المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
دراسات الإعلام و الرأي العام
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
ورقة بحثية
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
الدراسات العربية والإقليمية
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
الدراسات الأسيوية
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
تقرير
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
الدراسات العربية والإقليمية
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية "تركيا خالية من الإرهاب
الدراسات العربية والإقليمية
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
الدراسات الأفريقية
تيكاد 9 – نموذج تنموي جديد لليابان في أفريقيا
الدراسات الأوروبية
" الضمانات الأمنية": حدود الدور الألماني في أمن أوكرانيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الفائض الأولي: خطوة للأمام في رحلة تخفيف عبء الدين
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مصر ومفاوضات الحد من تلوث البلاستيك نحو التزام دولي وتحول وطني في إدارة النفايات
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
بنك مصري بلا فروع التحول البنكي الذكي لتعزيز الشمول المالي
الدراسات الأفريقية
المحاولة الانقلابية في مالي: بين الانقسامات الداخلية والضغوط الخارجية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
شراكات تنموية:كيف استثمرت مصر قمة التيكاد لتعزيز علاقاتها مع اليابان؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
الصراع في إقليم كشمير بين الإرث الاستعماري والتطرف الديني
الدراسات الأفريقية
الاستقرار الهش: مستقبل إقليم التيجراي بين الانقسامات السياسية والعسكرية
الدراسات العربية والإقليمية
انقسام الأجنحة السياسية: كيف يتفاعل الداخل الإيراني مع "آلية الزناد"؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مبادلة الديون بالتنمية: تجارب دولية والحالة المصرية
السياسات العامة
من التشريع إلى الرقمنة: حوكمة التبرعات في مصر
الدراسات العربية والإقليمية
هل اخترقت إسرائيل الحوثيين استخباراتياً؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
من التبرعات إلى القتال: العمل الخيري وتمويل الإرهاب.. الآليات وسبل التحصين
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
"جدعون-2" وغزة: مآلات "السيطرة" و"الاحتلال"
الدراسات الأفريقية
تكالب خارجي: معادن الكونغو الديمقراطية.. محفز مزدوج للصراع والسلام
الدراسات العربية والإقليمية
توسيع الانخراط: ملامح ومقومات الدور الأذربيجاني في الشرق الأوسط
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحوّل استراتيجي تجاه المؤسسات المالية الدولية.. أمريكا لا ترحل بل تعيد التشكيل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الطاقة النووية في مقابل الطاقة التقليدية: كيف تحقق مصر معادلة أمن الطاقة
السياسات العامة
اختلال تقاسم الأعباء: كيف تواجه مصر وحدها أزمةَ التمويل الإنساني العالمي؟
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
5 EGP50.00
  • × حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025 3 × EGP0.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 1 × EGP0.00
  • × تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالميتقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي 1 × EGP50.00

المجموع: EGP50.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: قناة السويس الجديدة.. خمس سنوات من النجاح
تنمية ومجتمع

قناة السويس الجديدة.. خمس سنوات من النجاح

مصطفى عبداللاه
مصطفى عبداللاه تم النشر بتاريخ 08/10/2019
وقت القراءة: 9 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة

قناة السويس من أهم الممرات البحرية في العالم، وهي بالتأكيد أهم ممر بحري اصطناعي على المستوى العالمي. فعلى مستوى الطرق البحرية الرابطة بين شقي العالم (شرقه وغربه)، تربط القناة شمال المحيط الهندي بشمال المحيط الأطلسي عبر البحرين المتوسط والأحمر، وذلك دون الحاجة للمرور بالأقسام الجنوبية الشاسعة من المحيطين. ولهذا لا يوجد ممر بحري يمكنه منافسة القناة في توفير الوقت واختصار المسافات بالنسبة للسفن التجارية، خاصة تلك العاملة على أهم خطوط العالم الملاحية الرابطة بين آسيا من جهة، وأوروبا وأمريكا من جهة أخرى. 

جدول رقم (1): المسافة المقطوعة بين موانئ رئيسية عبر القناة وعبر طريق رأس الرجاء الصالح

المصدر: الموقع الرسمي لهيئة قناة السويس. متاح على الرابط التالي: www.suezcanal.gov.eg 

ولا تتفوق القناة على طريق رأس الرجاء الصالح فقط، بل إنها تتفوق أيضًا على قناة بنما (ثاني أهم ممر ملاحي صناعي في العالم) وذلك فيما يخص الخطوط الملاحية الرابطة بين غرب المحيط الهادئ وغرب المحيط الأطلنطي، ذلك أن استخدام طريق قناة السويس للربط بين موانئ كولومبو ونيويورك لا يكلف سوى 8600 ميل بحري من الملاحة بنسبة توفير قدرها 39% مقارنة بالطريق البحري المار عبر قناة بنما. فيما يقلص استخدام قناة السويس المسافة بين موانئ سنغافورة ونيويورك إلى 10133 ميلًا بحريًّا بنسبة توفير قدرها 19% عن الطريق البحري “المحيط الهادئ- قناة بنما”. 

خريطة رقم (1): مقارنة بين قناة السويس وقناة بنما في الملاحة بين غرب المحيط الهادي وغرب المحيط الأطلنطي

المصدر: الموقع الرسمي لقناة السويس. متاح على الرابط التالي: www.suezcanal.gov.eg

تحديات واجهت القناة ومشروعات التطوير

رغم الوضع التنافسي السابق لقناة السويس؛ إلا أنها تواجه تحديات ومنافسة من جانب مسارات ملاحية مختلفة. ومثلما كان إنشاء القناة تهديدًا لممرات ملاحية قديمة، خاصة رأس الرجاء الصالح؛ فإن المسارات الملاحية الصاعدة يمكن أن تمثل تهديدًا لقناة السويس إن لم تتواصل عملية تطوير القناة وزيادة جاذبيتها للخطوط الملاحية كممر آمن قصير وسريع، مقارنة بالممرات البديلة. وفي الفترة الراهنة تتزايد القدرات التكنولوجية بمعدلات سريعة جدًّا، وتتسارع معها قدرة الدول والشركات على تنفيذ مشروعات ملاحية ولوجيستية لم تكن ممكنة قبل ذلك، الأمر الذي يضع قناة السويس في منافسة مع مسارات وممرات للنقل والملاحة لم تكن موجودة قبل ذلك. 

إطار يوضح مشروعات رئيسية منافسة لقناة السويس

في هذا الإطار، قررت القيادة السياسية ومنذ عام 2014 ضرورة تطوير القناة، بما يتناسب مع مجمل الفرص والتحديات القائمة حاليًّا والمتوقعة مستقبلًا، وذلك بهدف زيادة جاذبيتها الاقتصادية. وكانت البداية هي طرح مشروع تعميق وازدواج المجرى الملاحي للقناة بطول 72 كم (انظر خريطة رقم 2)، والذي قام بتمويله بالكامل المواطنون المصريون من مدخراتهم الشخصية، لتصل قيمة الاستثمارات إلى 46 مليار جنيه (9.14 مليارات دولار تقريبًا، حسب متوسط سعر الصرف السائد في عام 2014: 7 جنيهات للدولار) من خلال عملية اكتتاب ضخمة واستثنائية في تاريخ مصر الحديث، حيث لم تتجاوز في مدتها الزمنية 8 أيام عمل.

خريطة رقم (2): قناة السويس الجديدة

موقع القناة الجديدة يظهر باللون البنفسجي. المصدر: الموقع الرسمي لقناة السويس. متاح على الرابط التالي: www.suezcanal.gov.eg

من ناحية أخرى، قامت الدولة بطرح مشروع الإقليم الاقتصادي لقناة السويس، والذي سيمثل منطقة تجارية وصناعية دولية حرة. ومن المخطط أن يستفيد ذلك المشروع من حركة التجارة المارة بالقناة والتي تبلغ نسبتها 8% من إجمالي حركة التجارة الدولية، لذلك حرصت الدولة على أن يشمل المشروع مناطق اقتصادية متكاملة (مثل منطقتي: العين السخنة، وشرق بورسعيد). ومن المخطط أن تحتوي تلك المناطق المتكاملة على موانئ بحرية ومناطق صناعية ومراكز للحركة التجارية، بالإضافة للبنى التحتية الذكية وغيرها من التجهيزات المتقدمة. كما قامت الدولة بتخصيص عدد 4 موانئ بحرية أخرى لخدمة ذلك الإقليم، وهي: العريش، والأدبية، والطور، وغرب بورسعيد. وسيسهم ذلك الإقليم الاقتصادي الجاري تنفيذه في تعزيز حركة التجارة والأعمال محليًّا وإقليميًّا، كما سيجعل من مصر المحور الاقتصادي للمنطقة، وذلك لدوره في تسهيل عملية التلاقي بين الاستثمار الدولي والأسواق الإقليمية (نقلًا عن الموقع الرسمي لإقليم قناة السويس www.sczone.eg).

عمليات التطوير تؤتي ثمارها

تسجل الإحصاءات منذ عام 2015 ارتفاعًا مضطردًا في حسابات العمل السنوية لقناة السويس. فوفق الحساب الختامي للهيئات الاقتصادية، والذي تصدره وزارة المالية سنويًّا، فإن إيرادات القناة قفزت بين عامي 2014/2015، 2018/2019 إلى ـأكثر من 630 مليون دولار بنسبة نمو 9.98%. انظر جدول رقم (2). 

جدول رقم (2): تطور الإيرادات السنوية لقناة السويس

المصدر: تقارير الحساب الختامي السنوي للهيئات الاقتصادية الصادرة عن وزارة المالية. 

ولعلّ أول أسباب زيادة الإيرادات السنوية للقناة هو زيادة إجمالي أعداد السفن العابرة للقناة بنسبة 5.07% خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، لتصل إلى 18482 سفينة خلال العام المالي 2018/2019، فيما زاد إجمالي الحمولات المنقولة عبر القناة لتصل إلى 1174 مليون طن في العام ذاته، بنسبة زيادة قدرها 15.5% مقارنة بالعام المالي 2014/2015 (الموقع الرسمي لهيئة قناة السويس)، الأمر الذي يشير إلى أن القناة أصبحت قادرة على استيعاب سفن أكبر حجمًا، وهي السفن التي لم يكن من الممكن استيعابها في القناة بدون مشروعات التطوير. وقد زادت كمية البضائع العابرة للقناة، والمنقولة عن طريق سفن الحاويات التي تمثل أكثر من 30% من إجمالي السفن العابرة بالقناة، لتصل إلى 491.0 مليون طن في العام المالي 2018/2019، بعد أن كانت 435.0 مليون طن في عام 2014، بزيادة قدرها 11.40%؛ فيما زادت كمية الزيت الخام، ثاني أكثر البضائع المنقولة في القناة، ليصل إلى 114.6 مليون طن بزيادة قدرها 23.56% خلال السنوات الخمس الأخيرة.

جدول رقم (3): أعداد السفن وكمية البضائع المارة بالقناة خلال الفترة (2014 – 2018)

المصدر: الموقع الرسمي لهيئة قناة السويس. متاح على الرابط التالي: www.suezcanal.gov.eg 

وترتبط تلك الزيادة بالارتفاع الحاصل في نسب الاعتماد على النقل البحري كوسيلة لنقل البضائع، الأمر الذي تعكسه الزيادة السريعة في عدد السفن التجارية الموجودة في الخدمة في العالم. فيما تبين إحصاءات منظمة التجارة العالمية أن هناك نموًّا سريعًا في كمية البضائع المنقولة بحريًّا، وأن نسبة هذه الزيادة في عام واحد فقط، هو عام 2016-2017، بلغت 16% (World Trade Statistical Review, 2018). 

جدول رقم (4): السفن التجارية الموجودة في الخدمة عالميًّا

المصدر: الموقع الرسمي لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. راجع الرابط التالي:

https://unctadstat.unctad.org/wds/TableViewer/tableView.aspx

لقد كان لعمليات توسعة وتعميق وازدواج المجرى الملاحي دور مهم في زيادة حجم التجارة والنقل عبر قناة السويس، حيث وفرت القناة الجديدة متوسط انتظار السفن أمام مداخل القناة، وذلك للعبور من كلا الاتجاهين الشمالي والجنوبي، ليصبح العبور أكثر سلاسة من خلال قافلتين تعبران بالتوازي وفى الوقت نفسه، إحداهما قادمة من الشمال والأخرى قادمة من الجنوب، فيما ساعدت عمليات التعميق والتوسعة التي تم تنفيذها بالمجرى القديم إلى الوصول إلى عمق 24 مترًا، مما ساهم في إتاحة الفرصة لاستقبال السفن العملاقة التي تصل غواطسها إلى 20.12 متر (66 قدمًا)، لتصبح القناة الآن قادرة على استقبال 99% من جميع الوسائل المستخدمة في النقل البحري في العالم، وعلى رأسها سفن الحاويات التي تستطيع القناة استقبال 100% منها، والتي قد يصل أكبرها لحمولة 17000 حاوية، بالإضافة إلى 80% من ناقلات البترول المستخدمة دوليًّا، فضلًا عن 96% من سفن الصب الساكن. كما يمكن للقناة استقبال السفن الفارغة التي تصل حمولتها إلى 440 ألف طن. والمؤكد أن العائد الاقتصادي لقناة السويس سوف يتضاعف عدة مرات مع بداية تشغيل المواقع الصناعية والتجارية والخدمية بالإقليم الاقتصادي للقناة. 

السفينة “إم إس سى جولسون”، وهي أكبر سفينة حاويات في العالم تعبر قناة السويس بتاريخ 09/08/2019. المصدر: الهيئة العامة المصرية للاستعلامات. متاح على الرابط التالي: http://www.sis.gov.eg

مصطفى عبداللاه
مصطفى عبداللاه
+ postsBio ⮌

باحث أول ببرنامج السياسات العامة

  • مصطفى عبداللاه
    https://ecss.com.eg/author/mostafa-abdallah/
    قناة السويس في مواجهة المنافسة العالمية (3): تحركات وطنية تُسابق المُستقبل
  • مصطفى عبداللاه
    https://ecss.com.eg/author/mostafa-abdallah/
    أولوية الإيواء بخطة إعادة الإعمار
  • مصطفى عبداللاه
    https://ecss.com.eg/author/mostafa-abdallah/
    التحرك الفاعل: آفاق الدور المصري في عمليات إعمار قطاع غزة
  • مصطفى عبداللاه
    https://ecss.com.eg/author/mostafa-abdallah/
    السياحة في شمال سيناء: النجاح الكبير لم يأت بعد

ترشيحاتنا

تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية

مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟

الفائض الأولي: خطوة للأمام في رحلة تخفيف عبء الدين

شراكات تنموية:كيف استثمرت مصر قمة التيكاد لتعزيز علاقاتها مع اليابان؟

وسوم: الاقتصاد المصري, سلايدر, قناة السويس, قناة السويس الجديدة, مصر
مصطفى عبداللاه 08/10/2019

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
تيكاد 9 – نموذج تنموي جديد لليابان في أفريقيا
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية “تركيا خالية من الإرهاب
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
5
    5
    Your Cart
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    3 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    1 X EGP50.00 = EGP50.00
    Subtotal EGP50.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP50.00

    Removed from reading list

    Undo