المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
الدراسات الأفريقية
الولاية السادسة: مستقبل الفيدرالية الصومالية بعد تأسيس ولاية شمال الشرق
ورقة بحثية
تأكيد الجريمة: تقييم الأمم المتحدة لجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
الدراسات الأفريقية
مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية
السياسات العامة
من النزوح إلى الاستقرار: تقييم أوضاع السودانيين العائدين اختياريًا – دراسة حالة مصر
السياسات العامة
قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025
الدراسات العربية والإقليمية
هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
الإرهاب والصراعات المسلحة
مستقبل الحوثيين بين الضغوط الدولية والتحديات الداخلية
الدراسات الأفريقية
الفجوة الخضراء: القمة الأفريقية للمناخ بين الالتزام السياسي وتحدي التمويل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي
الإرهاب والصراعات المسلحة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
2 EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزواياحالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا 1 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسعشؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع 1 × EGP200.00

المجموع: EGP200.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: نظام التعليم الجديد يتطلب إعدادًا جديدًا للمعلمين أيضًا
تنمية ومجتمع

نظام التعليم الجديد يتطلب إعدادًا جديدًا للمعلمين أيضًا

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة تم النشر بتاريخ 02/02/2020
وقت القراءة: 11 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة

صَاحَبَ التغيير الذي أدخلته وزارة التربية والتعليم على نظام التعليم في مصر حالة من الارتباك بين المعلمين بسبب عدم وضوح الرؤية، وتغير أدوار المعلم عما كانت عليه سابقًا. فقد بدأت الوزارة في تطبيق منظومة التعليم الجديدة منذ عامين، في محاولة لإصلاح المشكلات التي عانى منها التعليم المصري على مدار سنوات، فقدمت لمرحلة رياض الأطفال والصفوف الابتدائية نظام التعليم (2.0) بما يحتويه من مناهج وآليات تقييم جديدة تمامًا، وللمرحلة الثانوية قدمت نظام (1.1) الذي يعتمد على استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة في تنفيذ المناهج، وتقليل اعتماد الطلاب على المعلم لتحصيل المعلومات والمعارف، وتحفيزهم لاستخدام بنك المعرفة في التعلم الذاتي، وتعديل نظام التقييم لتصبح الاختبارات بنظام الكتاب المفتوح. وقد أفرز هذا النظام حاجة ملحة إلى اتباع أساليب جديدة في إعداد المعلمين من شأنها تمكينهم من الوفاء بمتطلبات النظام التعليمي الجديد، الأمر الذي لا يبدو أنه قد حدث بشكل كافٍ حتى الآن.

وتوضح إحصاءات وزارة التربية والتعليم أن عدد المعلمين في الوزارة بلغ مليونًا و38 ألف معلم، وأشار الوزير في أكتوبر الماضي إلى أن الوزارة تحتاج إلى 320 ألف معلم إضافي، ما دفع الوزارة إلى فتح باب التعاقد مع 120 ألف معلم خلال العام الدراسي الجاري لسد العجز -وهو ما لم يحدث حتى الآن- بشرط حصول المتقدمين على عدد من الشهادات مثل (التنال ICDL- STEM – IELTS – DELF-) بالإضافة إلى المؤهل الجامعي في التربية، في إشارة ضمنية إلى أن الإعداد الجامعي وحده لم يعد كافيًا للوفاء باحتياجات النظام الجديد.

الإعداد الجامعي

تتنوع الكليات المسئولة عن تأهيل وتخريج المعلمين بين كليات التربية وكليات التربية للطفولة المبكرة وكليات التربية النوعية وكليات التربية الرياضية. ويبلغ عدد هذه الكليات مجتمعة 84 كلية، موزعة على 26 جامعة، وبلغ عدد خريجيها في عام 2017 -وفق النشرة السنوية لخريجي التعليم العالي الصادرة في نوفمبر 2018 عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء- أكثر من 53 ألف خريج.

تتبع كليات التربية في الجامعات المصرية نظامين في إعداد المعلمين، هما النظام التكاملي الخاص بالطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة ويرغبون في الالتحاق بكليات التربية، والنظام التتابعي الخاص بخريجي الكليات الأخرى الراغبين في العمل بمهنة التدريس. ويشمل برنامج الإعداد التكاملي الذي يمتد لمدة أربع سنوات، هي مدة الدراسة في كليات التربية، ثلاثة مكونات أساسية هي: المكون التخصصي الذي يشكل (60-65%) من إجمالي عدد الساعات الكلية للبرنامج، والمكون المهني الذي يشكل (20-25%) من إجمالي عدد الساعات الكلية للبرنامج، والمكون الثقافي الذي يشكل (10-15%) من إجمالي عدد ساعات البرنامج. ويُمنح الطالب درجة بكالوريوس العلوم والتربية أو ليسانس الآداب والتربية في الشعب المختلفة. ويعد النظام التكاملي هو النظام الأساسي لإعداد المعلمين، حيث يسير الإعداد التخصصي والتربوي في مسارين متوازيين خلال السنوات الأربع للدراسة.

أما النظام التتابعي فيختص بالراغبين في الالتحاق بمهنة التدريس من خريجي الكليات الأخرى مثل الآداب والعلوم والتجارة وغيرها، حيث يحصل المتقدمون على دبلوم عام في التربية بعد دراسة المواد التربوية فقط خلال عام واحد بالنسبة للطلاب المتفرغين للدراسة أو عامين للطلاب غير المتفرغين.

وتجدر الإشارة إلى أنه بجانب حصول طلاب كليات التربية أو طلاب الدبلوم العام في التربية على المعارف الأكاديمية والتربوية من خلال الدراسة، فإنهم يمارسون التدريب الميداني على مهارات التدريس في المدارس الحكومية مرة أسبوعيًّا على مدار السنتين الثالثة والرابعة للطلاب في مرحلة الإعداد الجامعي، والعام الدراسي أو العامين لطلاب الدبلوم العام، بالإضافة إلى تدريبات التدريس المصغر لتمكينهم من مهارات التحضير الجيد للدروس واختيار استراتيجيات التدريس والوسائل المناسبة لتحقيق النتائج المرجوة من الدرس. لكن وفقًا لكثيرين من طلاب كليات التربية فإن الطلاب لا يحصلون على الفرصة الكاملة في هذا التدريب، وأنهم نادرًا ما يقومون بالتدريس داخل الفصل بأنفسهم نتيجة ارتباط معلمي الفصول بجدول زمني لإنهاء المقرر الدراسي، وعدم تواجد المشرف الجامعي الموكل إليه ضمان سير التدريب وفق الخطة المقررة.

الأكاديمية المهنية للمعلمين: بداية التطوير.. ولكن

مع صدور القانون (155) لسنة 2007 الخاص بكادر المعلمين، وإنشاء الأكاديمية المهنية للمعلمين عام في 2008، أصبح من الشروط الأساسية للتعيين في وظائف التعليم الحصول على مؤهل عالٍ تربوي أو مؤهل عالٍ مناسب، بالإضافة إلى شهادة (إجازة) تأهيل تربوي. كما أصبحت الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL)، وبعض التدريبات التكنولوجية ضمن شروط الحصول على شهادة الصلاحية لمزاولة مهنة التعليم، ما يعني أن استجابة المعلمين للتطور التكنولوجي والمتطلبات التربوية الحديثة لم تعد أمرًا اختياريًّا، بل ضرورة مفروضة.

ومنذ صدور هذا القانون أصبحت الأكاديمية المهنية للمعلم هي الجهة المسئولة عن تدريب وترقية المعلمين في مصر، وتتمثل مسئوليات الأكاديمية في إعداد ومراجعة معايير التنمية المهنية والترقي للمعلمين والمشرفين والعاملين في مجال التعليم بصفة مستمرة، وإجازة الشهادات للمعلمين ومنح شهادة الصلاحية لشغل الوظيفة، واعتماد مقدمي برامج التنمية المهنية، وجميع خدمات التدريب وإجراء الاختبارات، ودعم البحوث والدراسات في المجالات التربوية والتعليمية وتشجيع الاستفادة بنتائجها.

وتتناول البرامج التدريبية التي تقدمها الأكاديمية تنمية المهارات الإدارية، واستراتيجيات التعليم والتعلم، وإدارة الوقت، والتركيز على المتعلم. لكن هناك بعض الملاحظات التي يمكن أن تؤخذ على التدريبات التي تقدمها الأكاديمية، حيث يتم تدريب المعلمين أثناء العام الدراسي وليس أثناء إجازات نصف العام أو آخر العام، الأمر الذي يؤثر على انتظام المعلمين في تقديم الخدمة التعليمية طوال فترة التدريب، كما أنه لا يتم قياس أثر التدريبات التي يتلقاها المعلمون، أي إن المعلم يذهب إلى فرع الأكاديمية لتلقي التدريب ويتم تسجيل حضوره وانصرافه من قاعة التدريب، ثم يعود إلى المدرسة ليتابع عمله، دون قياس ما إذا كان يطبق ما تلقاه أثناء التدريب، أم أنه ما زال يقوم بالعمل بنفس طريقته القديمة.

احتياجات النظام التعليمي الجديد والاصطدام بالواقع

تحتاج عملية التطوير التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم في الوقت الراهن إلى معلم قادر على الوفاء باحتياجات الطلاب المعرفية والمهارية والوجدانية كما هو مخطط في مناهج مرحلتي رياض الأطفال والتعليم الابتدائي، وتقديم المحتوى العلمي للمرحلة الثانوية بالكامل باستخدام “التابلت” و”بنك المعرفة المصري”، أي إن النظام الجديد يحتاج إلى معلمين مؤهلين تربويًّا وأكاديميًّا وتكنولوجيًّا. وتقسم دراسة علمية بعنوان “الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية العامة” مجموعة التدريبات التي يحتاجها المعلمون في النظام التعليمي الجديد إلى:

– معارف ومهارات تتعلق بالتعامل مع تكنولوجيا المعلومات والتعليم والتعلم الإلكتروني.

– معارف ومهارات تتعلق بالاستراتيجيات التدريسية (التعلم الذاتي، التعلم التعاوني، التعلم البحثي، التعلم الاستكشافي، التعلم القائم على حل المشكلات).

– معارف ومهارات تتعلق بأساليب التقويم (استقبال الأسئلة وحلها وحفظها إلكترونيًّا، ماهية بنوك الأسئلة وكيفية بنائها، تصحيح الامتحانات إلكترونيًّا).

– معارف ومهارات تتعلق بأساليب إدارة الفصل (إدارة الوقت، تفعيل دور الطلاب داخل غرفة الدراسة، تشجيع التعلم الذاتي، إرشاد الطلاب لمصادر المعلومات المتنوعة).

وبالرغم من عدم تدريب المعلمين على كل ما سبق، والتأكد من جاهزيتهم للنظام التعليمي الجديد؛ إلا أن الوزارة قررت أن تبدأ في تطبيق النظام، وأن تستثمر في إعداد المناهج الجديدة بشكل متسارع، بحيث تنتهي مرحلة إعداد المناهج الجديدة لكل المراحل الدراسية خلال 3 سنوات بدلًا من 10 سنوات كما كان مقررًا قبل ذلك، لضمان امتلاك مصر مناهج جديدة تتسق مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030. كما أن هناك تعاونًا مع عدد من الوزارات لإدخال مفاهيم جديدة في المناهج، خاصة المفاهيم المتعلقة بالبيئة والسياحة والتاريخ والهوية، الأمر الذي يؤكد وجود فجوة بين التطور في المناهج من ناحية، وإعداد المعلمين للتعامل مع هذا التطور من ناحية أخرى.

ويترتب على ذلك ظهور حاجة ملحة إلى إكساب المعلمين مهارات تمكّنهم من التفاعل بإيجابية مع نوعية التعليم التي يفرضها النظام الجديد، ليكونوا قادرين على فهم علوم العصر وتقنياته المتطورة بشكل مستمر، وتوظيفها بالشكل الأمثل في العملية التعليمية، وعرض المادة التعليمية بطريقة متميزة، وهذا يتطلب تطوير دور الأكاديمية المهنية للمعلمين في إعداد وتدريب المعلمين على كيفية توظيف هذه التقنيات في العملية التعليمية، وامتلاك استراتيجيات التدريس والتقويم المناسبة للتعامل مع النظام التعليمي الجديد الذي يعتمد بشكل كبير على توظيف التكنولوجيا، والتخلي عن الطرق التقليدية في التعليم والتعلم.

ترتيبًا على ما سبق، يتضح أن تطوير المناهج بوتيرة متسارعة لا يقابله الإعداد والتدريب المناسبان للمعلمين على نفس المنوال بما يخلق فجوة تعيق نجاح النظام الجديد بالشكل المأمول، حيث تفرض احتياجات هذا النظام واقعًا جديدًا على المعلمين، مطالبين فيه بتطوير قدراتهم في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة، وفهم طرق التدريس التي تحقق النتائج المرجوة، وتطبيق استراتيجيات إدارة الفصل بصورة أكثر فاعلية، وإتقان المهارات اللازمة لنظام التقييم الجديد، وهو ما يجب أن تقدمه الأكاديمية المهنية للمعلمين بعيدًا عن التدريبات التقليدية، مع وضع آليات جديدة لقياس أثر التدريب الذي يتلقاه المعلمون، وإعادة النظر في توقيتات هذه التدريبات حتى لا تؤثر على سير الدراسة.

كما يلقي نظام التعليم الجديد مسئولية إضافية على عاتق كليات التربية، التي تحتاج إلى تطوير أساليب الإعداد التي تطبقها لتخريج معلمين أكفاء أكاديميًّا وتربويًّا قادرين على التعامل مع مقتضيات النظام الجديد. كما يتطلب الأمر درجة أعلى من التعاون بين كليات التربية والأكاديمية المهنية للمعلمين في وضع خطط وبرامج يكون مُخرجها النهائي معلمًا قادرًا على تقديم خدمة تعليمية جيدة.

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة
+ postsBio ⮌

رئيس وحدة دراسات القضايا الاجتماعية

  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    المجلس الوطني للتعليم: هل يُحدث فارقًا في التعليم قبل الجامعي؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التداعيات الإنسانية للصراعات في القرن الأفريقي
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التعليم في وقت الحرب: من يعوض أطفال غزة؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    بديل جيد: التعليم المنزلي في مصر بين الواقع والفرص

ترشيحاتنا

فرص حزبية: خارطة التحالفات السياسية في انتخابات “الشيوخ” 2025

تحديات ماثلة: حكومة “الأمل المدنية” في السودان

مأزق الإيجار القديم في مصر.. دروس دولية مستفادة

تشريع لإرساء العدالة الاجتماعية: كيف يُحدث قانون العمل الجديد فرقًا في حياة 30 مليون عامل؟

وسوم: إعداد المعلم, التعليم
د.محمود سلامة 02/02/2020

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
2
    2
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    1 X EGP200.00 = EGP200.00
    Subtotal EGP200.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP200.00

    Removed from reading list

    Undo