المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
الدراسات الأفريقية
الولاية السادسة: مستقبل الفيدرالية الصومالية بعد تأسيس ولاية شمال الشرق
ورقة بحثية
تأكيد الجريمة: تقييم الأمم المتحدة لجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
الدراسات الأفريقية
مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية
السياسات العامة
من النزوح إلى الاستقرار: تقييم أوضاع السودانيين العائدين اختياريًا – دراسة حالة مصر
السياسات العامة
قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025
الدراسات العربية والإقليمية
هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
الإرهاب والصراعات المسلحة
مستقبل الحوثيين بين الضغوط الدولية والتحديات الداخلية
الدراسات الأفريقية
الفجوة الخضراء: القمة الأفريقية للمناخ بين الالتزام السياسي وتحدي التمويل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي
الإرهاب والصراعات المسلحة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
2 EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجيةحالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية 2 × EGP0.00

المجموع: EGP0.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: برلمان ٢٠٢٥: مدخل إلى مسار جديد
الحوار الوطني

برلمان ٢٠٢٥: مدخل إلى مسار جديد

محمود إبراهيم
محمود إبراهيم تم النشر بتاريخ 06/05/2025
وقت القراءة: 16 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة

فتح الحوار الوطني منذ أن بدأ بدعوة من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بابًا للحوار حول المسار الحزبي والانتخابي والبرلماني، وظهرت توصيات لجنة مباشرة الحقوق السياسية، ولجنة الأحزاب، ولجنة المحليات وغيرها من اللجان، هذه التوصيات عكست توافقًا ملحوظًا في بعض من القضايا وتباينًا واسعًا في عدد آخر من القضايا كان أبرزها النظام الانتخابي.

المحتويات
كانت أهم القضايا التي طرحت في لجنة مباشرة الحقوق السياسية هي:وكان أهم القضايا التي طرحت في لجنة الأحزاب هي:ملخص النقاش حول النظام الانتخابي في الحوار الوطني:أهمية المنافسة في التمثيل الأفضل:النظام الانتخابي والقائمة المغلقةالخلاصة:

كانت أهم القضايا التي طرحت في لجنة مباشرة الحقوق السياسية هي:

  • زيادة عدد مقاعد مجلسي النواب والشيوخ.
  • مدة الإشراف القضائي والمحددة في الدستور (وهي التوصية التي استجاب لها مباشرة السيد رئيس الجمهورية بمد الإشراف القضائي على كل الانتخابات).
  • النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية – وهي المسألة التي تثير جدلًا واسعًا وتباينًا واسعًا في وجهات النظر.

وكان أهم القضايا التي طرحت في لجنة الأحزاب هي:

  • تعديل قانون الأحزاب السياسية بما يشجع على الاندماج الحزبي.
  • السماح بإقامة تحالفات حزبية ذات صفة قانونية منصوص عليها.
  • فتح مسارات جديدة لتمويل الأحزاب ماديًا.

وبشكل عام يمكن إجمال القواعد والقوانين المنظمة للعمل السياسي والحزبي في مصر على النحو التالي:

  • دستور جمهورية مصر العربية (عام ٢٠١٤ والمعدل بالاستفتاء على التعديلات في ٢٠١٩).
  • قانون مباشرة الحقوق السياسية رقم (٤٥) لسنة ٢٠١٤ وتعديلاته.
  • قانون الأحزاب السياسية رقم (٤٠) لسنة ١٩٧٧ وتعديلاته.
  • قانون الانتخابات الرئاسية رقم (٢٢) لسنة ٢٠١٤ وتعديلاته.
  • قانون مجلس النواب رقم (٤٦) لسنة ٢٠١٦ وتعديلاته.
  • قانون مجلس الشيوخ رقم (١٤١) لسنة ٢٠٢٠ وتعديلاته.
  • قانون الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (١٩٨) لسنة ٢٠١٧ وتعديلاته.
  • قانون تقسيم دوائر مجلس النواب رقم (٤٧) لسنة ٢٠٢٠ وتعديلاته.

القانون الأخير هو الخاص بتحديد شكل النظام الانتخابي حيث يقوم بتقسيم الدوائر وفقًا للقواعد المنصوص عليها في المادة ١٠٢ من الدستور قبل تعديلها في ٢٠١٩ على: “يبين القانون نظام الانتخاب، وتقسيم الدوائر الانتخابية، بما يراعي التمثيل العادل للسكان، والمحافظات، والتمثيل المتكافئ للناخبين”. وتم حذف التمثيل المتكافئ للناخبين في تعديلات الدستور عام (٢٠١٩) وذلك ليتم تقسيم الدوائر دون هذا المعيار ويتفادى المشرع الحكم بعدم دستورية القانون، وهو العامل المؤثر بل والمقيد لتقسيم الدوائر.

ملخص النقاش حول النظام الانتخابي في الحوار الوطني:

وفقًا لورقة توصيات الحوار الوطني فأنه تم الاتفاق على رفع ثلاثة أراء للسيد رئيس الجمهورية للبت والاختيار فيما بينها، وتلخصت الآراء في الآتي:

  • الإبقاء على النظام الحالي (٥٠٪ فردي و٥٠٪ قوائم مغلقة)
    • وإيجابيات هذا النظام
      • أنها تسمح بتمثيل الـ٧ فئات التي نص الدستور عليها.
      • يسمح بتمثيل الأحزاب الصغيرة. وتدعم في بعض الأحيان الالتزام الحزبي.
    • وسلبيات هذا النظام
      • يهدر ٤٩٪ من أصوات الناخبين لأن النجاح يبدأ من ٥٠٪+ ١.
      • صعوبة تشكيل قائمة نسبية من الأحزاب الصغيرة.
  • تكون الانتخابات بالقائمة النسبية بنسبة ١٠٠٪ بعدد ١٥ دائرة تضم كل دائرة ٤٠ مقعدًا انتخابيًا، على أن تمثل كوتة النساء والتمييز الإيجابي للفئات الخمسة الأخرى والمنصوص عليهم في الدستور، ومن ثَّم تصبح النساء من مجمل مجلس النواب ١٥٠ من ٦٠٠ ويصبح عدد مقاعد النساء هو ١٠ في كل قائمة نسبية.
    • وإيجابيات هذا النظام
      • أنه لا يهدر ٤٩٪ من الأصوات الانتخابية وبما يساعد على تقوية الأحزاب ويساعدها في ضم كوادر متنوعة.
      • يسمح بتنوع التمثيل النيابي وبما يعدد وجهات النظر والآراء من مختلف التيارات والقوى السياسية.
    • وسلبيات هذا النظام
      • رصد نتائج الانتخابات يحتاج إلى حسابات معقدة لتحديد المرشحين الفائزين.
      • النسبية تأتي ببرلمان غير متجانس وبسبب تعدد التيارات ووجهات النظر المختلفة من العديد من القوى السياسية؛ مما سيؤثر في أداء البرلمان ويؤدي إلى اضطراب في العمل الحكومي والعمل التشريعي.
  • نظام انتخابي مختلط يجمع بين “نظام القوائم المغلقة المطلقة ونظام القوائم النسبية والنظام الفردي لتكون النسب؛ ٢٥٪ لنظام القوائم المطلقة، و٢٥٪ لنظام القوائم النسبية،٥٠٪ للنظام الفردي –وأن تستوفي نسبة المرأة من القائمتين المطلقة والنسبية.

أو بنسبة ٤٠٪ للنظام الفردي، و٣٠ لنظام القائمة المغلقة، و٣٠٪ لنظام القائمة النسبية –وتستوفي نسبة المرأة من القائمتين.

على أن يكون مسموحًا بتشكيل قوائم من حزب واحد أو مجموعة أحزاب أو أحزاب ومستقلين أو مستقلين بمفردهم وحتى يتجنب أي مثالب دستورية.

برلمان ٢٠٢٥: مدخل إلى تمثيل نيابي أفضل

تقف هذه النقاشات على أرضية صلبة من الاستقرار السياسي الذي شهدته الدولة بعد سنوات من الاضطراب، حيث كانت هذه الموضوعات في السابق ليست على رأس الأولويات. لكن مع اقتراب انتخابات برلمان 2025، بغرفتيه (الشيوخ والنواب)، إعادة طرح هذه القضايا للنقاش تكتسب أهمية بالغة. يجب أن يتم تناول هذه القضايا في إطار أوسع من مجرد التنافس الانتخابي الطبيعي، بل في سياق أنها تمثل مدخلًا لتأسيس حياة سياسية جديدة تحتاج إلى تطوير التجربة الحزبية المصرية والاستفادة من المكتسبات التي تحققت خلال المرحلة السابقة.

السياق الذي ستجري فيه الانتخابات القادمة مهم جدًا، ليس فقط في إطار تكوين برلمان يقوم بوظائف التشريع والرقابة، بل لأنه يمثل مسارًا كاملًا نحو تمثيل أفضل لكافة فئات المجتمع. تحديد شكل وطبيعة التمثيل الذي نرغب فيه أمر حاسم، وفي هذا السياق، يأتي النظام الانتخابي ليكون في قلب عملية التأسيس والتنظيم لبنية المنافسة. من الضروري أن يتم وضعه في إطار تأسيسي طويل الأمد وليس تجريبيًا.

يجب أن يكون النظام الانتخابي محكومًا بضوابط تضمن تمثيلًا حقيقيًا للمجتمع وتفادي الانحرافات التي قد تحدث نتيجة للرغبات السياسية. يجب ألا يخضع النظام الانتخابي فقط لرغبات الأحزاب في زيادة عدد مقاعدها أو الحفاظ على مكتسباتها الحالية، أو حتى السماح لأحزاب غير موجودة في الشارع السياسي بالحصول على تمثيل لا تستحقه. ذلك قد يؤدي إلى خصم من رصيد الأحزاب التي لها حضور حقيقي في الشارع السياسي.

شكل توضيحي لطبيعة التمثيل السياسي

يمكن هنا التفرقة بين مفهومين أساسيين في العملية السياسية، هما “بنية المنافسة“ و”عملية المنافسة“.

بنية المنافسة: هذه هي الضوابط القانونية والمؤسسية التي تحدد قواعد اللعبة السياسية وتضمن عدالة وشفافية المنافسة بين الأطراف المختلفة. يجب أن تتسم هذه البنية بالعدالة والمساواة لتوفير بيئة سياسية سليمة وعادلة لجميع المشاركين في العملية السياسية.

عملية المنافسة: هي الجانب التطبيقي لبنية المنافسة، حيث تتفاوت فيها قوة الأحزاب وتأثيرها في الشارع السياسي. وفي هذا السياق، يبرز التحدي عندما يعتقد بعض الأحزاب، التي تتمتع بوجود قوي في الشارع، أن هذا الوجود يمنحها ميزة في تحديد شكل بيئة التنافس. وهذا الخلط بين بنية المنافسة وعملية المنافسة يتطلب تدخل الدولة بمؤسساتها لتكون حكمًا بين السلطات المختلفة، كما يتضح من إحالة أمر شكل وطبيعة النظام الانتخابي إلى السيد رئيس الجمهورية؛ مما يعكس وعي القائمين على الحوار الوطني بهذا التداخل بين بنية المنافسة وعملية المنافسة.

أهمية المنافسة في التمثيل الأفضل:

المنافسة هي الأساس في تحقيق تمثيل سياسي أفضل. ولا يُعتبر أي نظام للكوتة أو تمكين الفئات المهمشة سوى مكمل لهذا التنافس. لا ينبغي أن تُصبح الكوتة أو ما يشابهها هدفًا بحد ذاته، بل يجب أن تظل جزءًا من هيكل تنافسي يضمن تمثيلًا عادلًا.

الدستور يوفر الإطار العام لبنية المنافسة، ويحدد الضوابط التي تضمن الشفافية والمساواة في العملية السياسية. لكن، القيود الفعلية تفرض من خلال القوانين التي يتم وضعها لتوضيح كيفية تطبيق هذه البنية وضمان تنوع التمثيل وممارسة الحقوق السياسية بكفاءة.

وللدلالة على الفرق بين الأمرين بشكل عملي يمكن النظر إلى موضوع كوتة النساء في البرلمان بين عامي ٢٠١٥ و٢٠٢٠.

فقد أسس دستور ٢٠١٤ كوتة للنساء وجاءت انتخابات ٢٠١٥ بـ١٩ امرأة منتخبة على مقاعد الفردي في ظل نظام مثل فيه النظام الفردي وبما بشر بتغير كبير في الثقافة السياسية وفي قدرة النساء على خوض الانتخابات، إلا أن زيادة عدد مقاعد القائمة إلى ٥٠٪، ورغم أنه منح كوتة للنساء هي ٢٥٪ من المقاعد فإنه لم يحقق الهدف المرجو.

 الجماليمقاعد القوائممقاعد فرديالتعيينإجمالي عدد المرشحات على مقاعد الفرديعدد مرشحات الفردي عن أحزابإجمالي المرشحات الفردي مستقلات
انتخابات ٢٠١٥٨٧٥٦١٧١٤٢٦٧٦٦٢٠١
انتخابات ٢٠٢٠١٦٤١٤٢٦١٤٣٤٨٤٤٣٠٤

جدول يوضح تطور مشاركة المرأة في الحياة النيابية بالترشح والانتخاب

في عام ٢٠١٥، ترشحت ٢٦٧ سيدة على المقاعد الفردية وفازت منهن ١٧ امرأة. بينما في عام ٢٠٢٠ ترشحت ٣٤٨ سيدة، فازت منهن ٦ فقط. وهذا يعكس تباينًا واضحًا، كان نتيجة التوسع في نظام القوائم وبالتالي طبيعة التمثيل. التحول من التمثيل السياسي والجغرافي إلى التمثيل الفئوي أدى إلى تراجع قدرة المرأة على خوض غمار المنافسة الفردية.

على الرغم من الزيادة الواضحة في عدد عضوات البرلمان، فإن هذه الزيادة جاءت على حساب قدرة المرأة على التنافس في الشارع السياسي. وهو ما جعل التمثيل الانتخابي رقميًا أفضل، ولكنه ابتعد عن التمثيل السياسي الحقيقي والتنافسية التي تخلق جودة في نوعية التمثيل، بل أدى هذا في بعض الأحيان ترسيخ التصورات النمطية السلبية حول فاعلية وأهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

النظام الانتخابي والقائمة المغلقة

النظام الانتخابي القائم على القائمة المغلقة التوافقية بين الأحزاب يحد من المنافسة، ويُعد تطبيقًا عمليًا لمقولة “التكتيك الخاطئ يؤدي إلى عكس الهدف”. عملية اختيار المقاعد في نظام القوائم أصبحت وسيلة للتفاوض بين الأحزاب الكبيرة القريبة من الدولة والأحزاب الصغيرة. كما أن خلو أي مقعد بسبب الوفاة في نظام القوائم أدى إلى ظهور ظاهرة التوريث الطبيعي للمقاعد عبر نظام الاحتياطي؛ حيث حَلَّ أبناء النواب المتوفين محلهم في معظم الأحيان، وهي ظاهرة غير مسبوقة في الحياة السياسية.

القول إن التوافق داخل القائمة هو توافق انتخابي وليس سياسيًا هو وصف غير دقيق. التوافق الانتخابي يجب أن يكون في مواجهة منافسين محتملين. أما إذا أصبح التوافق السياسي لتسهيل دخول البرلمان على البعض بحجة التوافق الانتخابي، فهو خصم من المنافسة الفردية التي تفرز تمثيلًا أفضل.

زيادة عدد أعضاء البرلمان تمثل خطوة لتحسين التنافس داخل الأحزاب، إذ تحاول الأحزاب تخفيف الضغط على قياداتها عبر زيادة عدد المقاعد. هذا يأتي في ظل استمرار نظام القائمة المغلقة، الذي يقضي على التنافس الفعلي. على سبيل المثال، في برلمان الهند -الذي يضم 1.4 مليار نسمة– يتألف من 543 عضوًا يتم انتخابهم مباشرة عبر نظام الانتخابات الفردية. كما في الكونغرس الأمريكي، حيث يتألف مجلس النواب من 435 عضوًا ومجلس الشيوخ من 100 عضو. في إيطاليا، تم في 2020 خفض عدد نواب البرلمان من 630 إلى 400 وأعضاء مجلس الشيوخ من 315 إلى 200.

من هذا المنطلق فإن البحث عن تمثيل أفضل يمكن أن يتم على النحو التالي:

  • التنافس هو الأساس بين الجميع: يجب أن يكون التنافس بين جميع الأطراف هو الأساس في النظام الانتخابي، بحيث تتيح القواعد القانونية والانتخابية للجميع فرصة متساوية للمشاركة في الانتخابات. على سبيل المثال، يمكن تخصيص مقاعد للمرأة ضمن النظام الفردي على مستوى المحافظات، بحيث يتم تحديد عدد المقاعد النسائية لتكملة الكوتة المقررة. في هذه الحالة، تتنافس النساء داخل المحافظة على المقاعد المخصصة لهن؛ مما يعزز فرص التنافس الفعلي بينهن.
  • كما يمكن تعديل نظام القائمة المغلقة ليكون على مستوى المحافظة أو من خلال جمع عدد أقل من المحافظات مقارنة بما هو موجود حاليًا. فلو كانت كل محافظة تضم قائمة مغلقة مع ضمان النسب الدستورية للتمثيل النسائي، فإن هذا سيؤدي إلى تعزيز التنافسية بشكل أكبر؛ حيث يتيح للأحزاب السياسية والمستقلين فرصة حقيقية للمنافسة وتقديم أفضل الكفاءات، ويهدف هذا التعديل إلى تحقيق مزيد من التنافسية في العملية الانتخابية وضمان تمثيل عادل ومتوازن بين جميع الفئات، بما في ذلك المرأة، مع الحفاظ على المبادئ الدستورية الخاصة بالكوتة دون أن تصبح قيدًا يعيق المنافسة الحقيقية.
  • أن يكون التنافس بين الجميع هو الأساس: فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون مقاعد المرأة بالنظام الفردي على مستوى المحافظات بعدد يكمل الكوتة بحيث تتنافس النساء داخل المحافظة على مقاعد المرأة، كذلك يمكن أن يصبح نظام القائمة المغلقة على مستوى المحافظة أو بجمع عدد أقل من المحافظات عن الموجود حاليًا، فإذا كانت كل محافظة قائمة مغلقة وبها النسب الدستورية سيعزز هذا التنافسية.
  • التدقيق والتشدد في تعريف نظام تمثيل الكوتة: يجب أن يتم تحديد الكوتة في الدستور بشكل دقيق، بحيث لا يصبح نظام الكوتة وسيلة للتحايل أو بابًا خلفيًا يتم التوسع فيه بطرق غير عادلة. يهدف ذلك إلى ضمان تمثيل حقيقي للفئات المستحقة، مثل النساء والشباب، دون إفراغ النظام من مضمونه الفعلي عبر ما يعرف بالشخصيات العامة. فالغرض من المقاعد التي يعينها رئيس الجمهورية وفقًا للدستور، هو وإعادة التوازن لبعض الفئات والقوى المهمشة. التي لا تستطيع الفوز في الانتخابات حتى على نظام القوائم، لذلك، يُعتبر ضم شخصيات عامة والتوسع في هذا النظام داخل القوائم بمثابة التفاف على أهداف التعيين.

الخلاصة:

الانتخابات القادمة تمثل فرصة لإعادة صياغة الحياة السياسية وتأسيس تمثيل نيابي أفضل. ينبغي أن تُبنى هذه الانتخابات على أسس من الشفافية والمنافسة الحقيقية، مع ضمان تمثيل عادل لجميع فئات المجتمع، بعيدًا عن التوازنات السياسية الضيقة التي قد تؤثر سلبًا في التنافسية والتمثيل الفعلي.

المراجع:

  • المرأة في مجلس النواب المصري 2020- د هالة فودة – -٢٣ أكتوبر ٢٠٢٠- المرصد المصريhttps://marsad.ecss.com.eg/43039/النظام الانتخابي وفلسفة التمثيل النيابي – محمود إبراهيم – ٢٢ ابريل ٢٠٢٤ – المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية. https://ecss.com.eg/43751/

محمود إبراهيم
محمود إبراهيم
+ postsBio ⮌
  • محمود إبراهيم
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-ibrahem/
    النظام الانتخابي وفلسفة التمثيل النيابي
  • محمود إبراهيم
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-ibrahem/
    مجلس النواب ٢٠٢٠: خارطة حزبية جديدة

ترشيحاتنا

أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد

مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 

قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025

وسوم: الأحزاب, الأحزاب السياسية, الأنتخابات البرلمانية, البرلمان, البرلمان المصري, البرلمان المصري 2025, الحوار الوطني, الدستور, الدستور المصري, الرئيس السيسي, السيسي, النظام الانتخابي في الحوار الوطني, الهيئة الوطنية للانتخابات, رئيس الجمهورية, قانون الأحزاب السياسية, مجلس النواب, مصر
محمود إبراهيم 06/05/2025

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
2
    2
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP0.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP0.00

    Removed from reading list

    Undo