المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الأفريقية
مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية
السياسات العامة
من النزوح إلى الاستقرار: تقييم أوضاع السودانيين العائدين اختياريًا – دراسة حالة مصر
السياسات العامة
قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025
الدراسات العربية والإقليمية
هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
الإرهاب والصراعات المسلحة
مستقبل الحوثيين بين الضغوط الدولية والتحديات الداخلية
الدراسات الأفريقية
الفجوة الخضراء: القمة الأفريقية للمناخ بين الالتزام السياسي وتحدي التمويل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي
الإرهاب والصراعات المسلحة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
دراسات الإعلام و الرأي العام
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
ورقة بحثية
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
الدراسات العربية والإقليمية
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
الدراسات الأسيوية
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
تقرير
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
الدراسات العربية والإقليمية
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية "تركيا خالية من الإرهاب
الدراسات العربية والإقليمية
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
الدراسات الأفريقية
تيكاد 9 – نموذج تنموي جديد لليابان في أفريقيا
الدراسات الأوروبية
" الضمانات الأمنية": حدود الدور الألماني في أمن أوكرانيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الفائض الأولي: خطوة للأمام في رحلة تخفيف عبء الدين
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مصر ومفاوضات الحد من تلوث البلاستيك نحو التزام دولي وتحول وطني في إدارة النفايات
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
بنك مصري بلا فروع التحول البنكي الذكي لتعزيز الشمول المالي
الدراسات الأفريقية
المحاولة الانقلابية في مالي: بين الانقسامات الداخلية والضغوط الخارجية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
شراكات تنموية:كيف استثمرت مصر قمة التيكاد لتعزيز علاقاتها مع اليابان؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
الصراع في إقليم كشمير بين الإرث الاستعماري والتطرف الديني
الدراسات الأفريقية
الاستقرار الهش: مستقبل إقليم التيجراي بين الانقسامات السياسية والعسكرية
الدراسات العربية والإقليمية
انقسام الأجنحة السياسية: كيف يتفاعل الداخل الإيراني مع "آلية الزناد"؟
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
1 EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجيةحالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية 1 × EGP0.00

المجموع: EGP0.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: خطوات تنموية: تحديات مشروع طريق التنمية بين العراق وتركيا.
الدراسات العربية والإقليمية

خطوات تنموية: تحديات مشروع طريق التنمية بين العراق وتركيا.

رحاب الزيادي
رحاب الزيادي تم النشر بتاريخ 05/07/2023
وقت القراءة: 14 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

استضافت بغداد في 27 مايو 2023 مؤتمر “طريق التنمية” بحضور وزراء النقل في (إيران وتركيا والسعودية والأردن وقطر وعمان والكويت والإمارات وسوريا وممثلين عن البنك الدولي والاتحاد الأوروبي) للتشاور والشروع في الخطوات التنفيذية حول مشروع قديم وأعيد الحديث عنه مجدداً، وتم الإعلان عنه من قبل رئيس الوزراء العراقي” محمد شياع السوداني” خلال زيارته إلى تركيا في مارس 2023، وخلص المؤتمر إلى تشكيل لجان فنية لوضع تصور عن مشاركة الدول الصديقة في هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي (طريق التنمية أو القناة الجافة) وهو عبارة مشروع مقترح لربط التجارة بين شرق وغرب العالم، وبين الموانئ العراقية مع الموانئ التركية بحيث يتضمن خطوطاً للنقل من آسيا إلى أوروبا، ويبدأ المشروع من ميناء الفاو الكبير في مدينة البصرة في العراق ويمر بعشر محافظات عراقية عبر الديوانية والنجف وكربلاء وبغداد والموصل، ويصل إلى ميناء مرسين في تركيا ثم إلى أوروبا. ومن المحتمل أن يربط الطريق دول الخليج والأردن وحتى إيران بأوروبا.

المحتويات
أولاً-نبذة عن المشروع ثانياً-الدوافع ثالثاً- التحديات

أولاً-نبذة عن المشروع 

يتضمن مشروع “طريق التنمية” خط سكك حديد وخط برى بحيث يوفر طرقاً سريعة تمر عبرها شاحنات نقل البضائع وفي الوقت ذاته خط سكك حديدية بطول 1200 كم لنقل السلع والمسافرين، فضلاً عن توفير نحو 100 ألف فرصة عمل للعراقيين، وبتكلفة حوالي 17 مليار دولار، وتعمل شركة PEG الإيطالية على دراسة جدوى لمشروع طريق التنمية، وقد تم عرضها خلال مؤتمر وزراء النقل. بينما الشركة المسؤولة عن خط السكك الحديدية هي شركة “ألستوم” الفرنسية.  ويشمل المشروع مناطق صناعية وسكنية وأخرى سياحية. ومن المتوقع أن يحقق أرباحاً بقيمة 4 مليار دولار سنوياً، على أن تنتهي المرحلة الأولى في عام 2028، والمرحلة الثانية في عام 2038، والثالثة في 2050.

بينما تشير بيانات أخرى إلى أن طول الطريق السريع بين جنوب العراق والحدود التركية نحو1190 كم، ويبلغ طول السكك الحديد نحو 1175كم. وبوسع الطريق نقل 3.5 مليون حاوية من البضائع في المرحلة الأولى بما يعادل 22 مليون طن سنوياً بحلول عام 2028، على أن تزيد الطاقة الاستيعابية لتصل 7.5 مليون حاوية بحلول عام 2038فى المرحلة الثانية، ويخطط أن تكون السكك الحديدية ثنائية المسار لتستوعب 80-90 قطاراً يومياً تشغل بالكهرباء. ومن المخطط أن تنشئ الحكومة العراقية مدناً صناعية ومنشآت خدمية على طول الطريق، ويبلغ طول المشروع نحو 2200 كيلومتر. 

ويعد مشروع الفاو جزءاً ضمن طريق التنمية وكان مشروع الفاو مقترحاً في عام 2010، وستكون له القدرة على احتواء 20-45 مليون طن سنوياً من البضائع. وتوفر القناة الجافة اتصالاً برياً بالحدود التركية عبر الطرق والسكك الحديدية خاصة في مرسين وإسطنبول، ويمكن للفاو الاستفادة من القناة الجافة واتصالها مع تركيا وسوريا ليصبح محطة حاويات رائدة وأحد أكبر الموانئ في العالم. وتشير بعض التقديرات إلى أن نسبة إنجاز أرصفة ميناء الفاو وصلت إلى 40% في يناير 2023.  وتبلغ مساحة ميناء الفاو 54 كيلومتراً مربعاً في أقصى جنوب مدينة الفاو. وتقدر تكلفة ميناء الفاو 7 مليارات دولار. تقوم بتنفيذ مشروع الفاو شركة دايو الكورية، وقد تم توقيع عقد بين بغداد والشركة بقيمة 2.625 مليار دولار. اكتملت المرحلة الأولى في عام 2021 وتم بناء خمسة أرصفة رئيسية، ومن المتوقع أن تنتهي المرحلة الثانية في منتصف 2025 والميناء مصمماً ليشمل 50 رصيفاً.

وفيما يتعلق بتمويل مشروع طريق التنمية، تشير التقديرات إلى تقديم تركيا والإمارات دعماً مالياً لجزء من المشروع، ومع اكتمال خط الفاو يتولى العراق التعامل مع معظم حركة السكك الحديدية بين الخليج وأوروبا. وهناك مسار آخر مقترح ليمر خط السكك الحديدية عبر الموصل إلى مدينة ربيعة في نينوى ثم إلى سوريا وتركيا، لكن تشترط سوريا تكلفة باهظة للترانزيت بنحو 8 مليار دولار.

ثانياً-الدوافع 

تتعدد الدوافع العراقية وراء الإعلان عن مشروع طريق التنمية أو إحياء ما سمى قديماً بمشروع البصرة -برلين نذكر منها على النحو الآتي: 

• تعزيز مكانة العراق: يتمتع العراق بموقع جيوسياسي وموارد طبيعية مثل ثروات الطاقة وموارد بشرية يمكن استغلالها ضمن نطاق هذا المشروع بما يعزز مكانتها الاقتصادية الإقليمية والدولية في مسار سلاسل التوريد والتجارة والنقل العالمي. والترويج لأهمية المشروع باعتباره خطوة مكملة للزيادة المحتملة في التجارة الدولية والتي تقدر بـ 10-15% بين آسيا وأوروبا.  إذ يعزز هذا المشروع من كون العراق محطة رئيسية لحركة التجارة والنقل بين آسيا وأوروبا، وبما يخفض من وقت حركة نقل التجارة بين شرق آسيا وشمال أوروبا من 33 إلى 15 يوم. باستخدام قطارات بسرعة تصل إلى 300 كيلو متر في الساعة. كما أن هناك دوافع أخرى تهدف إلي ربط مشروع ميناء الفاو والقناة الجافة بمبادرة الحزام والطريق الصينية، خاصة أن العراق شريك مهم للصين فقد وقعت الأخيرة صفقات مع بغداد بقيمة 10.5 مليار دولار في عام 2021، وأبرمت الشركات الصينية عقود لتطوير وتشغيل العديد من أصول النفط والغاز بما في ذلك حقلي الرميلة وحلفاية. 

وتُشير التقديرات إلى أن مدة شحن البضائع من ميناء شنغهاي الصيني إلى ميناء روتردام الهولندي تستغرق نحو 33 يوماً، في حين ستستغرق 15 يوماً فقط عندما تنتقل البضائع من ميناء شنغهاي الصيني إلى ميناء جوادر الباكستاني ثم إلى ميناء الفاو في جنوب العراق، ومنه عبر القناة الجافة العراقية إلى موانئ البحر المتوسط في تركيا ثم إلى ميناء روتردام الهولندي.

 يوفر مشروع “طريق التنمية” فرص إنشاء مصانع ومعامل ومخازن، بما يسهم في تنويع مصادر الدخل العراقية. إذ يشمل هذا المشروع ميناء الفاو وطرق النقل ومدينة صناعية. ويمر المشروع بمحافظات البصرة ثم ذي قار والقادسية وواسط باتجاه العاصمة بغداد، ومنها إلى صلاح الدين وكركوك ونينوى، وصولاً إلى المثلث العراقي التركي السوري من جهة منطقة فيشخابور، ويتضمن المشروع نحو 15 محطة يمر بها القطار.

• مجابهة الأزمات: يستهدف مشروع طريق التنمية معالجة الأزمات الاقتصادية من خلال تنويع أنشطة الاقتصاد العراقي وخفض الاعتماد على النفط، وخلق فرص عمل جديدة بهدف خفض البطالة من خلال توفير فرص عمل للشباب وتنويع مصادر الدخل، وتحقيق تنمية اقتصادية في المحافظات التي يمر بها المشروع، وإحياء دور القطاع الخاص وخفض الطلب على التوظيف الحكومي، خاصة أن العراق يعاني من بعض التحديات في معظم القطاعات. 

ثالثاً- التحديات

بالرغم من التعويل على أهمية المشروع في تحقيق نقلة لكافة الدول المتوقع تضمينها فى إطاره، إلا أن هناك بعض التحديات أو العقبات التي تقف أمام المشروع نذكرها على النحو التالي: 

• موقف القوى السياسية: هناك اتجاه لبعض القوى السياسية تعبر عن رفض المشروع وتبين ذلك في حديث النائب عن ائتلاف دولة القانون “محمد الشمري” بأن المشروع يجعل من السعودية الممر الرئيسي وليس العراق، واعتبر النائب “حسن سالم” من كتلة الصادقون أن المشروع يمثل فاتورة يدفعها الشعب العراقي بسبب فساد الطبقة السياسية، كذلك اعتبر نواب آخرين بأن المشروع هو محاولة لإفشال ربط العراق بمبادرة الحزام والطريق. وجدير بالإشارة إلى صراع سابق بين عصائب أهل الحق والتي كانت تحفز دور الشركات الصينية في مشروع ميناء الفاو، وبين التيار الصدري الذي فضل شركة دايو للهندسة والإنشاءات وهي شركة تابعة لـكوريا الجنوبية.

• الموقف الإقليمي: قد يواجه المشروع اعتراضات من جانب القوى الإقليمية، إذ يمثل تطوير ميناء الفاو تحدياً لتطلعات إيران، كما ينافس المشروع موانئ وخطوط للعبور الدولي مثل خط عبادان الإيراني وقناة السويس. فعندما يربط الفاو بين السكك الحديدية العراقية، بتلك السكك في تركيا في الشمال مما يخلق ممر بديل من المحتمل أن يكون له تأثير سلبي على حركة مرور إيران العابرة إلى تركيا، من ناحية ثانية هناك بعض التقديرات التي تشير إلى أن المشروع لا يمتلك الطاقة الاستيعابية لقناة السويس والتي يقدر عدد الحاويات بها 88 مليون حاوية سنوياً مقارنة بـ العدد المقترح للمشروع بنحو 3.5 مليون حاوية في المرحلة الأولى و7.5 مليون حاوية في المرحلة الثانية، من ناحية أخرى قد تكون إحدى العقبات في استخدام هذا الطريق هو ارتفاع تكلفته نظراً لتعدد وسائط النقل به براً وبحراً مقارنة بالتكلفة في قناة السويس.

من ناحية أخري؛ تهدف إيران من خلال الربط السككي بين مدينة الشلامجة الإيرانية ومدينة البصرة العراقية واللاذقية في سوريا، توسيع تجارتها عبر العراق لتكون ترانزيت للتجارة ونقل البضائع من ميناء الخميني الإيراني، وعبور المسافرين، وعليه قد تكون هناك عقبات من قبل إيران لعدم نجاح واستكمال ميناء الفاو الكبير باعتباره يمثل تهديداً لموانئها، إذ تتخوف طهران من أن يتفوق العراق كلاعب إقليمي في النقل البحري. 

ارتباطاً بذات السياق؛ كشف مؤتمر وزراء النقل للدول المتوقع مشاركتها ضمن مشروع “طريق التنمية” عن تباين في الرؤى بين هذه الدول حول المشروع على سبيل المثال دعي وزير النقل السوري إلى ربط الطريق بسوريا بدلاً من تركيا لقربها جغرافياً ومنفذاً بديلاً للمتوسط، بينما طرحت السعودية الربط السككي بين السعودية والعراق بما يربط الأخيرة بموانئها على البحر الأحمر. 

• البيئة الأمنية: يمثل عدم الاستقرار السياسى والأمني عائقاً أمام المشروع وكذلك التوترات بين بغداد وأربيل،  إذ تخضع حدود تركيا مع العراق لسيطرة حكومة إقليم كردستان، ومن المتوقع أن يمتد المشروع إلى منطقة فيش خابور عند تقاطع الحدود العراقية التركية السورية، لذا يمكن أن تؤثر الصراعات القائمة بين بغداد وأربيل على تنفيذ المشروع، ومن ثم يعتمد نجاحه على الظروف الأمنية في المنطقة، خاصة أن داعش لايزال نشطاً في بعض المناطق مما قد يهاجم طريق التنمية، بالإضافة أن المشروع يمر بالمحافظات التي يسيطر عليها   الميليشيات المسلحة خاصة أنه يمر من الجنوب إلى الأجزاء الشمالية في الدولة، ومن ثم فإن أي تهديد أمنى يمثل عائق أمام تنفيذ المشروع. فقد يعرقل حزب العمال الكردستاني والميليشيات الموالية لايران بناء الممر حتى لا يصل إلى تركيا في ضوء المنافسة السياسية بين إيران وتركيا في شمال العراق لاسيما في الموصل حيث يهاجم حزب العمال الكردستاني بشكل دوري خطوط أنابيب النفط التي تمتد إلى تركيا من العراق، وتهاجم الميليشيات الموالية لإيران الوجود العسكري التركى في العراق. 

• إقليم كردستان: يمثل موقف الإقليم عاملاً هاماً في ضمان تنفيذ المشروع واستمراره، إذ رفض الإقليم مد شبكة سكك حديدية بمسافة 4 كيلومتر عبر دهوك وصولاً للحدود التركية، لما لها من تداعيات على معبر إبراهيم الخليل الحدودي، لأنه البوابة الرئيسية بين إقليم كردستان وتركيا والدول الأوروبية. فضلاً عن أن الطبيعة الجبلية للمنطقة الحدودية بين إقليم كردستان وتركيا تتنافى مع ما يحتاجه طريق التنمية من أراض مستوية لإنشاء خطوط السكك الحديدية، فقد تساهم الطبيعة الجبلية في إطالة أمد المشروع والفترة المحددة لإنجازه وكذلك من التكلفة من 17 إلى 20 مليار دولار. 

ختاماً؛ يمثل مشروع طريق التنمية خطوة طموحة في استراتيجية العراق للتنمية، لكن تظل بعض التحديات التي تتطلب المعالجة خاصة أن العراق يعاني من الفساد المستشري في مؤسسات الدولة، ومن ثم قد يمثل المشروع مصدر ثراء للأحزاب والسياسيين الفاسدين وعدم تحقيق الهدف المرجو منه، إضافة إلى عدم تحديد مصادر تمويل المشروع، إذ تشير تقديرات أولية بأن الحكومة ترغب في امتلاك البنى التحتية من الطرق والسكك الحديدية بما يقدر بميزانية 12 مليار دولار وهي ميزانية كبيرة تتطلب موافقة كافة الأطراف السياسية عليها. من ناحية ثانية تعاني العراق من أزمة في قطاع الكهرباء بما يعرقل عمل القطارات المستهدف العمل بها ضمن طريق التنمية، ومازالت موانئ العراق تعاني من إشكالية فى البنية التحتية واستخدام تكنولوجيا متطورة ولديها طاقة استيعابية صغيرة. خاصة أن العراق عانى خلال السنوات الماضية منذ الغزو الأمريكي في 2003 من تهالك البنية التحتية. 

رحاب الزيادي
رحاب الزيادي
+ postsBio ⮌
  • رحاب الزيادي
    https://ecss.com.eg/author/rehab-elzayat/
    دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
  • رحاب الزيادي
    https://ecss.com.eg/author/rehab-elzayat/
    ما بعد وقف إطلاق النار: الردع المحدود ودلالات استهداف إيران لقاعدة العديد القطرية
  • رحاب الزيادي
    https://ecss.com.eg/author/rehab-elzayat/
    تنامي التهديد: التصعيد الإسرائيلي-الإيراني وتأثيره على العراق
  • رحاب الزيادي
    https://ecss.com.eg/author/rehab-elzayat/
    السياق والتحديات: القمة العربية في بغداد

ترشيحاتنا

هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟

مستقبل الحوثيين بين الضغوط الدولية والتحديات الداخلية

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي

العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة

وسوم: أوروبا, الأردن, الإمارات, البنك الدولي والاتحاد الأوروبي, التنمية, الحدود التركية, السعودية, العراق, القناة الجافة, الكويت, ايران, بغداد, تركيا, جنوب العراق, دولار, رئيس الوزراء العراقي, سوريا, طريق التنمية, طريق التنمية أو القناة الجافة, عمان, قطر, محمد شياع السوداني, مليار دولار, وزراء النقل
رحاب الزيادي 05/07/2023

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟
الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
من النزوح إلى الاستقرار: تقييم أوضاع السودانيين العائدين اختياريًا – دراسة حالة مصر
مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية
قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
1
    1
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP0.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP0.00

    Removed from reading list

    Undo