المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
الدراسات الأفريقية
الولاية السادسة: مستقبل الفيدرالية الصومالية بعد تأسيس ولاية شمال الشرق
ورقة بحثية
تأكيد الجريمة: تقييم الأمم المتحدة لجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
الدراسات الأفريقية
مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية
السياسات العامة
من النزوح إلى الاستقرار: تقييم أوضاع السودانيين العائدين اختياريًا – دراسة حالة مصر
السياسات العامة
قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025
الدراسات العربية والإقليمية
هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
الإرهاب والصراعات المسلحة
مستقبل الحوثيين بين الضغوط الدولية والتحديات الداخلية
الدراسات الأفريقية
الفجوة الخضراء: القمة الأفريقية للمناخ بين الالتزام السياسي وتحدي التمويل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي
الإرهاب والصراعات المسلحة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
3 EGP400.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 1 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسعشؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع 2 × EGP200.00

المجموع: EGP400.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: الأسطول التجاري المصري: مطلوب بداية جديدة
تنمية ومجتمع

الأسطول التجاري المصري: مطلوب بداية جديدة

مصطفى عبداللاه
مصطفى عبداللاه تم النشر بتاريخ 17/02/2020
وقت القراءة: 9 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة

على الرغم من موقع مصر الجغرافي وسواحلها الطويلة، إلا أن الأسطول التجاري المصري لا يزال صغير الحجم، وغير متناسب بالمرة مع القدرات الكامنة. إذ يبلغ عدد السفن التجارية في العالم حاليًّا 51648 سفينة، لا تملك مصر منها -وفق إحصاءات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية- سوى 230 سفينة، ولا يرفع العلم المصري من جملة هذا الأسطول وفق المعلومات الرسمية سوى 117 سفينة، تمتلكها 18 شركة وطنية أغلبها من شركات القطاع العام، فيما ترفع باقي السفن أعلام دول أجنبية متعددة، كما هو موضح بالشكل رقم (1). 

صغر حجم الأسطول التجاري المصري تؤكده إحصاءات الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، والتي تشير إلى أن أقل من 40% من إجمالي وحدات الأسطول التجاري الرافعة للعلم الوطني تستطيع العمل على الخطوط الدولية، فيما لا يُتاح لباقي السفن سوى العمل على الخطوط الساحلية. وقد سجلت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء انخفاضًا ملحوظًا في إجمالي عدد السفن التجارية الرافعة للعلم الوطني خلال الفترة (2008 – 2018) بنسبة تفوق 31%، لتصل إلى العدد الحالي وهو 117 سفينة، لا يزيد عدد السفن العاملة منها عن 51 سفينة، والباقي معطل لأسباب متعددة، أبرزها التقادم. إذ إن 60% من السفن الـ117 بشقيها الدولي والساحلي يفوق عمرها 15 عامًا. وقد انعكس كل ذلك على عدد العاملين في هذا القطاع الحيوي، إذ قدرت الإحصاءات الرسمية أن عدد العاملين في مجال النقل البحري لم يزد عن 6800 عامل في عام 2016. 

المصدر: مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية

وبمقارنة حالة الأسطول التجاري المصري بالأساطيل التجارية التابعة لدول الجوار الإقليمي، فإن إحصاءات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية تبين أن الأسطول التجاري المصري يمثل 5% من إجمالي الأسطول التجاري لدولة اليونان، و80% من جملة الأسطول التجاري السعودي.

وتأتي تلك الأرقام المتواضعة على العكس من الطفرة التي تشهدها البلاد في ملف تطوير وتشييد الموانئ البحرية والبِنَى التحتية التابعة لها. فقد تمت، وما زال يجري، عمليات التطوير لعدد 12 ميناء تجاريًّا من أصل 15، هي إجمالي الموانئ التجارية الموزعة على القُطر المصري، لتسجل أربعة من بين تلك الموانئ الاثني عشر (وهي: الإسكندرية، والدخيلة، ودمياط، وشرق بورسعيد) تنفيذ مشروعات استثمارية تتجاوز 41 مليار جنيه في عام 2019.

لماذا تحتاج مصر لتطوير أسطولها البحري التجاري

مع بدايات الانتعاشة الاقتصادية، شهد التداول عبر الموانئ البحرية التجارية حالة من الرواج، فقد سجلت الموانئ خلال عام 2018 زيادة في كميات الصادرات والواردات تقدر بـ5.2%، بواقع 8.22 ملايين طن زيادة عن عام 2017. وقد استفادت الخطوط الملاحية الأجنبية من حركة الرواج تلك بشكل شبه كامل، فمن أصل 157.8 مليون طن تم تداولها بالموانئ المصرية في عام 2018، لم ينقل الأسطول المصري سوى 1.3 مليون طن، وفقًا لإحصائيات هيئة سلامة الملاحة البحرية. 

الزيادة السريعة في التجارة الخارجية المصرية تجعل من الضروري دراسة احتياجات مصر الحالية والمستقبلية من وحدات الأسطول التجاري، وهو ما سيعود على الاقتصاد الوطني بالنفع في عدد من النقاط، أهمها الاستثمار في مجالات جديدة، وخلق فرص عمل، وتجنب هدر العملة الأجنبية المدفوعة لنقل الواردات والصادرات، بالإضافة إلى فتح الآفاق لمشاركة مصر في منظومة النقل العالمية في أعالي البحار، وتنمية حركة التجارة مع دول البحر المتوسط والدول العربية والإفريقية، ومواكبة النمو المستهدف لطاقة الموانئ المصرية حتى عام 2030، والتي من المُقدّر لها أن تنمو بنسبة 18% على أساس سنوي، لتصل إلى 420 مليون طن في نهاية السنوات العشر.

أبرز أنواع السفن التي تحتاجها مصر

تحتاج مصر حاليًّا إلى زيادة عدد أصناف محددة من السفن، أبرزها سفن البضائع العامة، وهي تلك السفن التي تتميز بإمكانية نقل شحنات متعددة الأنواع والأحجام على حسب الاحتياج، وذلك بسبب الزيادة الملفتة في إجمالي المنقول من البضائع عبر الموانئ التجارية المصرية، خاصة البضائع الصادرة من مصر إلى الخارج، والتي ارتفعت نسبتها بين عامي 2017 و2018 بحوالي 10%. وفي مقابل ذلك، لا تمتلك مصر سوى 12 سفينة بضائع عامة، تبلغ حمولاتها الساكنة 105 آلاف طن. فضلًا عن الاحتياج لتطوير أعداد وأنواع السفن العاملة في مجال نقل الحاويات، ففي العامين نفسهما (2017 – 2018) ارتفعت نسبة الحاويات المتداولة عبر الموانئ المصرية، سواء الصادرة أو الواردة، بنحو 470 ألف حاوية مكافئة، ويمثل نصيب الزيادة في الحاويات الصادرة وحدها أكثر من 40% من هذا الرقم. 

كما يظهر احتياج مصر لامتلاك سفن متخصصة في منقولات الصب الساكن، ذلك النوع من السفن الذي يمكنه نقل البضائع غير القابلة للتغليف والتعبئة، مثل: المواد الخام من مستخرجات المناجم، أو محاصيل الحبوب الزراعية. ولعل أكبر حاجة للدولة المصرية من تملك تلك السفن تتركز حول توفير وتداول مخزونات المحاصيل الاستراتيجية من الحبوب، والتي بلغت حركة تداولها قرابة 17 مليون طن في عام 2016، وفق إحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

كما أن الاكتشافات الكبيرة التي حققتها مصر خلال الأعوام الماضية في مجال الغاز، والتي وصلت بمعدل الإنتاج اليومي إلى 7.2 مليارات قدم مكعب يوميًّا في عام 2019، ويُتوقع أن تزيد إلى 8 مليارات قدم على أساس يومي في عام 2020، في ظل تحول مصر لتكون أكبر مركز لتسييل الغاز الطبيعي وتصديره في المنطقة؛ تُظهر أيضًا الحاجة إلى امتلاك أسطول مصري خاص بنقل الغاز المسال، خاصة مع وجود فائض تصديري متوقع خلال العام المالي الجاري يقرب من 14.15 مليون متر مكعب على أساس يومي قابل للزيادة. 

وسائل إضافية تساهم في دعم الأسطول التجاري الوطني

حاجة مصر لامتلاك أسطول تجاري وطني تستدعي توفير البنية التحتية الداعمة له، وأهم عناصر تلك البنية هي تطوير وإنشاء الترسانات البحرية المتخصصة في بناء وصيانة السفن التجارية. وعلى الرغم من وجود ست ترسانات بحرية في مصر، أربع منها بإقليم قناة السويس واثنتان بميناء الإسكندرية؛ فإن هناك ترسانة واحدة فقط من بينها هي التي تُعتبر مؤهلة لبناء وصيانة السفن الكبيرة حتى حمولات 10 آلاف طن، وهذا يبين حاجتنا لتطوير الترسانات القائمة لكي يمكنها التعامل مع السفن ذات الحمولات الأكبر، كالسفن من حمولة 25 ألف طن التي تخطط الدولة حاليًّا لتملكها لدعم طاقة الأسطول الوطني.

وتستطيع الدولة اتخاذ عدد من الإجراءات الإدارية لتقديم حوافز وتسهيلات لدعم نقل البضائع من وإلى مصر عن طريق الأسطول البحري الوطني، حتى ولو كان ذلك كإجراءات مؤقتة إلى حين نضج صناعة النقل البحري الوطني، ومن ذلك تخفيض رسوم الموانئ ورسوم المساعدات الملاحية والمنائر ورسوم عبور قناة السويس لصالح السفن المصرية فقط، مع استحداث إجراءات لوضع البضائع المحملة على السفن المصرية في صدارة إجراءات الإفراج الجمركي مما يخفض الزمن الكلّي لعملية النقل، وبالتالي يعطي الأسطول المصري ميزة تنافسية. 

إن مصر دولة بحرية عريقة عرفت منذ أقدم العصور الاتصال بالعالم الخارجي عن طريق الأساطيل التجارية، وكان السبب في ذلك ما منحه إياها الله من واجهة بحرية كبيرة تبلغ حوالي 3000كم. وقد زادت أهمية مصر البحرية على مر العصور لكونها حلقة الوصل التجاري بين آسيا وأوروبا، والتي تعززت مع حفر قناة السويس في أواخر القرن التاسع عشر، لذلك حريٌّ بدولتنا الآن أن تستغلّ كل تلك المقومات لكي تصبح لاعبًا أساسيًا في مجال النقل في أعالي البحار، خاصة أن الإرادة السياسية والمناخ الاقتصادي عاملان مساعدان لتنفيذ مثل هذا المشروع القومي.

مصطفى عبداللاه
مصطفى عبداللاه
+ postsBio ⮌

باحث أول ببرنامج السياسات العامة

  • مصطفى عبداللاه
    https://ecss.com.eg/author/mostafa-abdallah/
    توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
  • مصطفى عبداللاه
    https://ecss.com.eg/author/mostafa-abdallah/
    قناة السويس في مواجهة المنافسة العالمية (3): تحركات وطنية تُسابق المُستقبل
  • مصطفى عبداللاه
    https://ecss.com.eg/author/mostafa-abdallah/
    أولوية الإيواء بخطة إعادة الإعمار
  • مصطفى عبداللاه
    https://ecss.com.eg/author/mostafa-abdallah/
    التحرك الفاعل: آفاق الدور المصري في عمليات إعمار قطاع غزة

ترشيحاتنا

أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد

مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 

تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي

وسوم: التجارة الدولية, الموانئ البحرية, سلايدر, مصر
مصطفى عبداللاه 17/02/2020

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
3
    3
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    2 X EGP200.00 = EGP400.00
    Subtotal EGP400.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP400.00

    Removed from reading list

    Undo