحًا من بيع المركبات الكهربائية، نظرًا لارتفاع تكاليف إنتاج البطاريات، والتي ترتفع مقارنة بالمركبات المماثلة التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي (ICEs). ولكن تشير الدراسات إلى توقع انخفاض أسعار البطاريات خلال خمس إلى سبع سنوات من الآن. وسوف نستعرض سريعًا أهم الفاعلين الدوليين وحجم الاستهلاك وصولًا إلى الوضع في مصر.

 1. الفاعلون الدوليون في صناعة السيارات الكهربائية:

تصدرت الصين قائمة الدول المنتجة للسيارات الكهربائية عام 2019، حيث تستحوذ على 46.7% من إجمالي السيارات الكهربائية المنتجة عالميًا، وتليها الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 20.2%، والنرويج بنسبة 4.5%. وبالنظر إلى التجارة الدولية للسيارات الإلكترونية تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة الدول المصدرة للسيارات الكهربائية عام 2019.

نصيب الدول من إجمالي السيارات الكهربائية المنتجة عالميًا (%)

المصدر: المنظمة الدولية لمصنعي السيارات (OICA)، 2019.

 2. شركات صناعة السيارات الكهربائية:

يستحوذ على سوق صناعة السيارات الكهربائية 7 شركات لصناعة السيارات الكهربائية في العالم، وتبلغ القيمة السوقية لتلك الشركات نحو 931.18 مليار دولار، فقد استحوذت شركة تسلا على 88% من تلك القيمة؛ حيث بلغت القيمة السوقية لشركة تسلا نحو 820 مليار دولار لتحتل المرتبة الأولى.

القيمة السوقية لأكبر 7 شركات لصناعة السيارات الكهربائية حول العالم (القيمة بالمليار دولار)

3. مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم:

بلغ عدد المركبات الكهربائية على الطرق على مستوى العالم 10 ملايين سيارة بنهاية عام 2020، وحلت أوروبا محل الصين باعتبارها المحرك العالمي لمبيعات السيارات الكهربائية في عام 2020 لأول مرة منذ خمس سنوات، حيث ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية العالمية بنسبة 43٪ لتصل إلى 3.24 مليون وحدة للمرة الأولى، وزادت حصتها في السوق العالمية من 2.5٪ في عام 2019 إلى 4.2٪ في عام 2020، وذلك على الرغم من أزمة جائحة (كوفيد-19) التي ضربت مبيعات السيارات الإجمالية، حيث انخفضت مبيعات السيارات العالمية بنسبة 16٪.

وفيما يخص تراخيص السيارات الكهربائية الجديدة فقد بلغ عددها 3 ملايين سيارة كهربائية في عام 2020. وبلغ عدد السيارات الكهربائية الجديدة المرخصة في الولايات المتحدة الأمريكية 295 ألف سيارة، كما تضاعف عدد تراخيص السيارات الكهربائية الجديدة في أوروبا ليصل 1.4 مليون سيارة كهربائية جديدة، كنتيجة لخطط الحكومات الأوروبية لدعم المركبات الكهربائية والمتمثلة في حوافز الشراء المباشر أو الخصومات الضريبية للسيارات الكهربائية.

كما ارتفع إنفاق المستهلكين على شراء السيارات الكهربائية بنسبة زيادة بلغت 50٪ في عام 2020، مقارنة بعام 2019. ويرجع ذلك إلى زيادة المبيعات بنسبة 41٪، وارتفاع متوسطات الأسعار بنسبة 6٪.

4. تفضيلات المستهلكين تجاه السيارات الكهربائية:

وفقًا لاستطلاع رأي شركة ماكينزي عام 2018 حول تفضيلات المستهلكين للسيارات الكهربائية، أشارت النتائج إلى أن حصة المستهلكين العالميين الذين قد يفكرون في شراء سيارة كهربائية آخذة في الازدياد. في الولايات المتحدة، أشار ما يتراوح بين 10 و30 % من المستهلكين إلى تفضيلهم اعتبار سيارة كهربائية عملية شراء تالية. وفي أوروبا، كانت النسبة تتراوح بين 40 إلى 60% من المستهلكين الذين يفكرون في شراء المركبات الكهربائية. وفي الصين، تجاوزت النسبة 70%، نظرًا لوجود حوافز حكومية قوية لاعتماد هذه المركبات. كما أن هذا الاتجاه أكثر وضوحًا بين العملاء الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا والذين يعيشون في المناطق الحضرية.

وفيما يخص توافر المنتج، سيقابل هذا الطلب المتزايد بمجموعة أوسع من الخيارات. حيث يتم إطلاق طرازات جديدة بمعدل 120 تقريبًا سنويًا، مما يوفر المزيد من الخيارات فيما يتعلق بقطاع السيارة والأداء ومجموعة الميزات والقيمة. بالإضافة إلى المركبات الهجينة الجديدة.

5. السيارات الكهربائية في مصر:

في إطار مواكبة التطور التكنولوجي والاتجاهات العالمية في صناعة السيارات الكهربائية، تسعى مصر نحو التحول إلى مركـز إقليمي لتلك الصناعة على مسـتوى منطقة الشـرق الأوسـط وإفريقيـا، لا سيما مع توقعات نمو سوق السيارات الكهربائية عالميًا، والفوائد البيئية والاجتماعية والاقتصادية الناجمة عـن استخدامها. 

ولكن لا تزال مصر في مرحلة مبكرة تمامًا من تطوير الصناعة، حيث تقدر عدد المركبات الكهربائية (سيارة/ أتوبيس) حاليا بنحو 226 سيارة كهربائية، و68 أتوبيسًا كهربائيًا خلال عام 2020. كما بلغ عدد محطات الشحن للسيارات الكهربائية في مصر حوالي 154 محطة شحن (بطيء وسريع)، وهو عدد منخفض نسبيًا، الأمر الذي يرجع إلى عدة تحديات رئيسية هي نقص الطلب على تلك المركبات، ومشاكل الترخيص والتشريعات، إضافة إلى قلة محطات الشحن التي تمنع السوق من النمو.

كما لا تزال الأسعار العالمية للسيارات الكهربائية أعلى كثيرًا من مثيلاتها التقليدية. كما لا يوجد بمصر حتى الآن تشريع ثابت لترخيص المركبة الكهربائية، حيث إن قواعد استيراد وترخيص السيارات في مصر ترتبط بسعتها اللترية، وهو ما تفتقده المركبات الكهربائية. ولحل تلك الأزمة تلجأ وزارة الداخلية إلى منح المركبات الكهربائية ترخيصًا مؤقتًا.

ومن هذا المنطلق، سنت الحكومة المصرية على مدار العام الماضي سياسات عدة تستهدف تأسيس سوق للسيارات الكهربائية. ولتشجيع توطين تلك الصناعة يجب الآتي: 

تحديد قواعد تنظيم العمل للشركات الراغبة في الاستثمار في مجال محطات شحن السيارات الكهربائيــة، وكــذلك التعريفــة المقترحة من قبل جهــاز تنظيم مرفق الكهربــاء، وحمايــة المســتهلك فــي ســبتمبر 2020، والتي تتضمـن عـدد المحطـات المقـرر تنفيذهـا علـى مسـتوى الجمهوريـة، فضلًا عـن شكل العلاقة التعاقديـة بيـن شـركة الكهربـاء والمسـتثمرين.

البدء في تصنيع السيارات الكهربائية في مصر، فمن المتوقع بدء إنتاج السيارة «نصر E70» الكهربائية بالكامل في منتصف عام 2022، حيث تم توقيع الشركة القابضة للصناعات المعدنيــة، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام والمالكة لشركة النصر للسيارات في يونيو 2020 اتفاقية مع شركة “دونج فينج” الصينية لإنتاج تلك السيارات. 

تمثل محدودية أعداد محطات شحن السيارات أحد أهم التحديات التي تواجه القطاع في مصر، ولكن من المستهدف إنشاء نحو 3000 محطة مزدوجة، وهذا بالتزامن مع التوسع في استخدام وتصنيع السيارات الكهربائية.

كما من المستهدف إنشاء أول مصنع ومركز صيانة للشحن ومستلزمات السيارات الكهربائية ليصبح الأول في الشرق الأوسط من خلال توقيع اتفاقية مع شركة أوكرانية متخصصة في مجال السيارات الكهربائية.

 افتتـاح شـركة “إس إي وايرنـج سيسـتمز” مصنــعًا جديــدًا متخصـصًا فـي إنتاج الضفائـر الإلكترونية للسـيارات الكهربائيـة، مسـتخدمًا أحـدث الأنظمة التكنولوجيـة العالميـة.

كما اتخذت الحكومة الخطوات الصحيحة لتحفيز الطلب، من خلال تقديم إعفاءات جمركية مشروطة على واردات السيارات الكهربائية الجديدة والمستعملة. 

اتجاهات سوق السيارات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط

أفاد تقرير أعدته شركة (Mordor Intelligence) بشأن اتجاهات سوق السيارات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا خلال الفترة (2021 – 2026)، بأن قيمة سوق السيارات الكهربائية في الشرق الأوسط وإفريقيا تبلغ نحو 35 مليون دولار أمريكي في عام 2020.

وتُعد الإمارات العربية المتحدة سوقًا أخرى للسيارات الكهربائية، ليس فقط فيما يتعلق بالمبيعات ولكن أيضًا فيما يتعلق بالبنية التحتية للشحن؛ حيث يوجد في مدينة “دبي” حوالي 200 محطة شحن، وفي مدينة أبوظبي حوالي 20 محطة شحن.

كما وقَّعت الشركة السعودية للكهرباء صفقة مع شركة “نيسان موتور” و”تاكاوكا توكو” وشركة “طوكيو” للطاقة الكهربائية لأول مشروع تجريبي للسيارات الكهربائية في المملكة العربية السعودية، وتنص الاتفاقية على تطوير محطات كهربائية سريعة الشحن.

في حين جاءت مصر في المرتبة الرابعة من حيث حصة الإيرادات في سوق السيارات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا عام 2020، وقد استحوذت الإمارات على المرتبة الأولى، تلتها جنوب إفريقيا، ثم المملكة العربية السعودية.

مما سبق يتضح أن الحكومة والقطاع الخاص في مصر يسعيان لاتخاذ العديد من الخطوات نحو المسار الصحيح للتحول للسيارات الكهربائية، ولكن لا يزال الطريق طويلًا أمام مصر كي تكون بها سوق مزدهرة لهذا النوع من السيارات.

ترشيحاتنا

تحفيز الاستثمارات.. بين حتمية التنفيذ وفاعلية التطبيق

تفاعلات مركبة: أزمة تكلفة المعيشة تتصدر قائمة المخاطر العالمية

التجارة الخارجية المصرية خلال الأزمة الروسية الأوكرانية

تحليل الأسباب: أزمة الدين العام الأمريكي

وسوم: السيارات الكهربائية, الطاقة المستقبل, سلايدر
سالي عاشور 29/07/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك
الأكثر مشاهدة
البنك الدولي: قدرة الاقتصاد المصري على الصمود في وجه الأزمات
الإدارة النقدية للأزمة الاقتصادية
مساحات التلاقي والتباين بين الرؤيتين المصرية والأمريكية بشأن قضايا القارة الأفريقية
نهضة سياحية على ضفتي البحر الأحمر
تحليل الأسباب: أزمة الدين العام الأمريكي
محرّكات دافعة.. تجدد الخلافات التركية السويدية وعرقلة انضمام استوكهولم للناتو
التجارة الخارجية المصرية خلال الأزمة الروسية الأوكرانية
هجمات أمبازونيا: المهددات الأمنية المتصاعدة في الكاميرون
تغطية موقع رئاسة مجلس الوزراء لفعاليات الإعلان عن نتائج مشروع ” تكلفة التطرف والإرهاب في مصر في ثلاثة عقود”
التنافس خارج المجال: أهداف توسيع النفوذ الروسي في أفريقيا

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام

يسعى “المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية” إلى تقديم الرؤى والبدائل المختلفة بشأن القضايا والتحولات الاستراتيجية، على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي على حد سواء. ويولي اهتمامًا خاصًّا بالقضايا والتحولات ذات الأهمية للأمن القومي والمصالح المصرية.

تابعنا

All Rights Reserved for Egyptian Center for Strategic Studies - ECSS ©2022

Removed from reading list

Undo
Welcome Back!

Sign in to your account

Lost your password?