المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
دراسات الإعلام و الرأي العام
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
ورقة بحثية
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
الدراسات العربية والإقليمية
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
الدراسات الأسيوية
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
تقرير
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
الدراسات العربية والإقليمية
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية "تركيا خالية من الإرهاب
الدراسات العربية والإقليمية
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
الدراسات الأفريقية
تيكاد 9 – نموذج تنموي جديد لليابان في أفريقيا
الدراسات الأوروبية
" الضمانات الأمنية": حدود الدور الألماني في أمن أوكرانيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الفائض الأولي: خطوة للأمام في رحلة تخفيف عبء الدين
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مصر ومفاوضات الحد من تلوث البلاستيك نحو التزام دولي وتحول وطني في إدارة النفايات
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
بنك مصري بلا فروع التحول البنكي الذكي لتعزيز الشمول المالي
الدراسات الأفريقية
المحاولة الانقلابية في مالي: بين الانقسامات الداخلية والضغوط الخارجية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
شراكات تنموية:كيف استثمرت مصر قمة التيكاد لتعزيز علاقاتها مع اليابان؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
الصراع في إقليم كشمير بين الإرث الاستعماري والتطرف الديني
الدراسات الأفريقية
الاستقرار الهش: مستقبل إقليم التيجراي بين الانقسامات السياسية والعسكرية
الدراسات العربية والإقليمية
انقسام الأجنحة السياسية: كيف يتفاعل الداخل الإيراني مع "آلية الزناد"؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مبادلة الديون بالتنمية: تجارب دولية والحالة المصرية
السياسات العامة
من التشريع إلى الرقمنة: حوكمة التبرعات في مصر
الدراسات العربية والإقليمية
هل اخترقت إسرائيل الحوثيين استخباراتياً؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
من التبرعات إلى القتال: العمل الخيري وتمويل الإرهاب.. الآليات وسبل التحصين
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
"جدعون-2" وغزة: مآلات "السيطرة" و"الاحتلال"
الدراسات الأفريقية
تكالب خارجي: معادن الكونغو الديمقراطية.. محفز مزدوج للصراع والسلام
الدراسات العربية والإقليمية
توسيع الانخراط: ملامح ومقومات الدور الأذربيجاني في الشرق الأوسط
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحوّل استراتيجي تجاه المؤسسات المالية الدولية.. أمريكا لا ترحل بل تعيد التشكيل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الطاقة النووية في مقابل الطاقة التقليدية: كيف تحقق مصر معادلة أمن الطاقة
السياسات العامة
اختلال تقاسم الأعباء: كيف تواجه مصر وحدها أزمةَ التمويل الإنساني العالمي؟
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
32 EGP2,000.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 4 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجيةحالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية 4 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشرشؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر 10 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 2 × EGP0.00
  • × حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيويحالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي 7 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 3 × EGP0.00
  • × حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025 2 × EGP0.00

المجموع: EGP2,000.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: خطط تطوير السكك الحديدية بمصر
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة

خطط تطوير السكك الحديدية بمصر

د. عمر الحسيني
د. عمر الحسيني تم النشر بتاريخ 16/07/2021
وقت القراءة: 9 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

شهدت مصر زيادة هائلة في تمويل البنية التحتية منذ عام 2014. وقد أصبح قطاع النقل أحد المحركات الرئيسية للتنمية الاقتصادية والنمو في مصر، حيث يربط بين أسواق الإنتاج والاستهلاك.

ويعزز الموقع الجغرافي الفريد لمصر، جنبًا إلى جنب مع توسيع قاعدة البنية التحتية، مكانة البلاد كمركز لوجستي عالمي رئيسي، وذلك اتساقًا مع رؤية مصر 2030 المرتبطة باستراتيجيتها للتنمية المستدامة. إذ استثمرت مصر في تجديد بنيتها التحتية في السنوات السبع الماضية ما لم تستثمره من قبل خلال تاريخها الحديث. ونالت شبكة السكك الحديدية المصرية نصيبًا كبيرًا من ذلك الاهتمام من الدولة. خاصة وأنها تعتبر ثاني سكة حديد بالعالم، حيث يعود تاريخها إلى منتصف القرن التاسع عشر. وتتكون شبكة السكك الحديدية من أكثر من 5000 كم من خطوط السكك الحديدية، وتقدم خدمات الركاب بشكل أساسي للمصريين ذوي الدخل المنخفض. وقد استقل حوالي 270 مليون مسافر القطارات في عام 2019، ارتفاعًا من 228 مليونًا في عام 2015 و247 مليونًا في عام 2010.

اتجاه الدولة الجديدة إلى تطوير شبكة السكك الحديدية

تُعتبر شبكة السكك الحديدية ضرورية للنمو الاقتصادي المصري، ولكنها تعاني من نقص حاد في الاستثمار. وعلى مر السنين، واجهت الهيئة القومية للسكك الحديدية العديد من العقبات التي صعبت عليها عمليات تحسين أدائها، لا سيما في مجالات العمليات، واسترداد التكاليف، والصيانة، وخدمة العملاء. وهو ما دفع مصر لعقد عدة صفقات مع منظمات دولية مثل بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الدولي وكذلك شركات مثل سيمنز بهدف تطوير قطاع السكك الحديدية بعد ما أصابه من إهمال وتسبب في حوادث وخسائر بشرية قبل أن تكون مادية.

بدأت أولى محاولات التطوير خلال مؤتمر Euromoney المصري في سبتمبر 2014. حيث أعلن المسئولون عن السكك الحديدية المصرية حينها، عن استثمار بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي على مدى 10 سنوات لتحديث وصيانة شبكة السكك الحديدية القديمة، مع 2.2 مليار دولار من البنك الدولي. واستهدف هذا الاستثمار ترقية المعدات الدارجة والبنية التحتية للسكك الحديدية بالإضافة إلى التدريب ونقل المعرفة.

وتشير التقارير الاقتصادية، من المنظمات الدولية المختلفة، إلى أن إجمالي الاستثمار في مشاريع السكك الحديدية المصرية يبلغ حوالي 50 مليار دولار، مع استخدام 45 ٪ من هذا التمويل لتمويل المشاريع الحالية. كما أشارت التقارير إلى أن مصر بصدد إصلاح خطوط السكك الحديدية في البلاد بما في ذلك ما تتطلبه البنية التحتية من تطوير وخطوط السكك الحديدية نفسها، بالإضافة إلى بناء محطات جديدة. وذلك بجانب الخطط المتواصلة في تطوير شبكة مترو القاهرة التي تبلغ تكلفتها 20 مليار دولار أمريكي، والتي تتكون من ستة خطوط، تهدف إلى تحسين جودة ومستوى خدمات النقل الحضري في العاصمة. ولن تكون القاهرة المدينة الوحيدة في مصر التي تشارك في خطط التطوير، حيث بدأت المشاريع في جميع أنحاء البلاد.

أول قطار كهربائي فائق السرعة في مصر

وفي يناير من العام الحالي 2021، وقعت شركة سيمنز موبيليتي مذكرة تفاهم مع وزارة النقل المصرية لتطوير أول خط سكة حديد فائق السرعة كهربائيًا في البلاد. وقدرت قيمة الطلب المبدئية بنحو 3 مليارات دولار. وستعمل المرحلة الأولى من المشروع على ربط 460 كم من السكك الحديدية لتصل بين مدينة العلمين على البحر الأبيض المتوسط ومدينة العين السخنة على البحر الأحمر، وذلك باستخدام قطارات فائقة السرعة لم يتم استخدامها بمصر من قبل.

وسيمر هذا الخط بالعاصمة الإدارية الجديدة، التي يتم بناؤها على بعد 45 كم شرقًا من العاصمة الحضرية القاهرة. وهو ما سيخفف من الضغط على القاهرة كونها كانت تعاني من مركزية وسائل النقل المارة بها طوال القرن الفائت، ولا سيما رحلات السكك الحديدية التي كانت لا بد أن تعبر من خلالها للربط بين شمال الجمهورية وجنوبها. ومن المتوقع أن يوفر هذا المشروع للمواطن نظامًا متكاملًا لخدمة نقل سريعة حديثة للسكك الحديدية. كما سيوفر المشروع آلاف فرص العمل المحلية ودفعة تكنولوجية للبلاد. إذ ستخلق المرحلة الأولية من المشروع 15000 وظيفة مؤقتة أثناء التنفيذ، بالإضافة إلى 2000 وظيفة دائمة.

ويشمل العقد مع شركة سيمنس عمليات التصميم والتركيب وكذلك التشغيل والصيانة لمدة 15 عامًا، ومن المتوقع الانتهاء من 15 محطة في غضون عامين. إذ إن المشروع يهدف إلى بناء شبكة سكة حديد بطول 1000 كم بقيمة 23 مليار دولار بقطارات صديقة للبيئة وآمنة وبأسعار معتدلة لمتلقي الخدمة.

إعادة هيكلة الهيئة القومية لسكك حديد مصر

لم يكن القطار الكهربائي فائق السرعة هو مشروع السكك الحديدية الوحيد الذي ركزت عليه الحكومة المصرية في عام 2021. حيث وافق البنك الدولي، في مارس من العام نفسه، على قرض بقيمة 241.1 مليون دولار. وتقرر توجيه هذا القرض نحو إعادة هيكلة السكك الحديدية المصرية، بما في ذلك تحديث الإشارات على طرق محافظات الإسكندرية إلى القاهرة وبني سويف إلى نجع حمادي. كما سيتم استخدام القرض لتحسين سلامة الركاب والالتزام بالمواعيد، وتحسين إدارة أصول نظام السلامة، بالإضافة إلى تنمية الموارد البشرية والمؤسسية، وزيادة عدد القطارات التي تعمل في الوقت المحدد من 75٪ إلى 90٪ طبقًا لاحتياج الخطوط.

وصرح وزير النقل المصري الفريق كامل الوزير بأن تحديث وإصلاح السكك الحديدية في مصر أمر بالغ الأهمية لتلبية احتياجات السفر للمواطنين وتعزيز الاقتصاد الكلي. واعتبر تحسين الخدمة لملايين الركاب يوميًا من الأولويات الضرورية، لا سيما وأن المواطنين يعتمدون على سكة حديد الهيئة القومية للوصول إلى أعمالهم وإنجاز المتطلبات الشخصية بصفة منتظمة. كما أن زيادة نقل البضائع هو أيضًا هدف حاسم يزيد من القدرة التنافسية الشاملة للاقتصاد.

قروض إضافية لتطوير السكك الحديدية

تم توقيع اتفاقية بقيمة 362 مليون يورو بين مصر والبنك الدولي للإنشاء والتعمير لمشروع تطوير السكك الحديدية في الجمهورية، وذلك في شهر أبريل 2021، قبل أن تحصل على الموافقة النهائية من قبل مجلس الوزراء يوم 26 مايو. وفي نفس الإطار، وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي في مارس على قرض بقيمة 440 مليون دولار أمريكي لدعم مبادرات مصر لتعزيز سلامة وجودة خدمات السكك الحديدية في البلاد. وإن أضفنا تلك القروض إلى 241.1 مليون دولار السابق ذكرها، ستكون تلك المساهمات كافية لتغطية التكلفة الإجمالية لمشروع تحسين السكك الحديدية والسلامة في مصر، البالغة 681.1 مليون دولار.

وعلى الصعيد نفسه، صرح وزير المالية الفرنسي برونو لومير، في 13 يونيو 2021، بأن فرنسا ستستثمر 1.8 مليار يورو في البنية التحتية المصرية، مع 2 مليار يورو إضافية قيد الإعداد. وإن كانت غالبية هذه الاستثمارات ستتجه إلى قطاعي الطاقة المتجددة وتنقية المياه، بالإضافة إلى تطوير شبكات وقطارات مترو القاهرة، عن طريق إنفاق 800 مليون يورو على 55 قطارًا للخط الأول من مترو القاهرة لتحل محل العربات القديمة التي يبلغ عمرها 30 عامًا. إلا أن مجلس الوزراء المصري قد أعلن في اليوم نفسه أن المشاريع المنتظر عملها مشاركة مع فرنسا تشمل بناء خط سكة حديد بين محافظة أسوان في جنوب مصر ووادي حلفا في دولة السودان.

ومن المتوقع أن تنهي خطة وزارة النقل الطموح الحالة المتردية التي أصابت الهيئة القومية للسكك الحديدية لعقود طويلة. ولكنها لا بد وأن تشمل خطة تطويرية للموارد البشرية بالتوازي تبدأ بحصر واضح لمتطلبات الهيئة وقدرات موظفيها بجميع طبقات الهيكل الإداري بها.

د. عمر الحسيني
د. عمر الحسيني
+ postsBio ⮌
  • د. عمر الحسيني
    https://ecss.com.eg/author/omarhussainy/
    مصر ومفاوضات الحد من تلوث البلاستيك نحو التزام دولي وتحول وطني في إدارة النفايات
  • د. عمر الحسيني
    https://ecss.com.eg/author/omarhussainy/
    دلتا مصر الجديدة بالصحراء الغربية
  • د. عمر الحسيني
    https://ecss.com.eg/author/omarhussainy/
    استهداف معهد وايزمان والأهمية الاقتصادية للمعاهد العلمية
  • د. عمر الحسيني
    https://ecss.com.eg/author/omarhussainy/
    آلية تعديل الحدود الكربونية CBAM: فرصة أم تحدٍ للصادرات المصرية؟

ترشيحاتنا

تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية

الفائض الأولي: خطوة للأمام في رحلة تخفيف عبء الدين

مصر ومفاوضات الحد من تلوث البلاستيك نحو التزام دولي وتحول وطني في إدارة النفايات

بنك مصري بلا فروع التحول البنكي الذكي لتعزيز الشمول المالي

وسوم: السكك الحديدية, القطارات, النقل, سلايدر
د. عمر الحسيني 16/07/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
تيكاد 9 – نموذج تنموي جديد لليابان في أفريقيا
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية “تركيا خالية من الإرهاب
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
32
    32
    Your Cart
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    10 X EGP200.00 = EGP2,000.00
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيوي
    حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
    7 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    3 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP2,000.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP2,000.00

    Removed from reading list

    Undo