المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
دراسات الإعلام و الرأي العام
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
ورقة بحثية
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
الدراسات العربية والإقليمية
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
الدراسات الأسيوية
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
تقرير
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
الدراسات العربية والإقليمية
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية "تركيا خالية من الإرهاب
الدراسات العربية والإقليمية
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
الدراسات الأفريقية
تيكاد 9 – نموذج تنموي جديد لليابان في أفريقيا
الدراسات الأوروبية
" الضمانات الأمنية": حدود الدور الألماني في أمن أوكرانيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الفائض الأولي: خطوة للأمام في رحلة تخفيف عبء الدين
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مصر ومفاوضات الحد من تلوث البلاستيك نحو التزام دولي وتحول وطني في إدارة النفايات
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
بنك مصري بلا فروع التحول البنكي الذكي لتعزيز الشمول المالي
الدراسات الأفريقية
المحاولة الانقلابية في مالي: بين الانقسامات الداخلية والضغوط الخارجية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
شراكات تنموية:كيف استثمرت مصر قمة التيكاد لتعزيز علاقاتها مع اليابان؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
الصراع في إقليم كشمير بين الإرث الاستعماري والتطرف الديني
الدراسات الأفريقية
الاستقرار الهش: مستقبل إقليم التيجراي بين الانقسامات السياسية والعسكرية
الدراسات العربية والإقليمية
انقسام الأجنحة السياسية: كيف يتفاعل الداخل الإيراني مع "آلية الزناد"؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مبادلة الديون بالتنمية: تجارب دولية والحالة المصرية
السياسات العامة
من التشريع إلى الرقمنة: حوكمة التبرعات في مصر
الدراسات العربية والإقليمية
هل اخترقت إسرائيل الحوثيين استخباراتياً؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
من التبرعات إلى القتال: العمل الخيري وتمويل الإرهاب.. الآليات وسبل التحصين
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
"جدعون-2" وغزة: مآلات "السيطرة" و"الاحتلال"
الدراسات الأفريقية
تكالب خارجي: معادن الكونغو الديمقراطية.. محفز مزدوج للصراع والسلام
الدراسات العربية والإقليمية
توسيع الانخراط: ملامح ومقومات الدور الأذربيجاني في الشرق الأوسط
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحوّل استراتيجي تجاه المؤسسات المالية الدولية.. أمريكا لا ترحل بل تعيد التشكيل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الطاقة النووية في مقابل الطاقة التقليدية: كيف تحقق مصر معادلة أمن الطاقة
السياسات العامة
اختلال تقاسم الأعباء: كيف تواجه مصر وحدها أزمةَ التمويل الإنساني العالمي؟
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
21 EGP1,000.00
  • × شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسعشؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع 5 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزواياحالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا 6 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 4 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 4 × EGP0.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 1 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجيةحالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية 1 × EGP0.00

المجموع: EGP1,000.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: محطة حاسمة: قانون الانتخابات التشريعية الجزائرية
الدراسات العربية والإقليمية

محطة حاسمة: قانون الانتخابات التشريعية الجزائرية

عبد المنعم على
عبد المنعم على  - باحث أول بوحدة الدراسات الأفريقية تم النشر بتاريخ 22/02/2021
وقت القراءة: 12 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

في أعقاب عودة الرئيس الجزائري “عبدالمجيد تبون”، نهاية ديسمبر 2020، بعد غياب دام قرابة الشهرين لتلقي العلاج في ألمانيا، أُعيد طرح قانون الانتخابات الجديد مرة أخرى وذلك في إطار التحضيرات المختلفة لإجراء انتخابات تشريعية ومحلية مبكرة، وهو الأمر الذي يُمثل ركنًا رئيسيًا في خارطة الطريق التي وضعتها الإدارة الحالية نتاجًا لمسار التحول الديمقراطي وتحقيقًا لمطالب الحراك الشعبي الجزائري.

المحتويات
أبرز ملامح قانون الانتخاباتأهداف متعددةمواقف حزبية متباينة

وتحقيقًا لهذا الغرض فقد كَلّف الرئيس “تبون” في التاسع عشر من سبتمبر 2020 لجنة وطنية برئاسة السيد أحمد لعرابة، العضو في لجنة القانون الدولي بالأمم المتحدة، لإعداد مشروع مراجعة القانون المتعلق بالنظام الانتخابي. واستكمالًا لهذا المسار وفي أعقاب الانتهاء من إعداد القانون الانتخابي، صدق “تبون” في منتصف يناير 2021 على توزيع تلك المسودة على الأحزاب السياسية لإثرائها بالنقاش المجتمعي، وإبداء الرأي والمقترحات فيها، وذلك في مدة تبلغ 10 أيام قبيل التصديق عليها من مجلس الوزراء وغرفتي البرلمان.

أبرز ملامح قانون الانتخابات

شهد قانون الانتخابات تعديلات جذرية بلغت نحو 188 تعديلًا من بين 313 مادة تضمنها ذلك القانون، وطغى على تلك التعديلات بُعد المبادئ والقيم العامة التي تستهدف بصورة رئيسية محاربة الفساد من خلال ما تضمنه من بنود رئيسية تتعلق بمراقبة تمويل الحملة الانتخابية وعملية التصويت، وبرز ذلك بصورة كبيرة في تضمين نص القانون الجديد للمرة الأولى نصًا لتشكيل لجنة مستقلة تتبع هيئة الانتخابات تتجلى مهامها في مراقبة الأخلاق العامة والتسيير الشرعي للدولة.

غير أن هناك عددًا من البنود التي لاقت جدلًا واسعًا في خضم هذا الملف، تمثلت في إبقاء قانون الانتخابات المقترح على عتبة 4% من الأصوات المعبر عنها للأحزاب السياسية المختلفة أو التي لا تمتلك 10 منتخبين في البرلمان أو المجالس المحلية. وفي الحالة التي لا يتوافر فيها هذا الشرط يتوجب على الأحزاب جمع 50 توقيعًا عن كل مقعد مطروح في العملية الانتخابية. وفي الإطار ذاته حدد القانون الجديد نسبة 5% (بدلًا من 7% في القانون القديم) على الأقل من الأصوات المعبر عنها في الاقتراع عند توزيع المقاعد وإقصاء القوائم التي لا تجتاز تلك النسبة، وذلك لتحقيق قدر من التماسك والانسجام بين الكتل المختلفة داخل المجالس النيابية.

وقد ظهرت أبرز ملامح قانون الانتخابات الجديد في أربعة متغيرات رئيسية، تمثل أولها في إشراف لجنة مستقلة للانتخابات على قوائم المرشحين، وإبداء الرأي في تلك القوائم، سواء أكان بالموافقة أو الرفض، مع إتاحة ضمانات في حال رفض الترشح من جانب تلك الهيئة، وذلك عبر تقديم طعن أمام المحاكم الإدارية، وهذا أول تحول نوعي في ضوء الحديث عن القانون المنظِّم للعملية الانتخابية، يستهدف بصورة كبيرة نقل ملف إدارة العملية الانتخابية من وزارة الداخلية إلى تلك اللجنة المستقلة. بينما ظهر المتغير الثاني في هذا القانون في متن المادة (87) التي تستهدف بصورة كبيرة وضع حد كبير للتمويلات المختلفة للحملات الانتخابية في كافة الاستحقاقات الدستورية، حيث نصت تلك المادة على حظر تلقي أي هبات نفدية أو عينية أو أي مساهمة أخرى بصفة مباشرة أو غير مباشرة من أي دولة أجنبية أو شخص طبيعي أو معنوي من جنسية أجنبية.

أما المُتغير الثالث في هذا القانون فقد تمثّل في العودة للاقتراع النسبي مرة أخرى، وإلغاء العمل بنظام القائمة المفتوحة، وعدم إلزام الناخب باختيار قائمة بعينها، بل فتح المجال واسعًا أمام الناخب الجزائري للتصويت على أي مرشح في القائمة الانتخابية أو ما يُعرف باسم “التصويت التفضيلي” وهي إحدى المواد الخلافية التي لاقت اعتراضًا واسعًا من جانب عدد من الأحزاب السياسية أبرزها حزب “جبهة التحرير” الحاكم سابقًا إبان الرئيس “بوتفليقة”.

وظهر المتغير الرابع بصورة كبيرة فيما يتعلق بتضمين القانون نصًا للمناصفة بين الرجال والنساء في العملية الانتخابية، إلى جانب تخصيص نسبة للشباب في تلك العملية، حيث ألزم القانون الأحزاب وكذلك المستقلين بالمناصفة بين الرجال والنساء خلال إعداد القوائمة الانتخابية، باستنثاء البلديات التي يقل فيها عدد السكان عن 20 ألف نسمة، كما حملت التعديلات نصًا إلزاميًا بأن يكون ثلث المرشحين من الشباب دون سن 35 عامًا داخل القوائم الانتخابية.

أهداف متعددة

يحمل قنون الانتخابات الجديد في طياته جملة من الأهداف التي يسعى النظام الجزائري الجديد لتحقيقها، تتمثل في الآتي:

ضخ دماء جديدة في المؤسسة التشريعية: وذلك من خلال تخصيص كوتة للشباب داخل القوائم الانتخابية تتمثل في الثلث، علاوة على النص الرامي إلى تحقيق المساواة والمناصفة بين الرجال والنساء في تلك القوائم، وهو الأمر الذي يُعد مكسبًا سياسيًا هامًا للشريحة العريضة داخل المجتمع من الشباب، ويعد كذلك وسيلة نحو تمكين المرأة الجزائرية، ويحقق قدرًا من الخيارات الأوسع للناخبين كبديل لنظام المحاصصة السابق، علاوة على الارتقاء بمستوى التمثيل من خلال اشتراط القانون حتمية الحصول على مؤهل جامعي للانخراط في العملية الانتخابية في المجالس النيابية.

تحفيز مشاركة الشارع الجزائري: إن المتأمل لطبيعة التعديلات التي تضمنها قانون الانتخابات يجد أنها ارتكزت بصورة كبيرة على الجانب التعبوي للشارع السياسي من خلال المواد الجديدة التي تساهم في تحفيز المواطنين على التصويت أو الترشح، وذلك كهدف رئيسي لكسر حالة انعدام الثقة بين السلطة السياسية والمواطنين، والتي برزت بصورة كبيرة في حالة العزوف التي شهدها الاستحقاق الماضي في الاستفتاء على الدستور مطلع نوفمبر 2020، والذي شهد حالة عزوف غير مسبوقة وسجلت حينها أدنى نسب المشاركة بموجب 23% من إجمالي الناخبين، وهو ما يُجسد حالة من الفتور والتخبط حيال مسار الإصلاح الذي أطلقه الرئيس “عبدالمجيد تبون”.

ضبط العمل السياسي: وإحداث قطيعة كاملة مع ممارسات النظام السابق، وذلك من خلال القضاء على عملية الفساد وتغلغل المال السياسي، حيث إن أحد المتغيرات في ذلك القانون الرغبة الحقيقية لدى إدارة الرئيس “تبون” لتلاشي الأخطاء السابقة، وعلى رأسها وضع حد للفساد السياسي والمالي داخل العملية الانتخابية، وبرز ذلك بصورة كبيرة في التحول إلى فكرة الاقتراع النسبي كما أشرنا إليه أعلاه، والتي تقلل بصورة كبيرة من الفساد الانتخابي وبيع المراكز في قوائم الترشح مثلما حدث في انتخابات عام 2017، إلى جانب تقويض تغلغل المال السياسي في العملية الانتخابية، وتُفرز في نهاية المطاف مؤسسات ديمقراطية ذات مصداقية وكفاءة.

مواقف حزبية متباينة

منذ طرح القانون الجديد للنقاش الحزبي والمجتمعي، لإبداء الملاحظات المختلفة حول مشروع قانون الانتخابات الجديد خلال عشرة أيام قبل المصادقة عليه من مجلس الوزراء وغرفتي البرلمان، ومن ثم حل البرلمان والمجالس المحلية والدعوة لانتخابات مبكرة؛ تباينت ردود الأفعال الحزبية بشأن ذلك القانون وما تضمنه من تعديلات مختلفة، يمكن توضحيها في الآتي:

التأييد: أيّد عدد من الأحزاب مسودة المشروع الجديد، ويأتي على رأسها أحزاب الموالاة الداعمة لرئيس الجمهورية، التي رأت أن النمط الانتخابي الجديد يحقق قدرًا من النزاهة والشفافية، ويفتح المجال واسعًا أمام المشاركة والتنافس بين التكتلات السياسية والحزبية المختلفة، وهو ما يتسق مع توجه الجبهة الوطنية للحريات التي رفضت بصورة كبيرة المساعي المختلفة الرامية لتوحيد مطالب الأحزاب فيما يتعلق بإزالة المادة المتعلقة بالعتبة الانتخابية. ومن المفارقة في هذا الشأن، موقف حركة مجتمع السلم الذي يُعتبر أكبر الأحزاب الإسلامية في المشهد السياسي الجزائري والذي اتسق مع مواقف أحزاب الموالاة في تحول نوعي مستجد داخل البيئة السياسية، وذلك في ضوء اعتبار الحزب مشروع القانون بمثابة الفرصة الحقيقية للتنافس النزيه.

القبول الجزئي: أيدت نسبة كبيرة من الأحزاب الجزائرية القانون الجديد، إلا أنها تحفظت على البند الخاص بتحديد “العتبة الانتخابية” والتي كانت مصدرًا لإحداث تقارب بين عدد من الأحزاب، وبرز ذلك بصورة كبيرة في حالة التقارب بين حزب “جبهة التحرير الوطني” الحاكم سابقًا، وعدد آخر من الأحزاب من بينها حركة “البناء الوطني” و”التجمع الوطني الديمقراطي”، وذلك للمطالبة بإلغاء شرط العتبة الانتخابية وفتح باب المشاركة السياسية لكافة التيارات السياسية على قدم المساواة، مع حذف المادة المتعلقة بالمناصفة بين النساء والرجال في القوائم الانتخابية. وعلى الرغم من السابق فإن اللجنة المعنية بصياغة قانون الانتخابات قد وضعت هامشًا من المرونة للخروج من مأزق الرفض الحزبي لتلك المادة، وتمثلت في بدائل تتيح للأحزاب تجاوز عقبة “العتبة الانتخابية” والمتمثلة في حيازة الحزب عشرة منتخبين في المجالس المحلية والولائية في الولايات التي يُرشح فيها الحزب القوائم الخاصة به.

ولعل التطور الأهم هو انضمام بعض الأحزاب ذات الخلفية الإسلامية لقائمة الأحزاب المؤيدة جزئيًا للقانون، وتجلى ذلك في تقديم “حركة النهضة” مقترحاتها حول مسودة القانون، وتمثلت تلك المقترحات في وضع قانون واحد للسلطة الوطنية المستقلة والانتخابات معًا إلى جانب تقليل انخراط المال السياسي في العملية الانتخابية، مع إعادة النظر فيما يتعلق باشتراطات المناصفة بين الرجال والنساء في القوائم، وكذلك إلغاء فكرة العهدة السابقة في المجالس المنتخبة.

الرفض: تبنت العديد من القوى السياسية موقفًا متشددًا رافضًا لمشروع قانون الانتخابات الجديد، وبرز ذلك بصورة كبيرة في حالة التحفظ لدى التشكيلات السياسية المختلفة، والرفض في المشاركة حول المشاورات المختلفة لإثراء تلك المسودة، وجاء على رأس تلك القوى حزب “التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية” و”حزب العمال” و”جبهة القوى الاشتراكية”، وترى تلك القوى الحزبية أن تلك المسودة تُعتبر أحادية الجانب، ولم تستند إلى حالة توافق وطني، بجانب حزب “الحكم الراشد” الذي يرى في ذلك المشروع إجهاضًا لمسار التحول الديمقراطي، خاصة وأنه قد تضمن عددًا من المواد التي تتيح الفرصة مرة أخرى للأحزاب التقليدية بالتواجد على الساحة السياسية، والعودة مرة أخرى للوضع كما كان عليه إبان حكم الرئيس السابق “عبدالعزيز بوتفليقة”.

مجمل القول؛ يُعد تعديل قانون الانتخابات وما يتبعه من حل البرلمان والمجالس المحلية تمهيدًا لإجراء انتخابات تشريعية ومحلية مبكرة أبرز الأولويات المطروحة خلال العام الثاني من ولاية الرئيس “عبدالمجيد تبون” والتي تشكل محطة حاسمة، يُحدد من خلالها معالم الدولة الجزائرية الجديدة التي جمعت بين طموح ومتطلبات الحراك الشعبي، وكذلك الوعود الانتخابية التي أطلقها “تبون” خلال حملته الانتخابية، بحيث تعد فرصة حقيقية نحو استعادة الاستقرار السياسي بصورة كاملة.

عبد المنعم على
عبد المنعم على
+ postsBio ⮌
  • عبد المنعم على
    https://ecss.com.eg/author/abdelmoneim-ali/
    إقرار الوجود: دلالات وأهداف تصعيد جبهة البوليساريو عسكريًا 
  • عبد المنعم على
    https://ecss.com.eg/author/abdelmoneim-ali/
    المحكمة الأوروبية وإبطال اتفاقيتي الفلاحة والصيد مع المغرب: الأبعاد والانعكاسات
  • عبد المنعم على
    https://ecss.com.eg/author/abdelmoneim-ali/
    تقاربٌ متنامٍ: الناتو وموريتانيا ومعادلة الأمن الإقليمي
  • عبد المنعم على
    https://ecss.com.eg/author/abdelmoneim-ali/
    آليات عاجلة: قراءة في مخرجات مؤتمر “صراعات القرن الأفريقي والأمن الإقليمي والمصري”

ترشيحاتنا

مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد

مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟

الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية “تركيا خالية من الإرهاب

دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة

وسوم: الانتخابات التشريعية, دستور الجزائر, سلايدر, عبد المجيد تبون, قانون الإنتخابات
عبد المنعم على 22/02/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
تيكاد 9 – نموذج تنموي جديد لليابان في أفريقيا
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية “تركيا خالية من الإرهاب
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
21
    21
    Your Cart
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    5 X EGP200.00 = EGP1,000.00
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    6 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP1,000.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP1,000.00

    Removed from reading list

    Undo