المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
الدراسات الأفريقية
الولاية السادسة: مستقبل الفيدرالية الصومالية بعد تأسيس ولاية شمال الشرق
ورقة بحثية
تأكيد الجريمة: تقييم الأمم المتحدة لجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
الدراسات الأفريقية
مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية
السياسات العامة
من النزوح إلى الاستقرار: تقييم أوضاع السودانيين العائدين اختياريًا – دراسة حالة مصر
السياسات العامة
قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025
الدراسات العربية والإقليمية
هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
الإرهاب والصراعات المسلحة
مستقبل الحوثيين بين الضغوط الدولية والتحديات الداخلية
الدراسات الأفريقية
الفجوة الخضراء: القمة الأفريقية للمناخ بين الالتزام السياسي وتحدي التمويل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي
الإرهاب والصراعات المسلحة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
12 EGP800.00
  • × حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025 4 × EGP0.00
  • × تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالميتقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي 4 × EGP50.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 1 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشرشؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر 3 × EGP200.00

المجموع: EGP800.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: مجلس وطني للتعليم: بين فاعلية الفكرة وتكرار الأدوار
تنمية ومجتمع

مجلس وطني للتعليم: بين فاعلية الفكرة وتكرار الأدوار

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة تم النشر بتاريخ 15/10/2022
وقت القراءة: 11 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

تلعب المجالس الوطنية للتعليم حول العالم أدوارًا متعددة لإيجاد حلول مقبولة للمشكلات التي يعاني منها نظام التعليم، وتسهم بشكل أو بآخر في ضمان استدامة السياسات التعليمية وتحديثها لتحقيق أهداف النظام التعليمي في إطار الاستراتيجيات الوطنية الشاملة. ولم يكن المعنيون بالتعليم في مصر بمعزل عن تطبيق مثل هذه الفكرة، حيث تضمنت رؤية مصر 2030 الصادرة في 2016 هدفًا يتمثل في إعادة هيكلة وصياغة نظام التعليم قبل الجامعي، على أن يكون إنشاء المجلس الوطني للتعليم وتفعيله أحد المؤشرات الرئيسية لقياس مدى التقدم نحو ذلك الهدف. وعلى الرغم من تعدد محاولات إنشاء هذا المجلس خلال السنوات الست الماضية وإعادة طرح الفكرة على طاولة الحوار الوطني؛ إلا أن أدوار المجلس المقترحة تمثل تكرارًا لبعض أدوار المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي المنصوص عليه في قانون التعليم منذ 1981.

المحتويات
تعدد الأدوار والاستقلالية دليل على الفاعليةعدم وضوح الفكرة وتأخر التنفيذتداخل الأدوار مع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي

تعدد الأدوار والاستقلالية دليل على الفاعلية

وفقًا لتجربة وزارة التعليم في “بيرو”، يعرف المجلس الوطني للتعليم بأنه هيئة استشارية على المستوى الوطني تتألف من شخصيات بارزة تمثل الوسطين الأكاديمي والتربوي، وتتمتع بالاستقلالية عن وزارة التربية والتعليم؛ ويتمثل دورها الأساسي في تقديم العون في تنسيق ووضع وتقييم المشروع التربوي الوطني، أي إنها تسهم في تخطيط السياسات والخطط التربوية متوسطة وطويلة المدى. علاوةً على ذلك، فإن تلك الهيئة تعمل كوسيط ومتلقٍ للشواغل الاجتماعية وتخلق قنوات لتوصيلها إلى الإدارة العامة.

أما في الهند، فإن المسمى يختلف قليلًا ليصبح المجلس الوطني للبحوث التربوية والتدريب، وهو هيئة مستقلة تأسست لمساعدة وإسداء المشورة للحكومة المركزية وحكومات الولايات فيما يتعلق بالسياسات والبرامج الخاصة بالتحسين النوعي في التعليم المدرسي. وتتعدد أدواره لتشمل: إجراء البحوث في المجالات المتعلقة بالتعليم المدرسي، وإعداد ونشر الكتب المدرسية النموذجية والمواد التكميلية والرسائل الإخبارية والمجلات وتطوير المواد التعليمية والمواد الرقمية، وتنظيم تدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناء الخدمة، وتطوير ونشر تقنيات وممارسات تعليمية مبتكرة، والتعاون والتواصل مع الإدارات التعليمية الحكومية والجامعات والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التعليمية الأخرى، والعمل كمركز لتبادل الأفكار والمعلومات في الأمور المتعلقة بالتعليم المدرسي. علاوةً على ذلك، فإن المجلس الوطني للبحوث التربوية والتدريب يعد وكالة تنفيذية لبرامج التبادل الثقافي مع دول أخرى في مجال التعليم.

ولم تختلف أدوار المجلس الوطني للتعليم المستهدف إنشاؤه في مصر عن الأدوار سالفة الذكر، حيث تضمنت رؤية مصر 2030 أن تتم إعادة هيكلة وصياغة نظام التعليم قبل الجامعي بهدف تحقيق الأهداف المرجوة وضمان تكامل السياسات والقرارات والقوانين والتشريعات المنظمة للتعليم وجميع الجوانب المرتبطة به، وذلك من خلال إنشاء المجلس الوطني للتعليم وتفعيله ليتولى مسئولية وضع وتطوير سياسة التعليم في مصر بجميع جوانبه ومراحله في ضوء الرؤية الوطنية للتعليم والأهداف الاستراتيجية للدولة المصرية ومتابعة تنفيذها على أن تكون هيئة ضمان الجودة والاعتماد وأكاديمية المعلم تابعين له.

وبوجه عام، يمكن تحديد أدوار المجلس الوطني للتعليم بصفته هيئة مستقلة في بعض الدول فيما يلي:

1. تنظيم قطاع التعليم وضمان جودته، وذلك من خلال تحديد الإطار التنظيمي والمبادئ التوجيهية والمعايير التي تتحقق من خلالها جودة الخدمة المقدمة في المؤسسات التعليمية.

2. تحديد الاحتياجات المالية لقطاع التعليم، وتوزيع الموارد التي توفرها الدولة، ومراقبة الإنفاق على المستويين القطاعي والمؤسسي.

3. الرقابة على نظام ضمان الجودة على المستويين القطاعي والمؤسسي، وتتبع أداء المؤسسات التعليمية والإبلاغ عن المشكلات، وتطوير مؤشرات الأداء من خلال جمع وتحليل البيانات حول نظام التعليم.

4. تقديم المشورة والتوصيات المستندة للأدلة لصانعي السياسات إما بشكل استباقي أو تفاعلي استجابةً لظروف محددة، وإبداء الرأي في مسودات السياسات والتشريعات نيابةً عن الوزارة.

5. التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم وإدارة العلاقات بين أصحاب المصلحة في ضوء الأهداف والقضايا الرئيسية، وضمان عدم ازدواجية الأدوار.

عدم وضوح الفكرة وتأخر التنفيذ

على الرغم من ورود فكرة إنشاء المجلس الوطني للتعليم في استراتيجية مصر للتنمية المستدامة التي أصدرت في 2016 وتم تحديثها في 2018، وطرح فكرة إنشاء مفوضية عليا للتعليم تتمتع بالاستقلالية في أحد المؤتمرات الوطنية في 2017، إلا أن الخطوات الفعلية لتنفيذها لم تبدأ إلا في أكتوبر 2019 حين تسلم رئيس الوزراء مشروع القانون المقدم من المنسق العام للمجلس الاستشاري لكبار علماء وخبراء مصر، ولكن مشروع القانون لم يخرج للنور إلا في نوفمبر 2021، حين تقدم عدد من نواب البرلمان بمشروع قانون “مفوضية التعليم ما قبل الجامعي والتعليم الفني والتدريب المهني”، على أن تتبع تلك المفوضية رئيس الجمهورية، وأن يكون دورها وضع سياسات وخطط الارتقاء بالتعليم قبل الجامعي، والإشراف والمتابعة والتقييم للجهات القائمة على تنفيذ تلك الخطط والسياسات، وأن تقوم بالتنسيق مع الهيئات المختصة بالتعليم العالي.

لا يتسم دور المفوضية المقترح إنشاؤها آنذاك بالشمولية التي تتمتع بها المجالس الوطنية للتعليم المذكورة سلفًا، حيث تضمن مشروع القانون قيام المفوضية بوضع مواصفات خريج التعليم ما قبل الجامعي، ووضع الرؤى والسياسات والخطط الاستراتيجية لدمج ذوي الإعاقة، ووضع المؤشرات القومية للتعليم ما قبل الجامعي، وغير ذلك من الأدوار التي تقتصر على التخطيط فقط دون التطرق إلى متابعة التنفيذ أو التقييم أو الموافقة على القرارات التنفيذية التي يصدرها الوزير ومن شأنها التأثير على مستوى فعالية السياسة التعليمية.

وعلى الرغم من مرور قرابة عام على عرض مشروع القانون أمام مجلس النواب، إلا أنه لم يصدر قرار بشأنه سواء بالموافقة أو الرفض، لتُطرح الفكرة مؤخرا من جديد للمناقشة على طاولة الحوار الوطني، ما يشير إلى أن الفكرة حول إنشاء مجلس وطني أو مفوضية عليا للتعليم ما تزال غير مكتملة المعالم؛ ويمكن التدليل على ذلك بتصريحات نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني في أغسطس 2022 التي أكدت تشكيل المجلس الوطني للتعليم برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي وتمثيل الأزهر في المجلس، على أن يكون التنسيق بين كل الجهات المعنية بالتعليم ضمن مهام المجلس لضمان استدامة الخطط والاستراتيجيات؛ وقد يكون الخلاف حول الهيكل التنظيمي سواء لما يسمى بالمجلس الوطني للتعليم أو المفوضية العليا للتعليم هو أحد أبرز الأسباب التي أدت إلى تأخر التنفيذ.

تداخل الأدوار مع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي

بالنظر في قانون التعليم 139 لسنة 1981 وقرار رئيس جمهورية رقم 523 لسنة 1981 بشأن إنشاء المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي ومشروع قانون إنشاء مفوضية التعليم، يمكن القول أن تأخر إصدار قانون إنشاء المفوضية أو المجلس الوطني للتعليم أمر طبيعي في ظل التداخل الواضح مع أدوار المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، حيث ينص القرار رقم 523 لسنة 1981 على أن “ينشأ مجلس أعلى للتعليم قبل الجامعي برئاسة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني يتولى التخطيط لهذا التعليم ورسم خططه وبرامجه، ويضم ممثلين لقطاعات التعليم والجامعات والأزهر والثقافة والتخطيط والمالية والإنتاج والخدمات والقوى العاملة وغيرهم من المهتمين بشئون التعليم ويصدر بتشكيل هذا المجلس وتحديد اختصاصاته قرارا من رئيس الجمهورية بناء على عرض من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني”.

ولا يقتصر دور المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي على التخطيط ورسم السياسات فقط، وإنما يمتد ليشمل متابعة وتقييم تنفيذ السياسات العامة لتطوير وتحديث التعليم، والنظر في السياسة والإطار العام للبحوث التربوية والدراسات المتصلة بمختلف الموضوعات التعليمية وتقييمها. علاوةً على ذلك، فإن المجلس يشارك الوزير في صلاحياته من خلال الموافقة على: 

– تحديد مدة الدراسة وتوزيع الدروس على الصفوف وإقرار المناهج وكثافات الفصول ونظم التقويم والامتحانات وفرص الرسوب والإعادة ومواعيد امتحانات الشهادات العامة.

– إضافة بعض المواد الدراسية بحسب مقتضيات تطوير التعليم أو وفقًا لاحتياجات البيئة المحلية.

– إنشاء مدارس تجريبية ووضع قواعد القبول ونظم الدراسة بها.

– تحديد الأقسام والشعب بالتعليم الثانوي العام ونظام الامتحان، وتحديد مواصفات المدارس الفنية وتخصصاتها وخطط الدراسة بها.

– وضع القواعد والنظم الخاصة بموازنات المدارس الخاصة.

– وضع المعايير التي تكفل توفير الإمكانات اللازمة للمدارس المجانية.

ورغم شمولية دور المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، إلا أن مخرجات الاجتماع الأخير الذي انعقد في سبتمبر 2022 تشير إلى تقليص هذا الدور للموافقة على خطة العام الدراسي التي كان وزير التربية والتعليم قد أعلنها بالفعل في وقت سابق على انعقاد المجلس، كما أن انعقاد المجلس وفقًا لما هو معلن لا يتم بالشكل الدوري المنصوص عليه في القرار الجمهوري – 4 مرات على الأقل في العام – الأمر الذي يوضح واقع استفادة الوزارة من وجود المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي وفعاليته في أداء أدواره، شأنه في ذلك شأن بعض الهيئات المعنية بالعملية التعليمية مثل المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية الذي أنشئ في الأساس لتزويد المسئولين والمشتغلين بالسياسة التعليمية وخطط التعليم بالمعلومات العملية والتربوية السليمة التي تحقق مساعدة الطلاب عبر مراحل الدراسة المختلفة، والهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد المسئولة عن نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية والمجتمع وتنمية المعايير القومية لإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية وتحسين جودة عملياتها ومخرجاتها.

مما سبق وفي ضوء بعض الخبرات الدولية، يمكن القول أن فكرة وجود مجلس وطني للتعليم يتمتع بالاستقلالية ويتحمل مسئولية رسم السياسة التعليمية ومتابعة تنفيذها بما يضمن استدامتها هي فكرة قابلة للتنفيذ، ولكن تنفيذها يتطلب إعادة النظر في أدوار الهيئات والجهات الأخرى المعنية بالعملية التعليمية القائمة بالفعل لتحقيق التكامل بين أدوار تلك الجهات وضمان عدم التداخل أو ازدواجية الأدوار.

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة
+ postsBio ⮌

رئيس وحدة دراسات القضايا الاجتماعية

  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    المجلس الوطني للتعليم: هل يُحدث فارقًا في التعليم قبل الجامعي؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التداعيات الإنسانية للصراعات في القرن الأفريقي
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التعليم في وقت الحرب: من يعوض أطفال غزة؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    بديل جيد: التعليم المنزلي في مصر بين الواقع والفرص

ترشيحاتنا

فرص حزبية: خارطة التحالفات السياسية في انتخابات “الشيوخ” 2025

تحديات ماثلة: حكومة “الأمل المدنية” في السودان

أبرز الوسائط الصاروخية الإيرانية (أضخم ترسانة في الشرق الأوسط)

مأزق الإيجار القديم في مصر.. دروس دولية مستفادة

وسوم: التعليم, سلايدر, مجلس وطني
د.محمود سلامة 15/10/2022

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
12
    12
    Your Cart
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    4 X EGP50.00 = EGP200.00
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    3 X EGP200.00 = EGP600.00
    Subtotal EGP800.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP800.00

    Removed from reading list

    Undo