المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الإرهاب والصراعات المسلحة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
دراسات الإعلام و الرأي العام
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
ورقة بحثية
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
الدراسات العربية والإقليمية
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
الدراسات الأسيوية
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
تقرير
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
الدراسات العربية والإقليمية
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية "تركيا خالية من الإرهاب
الدراسات العربية والإقليمية
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
الدراسات الأفريقية
تيكاد 9 – نموذج تنموي جديد لليابان في أفريقيا
الدراسات الأوروبية
" الضمانات الأمنية": حدود الدور الألماني في أمن أوكرانيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الفائض الأولي: خطوة للأمام في رحلة تخفيف عبء الدين
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مصر ومفاوضات الحد من تلوث البلاستيك نحو التزام دولي وتحول وطني في إدارة النفايات
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
بنك مصري بلا فروع التحول البنكي الذكي لتعزيز الشمول المالي
الدراسات الأفريقية
المحاولة الانقلابية في مالي: بين الانقسامات الداخلية والضغوط الخارجية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
شراكات تنموية:كيف استثمرت مصر قمة التيكاد لتعزيز علاقاتها مع اليابان؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
الصراع في إقليم كشمير بين الإرث الاستعماري والتطرف الديني
الدراسات الأفريقية
الاستقرار الهش: مستقبل إقليم التيجراي بين الانقسامات السياسية والعسكرية
الدراسات العربية والإقليمية
انقسام الأجنحة السياسية: كيف يتفاعل الداخل الإيراني مع "آلية الزناد"؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مبادلة الديون بالتنمية: تجارب دولية والحالة المصرية
السياسات العامة
من التشريع إلى الرقمنة: حوكمة التبرعات في مصر
الدراسات العربية والإقليمية
هل اخترقت إسرائيل الحوثيين استخباراتياً؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
من التبرعات إلى القتال: العمل الخيري وتمويل الإرهاب.. الآليات وسبل التحصين
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
"جدعون-2" وغزة: مآلات "السيطرة" و"الاحتلال"
الدراسات الأفريقية
تكالب خارجي: معادن الكونغو الديمقراطية.. محفز مزدوج للصراع والسلام
الدراسات العربية والإقليمية
توسيع الانخراط: ملامح ومقومات الدور الأذربيجاني في الشرق الأوسط
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحوّل استراتيجي تجاه المؤسسات المالية الدولية.. أمريكا لا ترحل بل تعيد التشكيل
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
11 EGP600.00
  • × شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسعشؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع 2 × EGP200.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 3 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشرشؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر 1 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزواياحالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا 4 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 1 × EGP0.00

المجموع: EGP600.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: هل مناهج التعليم المصري الجديدة “خضراء”؟
تنمية ومجتمع

هل مناهج التعليم المصري الجديدة “خضراء”؟

د. إسراء علي
د. إسراء علي تم النشر بتاريخ 12/10/2022
وقت القراءة: 9 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

أضحى الحديث عن قضايا التنمية المستدامة، وتداعيات تغير المناخ، محط اهتمام دولي على كافة الأصعدة. ومع التوافق العالمي حول رؤية 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، أصبحت جُل التخصصات العلمية والصناعية تسعى لتصبح خضراء، ولا سيما التعليم. ولعل الزخم الذي يصاحب استضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ COP 27 في نوفمبر القادم يقودنا نحو التساؤل عن علاقة تطوير مناهج التعليم بقضايا الاستدامة، وهل حقًا المناهج الجديدة “خضراء”؟ وهل تلبي مناهج مشروع إصلاح التعليم المطورة متطلبات التنمية المستدامة؟، وكيف ستؤثر نتائجها مستقبلًا على الطلاب؟ 

المحتويات
بِنْيَة المناهج الجديدة وعلاقتها بالتنمية المستدامةتحليل المناهج الجديدة من منظور “أخضر”

بِنْيَة المناهج الجديدة وعلاقتها بالتنمية المستدامة

يقصد بتنظيم “بِنْيَة” المناهج تحديد أطر الاهتمام التي تدور حولها الخبرات، والأنشطة في المناهج الدراسية بما يؤثر على نواتج التعلم. أما مناهج نظام التعليم الجديد (2.0)، فقد تم بناؤها في ضوء الاستراتيجية القومية لتطوير التعليم قبل الجامعي 2014 لتترجم رؤية مصر 2030 وفق الأطر العامة لمناهج التعليم قبل الجامعي 2011، ومعايير ومؤشرات التعليم العالمية بهدف تحديد إطار عام لمواصفات خريج التعليم العام والفني، لتحقيق التربية من أجل تنمية المهارات الحياتية والعلمية، وتنمية القيم التي تدعم تنشئة مواطن صالح يسعى إلى التعلم الذاتي المستدام، ويكون قادرًا على توظيف التكنولوجيا لتحقيق تكامل وترابط المعرفة، واختبار صدقها ومعالجتها.

وتسعى فلسفة الإطار العام للمناهج الجديدة إلى تحقيق عدة أهداف هي: تعزيز المهارات الحياتية، تنمية مهارات ريادة الأعمال، تعزيز القيم الإيجابية، والنمو الشامل للمتعلم، توظيف مهارات التفكير الناقد وتقييم المعارف، وإتقان مهارات التعلم الذاتي والمستمر من خلال إدماج التكنولوجيا في التعليم.

وتعتمد بنية المناهج الجديدة على إلغاء فصل المعرفة بين المواد الدراسية، من خلال تعلم أربعة مجالات رئيسية هي:

  • اللغات: وتضم اللغة العربية كلغة أم، واللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى، بالإضافة إلى لغة أجنبية ثانية.
  •  التربية الشخصية والاجتماعية والبدنية: وتضم التربية البدنية والصحية، والتربية الدينية، والتربية المهنية.
  • العلوم والتكنولوجيا: وتضم الدراسات الاجتماعية، والعلوم، والرياضيات. 
  • وأخيرًا مجال الفنون: ويضم التربية الفنية والموسيقية والمسرحية، والمكتبات والإعلام التربوي.

تتكامل هذه المجالات لتحقيق تنمية معرفية ومهارية وقيمية، حيث يتضمن المنهج الجديد مقررات دراسية مُدمجة في كتاب يضم مجالات متعددة التخصصات لمرحلة رياض الأطفال، والمرحلة الابتدائية، وفق تنظيم بنائي “حلزوني” يحقق نمو المعرفة والقيم والمهارات عبر المراحل الدراسية، ويُسقط الحد الفاصل بين ما يتعلمه الطفل في المدرسة، وما يمارسه خارجها، فيتحول التعليم من دراسة موضوعات تقليدية منفصلة عن الحياة إلى خريطة معرفية تتشابك للتكامل موضوعاتها وفق مسار معرفي يحدده المتعلم طبقًا لتقييمه المعرفي.

وتوظف المناهج الجديدة تعلم ومناقشة (7) قضايا وتحديات محلية وعالمية، ومن هذه القضايا والموضوعات التنمية، والبيئة. وبشكل عام، يتم تناول القضايا من خلال محاور ثابتة عبر المراحل الدراسية هي: من أكون، العالم من حولي، كيف يعمل العالم، التعبير عن ذاتي، وذلك لتحقيق أربعة أهداف رئيسية هي: تعلم لتكون، تعلم لتعرف، تعلم لتعمل، تعلم لتعيش، .

شكل (1): موضوعات وقضايا الإطار العام للمناهج في نظام التعليم الجديد 2.0
شكل (2): محاور بناء المناهج في نظام التعليم الجديد 2.0

تتحقق هذه الأهداف من خلال تطبيق أنشطة ومشروعات مختلفة، داخل وخارج الفصل، تشملها جميع المواد الدراسية، ويدلل وجود قضيتي التنمية والبيئة في الإطار العام لبناء المناهج الجديدة على دمج أهداف التنمية والاستدامة في نظام التعليم بشكل جيد، وهو ما أكده تقرير “التربية البيئية في البلدان العربية” الصادر عن “المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)” عام 2019، حيث كانت مصر ضمن الدول الثلاث التي حققت تقدمًا واعدًا في دمج موضوعات التربية من أجل التنمية المستدامة في المناهج الدراسية. في ذات السياق، يعكس بناء موضوعات وقضايا المناهج الجديدة وفق محوري “العالم من حولي” وكيف يعمل العالم” توعية الطلاب بأدوارهم نحو البيئة.

تحليل المناهج الجديدة من منظور “أخضر”

تضمنت إجراءات إصلاح التعليم المصري التي انطلقت عام 2018 تطبيق مناهج جديدة على بعض المراحل التعليمية، وتحديدًا من مرحلة رياض الأطفال (المستوى الأول والثاني) إلى الصف الرابع الابتدائي بالمرحلة الابتدائية حتى العام الدراسي الماضي، على أن يتم استحداث مناهج للصف الخامس الابتدائي وما يليه من مراحل تباعًا عامًا تلو آخر.

يمكننا أن نحلل المناهج الجديدة من بمنظور أخضر بحسب نسب توافر موضوعات وأنشطة التربية البيئية والتنمية المستدامة في كل من: المناهج العلمية المتخصصة ذات العلاقة المباشرة بالبيئة مثل: منهج تعدد التخصصات، ومنهج العلوم، ومنهج الدراسات الاجتماعية، والمناهج المهارية مثل: منهج المهارات المهنية، ومنهج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تم تطبيقها لأول مره في المرحلة الابتدائية العام الماضي 2021.

على صعيد المناهج المتخصصة، يضم منهج “اكتشف” بمرحلة رياض الأطفال (المستوى الأول) سبعة موضوعات تناقش قضايا بيئية بشكل مباشر من إجمالي اثني عشر موضوعًا، أي أكثر من 58% من المنهج، وتنخفض هذه النسبة إلى 36% في منهج “اكتشف” بمرحلة رياض الأطفال (المستوى الثاني)، حيث يضم المنهج بهذه المرحلة 4 موضوعات فقط عن البيئة والتنمية المستدامة هي: قدمان وأربعة مخالب، علمُنا الطبيعي، عالم من صنع الإنسان، ومرحبًا بكم في مجتمعنا. من جهة أخرى زخر المنهج بالعديد من الأنشطة التي تنمي مهارات الاستدامة ومنها إعادة التدوير، وتبلغ نسبة الأنشطة البيئية نحو أكثر من 72% من إجمالي أنشطة منهج اكتشف بمرحلة رياض الأطفال.

أما عن المرحلة الابتدائية، فحتى الصف الثالث الإبتدائي سجلت معدلات موضوعات البيئة والتنمية المستدامة بمنهج “اكتشف” نسب قدرها 43% بالصف الأول بواقع (6) موضوعات من إجمالي (14) موضوعًا، و50% بالصف الثاني والثالث كل على حده، حيث ناقشت معظم الموضوعات بهذه الصفوف قضايا المياه، وآثار التغيرات البيئية، والنيل في مصر، وبوجه عام تضمن المنهج في المراحل الثلاث أنشطة تخطت نسبتها ثلثي المنهج.

تشعب منهج اكتشف في الصف الرابع الابتدائي، وانقسم إلى ثلاثة مناهج هي: العلوم، والرياضيات، والدراسات الاجتماعية، كمواد دراسية منفصلة، واستحوذ منهج العلوم على النصيب الأكبر من الموضوعات التي ناقشت قضايا البيئة والتنمية المستدامة، حيث بلغت نسبة الموضوعات البيئية نحو 64% بواقع (7) موضوعات من إجمالي (11) موضوعًا. ومن الجدير بالذكر أن منهج العلوم بالصف الرابع الابتدائي اشتمل على تنفيذ مشروعات علمية تسمى (مهام أدائية) بلغت نسبة المشروعات البيئية منها 75%، وتضمنت تصميم نماذج بيئية لتعايش بعض الحيوانات.

من ناحية أخرى، احتوى منهج الدراسات الاجتماعية الجديد للصف الرابع الابتدائي على (9) موضوعات فقط عن التنمية المستدامة والتربية البيئية من إجمالي 31 موضوعًا، منها موضوع عن الحياة المستدامة، وموضوع عن المشكلات البيئية في بلدنا، وموضوع عن النقل الذكي وتوفير الطاقة، وآخر عن مهن ومهارات المستقبل. أما على صعيد المناهج المهارية، فقد سجل منهج المهارات المهنية معدلات أعلى من منهج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بواقع 18 موضوعًا في الأول، وموضوعان فقط في الثاني، بنسب 66%، و13% على التوالي.

شكل (3): نسب موضوعات التربية البيئية والتنمية المستدامة في مناهج نظام التعليم الجديد 2.0

في الختام، تبرهن المعدلات المرتفعة لموضوعات التربية البيئية والتنمية المستدامة على أن المناهج الجديدة استطاعت أن تقلل الفجوة بين ما يقدمه التعليم وما يحتاجه العالم من أجل التنمية والاستدامة، خاصة مع توافر أنشطة ومشروعات علمية تكسب الطلاب مفاهيم، ومهارات التنمية المستدامة بالممارسة المباشرة، لكن الاستفادة القصوى من المناهج الجديدة تظل مقرونة بتأهيل وتدريب المعلمين لإمكانية تطبيقها على الوجه الأمثل، وكذلك اقتصار تطبيق المناهج الجديدة على المراحل الأولى من التعليم يستدعي بحث وضع المراحل الأعلى التي لم تلحق بركب التطور وما زالت تتعلم وفق المناهج القديمة.

د. إسراء علي
د. إسراء علي
+ postsBio ⮌
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    من التشريع إلى الرقمنة: حوكمة التبرعات في مصر
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    التربية المالية في المدارس: تجارب دولية ومقاربات تطبيقية
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    البكالوريا المصرية: مشروع إصلاح أم تحدٍ مؤجل؟
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    الإعمار العاجل لقطاع التعليم في قطاع غزة: تجارب وفرص

ترشيحاتنا

تحولات سوق الغاز العالمي 2025: ديناميكيات العرض والطلب في ظل الأزمات الجيوسياسية

فرص حزبية: خارطة التحالفات السياسية في انتخابات “الشيوخ” 2025

تحديات ماثلة: حكومة “الأمل المدنية” في السودان

أبرز الوسائط الصاروخية الإيرانية (أضخم ترسانة في الشرق الأوسط)

وسوم: التعليم, التغيرات المناخية, المناهج الخضراء, سلايدر
د. إسراء علي 12/10/2022

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
11
    11
    Your Cart
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    2 X EGP200.00 = EGP400.00
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    3 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    1 X EGP200.00 = EGP200.00
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP600.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP600.00

    Removed from reading list

    Undo