المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
تنمية ومجتمع
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
متنوعة
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
2 EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجيةحالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية 2 × EGP0.00

المجموع: EGP0.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: قطاع النقل والخدمات اللوجستية في ظل كورونا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة

قطاع النقل والخدمات اللوجستية في ظل كورونا

كَنزي سيرِج
كَنزي سيرِج تم النشر بتاريخ 04/08/2021
وقت القراءة: 7 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

تعد علاقة قطاع النقل والخدمات اللوجستية بالتجارة الداخلية والخارجية وبالاستثمار علاقة متداخلة، حيث تساهم تنمية القطاع في تعزيز وضع مصر كمركز للتجارة وتعزيز الاستثمارات الداخلية والأجنبية، ولكنها تتأثر أيضًا بوضع سلاسل التوريد العالمية وغيرها من اضطرابات في الاستثمارات. وقد أثرت الجائحة بشكل مباشر عن طريق تطبيق سياسات الإغلاق وحظر التجول وغير مباشر عن طريق الاضطرابات في التجارة الخارجية عالميًا وزيادة عدم اليقين، مما أدى إلى اضطرابات متعددة للقطاع. الأمر الذي يشير إلى أهمية تحقيق الأهداف الاستراتيجية الثلاثة للدولة والتي تتمثل في تطوير نظام نقل آمن ومستدام، تعزيز الوسائط المتعددة والخدمات اللوجستية، وتشجيع الاستثمارات.

المحتويات
أولًا: وضع قطاع النقل والخدمات اللوجستيةثانيًا: أثر الجائحة على القطاع والتوقّعات المستقبليّة

يُناقش هذا التحليل وضع قطاع النقل والخدمات اللوجستية وتداعيات الجائحة عليه والتوقعات المستقبلية.

أولًا: وضع قطاع النقل والخدمات اللوجستية

وفقًا لتقرير مصر 2020 الصادر عن مجموعة أكسفورد التجارية، كان قطاع النقل في العام المالي 2019/20 يعد من أكبر القطاعات نموًا في الفترة الأخيرة، حيث نما بنسبة 3.2% في العام المالي 2017/18 وبنسبة 4.1% في العام المالي 2018/2019، في حين كان من المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 7.5% في العام المالي 2021/2022 (ولكن قد يؤثر التغيير في نمو الناتج المحلي الإجمالي في هذه النسبة). وتم تخصيص حوالي 3 مليار ونصف المليار جنيه مصري من ميزانية الدولة إلى قطاع النقل.

كذلك، نما إجمالي الاستثمارات في قطاع النقل من 65.7 مليار جنيه في العام المالي 2017/18 إلى 77 مليار جنيه في العام المالي 2018/19. الأمر الذي أدى إلى تحسن ترتيب مصر في المؤشرات العالمية للنقل. ووفقًا لمؤشر التنافسية العالمية في ركيزة البنية التحتية لمحور النقل، فقد بلغ ترتيب مصر في مؤشر جودة البنية التحتية للطرق 28 في 2019 من المرتبة رقم 45 في 2018. كذلك بلغ ترتيب الدولة في مؤشر اتصال الطرق-وهو المؤشر الذي يقيس متوسط سرعة واستقامة مسار القيادة الذي يربط بين أكبر عشرة مدن أو أكثر، والتي تمثل ما لا يقل عن 15% من إجمالي السكان- 48 في 2019 من المرتبة رقم 54 في 2018. كذلك وفقًا لتقرير مجموعة أكسفورد التجارية ولبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، رصفت الدولة في عام 2018 حوالي 180 ألف كيلو متر، وهي ما تعد زيادة بحوالي 1.7% عن العام السابق. ومن ضمن مشروع الطرق الوطنية، ففي أوائل 2020، وخصصت وزارة النقل ميزانية بحوالي 9.8 مليار دولار لتطوير الطرق، بعد أن تم الانتهاء من 2000 مشروع للطرق في العام المالي 2019/20. ويأتي هذا الاهتمام بنظام الطرق للحد من أزمة ازدحام الطرق وضمان استيعاب الزيادة في أعداد السيارات الخاصة وعربات الشحن والحد من الحوادث.

أما بالنسبة لمؤشر الاتصال بشبكات الشحن الدولية، فقد تحسن ترتيب مصر للمركز رقم 18 في عام 2019 من 26 في عام 2018. حيث تحتوي مصر على 48 ميناء تجاريًا يمر من خلالها حوالي 90% من منتجات التجارة الخارجية المصرية. وتتعامل هذه الموانئ مع حوالي 14 ألف سفينة سنويًا بحمولة حوالي 160 مليون طن. وتعمل الدولة والشركات الخاصة على تطوير الموانئ وزيادة طاقتها الاستيعابية. هذا بالإضافة إلى توسيع قناة السويس، وهو المشروع الذي يهدف إلى زيادة سعة القناة من 49 سفينة يوميًا في عام 2015 إلى 97 سفينة يوميًا بحلول عام 2023، بهدف زيادة الإيرادات السنوية من القناة من 8.5 مليار دولار إلى 13.2 مليار دولار.

وقد ساهم الاهتمام بالقطاع بالفعل في جذب الاستثمارات الخارجية وجعل مصر واحدة من أوائل الدول الإفريقية التي تنضم إلى مبادرة الحزام والطريق الصينية، حيث استثمرت الصين في مشروع قناة السويس وفي بناء خط للسكك الحديدية في العاصمة الإدارية الجديدة (والذي ستشارك فيه شركة صناعة الطيران الصينية (AVIC) الدولية ومجموعة السكك الحديدية الصينية بقيمة 1.24 مليار دولار). كذلك وفقًا لتقرير مجموعة أكسفورد التجارية، فقد قام البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية في أغسطس 2019 بتوقيع منحتين بقيمة إجمالية 1.5 مليون يورو لتجديد القاطرات وتطوير قدرة الشحن لشبكة السكك الحديدية. هذا إضافة إلى المشاريع الأخرى التي يقوم بها البنك في قطاع النقل وغيره. 

ثانيًا: أثر الجائحة على القطاع والتوقّعات المستقبليّة

كان للجائحة آثار عديدة على قطاع النقل واللوجستيات. وفقًا لتقرير مجموعة أكسفورد التجارية، فقد أثرت الجائحة على النقل عن طريق الطرق (والذي يمثل 94% من الشحن الداخلي) بسبب تطبيق سياسات حظر التجول والتي أدت إلى ازدحام شديد في الأوقات الأخرى، ولكن قامت الحكومة بعمل استثناءات للشاحنات التي تنقل المواد الغذائية أو غيرها من المواد الأساسية. كذلك عملت الموانئ بقدرة محدودة ويرجع ذلك إلى تدابير الاحتواء التي اتخذتها معظم دول العالم وانخفاض الطلب. هذا بالإضافة إلى تأثر قطاع النقل والخدمات اللوجستية بشكل خاص بالاضطرابات في سلاسل التوريد الصينية والتي تعد من الموردين الرئيسيين للدولة. أخيرًا، أثرت الجائحة على الشحن الجوي- وهو وسيلة النقل الأكثر استخدامًا في نقل المواد الطبية والمواد الأولية لقطاع التصنيع وغيرها من المواد الأساسية- مما أدى إلى اضطرابات في العرض في العديد من القطاعات مثل قطاع التصنيع (وهذا يرجع أيضًا إلى الاضطراب العالمي في الإنتاج وفي سلاسل التوريد، جاء هذا على الرغم من استثناء الدولة الشحن الجوي للسلع الأساسية من قرارها بوقف الرحلات الجوية في مارس 2020). ولكن كان لهذا القرار تأثير ضخم على شركات الطيران، ففي مايو 2020، قامت شركة مصر للطيران بعمل قرض ثانوي بقيمة ملياري جنيه مصري (أي حوالي 123 مليون دولار).

على الرغم من تأثر القطاع في المدى القصير والمتوسط مع تأثر الناتج المحلي الإجمالي بشكل عام والاضطرابات العديدة للجائحة على القطاع، إلا أن الاستثمارات الأخيرة وتحسن وضع القطاع ساهمت في الحد من فترة تأثر القطاع، كذلك ستساهم الصفقات التجارية وخصوصًا تلك التي ستتم مع إفريقيا والزيادة الضخمة في التجارة الالكترونية وأيضًا الطلب الثابت على السلع وخدمات النقل في ضمان المسار الإيجابي للقطاع في المدى الطويل.

كَنزي سيرِج
كَنزي سيرِج
+ postsBio ⮌
  • كَنزي سيرِج
    https://ecss.com.eg/author/kenzy/
    الأمن الغذائي في ظل الحرب الروسية الأوكرانية
  • كَنزي سيرِج
    https://ecss.com.eg/author/kenzy/
    تحدي جديد: الجنيه المصري وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية
  • كَنزي سيرِج
    https://ecss.com.eg/author/kenzy/
    تطوير السوق: الطاقة المتجددة في مصر نموذجا
  • كَنزي سيرِج
    https://ecss.com.eg/author/kenzy/
    نحو نمو أكثر استدامة لدول مجلس التعاون الخليجي

ترشيحاتنا

الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟

فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026

الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا

قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025

وسوم: الخدمات اللوجستية, النقل, سلايدر, فيروس كورونا
كَنزي سيرِج 04/08/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
2
    2
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP0.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP0.00

    Removed from reading list

    Undo