المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات العربية والإقليمية
الانتخابات التشريعية في العراق بين الرهانات والتوقعات
الدراسات الأوروبية
ما بعد "سناب باك": مسارات الاتفاق النووي الإيراني
تنمية ومجتمع
مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
الدراسات العربية والإقليمية
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
7 EGP800.00
  • × شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسعشؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع 4 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 2 × EGP0.00
  • × حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025 1 × EGP0.00

المجموع: EGP800.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: الشحن البحري: الإنجازات والتحديات والفرص
تنمية ومجتمع

الشحن البحري: الإنجازات والتحديات والفرص

أحمد بيومي
أحمد بيومي  - نائب رئيس وحدة الاقتصاد ودراسات الطاقة تم النشر بتاريخ 05/08/2021
وقت القراءة: 11 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

“يجب أن يشكل التنقل جزءًا مهمًا من الاستجابة للجائحة، ليس فقط من أجل الحد من انتشار الفيروس؛ ولكن لتفعيل النشاط الاقتصادي، وضمان حماية الفقراء من آثاره في الوقت الحالي وفي الأجل الطويل” (البنك الدولي 2020).

المحتويات
أهمية القطاعهيكل القطاعتحديات النقل البحريتطورات قطاع النقل البحريإصلاحات أخرى

ذلك هو حديث البنك الدولي عن أهمية قطاع النقل للاقتصادات العالمية خلال جائحة كورونا. عندما ضربت جائحة (كوفيد–19) العالم وجدت الشركات والحكومات والمنظمات نفسها فجأة أمام تحدي نقل أحجام كبيرة غير مسبوقة من الإمدادات الطبية حول العالم بشكل أسرع مما كان يحدث في أي وقت مضى، للوفاء باحتياجات العاملين بقطاع الصحة من المعدات الطبية والدوائية والأغذية. هذا فضلًا عن اعتماد الشركات الكبيرة والصغيرة على قطاع النقل والشحن للوفاء بالطلب الاستهلاكي عبر التجارة الإلكترونية الذي شهد نموًا كبيرًا خلال جائحة كورونا. فما هي تطورات قطاع النقل في مصر؟.

أهمية القطاع

يُعتبر قطاع النقل أحد المحركات الأساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث إنه يمثل الشريان الذي تتدفق من خلاله السلع والخدمات وتسمح للأفراد بالتواصل داخليًا وخارجيًا، ويأتي قطاع النقل والتخزين كرابع أكبر القطاعات في مصر من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر بإجمالي استثمارات بلغت 97 مليار جنيه بما يمثل 11% من إجمالي الاستثمارات التي تم تنفيذها في العام المالي 2018/2019. وتمثل الاستثمارات العامة نحو ثلثي تلك الاستثمارات مقابل الثلث للقطاع الخاص. أما عن مساهمة القطاع بالاقتصاد القومي فلا يوجد تفصيل عن مساهمة القطاع وحده، بل يتم الدمج بين قطاع النقل والتخزين، ومن ثمّ فإن قطاع النقل والتخزين يساهم بحوالي 5 % من الناتج المحلي الجمالي للعام المالي 2018/2019 مقابل 4% منذ عشر سنوات. وقد ساهم القطاع بنحو 82 % من الناتج العام خلال عام 2018/2019 مقابل 74 % منذ عشر سنوات، ويأتي القطاع (النقل والتخزين) في المرتبة الخامسة من حيث التوظيف في مصر، حيث يستوعب القطاع نحو 2 مليون مشتغل بما يمثل 8 % من إجمالي المشتغلين وفقًا لبيانات عام 2018.

هيكل القطاع

يتكون قطاع النقل في مصر من 4 أقسام (النقل الجوي، النقل البحري، النقل البري، النقل النهري) ويتميز الهيكل الإداري للقطاع بالتعقيد كونه يضم عدد 9 وزارات (وزارة الطيران المدني، وزارة النقل، وزارة الموارد المائية والري، وزارة قطاع الأعمال)، بالإضافة إلى مجموعة من الوزارات الأخرى المرتبطة والتي تتمثل في (وزارة السياحة، وزارة الصناعة والتجارة، وزارة المالية، وزارة البيئة، وزارة الاستثمار التي تم إلغاؤها حاليًا)، بالإضافة إلى عدد كبير من الهيئات والشركات المرتبطة.

الشكل 1: جهات تقدم خدمات ترتبط بالنقل (التراخيص/ التخطيط) 1: وزارة الداخلية – 2: وزارة الدفاع – 3: وزارة التنمية المحلية – 4: المحافظات

تحديات النقل البحري

تتمثل أهم التحديات التي تواجه عملية تطوير النقل والشحن البحري في مصر في انخفاض أداء رافعات الموانئ مقارنة بالمتوسط العالمي. فعلى سبيل المثال، يبلغ عدد النقلات التي تقوم بها الرافعات في ميناء الإسكندرية بين 10 – 12 نقلة/ ساعة، وهو تقريبًا نصف متوسط الأداء العالمي الذي يبلغ 20-25 نقلة/ ساعة. 

تحدٍّ آخر يتمثل في تواضع الكثير من الخدمات التي يتم تقديمها في الميناء، والتي تخص نقل البضائع غير المعبأة أو خدمات السفن الناقلة للمركبات، وعدم كفاية خطوط الشحن التي تمثل عقبة كبيرة أمام الكثير من الصناعات. هذا فضلًا عن قلة مستودعات الخزين ومشاكل إدارية تتعلق بتحصيل رسوم أرضيات على القوافل المنتظرة بالميناء على الرغم من عدم وجود مستودعات بالميناء. يضاف إلى ذلك بعض التحديات الأخرى التي تتمثل في فرض رسوم شحن وتفريغ من جانب هيئة الموانئ على الرغم من تولي متعهدي النقل تحمل أعباء الشحن والتفريغ، وارتفاع تكلفة شحن النولون التي تعود لعدة عوامل، منها على سبيل المثال ارتفاع أسعار النقل والوقود البحري. وأخيرًا زيادة أسعار تكلفة الخطوط الملاحية، وإجبار المتعاملين على سداد تكلفة تلك الخطوط بالدولار الأمريكي على الرغم من أن الخدمة يتم تقديمها على الأراضي المصرية (ليست منطقة حرة)، ومن ثم فإن تلك التعاملات يجب أن تكون بالجنيه المصري.

تطورات قطاع النقل البحري

وافق مجلس الوزراء في يوليو 2019 على مقترح قدمته وزارة النقل بشأن تعديل بعض أحكام وزير النقل التي تتمثل في القرارات التالية:

  • القرار رقم 488 لسنة 2015 الذي يخص لائحة مقابل الخدمات التي يتم تقديمها للسفن في الموانئ البحرية المصرية، ومقابل الانتفاع بالمهمات والمنشآت الثابتة والعائمة التي تتبع هيئة الموانئ البحرية والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية ومقابل الخدمات الإلكترونية المقدمة من هيئة الموانئ البحرية للمتعاملين معها.
  • القرار رقم 800 لسنة 2016 الذي يختص بإصدار لائحة تنظيم مزاولة لأنشطة الأعمال المرتبطة بالنقل البحري ومقابل الانتفاع بها.

وقد قدم القرار الوزاري الجديد 416 لعام 2019 مجموعة من الحوافز التي تتمثل في:

  • خفض رسوم التأمين بمقدار 50% من 10 آلاف جنيه إلى 5 آلاف جنيه، ورسوم التراخيص بمقدار الثلثين من 3000 جنيه إلى 1000 جنيه، بالإضافة إلى خفض رسوم التموين بالسفن بنسبة 50%.
  • خفض رسوم المنائر بنسبة 10% في حال دخول السفن العابرة لقناة السويس (ميناء واحد من الموانئ المصرية)، وخفض بنسبة 20% في حالة الدخول لميناءين أو أكثر.
  • زيادة مدة الترخيص للشركات العاملة في مجال الشحن والتفريغ إلى فترة تتراوح بين 10 – 15 عام بدلًا من الخمسة أعوام التي كان يتم تطبيقها في السابق، مع إمكانية التجديد لمدد مماثلة، هذا فضلًا عن زيادة مدة الترخيص لنشاط التخزين والمستودعات إلى 10 أعوام قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة، بالمقارنة بـ5 أعوام فقط سابقًا، وخفض التأمين الذي يلتزم المرخص له بتقديمه إلى مبلغ 5 آلاف جنيه (تسدد نقدًا أو بموجب خطاب ضمان بنكي)، وهي نسبة خفض تمثل 50% مما كان يتم تطبيقه سابقًا (10 آلاف جنيه في السابق)، وخفض رسوم الترخيص للقيام بنشاطي الأشغال البحرية / التوريدات البحرية إلى 1000 جنيه لكل نشاط على حدة بدلًا من 3 آلاف جنيه.

إصلاحات أخرى

على الرغم من أن الجهود التي قامت بها الدولة في هذا القطاع تُعتبر جيدة، إلا أنه يمكن القيام بالمزيد، حيث:

 يجب إصدار تعريفة شاملة وموحدة لرسوم الخدمات التي تقدم بجميع الموانئ المصرية للسفن بهدف تنمية أنشطة وخدمات النقل البحري وتحديثها ومنع تقاضي أي رسوم إضافية أو مقابل خدمات تحت أي مسمى عدا الضرائب والرسوم المقررة بناء على قانون أو القرارات الوزارية.

يفضل أن يتم إعطاء أولوية للسفن التي ترفع العلم المصري في القيام بالأنشطة وخدمات النقل البحري لزيادة حجم التبادل التجاري وتنشيط حركة الصادرات. مع إعطاء الأولوية لسفن الأسطول التجاري الوطني لنقل البضائع المصرية بشكل لا يتعارض مع قواعد اتفاقية الجات أو مع آليات السوق، حيث إن ذلك القرار سيساهم في تنمية الأسطول التجاري المصري.

تطوير ميناء الإسكندرية بهدف القضاء على العشوائية بداخله، وتحديث البنية التحتية من شبكة طرق وصرف صحي والمياه والكهرباء، وإنشاء محطة ركاب جديدة، بالإضافة إلى إزالة المباني المتهالكة والمخلفات وسحب المهملات خارج الموانئ، وتجهيز مخازن ومساحات خارج الميناء لاستقباله.

تطوير أداء شركات الشحن والتفريغ في الموانئ، وتوفير الكفاءة الفنية والمعدات الحديثة لشركات الشحن والتفريغ بما يسمح بأداء خدمة مميزة وسريعة للسفن، مع الحفاظ على مستوى وسمعة الموانئ المصرية في هذا المجال.

تطوير الترسانات البحرية وشركات إصلاح السفن المصرية المملوكة لقطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص بهدف جذب أصحاب السفن المترددة والعابرة لإجراء العمرات والإصلاحات بالموانئ المصرية بما يؤدي إلى توليد دخل إضافي لتلك الترسانات، هذا فضلًا عن وضع استراتيجية للاستفادة من طاقة الترسانة المصرية في أعمال البناء والإصلاح لتطوير الأسطول البحري المصري.

وأخيرًا دراسة أسباب انخفاض أسعار تموينات السفن بالموانئ المجاورة مقارنة بأسعارها في مصر، وهو ما يؤدي إلى لجوء السفن لموانئ أخرى وهو ما يترتب عليه إهدار لموارد يمكن الحصول عليها من خلال عمليات التزود.

استطاعت مصر أن تحقق تحسنًا في مؤشر الأداء اللوجيستي (Logistics Performance Index) حيث تقدمت في ذلك المؤشر بنحو 30 نقطة لتصل إلى الترتيب 67 في عام 2018 مقابل 97 في عام 2007 (وفقًا لبيانات البنك الدولي)، وكان المؤشر الفرعي الأفضل في الأداء هو محور تطوير البنية التحتية والموانئ والجمارك، بينما جاء محورا تتبع الشحنات والوقت المستغرق للوصول والتسليم الأقل أداء في ذلك المؤشر، وذلك الترتيب يعكس بالتأكيد حقيقة تعدد الجهات التي تنظم منظومة النقل البحري، وتعدد التشريعات والقوانين المنظمة للنقل البحري والاستثمار في المجالات المرتبطة به، وتأخر إصدار المخطط العام للموانئ المصرية الذي يحدد المشروعات التي يحتاجها كل ميناء وفرص التكامل بين الموانئ المصرية وعدم تنافسها، ومن ثم فإن ذلك يطرح تساؤلًا هامًا حول نشاط المجلس الأعلى للموانئ الذي تم إنشاؤه بقرار مجلس الوزراء رقم 399 لسنة 2015 ومهام ذلك المجلس.

أحمد بيومي
أحمد بيومي
+ postsBio ⮌

نائب رئيس وحدة الاقتصاد ودراسات الطاقة

  • أحمد بيومي
    https://ecss.com.eg/author/ahmed-bayoumiecsstudies-com/
    الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
  • أحمد بيومي
    https://ecss.com.eg/author/ahmed-bayoumiecsstudies-com/
    من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
  • أحمد بيومي
    https://ecss.com.eg/author/ahmed-bayoumiecsstudies-com/
    الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
  • أحمد بيومي
    https://ecss.com.eg/author/ahmed-bayoumiecsstudies-com/
    تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية

ترشيحاتنا

مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية

المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل “الجيزة” لمقصد سياحي عالمي

الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي

وسوم: التنمية, الشحن البحري, سلايدر
أحمد بيومي 05/08/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الانتخابات التشريعية في العراق بين الرهانات والتوقعات
ما بعد “سناب باك”: مسارات الاتفاق النووي الإيراني

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
7
    7
    Your Cart
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    4 X EGP200.00 = EGP800.00
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP800.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP800.00

    Removed from reading list

    Undo