المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
تنمية ومجتمع
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
متنوعة
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
20 EGP800.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 6 × EGP0.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 2 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجيةحالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية 4 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشرشؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر 2 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 2 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزواياحالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا 2 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسعشؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع 2 × EGP200.00

المجموع: EGP800.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: خطط تطوير السكك الحديدية بمصر
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة

خطط تطوير السكك الحديدية بمصر

د. عمر الحسيني
د. عمر الحسيني تم النشر بتاريخ 16/07/2021
وقت القراءة: 9 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

شهدت مصر زيادة هائلة في تمويل البنية التحتية منذ عام 2014. وقد أصبح قطاع النقل أحد المحركات الرئيسية للتنمية الاقتصادية والنمو في مصر، حيث يربط بين أسواق الإنتاج والاستهلاك.

ويعزز الموقع الجغرافي الفريد لمصر، جنبًا إلى جنب مع توسيع قاعدة البنية التحتية، مكانة البلاد كمركز لوجستي عالمي رئيسي، وذلك اتساقًا مع رؤية مصر 2030 المرتبطة باستراتيجيتها للتنمية المستدامة. إذ استثمرت مصر في تجديد بنيتها التحتية في السنوات السبع الماضية ما لم تستثمره من قبل خلال تاريخها الحديث. ونالت شبكة السكك الحديدية المصرية نصيبًا كبيرًا من ذلك الاهتمام من الدولة. خاصة وأنها تعتبر ثاني سكة حديد بالعالم، حيث يعود تاريخها إلى منتصف القرن التاسع عشر. وتتكون شبكة السكك الحديدية من أكثر من 5000 كم من خطوط السكك الحديدية، وتقدم خدمات الركاب بشكل أساسي للمصريين ذوي الدخل المنخفض. وقد استقل حوالي 270 مليون مسافر القطارات في عام 2019، ارتفاعًا من 228 مليونًا في عام 2015 و247 مليونًا في عام 2010.

اتجاه الدولة الجديدة إلى تطوير شبكة السكك الحديدية

تُعتبر شبكة السكك الحديدية ضرورية للنمو الاقتصادي المصري، ولكنها تعاني من نقص حاد في الاستثمار. وعلى مر السنين، واجهت الهيئة القومية للسكك الحديدية العديد من العقبات التي صعبت عليها عمليات تحسين أدائها، لا سيما في مجالات العمليات، واسترداد التكاليف، والصيانة، وخدمة العملاء. وهو ما دفع مصر لعقد عدة صفقات مع منظمات دولية مثل بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الدولي وكذلك شركات مثل سيمنز بهدف تطوير قطاع السكك الحديدية بعد ما أصابه من إهمال وتسبب في حوادث وخسائر بشرية قبل أن تكون مادية.

بدأت أولى محاولات التطوير خلال مؤتمر Euromoney المصري في سبتمبر 2014. حيث أعلن المسئولون عن السكك الحديدية المصرية حينها، عن استثمار بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي على مدى 10 سنوات لتحديث وصيانة شبكة السكك الحديدية القديمة، مع 2.2 مليار دولار من البنك الدولي. واستهدف هذا الاستثمار ترقية المعدات الدارجة والبنية التحتية للسكك الحديدية بالإضافة إلى التدريب ونقل المعرفة.

وتشير التقارير الاقتصادية، من المنظمات الدولية المختلفة، إلى أن إجمالي الاستثمار في مشاريع السكك الحديدية المصرية يبلغ حوالي 50 مليار دولار، مع استخدام 45 ٪ من هذا التمويل لتمويل المشاريع الحالية. كما أشارت التقارير إلى أن مصر بصدد إصلاح خطوط السكك الحديدية في البلاد بما في ذلك ما تتطلبه البنية التحتية من تطوير وخطوط السكك الحديدية نفسها، بالإضافة إلى بناء محطات جديدة. وذلك بجانب الخطط المتواصلة في تطوير شبكة مترو القاهرة التي تبلغ تكلفتها 20 مليار دولار أمريكي، والتي تتكون من ستة خطوط، تهدف إلى تحسين جودة ومستوى خدمات النقل الحضري في العاصمة. ولن تكون القاهرة المدينة الوحيدة في مصر التي تشارك في خطط التطوير، حيث بدأت المشاريع في جميع أنحاء البلاد.

أول قطار كهربائي فائق السرعة في مصر

وفي يناير من العام الحالي 2021، وقعت شركة سيمنز موبيليتي مذكرة تفاهم مع وزارة النقل المصرية لتطوير أول خط سكة حديد فائق السرعة كهربائيًا في البلاد. وقدرت قيمة الطلب المبدئية بنحو 3 مليارات دولار. وستعمل المرحلة الأولى من المشروع على ربط 460 كم من السكك الحديدية لتصل بين مدينة العلمين على البحر الأبيض المتوسط ومدينة العين السخنة على البحر الأحمر، وذلك باستخدام قطارات فائقة السرعة لم يتم استخدامها بمصر من قبل.

وسيمر هذا الخط بالعاصمة الإدارية الجديدة، التي يتم بناؤها على بعد 45 كم شرقًا من العاصمة الحضرية القاهرة. وهو ما سيخفف من الضغط على القاهرة كونها كانت تعاني من مركزية وسائل النقل المارة بها طوال القرن الفائت، ولا سيما رحلات السكك الحديدية التي كانت لا بد أن تعبر من خلالها للربط بين شمال الجمهورية وجنوبها. ومن المتوقع أن يوفر هذا المشروع للمواطن نظامًا متكاملًا لخدمة نقل سريعة حديثة للسكك الحديدية. كما سيوفر المشروع آلاف فرص العمل المحلية ودفعة تكنولوجية للبلاد. إذ ستخلق المرحلة الأولية من المشروع 15000 وظيفة مؤقتة أثناء التنفيذ، بالإضافة إلى 2000 وظيفة دائمة.

ويشمل العقد مع شركة سيمنس عمليات التصميم والتركيب وكذلك التشغيل والصيانة لمدة 15 عامًا، ومن المتوقع الانتهاء من 15 محطة في غضون عامين. إذ إن المشروع يهدف إلى بناء شبكة سكة حديد بطول 1000 كم بقيمة 23 مليار دولار بقطارات صديقة للبيئة وآمنة وبأسعار معتدلة لمتلقي الخدمة.

إعادة هيكلة الهيئة القومية لسكك حديد مصر

لم يكن القطار الكهربائي فائق السرعة هو مشروع السكك الحديدية الوحيد الذي ركزت عليه الحكومة المصرية في عام 2021. حيث وافق البنك الدولي، في مارس من العام نفسه، على قرض بقيمة 241.1 مليون دولار. وتقرر توجيه هذا القرض نحو إعادة هيكلة السكك الحديدية المصرية، بما في ذلك تحديث الإشارات على طرق محافظات الإسكندرية إلى القاهرة وبني سويف إلى نجع حمادي. كما سيتم استخدام القرض لتحسين سلامة الركاب والالتزام بالمواعيد، وتحسين إدارة أصول نظام السلامة، بالإضافة إلى تنمية الموارد البشرية والمؤسسية، وزيادة عدد القطارات التي تعمل في الوقت المحدد من 75٪ إلى 90٪ طبقًا لاحتياج الخطوط.

وصرح وزير النقل المصري الفريق كامل الوزير بأن تحديث وإصلاح السكك الحديدية في مصر أمر بالغ الأهمية لتلبية احتياجات السفر للمواطنين وتعزيز الاقتصاد الكلي. واعتبر تحسين الخدمة لملايين الركاب يوميًا من الأولويات الضرورية، لا سيما وأن المواطنين يعتمدون على سكة حديد الهيئة القومية للوصول إلى أعمالهم وإنجاز المتطلبات الشخصية بصفة منتظمة. كما أن زيادة نقل البضائع هو أيضًا هدف حاسم يزيد من القدرة التنافسية الشاملة للاقتصاد.

قروض إضافية لتطوير السكك الحديدية

تم توقيع اتفاقية بقيمة 362 مليون يورو بين مصر والبنك الدولي للإنشاء والتعمير لمشروع تطوير السكك الحديدية في الجمهورية، وذلك في شهر أبريل 2021، قبل أن تحصل على الموافقة النهائية من قبل مجلس الوزراء يوم 26 مايو. وفي نفس الإطار، وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي في مارس على قرض بقيمة 440 مليون دولار أمريكي لدعم مبادرات مصر لتعزيز سلامة وجودة خدمات السكك الحديدية في البلاد. وإن أضفنا تلك القروض إلى 241.1 مليون دولار السابق ذكرها، ستكون تلك المساهمات كافية لتغطية التكلفة الإجمالية لمشروع تحسين السكك الحديدية والسلامة في مصر، البالغة 681.1 مليون دولار.

وعلى الصعيد نفسه، صرح وزير المالية الفرنسي برونو لومير، في 13 يونيو 2021، بأن فرنسا ستستثمر 1.8 مليار يورو في البنية التحتية المصرية، مع 2 مليار يورو إضافية قيد الإعداد. وإن كانت غالبية هذه الاستثمارات ستتجه إلى قطاعي الطاقة المتجددة وتنقية المياه، بالإضافة إلى تطوير شبكات وقطارات مترو القاهرة، عن طريق إنفاق 800 مليون يورو على 55 قطارًا للخط الأول من مترو القاهرة لتحل محل العربات القديمة التي يبلغ عمرها 30 عامًا. إلا أن مجلس الوزراء المصري قد أعلن في اليوم نفسه أن المشاريع المنتظر عملها مشاركة مع فرنسا تشمل بناء خط سكة حديد بين محافظة أسوان في جنوب مصر ووادي حلفا في دولة السودان.

ومن المتوقع أن تنهي خطة وزارة النقل الطموح الحالة المتردية التي أصابت الهيئة القومية للسكك الحديدية لعقود طويلة. ولكنها لا بد وأن تشمل خطة تطويرية للموارد البشرية بالتوازي تبدأ بحصر واضح لمتطلبات الهيئة وقدرات موظفيها بجميع طبقات الهيكل الإداري بها.

د. عمر الحسيني
د. عمر الحسيني
+ postsBio ⮌
  • د. عمر الحسيني
    https://ecss.com.eg/author/omarhussainy/
    مصر ومفاوضات الحد من تلوث البلاستيك نحو التزام دولي وتحول وطني في إدارة النفايات
  • د. عمر الحسيني
    https://ecss.com.eg/author/omarhussainy/
    دلتا مصر الجديدة بالصحراء الغربية
  • د. عمر الحسيني
    https://ecss.com.eg/author/omarhussainy/
    استهداف معهد وايزمان والأهمية الاقتصادية للمعاهد العلمية
  • د. عمر الحسيني
    https://ecss.com.eg/author/omarhussainy/
    آلية تعديل الحدود الكربونية CBAM: فرصة أم تحدٍ للصادرات المصرية؟

ترشيحاتنا

الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟

فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026

الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا

قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025

وسوم: السكك الحديدية, القطارات, النقل, سلايدر
د. عمر الحسيني 16/07/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
20
    20
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    6 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    2 X EGP200.00 = EGP400.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    2 X EGP200.00 = EGP400.00
    Subtotal EGP800.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP800.00

    Removed from reading list

    Undo