المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات العربية والإقليمية
الانتخابات التشريعية في العراق بين الرهانات والتوقعات
الدراسات الأوروبية
ما بعد "سناب باك": مسارات الاتفاق النووي الإيراني
تنمية ومجتمع
مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
الدراسات العربية والإقليمية
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
32 EGP1,000.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 4 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشرشؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر 4 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 3 × EGP0.00
  • × حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025 12 × EGP0.00
  • × حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيويحالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي 5 × EGP0.00
  • × تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالميتقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي 4 × EGP50.00

المجموع: EGP1,000.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: أداة فعالة: استخدام التكنولوجيا ووسائل التواصل في الترويج للسياحة
تنمية ومجتمع

أداة فعالة: استخدام التكنولوجيا ووسائل التواصل في الترويج للسياحة

رحمه حسن
رحمه حسن تم النشر بتاريخ 16/11/2021
وقت القراءة: 9 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

يعتمد نجاح الاستراتيجية الاتصالية Communication  Strategy  على مدى استخدام الدول  لنفس وسائل الاتصال التي يعتمد عليها السائحون في الحصول على المعلومات عن الوجهة السياحية، فقرار السائح السفر لدولة دون الأخرى يعتمد على ما يصادفه على وسائل الاتصال التي يقوم باستخدامها؛ لذلك ظهرت لدى المسوقين السياحين الحاجة للتعرف على  وسائل الاتصال المستخدمة من جانب السائحين وكيفية استخدامها، وتوظيف ذلك لتحقيق نتائج أكثر فعَالية تنعكس على حركة السياحة الوافدة للبلاد.

المحتويات
الوسائل الاتصالية التي يعتمد عليها السائحونالوسائل المستخدمة لتحديد وجهة السفر وفقاً لأراء السائحينكلمات البحث الأكثر استخدامًا عالميًا

الوسائل الاتصالية التي يعتمد عليها السائحون

أدى التطور في تكنولوجيا الاتصال إلى إحداث تغييرات في سلوك السفر، فأصبحت عادات البحث عن المعلومات ضرورية في عملية اختيار الوجهة السياحية، لا سيما في المرة الأولى التي  يتم فيها زيارة هذه الوجهة[1]  وبسبب انتشار وفاعلية وسائل الاتصال الجديدة، فقد تراجعت  أهمية المجلات المتخصصة والإعلانات في وسائل الإعلام العامة والكتيبات ووكالات السفر والتوصيات من الأقارب أو الأصدقاء مقارنةً باستخدام مواقع البحث الشهيرة على الإنترنت “جوجل وياهو” ، كما تزايد الاعتماد على التعليقات التي ينشرها مسافرون آخرين على الشبكات الاجتماعية في شكل مراجعات  Reviews، وقد حددت دراسة أسبانية[2] الأدوات التي يلجأ لها السائحون للحصول على معلومات السفر، من خلال جمع أراء 1621 سائح من زوار أسبانيا من جنسيات ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة”، وهي أيضًا نفس الجنسيات الأكثر زيارة للمقصد السياحي المصري. توصلت الدراسة إلى أهمية محركات البحث لاختيار الوجهة السياحية، وتلاها توصيات الأصدقاء والأقارب وتعليقات المسافرين على المواقع السياحية المتخصصة.

الوسائل المستخدمة لتحديد وجهة السفر وفقاً لأراء السائحين

وقد كشفت الدراسات عن عدد من الخصائص المهمة المميزة للطريقة التي يستخدم بها السائحون أدوات البحث والاتصال، على النحو التالي:

في إختيار الوجهة السياحية: يعتمد السائحون على محركات البحث على الإنترنت لاختيار الوجهة ومراحل التحضير لها، بشكل يفوق الاعتماد على وكالات السفر، ويعد الموقع الإلكتروني الرسمي للمقصد السياحي من بين القنوات الرسمية الأساسية التي يعتمد عليها السائحون كمصدر للاستشارة في عملية السفر ، خاصة للحصول على المعلومات المتعلقة بالإقامة والتنقل ، ويستخدم 1 من بين 3 مسافرين، من دول الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان والبرازيل وفرنسا وألمانيا واستراليا وكوريا والهند، التكنولوجيا للبحث أو حجز رحلتهم، وفقاً لتقديرات جوجل 2017 بينما، ويولي السائحون أهمية كبرى لتوصيات الأصدقاء والعائلة في مرحلة اختيار الوجهة.

التحول من استخدام الكمبيوتر الشخصي Desktop  لاستخدام الهواتف المحمولة : تحولت طرق البحث من الطرق التقليدية، حتى أن 55% من المراهقين يستخدمون طرق البحث الصوتي بدلاً من الكتابة، ويرى الشباب في هذه الوسيلة طريقة سهلة ومناسبة تماما للمعرفة الإلكترونية، مما يشير إلى الأهمية المتزايدة للهاتف المحمول كأداة للبحث على شبكة الإنترنت. فزيارات موقع الويب السياحي من الهاتف المحمول تصل إلى ما لا يقل عن 50٪ من إجمالي الزيارات، وعادةً ما تمثل حوالي 60-70٪ من حركة المرور، وهو رقم يتزايد كل عام[3]. وبالرغم من زيادة استخدام الهاتف المحمول للوصول إلى المعلومات على الانترنت بشكل يفوق استخدام الكمبيوتر الشخصي أو المحمول، إلا أن استخدام الهاتف المحمول يقتصر في حالات كثيرة على البحث الأولي، أما الضغط على نتائج البحث الأولية والانتقال إلى صفحات أخرى فإنها عادة ما تتم من خلال الكمبيوتر الشخصي، وعليه يجب على المسوقين أن يعتمدوا على الوصف الجذاب المفيد في نتائج البحث، لإعطاء المعلومات المفيدة حال استخدام الهاتف، أو جذب المستخدمين للدخول على الصفحة حال استخدام الديسكتوب.

أثناء الرحلة: يعتمد السائحون على الخرائط التفاعلية وGPS، تليها محركات البحث على الإنترنت، ثم أدلة السفر المطبوعة في المرتبة الثالثة، مع الإعتماد على الهاتف المحمول كأكثر الوسائل  استخداماً خلال فترة الزيارة لتصفح الانترنت، حيث أبدى 73% من عينة الدراسة الأسبانية السابقة اعتمادهم على الهاتف المحمول.

نشر تجارب السفر: يهتم السائحون بنشر تجربتهم عقب العودة على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصةً فيسبوك، ويليها استخدام محركات البحث ومجموعات الواتس أب.

اتخاذ قرار السفر: أوضحت دراسة لموقع “Think with Google”[4] أن هناك عدة مؤثرات على اتجاهات الشراء لدى متصفحي الإنترنت في مجال السفر، مثلاً فإن استخدام  كلمة “رخيص” لا يشجع السياح على مواصلة البحث، بينما ثبت أن استخدام كلمة  “الأفضل” له فاعلية أكبر لما تتضمنه من معاني قوة الأداء والشهرة والقيمة والجودة.

كلمات البحث الأكثر استخدامًا عالميًا

ويقوم المسافرون بالبحث عن معلومات عن المنتج ويوازنون بين جميع الخيارات المتاحة، بدايةً من عملية الاستكشاف والبحث المعمق والتقييم ثم تقليل الاختيارات، وهناك عدة عوامل سيكولوجية تؤثر في المتصفحين، على مسار التحول من التصفح  لاتخاذ قرار الشراء، ومنها:

سهولة الاستدلال/ فئات الاستدلال Category heuristics: فالمستهلك عادةً ما يبحث عن المنتجات التي تتبادر إلى ذهنه أولاً، والتي تترك انطباع جيد من خلال الرسائل الضمنية، وتقديم وصف مختصر جذاب للمنتج، بما يبني الثقة، ويشجع على طلب المزيد من المعرفة، والدخول للموقع.

قوة الآن Power of Now: تقديم العروض الآنية المناسبة التي يمكن الاستفادة منها فورا ، على عكس العروض والمزايا المؤجلة، فطول الانتظار يقلل جاذبية العروض.

الدعم الاجتماعي Social proof:  فالتوصيات والتعليقات  التي ينشرها المستفيدون السابقون له أثر كبير في التأثير على قرارات السياح، فكلما زاد التقييم الجيد للخدمة المقدمة كلما تشجع آخرين على اتخاذ قرار الشراء.

التحيز للندرة Scarcity bias: إذ يتزايد الإقبال على الشراء مع استخدام عبارات الفرصة الأخيرة وسارع قبل نفاذ الأعداد القليلة المتاحة.

التحيز للسلطة Authority bias: أي التأثر بأراء الخبراء والمصادر الموثوقة، وفي حالة السفر يأتي التأثير من مواقع السفر الموثوقة أو المدونات والشخصيات المؤثرة.

تقديم العروض الترويجية Power of free: فتقديم الهدايا المجانية، حتى لو لم تكن ذات صلة بالخدمة، يمكن أن تكون حافزًا قويًا للشراء، خاصة لو ترافقت مع تقديم العروض الأفضل.

توفر التكنولوجيا الحديثة فرصة أكبر للوصول إلى اشباع احتياجات السائحين، وذلك من خلال التواجد عبر وسائل التواصل بالشكل الذي يتناسب وتلك الاحتياجات، من خلال الاهتمام بظهور المحتوى السياحي عبر الموقع الرسمي في بدايات البحث، مع الشراكة بين القطاع العام والخاص والمتمثل في وكلاء السفر والسياحة لتحويل رغبة السائح من مجرد التصفح إلى اتخاذ قرار بالشراء، عبر الاستخدام الفعال للعروض الترويجية واستخدام العبارات والكلمات الأكثر جاذبية، وفي هذا السياق فإنه من المفيد للمسوقين المصريين الترويج لمنتجاتهم  بربط وجود مصر ضمن أفضل 10 مقاصد سياحية يمكن زيارتها عام 2022، وفقا لموقع لونلي بلانيت أكبر مرجع ودليل للسفر، والعروض الترويجية الآنية للسفر early bird. أيضا فإنه من الضروري متابعة ما ينشره السائحون عن تجربتهم في مصر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتسهيل استخدام الخرائط التفاعلية؛ لخلق تجربة سياحية فريدة تمكن السائح من تكرار الزيارة، والتوصية لأصدقائه وعائلته بالسفر للمقصد المصري.

المصادر


[1] Ekinci, Yuksel; Sirakaya-Turk et.al,“Symbolic consumption of tourism destination brands”. Journal of business research,2013, vol.(66- 6),P.p. 711-718 available at: https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2011.09.008

[2] José Fernández-Cavia, et.al (2020): “Tourist information sources at different stages of the travel experience”, El profesional de la información, 2020, v. 29, P.p. 1-12.

[3]  Twosix Digital, Available at: https://twosixdigital.com/

[4] “https://www.thinkwithgoogle.com/consumer-insights/consumer-trends/new-consumer-travel-assistance/

رحمه حسن
رحمه حسن
+ postsBio ⮌
  • رحمه حسن
    https://ecss.com.eg/author/rahma-hassn/
    مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
  • رحمه حسن
    https://ecss.com.eg/author/rahma-hassn/
    المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
  • رحمه حسن
    https://ecss.com.eg/author/rahma-hassn/
    فرص حزبية: خارطة التحالفات السياسية في انتخابات “الشيوخ” 2025
  • رحمه حسن
    https://ecss.com.eg/author/rahma-hassn/
    تحولات العلاقات الإسرائيلية الأفريقية بعد حرب غزة: (الأبعاد السياسية والاقتصادية والعسكرية)

ترشيحاتنا

مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية

المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل “الجيزة” لمقصد سياحي عالمي

الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟

فرص حزبية: خارطة التحالفات السياسية في انتخابات “الشيوخ” 2025

وسوم: الترويج, التكنولوجيا, سلايدر, وسائل التواصل الإجتماعي
رحمه حسن 16/11/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الانتخابات التشريعية في العراق بين الرهانات والتوقعات
ما بعد “سناب باك”: مسارات الاتفاق النووي الإيراني

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
32
    32
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    4 X EGP200.00 = EGP800.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    3 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    12 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيوي
    حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
    5 X EGP0.00 = EGP0.00
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    4 X EGP50.00 = EGP200.00
    Subtotal EGP1,000.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP1,000.00

    Removed from reading list

    Undo