المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
تنمية ومجتمع
مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
الدراسات العربية والإقليمية
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
7 EGP400.00
  • × شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسعشؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع 2 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزواياحالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا 4 × EGP0.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 1 × EGP0.00

المجموع: EGP400.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: كيف تكون “مؤمنًا” و”آمنًا” في الوقت نفسه؟
تقرير

كيف تكون “مؤمنًا” و”آمنًا” في الوقت نفسه؟

د.سامح فوزي
د.سامح فوزي تم النشر بتاريخ 15/06/2020
وقت القراءة: 8 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة

العلاقة بين فيروس “كورونا” وممارسة “الشعائر الدينية” وثيقة، ربما أكثر من أي شيء آخر. من ناحية أولى، ثبت علميًّا أن فيروس (كوفيد-19) ينتقل من شخص لآخر من خلال الاحتكاك، والتلامس، والمصافحة، والتواصل عن كثب، أو عبر لمس أسطح أو أدوات أو أغراض تكون حاملة للفيروس. من هنا أصبح التباعد الاجتماعي، والكفّ عن لمس الأسطح الخشبية أو المعدنية، والإسراع بغسيل الأيدي بالمطهرات، وارتداء الكمامات الواقية، أو قفازات الأيدي؛ من الإجراءات الاحترازية المطبقة عالميًّا.

وتنطوي ممارسة “الشعائر الدينية” أيًّا كان المعتقد الديني -من ناحية أخرى- على اجتماع عدد كبير من الأفراد، والتلامس الجسدي بينهم بسبب تضاؤل المسافات الفاصلة بينهم، أو المصافحة بالأيدي، أو التلاقي بالأعناق، فضلًا عن لمس أو التبارك بالأيدي من أسطح أو أبواب أو أغراض أو أدوات يعتقد أهل الديانات المختلفة بقدسيتها، كل في سياق المعتقدات التي يؤمن بها. 

من هنا، يثور تساؤل: كيف يمكن أن يعيش الإنسان “آمنًا”، وفي الوقت ذاته “مؤمنًا”؟ هناك من يقصر إجابته على عوامل “الأمان”، أي الأخذ بالأسباب التي تحول دون انتشار الوباء، وهو ما قد يتطلب إعادة النظر في بعض الممارسات الدينية. وهناك من ينظر إلى الجانب “الإيماني”، ويرى أن “المؤمن” لا تصيبه الشرور، وهو في حضرة الله، مصليًا ومتعبدًا، وهي النظرة التي تتناول أبعادًا ما ورائية -أي إيمانية قلبية- لا تخضع للفحص العلمي. في هذه المسألة تحديدًا، تتشابه المجتمعات. فقد تشابهت في الإجراءات الاحترازية المتبعة، وأيضًا في نوعية المساجلات التي دارت في المجال العام حول “الإيمان” ومواجهة “الوباء”. المثال الواضح على ذلك الجدل حول ممارسة طقس “التناول” الذي صاحب إعادة فتح الكنائس في الغرب عقب الإغلاق لشهور، ولم تخلُ منه كنيسة، كاثوليكية أو أنجليكانية أو إنجيلية أو أرثوذكسية. ونجد بين ثنايا الجدل المثار آراء متباينة بين اعتبارات “الأمان” و”الإيمان” في مواجهة (كوفيد-19). 

الاتجاه نفسه نراه الآن في مناقشات تجري في أوساط الكنائس المصرية، وتدور أيضًا في الأروقة الإسلامية، فمثلًا في إيران يشعر الحجاج أن بعض المراقد والمزارات الشيعية (مثل قم) لها قوة الشفاء من الأمراض، وبالتالي يرفضون أي قول بأن ممارسة التلامس الجسدي في هذه الأماكن ينقل العدوى، بل يعتقدون أن قدسية المكان -بالنسبة لهم- قادرة على حمايتهم. هذا في الوقت الذي أيد فيه بعض الأئمة، مثل آية الله السيستاني، إغلاق المزارات الشيعية، وطالب معتنقي المذهب بالبحث عن وسائل أخرى للتعبير عن معتقداتهم لا تضعهم في مخاطر صحية. وفي السياق نفسه، وجهت قيادات دينية يهودية أتباع الديانة اليهودية إلى عدم تقبيل “المزوزا” (رق مستطيل الشكل تُكتب عليه آيات من التوراة)، والاكتفاء بالحصول على البركة منها دون لمسها. ونرى التوجه نفسه في معتقدات أخرى مثل “الهندوسية” وغيرها، حيث صاحبت الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس “كورونا” الدعوة إلى مراجعة الممارسات الدينية التي من شأنها أن تنقل الوباء. 

الإشكالية الآن أن دول العالم تفتح أبوابها تدريجيًّا، بعد أن تبينت أن تكلفة الإغلاق باهظة اقتصاديًّا، واجتماعيًّا، وإنسانيًّا. وتتضمن عودة الأمور إلى طبيعتها فتح دور العبادة المغلقة، ولكن وفق إجراءات احترازية قد تتطلب تعديل بعض الممارسات الدينية، وهو ما أصبح مثار جدل، عمليًّا وفكريًّا، على عدد من المستويات:

1- عودة الصراع التقليدي بين العلم والدين مرة أخرى، فهناك من ينحاز إلى العلم، ويسعى لتطبيق شروطه كاملة، وهناك من ينحاز إلى الدين، ويرى سموه على العلم. 

2- الحديث مجددًا عن العلمانية والإيمان، فهناك من يبحث عن تقليص الدين وفضاءاته وممارساته تحت لافتة العلمانية التي ترى في ذلك فرصة تاريخية لفرض تصوراتها تجاه الدين، والمتدينين، الذين يرون أنفسهم في موقف الدفاع عن النفس. 

3- استعادة السجال بشأن تاريخية الإيمان، ومعاصرة الإيمان، حيث إن جزءًا من السجال حول طلب العدول عن بعض الممارسات الدينية اتقاء لانتشار فيروس كورونا يستند إلى قراءات تاريخية ترى أن بعض الممارسات التي علقت بالدين تعود إلى ثقافات موروثة، ولا تمت لجوهر العقائد، وهو ما يختلف معه أصحاب النظرة إلى أن ممارسة الإيمان بالكيفية الراهنة لا تحتاج إلى تعديل أو توفيق أوضاع في ظل المتطلبات الصحية الوقائية. مثال على ذلك، اتجاه البعض في عدد من الدول الإسلامية -وحدث على نطاق محدود في المجتمع المصري- من الاتجاه إلى إقامة صلوات “الجماعة” في المساجد أو الزوايا أو في القاعات أو المنازل.

4- إعادة النظر في العلاقة بين السلطة والدين، حيث إن الحكومات هي التي اتخذت الإجراءات الاحترازية في سائر المجتمعات، ومنها تقييد ممارسة الشعائر الدينية، وهو ما يعيد طرح السؤال التقليدي حول “السلطة السياسية” في مواجهة “السلطة الدينية”. في اليونان -قلب المسيحية الأرثوذكسية في الغرب- أصدرت الحكومة تشريعًا من شأنه السماح لها بإغلاق الكنائس في أي وقت نظرًا لاعتبارات الصحة العامة، وهو ما يتماشى مع قرارات أخرى مشابهة في دول أخرى مثل إغلاق ساحة القديس بطرس في الفاتيكان، أو إغلاق الحرم المكي والمساجد في السعودية، وهو الأمر نفسه الذي حدث في كل المجتمعات –أيًّا كانت الصيغة التي اتبعت- وتسبب ذلك في طرح سؤال قديم جديد حول حدود السلطة السياسية في تقييد ممارسة التدين في المجتمع، وهو أمر قد يحدث بقوة القانون أو بالإكراه المادي، لكنه لا يصادف هوى عند قطاعات عريضة من المتدينين، شرقًا وغربًا، الذين عبّروا عن اعتراضهم على النظر إلى دور العبادة على قدم المساواة مع المحلات، والمقاهي، وأماكن الترفيه، وهكذا. المثال الواضح على ذلك الجدل الذي دار في اليونان. في 11 مارس الماضي، صدر بيان عن “المجمع المقدس” أكد فيه أنه على مدار نحو ألفي سنة إلى الآن تظل ممارسة التناول المقدس “ضد الموت”. ورغم ذلك، فإن المجمع يعلن تعليق صلوات القداس، وممارسة طقس التناول، ولكن ترك باب الكنائس مفتوحة أمام الأفراد للتبرك منها، وهو الأمر الذي رفضته الحكومة، ودعت إلى الإغلاق الكامل للكنائس.

القضية -إذن- متشعبة، ولها اتجاهات عديدة، ولكن يظل الأمر رهنًا بالقدرة على الاجتهاد في ممارسة التدين أو الطقوس الدينية حتى يظل “المؤمن” “آمنًا”، وهي تتطلب التوفيق بين نظرتين مختلفتين: أن يعتقد المؤمن أن “أمانه” مهم أثناء ممارسة عقيدته، وفي الوقت نفسه أن يدرك أصحاب النظرة العلمانية أو العلمية البحتة أن ممارسة الإيمان تقع في نسيج مجتمعات عديدة، بما في ذلك من رفعة لواء العلمانية، والفصل بين الدولة والدين.

د.سامح فوزي
د.سامح فوزي
+ postsBio ⮌
    This author does not have any more posts

ترشيحاتنا

مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية

الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا

قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025

المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل “الجيزة” لمقصد سياحي عالمي

وسوم: السلطة الدينية, سلايدر, كورونا, كوفيد-19
د.سامح فوزي 15/06/2020

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
7
    7
    Your Cart
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    2 X EGP200.00 = EGP400.00
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP400.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP400.00

    Removed from reading list

    Undo