المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
تنمية ومجتمع
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
متنوعة
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
8 EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 4 × EGP0.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 1 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 3 × EGP0.00

المجموع: EGP0.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: قطارات وميكروباصات…صحف ومواقع إلكترونية
مقال

قطارات وميكروباصات…صحف ومواقع إلكترونية

د. جمال عبدالجواد
د. جمال عبدالجواد تم النشر بتاريخ 19/12/2020
وقت القراءة: 7 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

هناك نهضة شاملة في قطاع السكة الحديد. قاطرات وعربات جديدة تدخل الخدمة، ونظم إشارات ومحطات يجري تطويرها. السكة الحديد هي أكثر وسائل النقل أمانا، وأقلها تكلفة. غير أن هذا ليس هو سبب سعادتي باستعادة شباب سكك حديد مصر. فالقطار هو رمز الحداثة والعصر الصناعي، وكان دخوله إلى مصر من علامات تحديثها، كما كان تدهوره علامة على انتكاسة الحداثة فيها. 

تختلف السكة الحديد عن كل ما سبقها من وسائل النقل والمواصلات، فمع السكة الحديد تتحرك القاطرات والعربات على قضبان، وفقا لنظام دقيق، وإلا تصادمت القطارات، وسقط الضحايا، الأمر الذي لم يعرفه أي نظام سابق للنقل. القطارات تتحرك في مواعيد محددة بدقة شديدة، حتى أنهم يضربون بها المثل في دقة المواعيد. جدول المواعيد المعلن والملزم هو مفهوم ولد مع القطار، وعندها أصبح على الناس أن يضبطوا حياتهم على جدول مواعيد هذه الآلة فائقة القوة والسرعة. للقطار مواعيد يتحرك فيها، وهو لا ينتظر أحد، ولا يراعي خاطر فلان أو علان مهما علا شأنه وزادت سلطته. الانضباط والدقة والعمومية والحياد تجاه الجاه والمنصب والحسب والنسب، كلها من علامات الحداثة، المختلفة كلية عن قيم المجتمع التقليدي، الذي لا يعرف القواعد التي تنطبق على الكافة بغض النظر عن الدين والعائلة والقبيلة، وإنما تعاد فيه صياغة القواعد وفقا لمعايير شخصية وظرفية بحتة. 

تتحرك القطارات على قضبان يتم تثبيتها على الأرض مرة واحدة، ربما إلى الأبد. في مد قضبان السكة الحديد التزام طويل المدى، بأننا قررنا التزام هذا الطريق لسنوات طويلة قادمة، وهو التزام لا يأتي إلا بعد تفكير وتدبير وتخطيط ، فالتكلفة عالية، والتراجع عن القرار غير ممكن، إلا لو قررنا إهدار ما تم من استثمارات. التخطيط والاستثمار والالتزام كلها ممارسات وقيم جديدة لم تكن شائعة قبل حداثة العصر الصناعي.

السكة الحديد هي بداية عصر الاستثمار الكبير في البنية التحتية، فقبل السكة الحديد لم تكن هناك طرقا معبدة، ولم يكن هناك محطات لتوليد الطاقة، أو خطوط لنقلها، ولا حتى شبكات للمياه والصرف، إلا على نطاق محلي ضيق جدا، فكل هذا جاء تاليا للسكة الحديد. تحرك أول قطار على قضبان السكة الحديد عندنا في عام 1854؛ وبعد ذلك بحوالي عشر سنوات بدأ أول تشغيل لشبكات المياه النقية؛ فيما تم توليد الكهرباء لأول مرة في عام 1895؛ وتم تعبيد أول طريق مرصوف في عام 1913؛ ولم يبدأ إنشاء شبكة الصرف الصحي في القاهرة حتى عام 1906، ليبدأ تشغيلها في عام 1914. 

نقل القطار الناس من مكان إلى آخر، ونقل المجتمع المصري إلى الحداثة؛ وعندما أهملنا القطارات كان ذلك إعلانا بانتكاسة الحداثة، وإعلانا بعجزنا عن مواصلة التخطيط والنظام والانضباط اللازم لإدارة المجتمع الحديث. حدث ذلك عندما تركنا السكة الحديد تتدهور، وعندما قررنا نزع قضبان الترام وأسلاك التروللي، وسرقنا قضبان خطوط القطارات المهملة، وكأننا كنا نريد التخلص من التزامات وانضباط وقيود الحداثة. لم يكن هذا نزوعا للحرية، لكن انفلاتا للفوضى والأنانية والفردية وكراهية الالتزام بأي قواعد. 

إنه العصر الذي حل فيه الميكروباص بديلا للقطار، حاملا معه حزمة من القيم والأخلاق المناقضة للحداثة. ليس للميكروباص مواعيد، ولسائقه أن يبدأ العمل أو ينهيه في أي وقت؛ وليس له خط سير، إذا يمكنه أن يختار ما يشاء من الطرق؛ ليتحرك عليه بالسرعة التي يحبها. هل يستطيع القطار أن يعمل غرزة؟ لكن الميكروباص يستطيع، بل ويمكنه أيضا أن يجري فوق الرصيف وعكس الاتجاه. لا يحتاج الميكروباص إلى هيئة أو حكومة تنظم عمله، فهو ليس جزءا من شبكة تعتمد مكوناتها على بعضها البعض، ولكنه كيانا منفردا قائما بذاته، يجسد قيم الأنانية والفوضوية المفرطة التي ضربت مجتمعنا مع انتكاسة الحداثة.

أتطلع ليوم أركب فيه القطار حتى الإسكندرية، وربما الساحل الشمالي، فأجلس في عربة قطار نظيفة بلا إزعاج، وأقضي ساعتين أو ثلاثة في القطار وأنا أقرأ صحف محترمة عالية القيمة اشتريتها من كشك بيع الصحف الأنيق الموجود في المحطة. الصحيفة المطبوعة، مثلها مثل القطار، هي أيضا أحد الروافع التي حملت هذه الأمة إلى العصر الحديث، وفي تدهورها علامة إضافية على انتكاسة الحداثة. للصحيفة مسئولون عن التحرير، يختارون المادة المنشورة بعناية؛ وللمطابع مواعيد تدور فيها لتخرج لنا الصحيفة، التي تصبح بدءا من هذه اللحظة جزءا من التاريخ، لا يمكن تغييره أو إنكاره. 

تراجعت الصحافة المطبوعة، وحلت محلها المواقع الإلكترونية والسوشيال ميديا، التي تعمل بلا محررين مسئولين أو حراس للبوابات، ويمكنها نشر أي شيء في أي وقت، كما يمكنها إزالة ما نشرته، وإنكار أنها نشرته أصلا، دون أن تتحمل أي قدر من المسئولية القانونية أو الأخلاقية. من أهم منجزات النهضة المصرية، أن دار الكتب احتفظت بنسخة من كل جريدة أو مجلة طبعت في مصر، فصنعت لنا تاريخا، وحافظت عليه؛ فماذا عما يتم نشره على شبكة الإنترنت؟ هل يحتفظ أحد بما يتم نشره على الشبكة؟ أم تضيع ذاكرتنا فندخل في فوضى إضافية. الصحافة الإلكترونية بالطريقة التي تدار بها في بلادنا هي المعادل الموضوعي للميكروباص، كلاهما دليل على انتكاسة الحداثة في بلادنا. 

استعادة القطار والسكة الحديد هي جزء من عملية نهوض كبرى لمواصلة تحديث مصر الذي انقطع لعدة عقود، فهل يأتي الدور على الصحيفة، فتحظى بنصيبها من النهضة، وتعود أداة لتحديث العقل المصري، مثلما كانت السكة الحديد أداة لتحديث بنية مصر التحتية. 

نقلا عن جريدة الأهرام، ١٧ ديسمبر.

د. جمال عبدالجواد
د. جمال عبدالجواد
+ postsBio ⮌
  • د. جمال عبدالجواد
    https://ecss.com.eg/author/gamal-abdelgawadecsstudies-com/
    تجديد الوجود الأمريكى فى الشرق الأوسط
  • د. جمال عبدالجواد
    https://ecss.com.eg/author/gamal-abdelgawadecsstudies-com/
    الأيديولوجيا وأزمة النظام الدولى
  • د. جمال عبدالجواد
    https://ecss.com.eg/author/gamal-abdelgawadecsstudies-com/
    تحديات بناء الدولة العربية
  • د. جمال عبدالجواد
    https://ecss.com.eg/author/gamal-abdelgawadecsstudies-com/
    الإبحار فى عالم شديد الخطورة

ترشيحاتنا

الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها

الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا

المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات

المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل “الجيزة” لمقصد سياحي عالمي

وسوم: السكك الحديدية, القطارات, النقل, تطوير, مصر
د. جمال عبدالجواد 19/12/2020

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
8
    8
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    3 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP0.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP0.00

    Removed from reading list

    Undo