المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الأفريقية
مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية
السياسات العامة
من النزوح إلى الاستقرار: تقييم أوضاع السودانيين العائدين اختياريًا – دراسة حالة مصر
السياسات العامة
قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025
الدراسات العربية والإقليمية
هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
الإرهاب والصراعات المسلحة
مستقبل الحوثيين بين الضغوط الدولية والتحديات الداخلية
الدراسات الأفريقية
الفجوة الخضراء: القمة الأفريقية للمناخ بين الالتزام السياسي وتحدي التمويل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي
الإرهاب والصراعات المسلحة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
دراسات الإعلام و الرأي العام
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
ورقة بحثية
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
الدراسات العربية والإقليمية
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
الدراسات الأسيوية
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
تقرير
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
الدراسات العربية والإقليمية
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية "تركيا خالية من الإرهاب
الدراسات العربية والإقليمية
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
الدراسات الأفريقية
تيكاد 9 – نموذج تنموي جديد لليابان في أفريقيا
الدراسات الأوروبية
" الضمانات الأمنية": حدود الدور الألماني في أمن أوكرانيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الفائض الأولي: خطوة للأمام في رحلة تخفيف عبء الدين
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مصر ومفاوضات الحد من تلوث البلاستيك نحو التزام دولي وتحول وطني في إدارة النفايات
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
بنك مصري بلا فروع التحول البنكي الذكي لتعزيز الشمول المالي
الدراسات الأفريقية
المحاولة الانقلابية في مالي: بين الانقسامات الداخلية والضغوط الخارجية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
شراكات تنموية:كيف استثمرت مصر قمة التيكاد لتعزيز علاقاتها مع اليابان؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
الصراع في إقليم كشمير بين الإرث الاستعماري والتطرف الديني
الدراسات الأفريقية
الاستقرار الهش: مستقبل إقليم التيجراي بين الانقسامات السياسية والعسكرية
الدراسات العربية والإقليمية
انقسام الأجنحة السياسية: كيف يتفاعل الداخل الإيراني مع "آلية الزناد"؟
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
2 EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجيةحالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية 2 × EGP0.00

المجموع: EGP0.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: تطوير الأسطول الحكومي الجوي.. أهمية لوجستية واستراتيجية
تنمية ومجتمع

تطوير الأسطول الحكومي الجوي.. أهمية لوجستية واستراتيجية

مصطفى عبداللاه
مصطفى عبداللاه تم النشر بتاريخ 21/12/2021
وقت القراءة: 15 دقيقة
تطوير الأسطول الحكومي الجوي.. أهمية لوجستية واستراتيجية
تطوير الأسطول الحكومي الجوي.. أهمية لوجستية واستراتيجية
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

في أوائل مارس ٢٠٢١ تناول أحد المواقع الإلكترونية المهتمة بصناعة الطيران والمعروف باسم Scramble – Dutch aviation society خبرًا مفاده بيع شركة بوينج Boing الأمريكية إحدى طائراتها من طراز B 747-8 والمُرمَّزَة بالرقم N828BA إلى جهة غير محددة، ولقد أعلنت بوينج في هذا الصدد أن المشتري ليس من شركات الخطوط الجوية التقليدية، بل هو عميل يعتزم استخدام الطائرة في مهام خاصة متعلقة بنقل كبار الشخصيات.

المحتويات
أهمية الأساطيل الحكومية الجويةالأسطول الحكومي الأمريكيالأسطول الحكومي الألمانيالأسطول الحكومي في الهند الأسطول الحكومي في البرازيل الأسطول الحكومي المصري

وفي التاسع من سبتمبر قام أحد مصوري الطائرات بالتقاط صورة للطائرة سالفة الذكر، وهي متوقفة بساحة مطار بايني فيلد الأمريكي Paine Field Airport بولاية واشنطن شمالي الولايات المتحدة، وذلك بعد أن وضع عليها الرمز الكودي الجديد الخاص بها وهو SU-EGY، لتؤكّد تلك الصورة تبعيةَ الطائرة لحكومة جمهورية مصر العربية، حيث تعتزم الدولة استخدام الطائرة الجديدة ضمن طائرات الأسطول الحكومي، وذلك لتعزيز الكفاءة الفنية لهذا الأسطول، وأيضًا لتقوية قدراته الاستراتيجية واللوجستية في ظل تنامي حركة الدبلوماسية المصرية على المستويين الإقليمي والعالمي.

أهمية الأساطيل الحكومية الجوية

ظهر أول نموذج للطائرات الحكومية إبان الحرب العالمية الثانية، حينما نصحت الأجهزة الأمنية الأمريكية الرئيس “فرانكلين روزفلت” بضرورة امتلاك طائرة خاصة للتنقل، وذلك لتجنب الأخطار المحتملة التي قد تحيق به نتيجة استخدام الطائرات التجارية العادية في رحلاته المختلفة، لذلك استقر الرأي على تكريس طائرة عسكرية من طراز C-54 Skymaster لرحلات الرئيس، لتستمر الولايات المتحدة منذ هذا التاريخ في تطوير أسطول الطائرات الحكومية. وقد حذت أغلب دول العالم نهج أمريكا في هذا الشأن، حيث تمتلك العديد من الدول أساطيل من الطائرات المخصصة لتنقل كبار رجال الدولة.

وقد شهد دور الأساطيل الحكومية توسعًا ملحوظًا على مدار العقود الماضية، فلم يعد يقتصر على نقل الشخصيات الهامة مثل رئيس الدولة وكبار المسئولين من مكان إلى آخر فحسب؛ بل تحولت الطائرات الحكومية تدريجيًا إلى مراكز قيادة استراتيجية متحركة في السماء، حيث يستطيع كبار رجال الدولة وهم على متنها أن يبقوا على اتصال دائم بكافة أجهزة الدولة الحيوية، وذلك من خلال مجموعة من أجهزة الاتصالات اللا سلكية المرتبطة مباشرة بالأقمار الصناعية، وهو ما يسهل بدوره من إمكانية السيطرة على مفاصل الدولة أثناء وقوع حالات الطوارئ المختلفة.

وقد اهتم المصممون بدعم الطائرات الحكومية بمجموعة من التجهيزات اللوجستية، التي من شأنها تسهيل مهمات الشخصيات الكبرى أثناء رحلاتهم البعيدة، فالطائرات الحكومية، خاصة كبيرة الحجم منها، تحتوي على قاعات للاجتماعات، وصالات للصحفيين وأخرى لاستقبال الضيوف والشخصيات العامة، كما تحتوي تلك الطائرات الحكومية على وحدات طبية مجهزة من أجل التدخل العاجل في حال وقوع أية أصابات أو حالات مرضية.

أبدان الطائرات الحكومية تمتلك هي الأخرى مجموعة من الميزات الهندسية التي تساعد على تأمنيها وتسهيل تحركها بين وجهة وأخرى، فجسم الطائرة الحكومية مدعم برادارات دقيقة قادرة على اكتشاف الأهداف المعادية والتشويش عليها، كما تمتلك تلك الطائرات تقنيات مختصة بالتصدي للصواريخ الجوية المهاجمة. فضلًا عن ذلك تمتلك الطائرات الحكومية خزانات وقود كبيرة الحجم، وهو ما يساعدها على البقاء في الجو لأطول فترة ممكنة وبدون الحاجة للهبوط في أي مطار وسيط، كما تمتلك تلك الطائرات خاصية التزود بالوقود في الجو Aerial refueling، وهو ما يساعدها على تعظيم مدى رحلاتها المباشرة بين أي وجهتين أو مطارين.

الأسطول الحكومي الأمريكي

تُعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أبرز مشغلي الأساطيل الحكومية حول العالم في يومنا هذا، فهي تملك أسطولًا من الطائرات يتجاوز عدده 15 طائرة، اثنتان من طراز بوينج Boeing 747-200 (VC-25) وتعرف بطائرة القوات الجوية الأولى Air Force one، وهي مخصصة لتنقلات الرئيس الأمريكي فقط. وتعتزم الحكومة الأمريكية خلال السنوات القادمة استبدال هاتين الطائرتين بطراز أكثر حداثة وهو Boeing 747-8.

فيما تتوزع باقي طائرات الأسطول الحكومي بين طرازات Boeing C-32و Boeing C-40، حيث تمتلك الولايات المتحدة من الطراز الأول عدد 6 طائرات، وهي تستخدم في الغالب لتنقلات الرئيس بين المطارات التي لا يمكن لمدارجها استيعاب الحجم الكبير للطائرة Air Force one، بالإضافة إلى استخدامها في تنقل نائب الرئيس والشخصيات العليا في الدولة تحت اسم طائرة القوات الجوية رقم 2 أو Air force two.

وتمتلك أمريكا من الطراز الثاني Boeing C-4 أربع طائرات، وهي تستخدم بشكل رئيسي في نقل المسئولين الكبار بالإدارة الأمريكية ورجال الكونجرس، فضلًا عن نقل الشحنات الهامة بين مختلف الولايات وحتى خارج حدود البلاد إذا لزم الأمر، ويعاون الأسطول الحكومي أيضًا مجموعة كبيرة من الطائرات صغيرة الحجم من طرازات C-20 Gulfstream وC-21 Learjet وGulfstream C-37.

الأسطول الحكومي الألماني

تمتلك الحكومة الألمانية هي الأخرى أسطولًا مكونًا من 10 طائرات متعددة الأحجام، وتُخصص خدمات هذا الأسطول لنقل كبار مسئولي الدولة، بداية من الرئيس مرورًا بالمستشار الألماني وصولًا لوزراء الحكومة، ولقد بدأت الحكومة الألمانية في التوجه نحو تجديد هذا الأسطول منذ عام 2019 وذلك بعد اصطدامها بموجات عنيفة من النقد من جراء تعرض عدد من الطائرات لأعطال فنية متكررة.

ومثالٌ لتلك الأعطال ما تعرضت له الطائرة الأولى في الأسطول من طراز Airbus A340-300، حينما اضطرت للهبوط اضطراريًا في أواخر عام 2018 بمطار مدينة كولون، أثناء توجه المستشارة الألمانية إلى قمة العشرين التي عقدت في مدينة بيونيس إيرس الأرجنتينية، وأيضًا العطل الذي واجهته الطائرة الخفيفة من طراز Bombardier Global 5000 أثناء الرحلة التي قام بها وزير الدولة الألماني لشئون التنمية “جريد مولر” لعدد من الدول الإفريقية في أوائل 2019، وهو ما اضطره لإلغاء بعض الزيارات الرسمية، وأيضًا تأخير عودته إلى ألمانيا لعدة أيام. لذا تعاقدت الحكومة الألمانية مع شركة إيرباص الأوروبية من أجل تصنيع وتوريد 3 طائرات حديثة من طراز A350-900، وتم بالفعل تسليم أول واحدة منها أوائل عام 2021 الجاري، فيما ينتظر أن يتم تسليم الطائرتين المتبقيتين بحلول عام 2022 المقبل، لتستبدل الحكومة الألمانية بذلك الطائرتين الرئيسيتين القديمتين العاملتين حاليًا من طراز A340-300، حيث توفر الطائرات الجديدة مدى أكبر للسفر يُقدر بـ18،000 كم، وهو ما يزيد على نظيرتها القديمة سالفة الذكر بأكثر من 12%، فيما يُتوقع أن تبدأ الحكومة الألمانية بتبديل كافة طائرات الأسطول المتوسطة والخفيفة على فترات متعاقبة.

الأسطول الحكومي في الهند 

باعتبارها من أبرز الاقتصادات الناشئة على مستوى العالم، اهتمت الهند بدعم أسطولها من الطائرات الحكومية، خاصة الكبيرة منها، وذلك لكي يتناسب هذا الأسطول مع طبيعة الدور السياسي والاقتصادي الذي تلعبه جمهورية الهند في إقليم جنوب آسيا والمحيط الهندي، لذلك تعاقدت الدولة الهندية مع شركة بوينج الأمريكية على تصنيع وتوريد طائرتين من طراز B 777- 300 ER، وذلك لكي تحل هاتان الطائرتان محل الطائرات التجارية من طراز B 747-400 التابعة لشركة Air India، والتي كانت تستخدمها الحكومة الهندية في نقل الشخصيات الهامة وقت الحاجة.

حيث كانت الأجهزة الأمنية في الهند تفضل استبدال تلك الطائرات القديمة بأخرى تابعة للقوات الجوية الهندية بشكل مباشر، وذلك لعاملين أولهما تحقيق أعلى مستويات الأمن للشخصيات الكبيرة التي تستقل الطائرة، فطائرات شركة Air India كانت بمجرد أن تنتهي من نقل كبار رجال الدولة تعود إلى العمل على الخطوط التجارية لتنقل الركاب العاديين، وهو ما قد يؤدي لحدوث ثغرة أمنية في الطائرة على يد أحد الأطراف المعادية، كما أن التجهيزات اللوجستية على طائرات شركة الهند Air India، لم تكن تناسب احتياجات كبار رجال الدولة، والتي تتمثل في توفير قاعات للاجتماعات وأجهزة الاتصالات المتقدمة وغيرها، وهو ما جاءت الطائرات الجديدة من طراز B 777 -300 ER لتوفره.

ولم تنسَ الحكومة الهندية دعم أسطولها بالطائرات الخفيفة والمتوسطة، لذلك تعاقدت مع شركة بوينج Boing الأمريكية على ثلاث طائرات متوسطة المدى من طراز B 737-700، وتعاقدت بعد ذلك في عام 2012م مع شركة أمبرير Embraer البرازيلية من أجل توريد 5 طائرات خفيفة من طراز Embraer Legacy 600.

الأسطول الحكومي في البرازيل 

لكونها من أكثر الدول تأثيرًا على المستوى السياسي في قارة أمريكا اللاتينية، ونظرًا لكبر مساحتها الجغرافية الداخلية التي تفوق 8.5 ملايين كم مربع، اهتمت جمهورية البرازيل على مدار العقود الماضية بتكوين أسطول جوي حكومي كبير العدد، وذلك لتلبية احتياجات كبار رجال الدولة في التنقل على المستويين الداخلي والقاري، لذلك تعاقدت الدولة مع شركة أمبرير Embraer البرازيلية من أجل توريد طائرات قصيرة المدى من طرازات EMB-120 وEMB -100 Phenom، وذلك لخدمة المسافات التي تقل عن 2000 كم، بالإضافة إلى توريد عدد آخر من الطائرات المتوسطة المدى من طرازات ERJ-145 وE-190 التي تصل مدياتها حتى 5،000 كم.

الحكومة البرازيلية قامت أيضًا بالتعاقد مع عدد من مصنعي الطائرات الغربية، وذلك لدعم أسطولها الحكومي بعدد من الطائرات ذات المدى المتوسط مثل الطائرة الكندية Learjet 35 والأوروبية Airbus A319، وتعتبر تلك الأخيرة هي الطائرة الرئيسية في الأسطول البرازيلي، حيث تخصص خدماتها لتنقلات الرئيس فقط، لذلك أُضيفت إليها العديد من التجهيزات الخاصة، كغرفة للاجتماعات وإدارة الأزمات، ومكتب عمل، وجناح نوم للرئيس، بالإضافة إلى عدد آخر من المقاعد من فئتي الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، وذلك لخدمة الوفد المرافق للرئيس البرازيلي أثناء رحلاته المختلفة، كما يوجد بالطائرة عدد من مواقع الخدمة اللوجستية والأمنية والطبية.

لكنّ الحكومة البرازيلية تفكر حاليًا في إمكانية استبدال طائرة الرئيس من طراز إيرباص A-319، بطائرة أخرى من طراز بوينج B-747 والتي تماثل طائرة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لتوفير العديد من الميزات اللوجستية التي تفتقدها طائرات الأسطول الحالي مثل محدودية المسافات المقطوعة، حيث لا تستطيع الطائرة الرئاسية الأولى أو أي طائرة أخرى في الأسطول الحكومي، أن تقطع رحلة مباشرة بين أمريكا اللاتينية وقارة آسيا أو إفريقيا، بالإضافة إلى محدودية الحمولات التي يمكن أن تستوعبها تلك الطائرات، والتي لا تتجاوز في أفضل الحالات 18 طنًا.

الأسطول الحكومي المصري

يضم الأسطول الحكومي الجوي المصري حاليًا أكثر من عشر طائرات، ولكن على الرغم من هذا العدد الكبير إلا أن الأسطول يحتاج للكثير من التطويرات فكافة طائراته تصنف على أنها من فئة طائرات رجال الأعمال الخفيفة، وذلك باستثناء طائرة واحدة فقط من طرازAir bus A340-211، وهي التي دائمًا ما تُستخدم في الرحلات الطويلة، كما توصف أغلب طائرات الأسطول الحكومي بالقدم العمري، فهناك طائرات جاءت إلى مصر في أواخر السبعينيات من القرن الماضي مثل الطائرات من طراز Dassault Falcon 20E-5، في حين جاء عدد آخر إلى مصر في أواخر التسعينيات مثل طائرات Gulfstream G-IV الأمريكية، أما طائرة A 340-200  فأصبح عمرها يتعدى الآن 26 عامًا، حيث أتت إلى مصر في عام 1995، وهذا ما دفع بعدد من المتخصصين إلى القول بأن الطائرة لم يعد أمامها من العمر الافتراضي للخدمة سوى سنوات معدودة.

طائرات الحكومة الخفيفة كانت توصف أيضًا بمحدودية مدى طيرانها، فالطائرة الفرنسية من طراز Falcon 20E-5 لم يكن في استطاعتها أن تطير أكثر من 3،700 كم بشكل متصل، فيما لم يكن في استطاعة الطائرات الأمريكية من طراز Gulfstream G-IV أن تطير سوى 6،200 كم بشكل متصل، إلى جانب ذلك تتسم الطائرات الحكومية بتأخر أجهزتها الملاحية وتجهيزاتها الداخلية، فالطائرة الفرنسية فالكون Falcon 20E-5 لم تكن مزودة بمساعدات ملاحية للهبوط والإقلاع في المناخات الغائمة أو العاصفة، في حين لم تمتلك نظيرتها الأمريكية فالكون سوى رادار واحد يبلغ مداه 1 كيلو متر وذلك لتصحيح عملية الصعود والهبوط.

حالة الأسطول القائمة دفعت بالحكومة المصرية في 2016م إلى التعاقد مع الشركة الفرنسية المصنعة للطائرات Dassault – Aviation من أجل توريد أربع من الطائرات الجديدة من طرازي Falcon 7X، وFalcon 8X، وذلك لرفع كفاءة الأسطول الحكومي وتطوير خدماته على مستوى النقل القصير والمتوسط، حيث تبلغ مديات تلك الطائرات الجديدة أكثر من 11،000 كم من الطيران المتصل، كما يمكنها أن تنقل في الرحلة الواحدة 16 راكبًا، وذلك على عكس الطائرات الأخرى القديمة التي كان أقصى استيعاب لها 9 ركاب في الرحلة الواحدة.

كما يُنتظر أن تعطي الطائرة الجديدة المتعاقد عليها مع شركة بوينج من طراز B 747-8، دفعة قوية لخدمة النقل الجوي بعيد المدى، فتلك الطائرة تستطيع الوصول إلى مدى يفوق 14،000 كم في الرحلة الواحدة، كما يمكنها حمل أوزان تتجاوز في جملتها 128 طنًا، وهذا ما دفع بعدد من المشغلين إلى اختيارها ضمن أساطيلهم وفي مقدمتهم القوات الجوية الأمريكية الجوية، والتي تعتزم تغيير طائرة الرئيس القديمة من طراز Boeing 747-200 ( C-27 )، بهذا الطراز الجديد.

خلاصة القول، أصبح تطوير الأسطول الحكومي ضرورة من ضرورات الأمن القومي ورفع كفاءة الأداء وإكسابه المرونة الضرورية، فلا يمكن لدولة بحجم جمهورية مصر العربية أن تظل معتمدة على أسطول متقادم من الطائرات الحكومية، خاصةً في ظل تنامي دور مصر السياسي والاقتصادي على الساحتين الإقليمية والعالمية.

مصطفى عبداللاه
مصطفى عبداللاه
+ postsBio ⮌

باحث أول ببرنامج السياسات العامة

  • مصطفى عبداللاه
    https://ecss.com.eg/author/mostafa-abdallah/
    قناة السويس في مواجهة المنافسة العالمية (3): تحركات وطنية تُسابق المُستقبل
  • مصطفى عبداللاه
    https://ecss.com.eg/author/mostafa-abdallah/
    أولوية الإيواء بخطة إعادة الإعمار
  • مصطفى عبداللاه
    https://ecss.com.eg/author/mostafa-abdallah/
    التحرك الفاعل: آفاق الدور المصري في عمليات إعمار قطاع غزة
  • مصطفى عبداللاه
    https://ecss.com.eg/author/mostafa-abdallah/
    السياحة في شمال سيناء: النجاح الكبير لم يأت بعد

ترشيحاتنا

قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي

العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة

تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية

وسوم: الأسطول الجوي, الطيران, سلايدر, مصر
مصطفى عبداللاه 21/12/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟
الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
من النزوح إلى الاستقرار: تقييم أوضاع السودانيين العائدين اختياريًا – دراسة حالة مصر
قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025
مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
2
    2
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP0.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP0.00

    Removed from reading list

    Undo