المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
دراسات الإعلام و الرأي العام
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
ورقة بحثية
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
الدراسات العربية والإقليمية
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
الدراسات الأسيوية
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
تقرير
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
الدراسات العربية والإقليمية
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية "تركيا خالية من الإرهاب
الدراسات العربية والإقليمية
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
الدراسات الأفريقية
تيكاد 9 – نموذج تنموي جديد لليابان في أفريقيا
الدراسات الأوروبية
" الضمانات الأمنية": حدود الدور الألماني في أمن أوكرانيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الفائض الأولي: خطوة للأمام في رحلة تخفيف عبء الدين
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مصر ومفاوضات الحد من تلوث البلاستيك نحو التزام دولي وتحول وطني في إدارة النفايات
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
بنك مصري بلا فروع التحول البنكي الذكي لتعزيز الشمول المالي
الدراسات الأفريقية
المحاولة الانقلابية في مالي: بين الانقسامات الداخلية والضغوط الخارجية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
شراكات تنموية:كيف استثمرت مصر قمة التيكاد لتعزيز علاقاتها مع اليابان؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
الصراع في إقليم كشمير بين الإرث الاستعماري والتطرف الديني
الدراسات الأفريقية
الاستقرار الهش: مستقبل إقليم التيجراي بين الانقسامات السياسية والعسكرية
الدراسات العربية والإقليمية
انقسام الأجنحة السياسية: كيف يتفاعل الداخل الإيراني مع "آلية الزناد"؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مبادلة الديون بالتنمية: تجارب دولية والحالة المصرية
السياسات العامة
من التشريع إلى الرقمنة: حوكمة التبرعات في مصر
الدراسات العربية والإقليمية
هل اخترقت إسرائيل الحوثيين استخباراتياً؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
من التبرعات إلى القتال: العمل الخيري وتمويل الإرهاب.. الآليات وسبل التحصين
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
"جدعون-2" وغزة: مآلات "السيطرة" و"الاحتلال"
الدراسات الأفريقية
تكالب خارجي: معادن الكونغو الديمقراطية.. محفز مزدوج للصراع والسلام
الدراسات العربية والإقليمية
توسيع الانخراط: ملامح ومقومات الدور الأذربيجاني في الشرق الأوسط
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحوّل استراتيجي تجاه المؤسسات المالية الدولية.. أمريكا لا ترحل بل تعيد التشكيل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الطاقة النووية في مقابل الطاقة التقليدية: كيف تحقق مصر معادلة أمن الطاقة
السياسات العامة
اختلال تقاسم الأعباء: كيف تواجه مصر وحدها أزمةَ التمويل الإنساني العالمي؟
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
8 EGP150.00
  • × حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025 3 × EGP0.00
  • × تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالميتقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي 3 × EGP50.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 1 × EGP0.00
  • × حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيويحالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي 1 × EGP0.00

المجموع: EGP150.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: الحافز والأداء: تحسين أوضاع المعلمين وأدائهم المهني
تنمية ومجتمع

الحافز والأداء: تحسين أوضاع المعلمين وأدائهم المهني

د. إسراء علي
د. إسراء علي تم النشر بتاريخ 04/01/2021
وقت القراءة: 11 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

نحو ترجمة حقيقية لإعلان وزارة التربية التعليم عام 2020 عام تقدير المعلم، أقر مجلس النواب حزمة من المزايا المالية للمعلمين تضمنها مشروع قانون تحسين أوضاع المعلمين، والذي جاء استجابة لتنفيذ تكليف رئيس عبدالفتاح السيسي ببحث مشروع يستهدف تحسين أوضاع حوالي مليوني معلم مصري بقطاع التعليم قبل الجامعي العام والأزهري، بتكلفة مالية قدرها 6.6 مليارات جنيه، بالإضافة إلى الأعباء التأمينية.

المحتويات
درجة وظيفية أم مسمى وظيفي؟!نحو تحسين أداء المعلم

ويستهدف مشروع قانون تحسين أوضاع المعلمين تطبيق إصلاحات هيكلية للأجور بقطاع التعليم قبل الجامعي العام والأزهري، من خلال إنشاء صندوق للرعاية الاجتماعية والمالية للمعلمين بالمهن التعليمية ومعاونيهم بقطاع التربية والتعليم والأزهر، يتبع رئيس مجلس الوزراء، تكون له شخصية اعتبارية، على أن يتم تمويل الصندوق من خلال تقديم دعم مالي من الخزانة العامة للدولة لمرة واحدة فقط وقدره نصف مليار جنيه يتم ضخها على دفعتين متساويتين مع كل موازنة مالية سنوية، هذا بالإضافة إلى الموارد الدورية والمحصلة بنسب محددة من قيمة كل من: الزيادة المقترحة فى بدل المعلم؛ وحافز الأداء؛ ومكافأة الامتحانات؛ وحافز الإدارة المدرسية؛ ومجموعات التقوية بالمدارس؛ ورسوم الأنشطة والخدمات التعليمية؛ ورسوم تراخيص إنشاء وتشغيل المدارس الخاصة، علاوةً على عوائد استثمار أموال الصندوق، والتبرعات التي يقبلها مجلس إدارة الصندوق.

ومن المخطط أن يتمّ الشروع في صرف المزايا المالية غرة العام الحالي، بمتوسط زيادة شهرية في المرتبات تبدأ بـ390 جنيهًا للمعلم المساعد، وتزداد حسب الدرجة الوظيفية لتصل إلى ٦٣٠ جنيهًا لدرجة كبير المعلمين، بتكلفة سنوية قدرها 5.6 مليارات جنيه، هذا بالإضافة إلى حافز الإدارة المدرسية المستحق لمديري المدارس, ويبلغ قدره ٢٥٠ جنيهًا لكل مدير مدرسة، و١٥٠ جنيهًا لوكيل المدرسة شهريًّا، ويستهدف ١١٠ آلاف من مديري المدارس ووكلائهم بقطاع التعليم قبل الجامعي العام والأزهري، بتكلفة سنوية ٣١١ مليون جنيه، علاوة على صرف مكافأة امتحانات النقل لكل العاملين بقطاع التعليم قبل الجامعي العام والأزهري، بتكلفة سنوية إضافية قدرها 2.8 مليار جنيه.

كما يتضمن مشروع القانون زيادة بنسبة ٥٠٪ من قيمة بدل المعلم، وتتدرج هذه النسبة من ٧٥ جنيهًا إلى ١٨٠ جنيهًا حسب الدرجة الوظيفية للمعلم، وتستهدف 1.4 مليون معلم بتكلفة سنوية قدرها 1.8 مليار جنيه، هذا بالإضافة إلى صرف حافز أداء إضافي شهريًا بنسبة ٥٠٪ من قيمة حافز الأداء الحالي، ويستهدف شاغلي الوظائف التعليمية بالتربية والتعليم والأزهر، ويتدرج من ١٤٠ جنيهًا وحتى ١٨٥ جنيهًا حسب الدرجة الوظيفية، ويستهدف حوالي 1.4 مليون معلم، بتكلفة سنوية قدرها 1.2 مليار جنيه.

ويبلغ عدد المستفيدين من حزمة الإصلاحات الهيكلية لأجور العاملين بقطاع التعليم قبل الجامعي العام والأزهري حوالي 2.1 مليون موظف منهم 1.4 مليون معلم، و٧٠٠ ألف من أصحاب الوظائف التعليمية الأخرى، كما يبلغ إجمالي التكلفة المستحقة لتنفيذ هذه الإصلاحات 6.6 مليارات جنيه. ويُعد مشروع قانون تحسين أوضاع المعلمين بالتعليم العام والأزهري خطوة جادة لتقدير المعلم المصري. والسؤال هو عما إذا كان سيحدث تحسن في أداء المدرسين يساوي هذه التكلفة أم لا.

درجة وظيفية أم مسمى وظيفي؟!

اعتمدت بعض مواد قانون تحسين أوضاع المعلمين في توزيع استحقاق بعض الحوافز على الدرجة الوظيفية كمحك لتحديد قيمة الحافز المستحق، وخاصة عند تحديد قيمة الزيادة الشهرية في المرتبات بشكل عام لجميع الدرجات الوظيفية، بدءًا من درجة معلم مساعد وحتى درجة كبير معلمين؛ بينما اعتمدت مواد أخرى من قانون تحسين أوضاع المعلمين في توزيع استحقاق بعض الحوافز على المسمى الوظيفي كمعيار لتحديد قيمة الحافز المستحق، وخاصة عند تحديد قيمة حافز الإدارة المدرسية أو حافز الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية المختلفة بالتربية والتعليم والأزهر، هذا بالإضافة إلى وجود مواد بالقانون نفسه ذات طبيعة خاصة، مثل حافز بدل المعلم، بيد أن قيمة استحقاق هذا الحافز متغيرة بتغير الدرجة الوظيفية، الأمر الذي يترتب عليه حتمية تفعيل آلية تضمن توزيعًا عادلًا يُحقق تنمية مهنية ينتج عنها تحسن في مستوى الأداء الوظيفي للمعلم.

ومن الجدير بالذكر أن تنمية المعلم مهنيًا أثناء الخدمة ترتبط بالترقي ضمن جدول الدرجات الوظيفية، بدءًا من معلم مساعد, فمعلم, ثم معلم أول, فمعلم أول (أ), ثم معلم خبير, وأخيرًا كبير معلمين وفق الباب السابع من قانون كادر المعلم (155 لعام 2007), حيث يضم هذا القانون الشروط المنظمة لشغل كل درجة وظيفية، وينتقل المعلم من وظيفة إلى وظيفة أعلى بعد اجتياز الاختبار المقرر, وتكمن المشكلة في افتراض أن اجتياز الاختبار يمثل بمفرده مقياسًا لمهارات المعلم، وللتنمية المهنية التي حازها أثناء تأدية الوظيفة، وشهادة على أهليته لتولي المسئوليات المرتبطة بالمستوى الوظيفي الأعلى، وما يترتب عليه من استحقاقات مالية من بدلات وحوافز؛ إلا أن هذه الفرضيات غير واقعية، وتحتاج إلى مراجعة وإعادة تفكير.

وقد حدد قانون التعليم الأكاديمية المهنية للمعلمين كمؤسسة تختص بتنمية المعلم المصري مهنيًا، وأناط بها منح المعلم شهادة الصلاحية ليتدرج في الترقي وفق جدول الوظائف المنصوص عليها، وما يقابلها من درجات مالية. وفي عام 2013 تم تعديل اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم 155 لعام 2007, واشتملت التعديلات على المعايير الوظيفية ومجالات التنمية المهنية لكل وظيفة، ودرجتها الأدبية. 

المحلل لمواد قانون التعليم المصري بتعديلاته ولائحته التنفيذية فيما يخص التنمية المهنية للمعلمين يجده شاملًا ومرنًا، بيد أن واقع تطبيقه يشوبه بعض الخلل، فالبرامج والدورات التدريبية المقدمة للمعلمين كشرط للترقي بنسبة حضور تتخطى 70%، إلا أنها تحتاج إلى تطوير يناسب الاحتياجات التدريبية والمهنية، ويعكس التطور في نظام التعليم، وخاصة البرامج المخصصة للدرجات الوظيفية الأعلى، والبرامج التدريبية الخاصة بتدريب القيادات التربوية، حيث إن معظم هذه الدورات اختيارية بتكلفة مادية إضافية.

كما تحتاج البرامج التدريبية إلى معالجة تشمل تدريب المعلمين المستهدفين وفق الاحتياجات التدريبية الفعلية للمهام الوظيفية، حيث تعتمد برامج التدريب والترقي الحالية على برامج تدريب وأدوات تقييم متماثلة لكل الفئات رغم الفروق بينها. فبينما يتم تقسيم الدرجات الأدبية في مجال التدريس إلى مجموعتين متمايزتين، تختص الأولى بوظائف التدريس، وهي المجموعة الممتدة حتى وظيفة معلم أول أ، فيما تختص الثانية بوظائف التوجيه والإدارة، وهي المجموعة التي تبدأ بوظيفة معلم خبير؛ فإن المجموعتين تخضعان لنفس أدوات القياس والتقويم, فالمعلم المساعد أو المعلم المتقدم للترقي للوظيفة الأعلى؛ كمعلم؛ أو كمعلم أول, يخضعان لنفس التدريبات, والتقييمات, وبالمثل تخضع مجموعة معلم أول (أ), ومعلم خبير لنفس التدريبات, والتقييمات، الأمر الذي لا يعكس تنمية مهنية حقيقية.

وعلى الرغم من امتلاك وزارة التربية والتعليم قاعدة بيانات إلكترونية للمعلمين بمختلف درجاتهم الأدبية، ووجود نظام إلكتروني آمن، وكود لكل معلم؛ إلا أن هذا النظام الرقمي لا يتم توظيفه بشكل كامل في تدريب المعلمين أثناء الخدمة، بل يقتصر فقط على إرسال واستقبال إخطارات الترقي ومواعيد ومقار لجان الاختبارات. وعلى صعيد قطاع التعليم الأزهري والمستهدف ضمن قانون تحسين أوضاع المعلمين، فهو غير مندرج في قاعدة البيانات الإلكترونية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، ويخضع المعلمون ضمن قطاع التعليم الأزهري إلى آليات للترقّي تختلف عن نظرائهم في قطاع التعليم قبل الجامعي.

نحو تحسين أداء المعلم

إن ضمان جودة مخرجات التعلم وأثر التعليم يعتمد بشكل كبير على إعداد المعلم وتدريبه قبل وأثناء الخدمة, بالإضافة إلى المزايا المادية والرعاية الاجتماعية التي يتمتع بها المعلم، وقد انصبّ توجه وزارة التربية والتعليم في الأعوام الماضية على تطوير التعليم من خلال تحسين جودة المناهج التعليمية لتتمحور حول التعلم المبني على تنمية المهارات، وليس الكم التحصيلي للمعرفة, مما يفرض تطوير نظم وبرامج تقييم وتدريب المعلمين، بحيث تؤدي بشكل فعلي إلى تحسن أداء المعلم، وبما يمكن من تقييم مدى استحقاق المزايا المالية، وربط هذه المزايا بمستوى الأداء، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إنشاء رخصة لمزاولة مهنة التعليم، يجري تجديدها وترقيتها وفق شروط محددة, تقيس مستوى الأداء الحقيقي للمعلم, ويتحدد بموجبها استحقاق المزايا المالية، على أن تشمل الرخصة ضمان تحقيق المعايير التالية:

  • نمو في مخرجات التعلم المطلوبة من قيم ومهارات إلى جانب التحصيل المعرفي التي يمكن قياسها بنسبة مشاركة طلاب مصر في المرحلة قبل الجامعية في المنافسات العلمية والرياضية المحلية والعالمية وحصاد هذه المشاركات. 
  • النمو المهني للمعلم والتي يمكن قياسها بنتائج الاختبارات التي تعدها الأكاديمية المهنية للمعلمين، على أن يتم تطويرها بما يقيس الاحتياجات التدريبية للمعلمين المستهدفين للترقي والحصول على رخصة مزاولة المهنة، بالإضافة إلى نتائج تقييمات الرئيس المباشر (الإداري – الفني) (مدير المدرسة – موجه المادة)، وتكون مبنية على تقارير متابعة دورية، وتشمل إنجازات المعلم سواء من خلال مشروعات طلابه أو منشوراته البحثية.
  • الإبداع، كمشاركات التطوع في المجتمع المحلي، أو المشاركات الدولية بمختلف أنواعها، علمية كانت، أدبية، أو فنية، أو رياضية، أو غيرها.
  • تقييم الطلاب وأولياء أمورهم، حيث يتم بناء استبيانات تقيس تقييم الطالب وولي الأمر للمعلم.

أخيرًا، يمكن القول إن طرح صندوق للرعاية المالية والاجتماعية للمعلمين يُعد خطوة هامة لتحسين أوضاع المعلمين، ومن الضروري أن يهدف هذا الصندوق إلى ربط الحافز بمستوى الأداء المهني، بحيث ترتبط الاستفادة من الزيادات المقترحة في الأجور والمكافآت بمدى التحسن في الأداء، بدلًا من إعطاء مزايا معممة يتم الحصول عليها بغض النظر عن مستويات الأداء.

د. إسراء علي
د. إسراء علي
+ postsBio ⮌
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    من التشريع إلى الرقمنة: حوكمة التبرعات في مصر
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    التربية المالية في المدارس: تجارب دولية ومقاربات تطبيقية
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    البكالوريا المصرية: مشروع إصلاح أم تحدٍ مؤجل؟
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    الإعمار العاجل لقطاع التعليم في قطاع غزة: تجارب وفرص

ترشيحاتنا

فرص حزبية: خارطة التحالفات السياسية في انتخابات “الشيوخ” 2025

أبرز الوسائط الصاروخية الإيرانية (أضخم ترسانة في الشرق الأوسط)

مأزق الإيجار القديم في مصر.. دروس دولية مستفادة

تشريع لإرساء العدالة الاجتماعية: كيف يُحدث قانون العمل الجديد فرقًا في حياة 30 مليون عامل؟

وسوم: الأداء, المزايا المالية, المعلمين, سلايدر, وزارة التربية والتعليم
د. إسراء علي 04/01/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
تيكاد 9 – نموذج تنموي جديد لليابان في أفريقيا
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية “تركيا خالية من الإرهاب
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
8
    8
    Your Cart
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    3 X EGP0.00 = EGP0.00
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    3 X EGP50.00 = EGP150.00
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيوي
    حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP150.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP150.00

    Removed from reading list

    Undo