المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
تنمية ومجتمع
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
متنوعة
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
7 EGP300.00
  • × تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالميتقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي 6 × EGP50.00
  • × حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيويحالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي 1 × EGP0.00

المجموع: EGP300.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: عودة المدارس وكورونا.. لماذا تتطلب دورًا أكبر للأسرة؟
تنمية ومجتمع

عودة المدارس وكورونا.. لماذا تتطلب دورًا أكبر للأسرة؟

د. إسراء علي
د. إسراء علي تم النشر بتاريخ 19/11/2020
وقت القراءة: 9 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

تشكل عودة المدارس في مصر خلال شهر أكتوبر 2020 أحد إجراءات تعايش الحكومة مع أزمة كورونا، لكن مع ذلك فإن خطة العودة تفرض أعباء مزدوجة على وزارة التعليم والأسر المصرية، إذ لن يقتصر الأمر على الاهتمام بالإجراءات الاحترازية الصحية، وإنما التعامل مع عملية تعليمية مرنة، حيث سيحضر الطلاب بعض أيام الأسبوع وليس كلها، بما يتطلب دورًا أكبر للأسرة.

المحتويات
خطة العودة والأسرةمهام تعليميةمناهج مرنةنقلا عن تقديرات مصرية، العدد (١٢)

خطة العودة والأسرة

أعلنت وزارة التعليم خطة العودة للمدارس في شهر سبتمبر 2020، وتضمنت تباينًا في توزيع أيام الحضور الفعلي للطلاب بالمدارس عبر المراحل الدراسية المختلفة. ففي مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي سيكون الحضور الفعلي للتلاميذ بواقع ثلاثة أيام كحد أدنى، وأربعة كحد أقصى أسبوعيًّا. وبدءًا من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، فالحضور كحد أقصى سيكون بواقع يومين أسبوعيًّا، الأمر الذي فرض أدوارًا ومهام مضاعفة على عاتق الأسرة لضمان تحقيق أهداف العملية التعليمية، مما يستدعي تحليل مدى استعداد الأسرة المصرية لهذه الأدوار، وطرح مقترحات تضمن توعية الأسرة بدورها في تعليم أبنائها خلال الجائحة.

 تتعدد خصائص الأسر المصرية، وتختلف باختلاف خصائص البيئة التي تنتمي لها، وتتباين البيئات المصرية ما بين ساحلية، وصحراوية، وصناعية، وزراعية، بيد أنه إجمالًا يتم تقسيم الأسر المصرية إلى فئتين موزعة ما بين حضر وريف، وبحسب الإحصاء الصادر عن الجهـاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مايو 2020، فإن إجمالي عدد الأسر في مصر بلغ نحو 24.7 مليون أسرة، موزعة بين 11 مليون أسرة بنسبة 44.5% في الحضر، و13.7 مليون أسرة بنسبة 55.5% في الريف.

بالنظر للتركيب العمري لأفراد الأسرة المصرية، سجلت الأسر نسبة 34.1% من الأفراد في الفئة العمرية أقل من 15 سنة، أي إن نحو ثلث الأسر المصرية من الملتحقين بالمدارس في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وينسجم هذا مع ما جاء في كتاب الإحصاء السنوي الصادر عن وزارة التربية والتعليم لعام 2020، والذي بيّن أن إجمالي عدد الطلاب في المرحلة الابتدائية والإعدادية يصل إلى 19 مليون طالب.

(*) بلغ متوسط حجم الأسرة نحو 4 أفرد بواقع 3.9 أفراد بالحضر، و4.2 أفراد بالريف، وتدرج المستوى التعليمي لرب الأسرة من الأمية بنسبة 25.8%، إلى الحاصلين على مؤهل دون المتوسط بنسبة 29.6%، أما الحاصلون على مؤهل متوسط وفوق متوسط فبلغت نسبتهم نحو 32.2%، والحاصلون على مؤهل جامعي فأعلى بلغت نسبتهم نحو 12.4%.

إذا ما تمت مقارنة هذه النسب والأعداد بمؤشرات وعوامل مثل: مستوى دخل الأسر، ومتوسط الإنفاق الكلي للأسر، وجودة البنية التكنولوجية التحتية في الريف والحضر كعامل أساسي لتفعيل التعلم الإلكتروني؛ فإن المصفوفة الناتجة عن هذه المقارنات ستوضح تفاوت استعداد الأسر المصرية لتحمل أعباء التعليم من المنزل خلال الجائحة، حيث تتفاقم الأعباء وتتداخل ما بين استعدادات مادية ونفسية ومعنوية.

مهام تعليمية

يقع على عاتق الأسرة مهام وأدوار متعددة منها: توعية الأبناء بالأوضاع المستجدة والإجراءات اللازمة لحماية أنفسهم وحماية الآخرين، الأمر الذي يحتاج إلى تفعيل روتين يومي يبدأ في المنزل بما يزيد من التكاليف المادية للأسرة، وذلك لتوفير أدوات التعقيم ومستلزمات الحماية لأبنائهم، علاوة على تقديم الدعم النفسي من خلال بث الروح الإيجابية في نفوس أبنائهم، لذا، يجب على المؤسسات والهيئات المختصة تنفيذ برامج تضمن تخفيف الأعباء المادية والنفسية والمعنوية عن كاهل الأسرة، من خلال تنفيذ مبادرات داعمة لأولياء الأمور، وتقديم ورش تأهيلية تساعدهم على تقديم الدعم النفسي لأبنائهم، وإرسال حملات طبية للمناطق الريفية لتزويدهم بالمهارات والمعارف والأدوات التي تمكّنهم من توفير بيئة صحية لأبنائهم، بالإضافة إلى تقديم نصائح طبية تساعد في الوقاية من العدوى بالفيروس المستجد، وتقديم برامج دعم خاصة بأبناء المصابين أو المتوفين من الفيروس، وكذلك برامج التوعية الخاصة بمنع التنمر ضد الطلاب المصابين بالفيروس، وتفعيل حملات إعلامية مرئية مكثفة تتضمن رسائل طبية مبسطة تخاطب فئات مختلفة من المواطنين للتوعية بدور الأسرة المصرية في ظل الظروف الاستثنائية خلال الجائحة.

على غرار ما قدّمته وزارة التربية والتعليم العام الماضي من توفير دليل لولي الأمر لتوضيح فلسفة نظام التعليم الجديد؛ فإن وجود دليل للأسرة لتوضيح المهام المتوقعة من ولي الأمر في التعليم خلال الجائحة يُعد ضروريًّا لكل مرحلة تعليمية، كما يمكن للمجتمع المدني أن يسهم بدعم الأسر المصرية في التعليم خلال الجائحة من خلال توفير مجموعات تقوية مجانية، أو مخفضة التكاليف. كما يمكنها أن تنظّم جلسات استشارية لمساعدة الأسرة في القيام بواجباتها الجديدة في التعليم.

مناهج مرنة

مع إعلان خطة العودة للمدارس، وبداية العام الدراسي الجديد في ظل الظروف الاستثنائية التي تفرضها الجائحة، طرحت وزارة التربية والتعليم أساليب تعليمية بديلة تتميز بالمرونة، وتتنوع ما بين تعليم إلكتروني من خلال المنصات الإلكترونية، والتعلم عن بعد من خلال القنوات التعليمية على التلفاز، بالإضافة إلى التعليم التقليدي وجهًا لوجه في الفصول المدرسية. 

ويجري الدمج بين الأساليب التعليمية، وفق استراتيجيات تدريسية مختلفة، منها: “التعلم الهجين”، واستراتيجية الفصل المقلوب، أي من خلال تبادل الأدوار بين المعلم والطلاب، فيصبح المعلم موجهًا للعملية التعليمية والطالب هو الباحث عن المعرفة، وتعتمد هذه الاستراتيجيات بالدرجة الأولى على كفاءة المعلم في تطبيقها، ووعي ولي الأمر بمهامه لنجاح تطبيق هذه الاستراتيجيات. فيما تمثل أمية القراءة والكتابة، والأمية التكنولوجية، وضعف البنية التحتية التكنولوجية، وانخفاض سرعة الإنترنت؛ عائقا أمام تفعيل المنصات التعليمية عبر الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المتصلة بالإنترنت، مما يجعل التعليم الإلكتروني تعليمًا نخبويًّا يقتصر على من يملك المهارة والإمكانيات.

ويُعد التعليم المرئي عن بعد من خلال تفعيل القنوات التلفزيونية التعليمية هو الحل الأقرب للواقع المصري، وذلك مع توافر الاتصال بشبكة الكهرباء، حيث بلغ عدد الأسر التي تقيم في وحدات سكنية متصلة بالشبكة العامة للكهرباء نحو 99.7% بحسب الإحصاء الذي أصدره الجهـاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مايو الماضي، بيد أن هذا الحل يحتاج إلى إعادة النظر في المحتوى التعليمي المقدم عبر الشاشات التلفزيونية، فالتلفاز مرتبط في أذهان الناس بالدراما، وعندما يقدم المحتوى التعليمي مختزلًا في السبورة والورقة والقلم فإنه يصبح رتيبًا ولا يحقق الجدوى المرغوبة، فتفعيل التعلم عبر القنوات التلفزيونية يحتاج إلى العوامل التالية ليصبح أكثر فاعلية:

  • التشويق: يعتمد على عوامل مادية وبشرية، مثل: جودة الإخراج الدرامي والتصوير التلفزيوني، علاوة على توفير محتوى تعليمي يحفز إثارة ودافعية الطلاب للتعلم، وذلك بالاعتماد على مسرحة المناهج التعليمية، أو تقديم المحتوى في صورة مشروع بحثي، أو مسابقات علمية، أو صور إبداعية أخرى، بما يضمن تحقيق عنصر التشويق. بالإضافة إلى ذلك فإن التشويق يعتمد على قدرات المعلمين على الشرح وإدارة الدروس عن بعد، والعزوف عن الأسلوب التقليدي المعتمد على المحاضرة أو المناقشة الفردية، واستبدالها بالاستراتيجيات المناسبة، مثل: المناظرة، وحل المشكلات، وغيرها من استراتيجيات التعلم عن بعد.
  • التواصل: يجب أن يتم تحديد أدوات لتلقي الاتصالات والأسئلة المطروحة من الطلاب والإجابة عنها، لتفادي فوضى الفصل الافتراضي الناتجة عن عدم التواصل.
  • أوقات البث: يعد الروتين من مميزات العملية التعليمية، كونه ينظم اليوم الدراسي في إطار جدول أسبوعي، لذا فإن تخصيص ساعات بثّ بجدول ثابت تراعي تعدد المراحل التعليمية ضمن الأسرة الواحدة يعد محدِّدًا هامًّا وضروريًّا.

ختامًا، تفرض عودة المدارس على المختصين التحلي بالمرونة لمراعاة الفروق بين المدارس والمناطق المختلفة، والاستعداد لإعادة النظر والمراجعة الدورية للأساليب المتبعة، وعدم التحرج من إدخال التعديلات التي تتأكد الحاجة إليها، مع تطوير أساليب الخطاب والتواصل مع الرأي العام لتعزيز المصداقية.

نقلا عن تقديرات مصرية، العدد (١٢)

د. إسراء علي
د. إسراء علي
+ postsBio ⮌
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    من التشريع إلى الرقمنة: حوكمة التبرعات في مصر
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    التربية المالية في المدارس: تجارب دولية ومقاربات تطبيقية
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    البكالوريا المصرية: مشروع إصلاح أم تحدٍ مؤجل؟
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    الإعمار العاجل لقطاع التعليم في قطاع غزة: تجارب وفرص

ترشيحاتنا

برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية

الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا

المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل “الجيزة” لمقصد سياحي عالمي

الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي

وسوم: الأسرة المصرية, التعليم, سلايدر, عودة المدارس, فيروس كورونا, مصر
د. إسراء علي 19/11/2020

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
7
    7
    Your Cart
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    6 X EGP50.00 = EGP300.00
    حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيوي
    حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP300.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP300.00

    Removed from reading list

    Undo