المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
تنمية ومجتمع
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
متنوعة
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
5 EGP400.00
  • × مصر والقضية الفلسطينية .. بين الماضي والحاضرمصر والقضية الفلسطينية .. بين الماضي والحاضر 1 × EGP250.00
  • × تقديرات مصرية 49 | الشرق الأوسط بين التأزم والانفراجتقديرات مصرية 49 | الشرق الأوسط بين التأزم والانفراج 1 × EGP150.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 2 × EGP0.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 1 × EGP0.00

المجموع: EGP400.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: دور قطاعات البنية التحتية في تعزيز النمو الاقتصادي وتنافسية الدولة
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقةالسياسات العامة

دور قطاعات البنية التحتية في تعزيز النمو الاقتصادي وتنافسية الدولة

آية حمدي
آية حمدي تم النشر بتاريخ 03/12/2023
وقت القراءة: 10 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
استمع للمقال

تُعد البنية التحتية وتطوير قطاع النقل أمرًا حاسمًا لتحقيق النمو الاقتصادي وتحسين جودة الحياة، كما تساهم في جذب الاستثمارات، وتعزيز التجارة، وتحسين الوصول إلى الأسواق، وتعزيز كفاءة العوامل الإنتاجية الأخرى. كما تسهم في تحقيق التنمية الشاملة وتوفير الخدمات الأساسية للمجتمع. بالإضافة إلى أن تحسين البنية التحتية يعكس رؤية الدولة وقدرتها على المنافسة على المستوى العالمي، وتحقيق التنمية المستدامة، من خلال الاستثمار في تحسين البنية التحتية. وتعدُّ شبكات النقل العصب الرئيسي الذي تقوم على أساسه برامج التنمــية الاقتصادية والاجتماعـية؛ إذ تتأثر اقتصادات الدول ومعدلات النمو بها بمدى كفاءة شبكات ووسائل النقل بصورة كبيرة. علاوة على ذلك، فإن مدى كفاءة شبكات ووسائل النقل تُعدُّ من أهم أدوات البنية التحتية للتنمية الشاملة، ومن هذا المنطلق قامت الحكومة بزيادة الاستثمارات العامة في قطاع النقل والتخزين من 35.73 مليار جنيه عام 2016/2017، إلى 184.23 مليار جنيه عام 2021/2022 بزيادة 148.5 مليار جنيه بمعدل زيادة 415.62%.

إنجازات الدولة في قطاع الطرق والنقل خلال تسع سنوات

قامت الحكومة المصرية خلال السنوات التسع الماضية بتنفيذ مشروع قومي لتطوير البنية التحتية للطرق. يركز هذا المشروع على تحسين جودة الطرق والمحاور المرورية وزيادة قدرتها التحملية. تهدف هذه الجهود إلى تحديث وتطوير شبكة الطرق والمحاور المرورية في إطار خطة شاملة لتحسين المظهر الحضري للبلاد. تم إنشاء طرق جديدة لربط المحافظات والمناطق المختلفة، مما أدى إلى زيادة معدلات التنمية العمرانية في تلك المناطق الجديدة. كما تهدف استراتيجية تطوير الطرق أيضًا إلى إنشاء محاور حركة رئيسية قادرة على استيعاب حجم مرور كبير، وتوفير مساحات للانتظار، وتعديل اتجاهات الطرق وتوسيعها لتحسين تدفق حركة المرور دون تقاطعات أو توقفات، مما يسهم في زيادة كفاءة حركة المرور وتقليل أوقات السفر. نتيجة لهذه الجهود، شهدت عمليات رصف الطرق وإنشاء طرق جديدة تطورًا ملحوظًا، كما تم زيادة إجمالي طول الطرق المرصوفة بشكل كبير، حيث بلغت 101.6 ألف كيلومتر على مستوى الجمهورية للعام المالي 2019/2020، مما يعكس التزام الحكومة بتحسين البنية التحتية الطرقية وتطوير النقل في البلاد. 

اتصالًا، تم وضع مخطط متكامل لرفع كفاءة المحاور والطرق بأطوال تتخطى 6.4 آلاف كيلومتر وبتكلفة إجمالية تبلغ نحو 165 مليار جنيه، وكان له أثر كبير على تحسين جوده حياة المواطن وتقليل التلوث والازدحام، وتقليل الحوادث، حيث تراجع معدل حوادث السيارات وبلغ عدد الإصابات نحو 51.5 ألف إصابة عام 2021، مقابل نحو 79.9 ألف إصابة عام 2019 بنسبة انخفاض 35.5% مقارنة بعام 2019، في إشارة لتحسن شبكة الطرق في مصر؛ حيث تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات بأطوال 5 آلاف كيلومتر، بتكلفة 127 مليار جنيه. كما بلغ إجمالي عدد محاور النيل بنهاية عام 2022 51 محورًا منها 13 محورًا تم تنفيذها، وجارٍ حاليًا تنفيذ عدد 12 محورًا جديدًا، بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من محوري طما وديروط. بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ طرق بإجمالي أطوال 283.5 كم منها 186.5 كم في الصعيد و97 كم في الدلتا من إجمالي 2800 كم جارٍ تنفيذها بتكلفة 12.861 مليار جنيه.

وفي إطار المشروع القومي للطرق، قامت الدولة بتطوير وزيادة الكباري العلوية والأنفاق، لاستيعاب الكثافات المرورية، وحل الاختناقات المرورية بالعديد من الميادين والطرق الرئيسية، مما كان له بالغ الأثر في حل أزمة التكدس المروري. وبنهاية عام 2022 بلغ إجمالي عدد الكباري العلوية والأنفاق المنفذة 2415 كوبري/نفق. وبالنسبة لمشروعات مترو الأنفاق والجر الكهربائي التي تم الانتهاء من تنفيذها بإجمالي تكلفة 43.1 مليار جنيه، وأبرزها المرحلتان الأولى والثانية من القطار الكهربائي الخفيف LRT ومحطة عدلي منصور المركزية. بالإضافة إلى تنفيذ مشروع خطي مونوريل شرق النيل وغرب النيل لأول مرة داخل مصر، حيث يمثل قفزة تكنولوجية جديدة في مجال النقل بالجر الكهربائي الذي يعتبر إحدى وسائل النقل الجماعي الآمن والسريع وغير الملوث للبيئة. كما تم تطوير الوحدات المتحركة في السكك الحديدية بهدف رفع طاقة الركاب من 900 ألف راكب عام 2014 إلى 1.5 مليون راكب /يوم، ورفع طاقة نقل البضائع من حوالي 4.5 ملايين طن عام 2014 إلى 13.5 مليون طن سنويًا. علاوة على ذلك تم تطوير المزلقانات ليصبح إجمالي ما تم تطويره 624 مزلقانًا من إجمالي 1120 مزلقانًا مستهدفًا تطويره. كما تم تجديد وصيانة السكة الحديد وتطوير المحطات وتركيب البوابات الإلكترونية والحجز والدفع الإلكتروني. وتم تطوير نظم الإشارات لتحويلها من النظام الميكانيكي إلى النظام الإلكتروني لرفع مستويات السلامة والأمان. ونتيجة لتلك الجهود حدثت زيادة في عدد ركاب السكك الحديدية إلى 251.8 مليون راكب عام 2021، وتحسن ترتيب مصر 8 رتب في مؤشر جودة خدمات السكك الحديدية الفرعي من مؤشر التنافسية العالمي لعام 2019.

وقد انعكس هذا الأداء على تقدم ترتيب مصر في معظم المؤشرات الدولية ذات الصلة بالبنية التحتية للنقل والطرق. هذا وقد كشف تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي تحسن ترتيب مصر في العديد من المؤشرات الفرعية للبنية التحتية، على النحو الآتي: تقدم مصر 4 مراكز في مؤشر ركيزة البنية التحتية، لتأتي في المرتبة 52 عام 2019 من بين 141 دولة، كما احتلت المرتبة 44 في مؤشر البنية التحتية للنقل في نفس العام. كما تقدمت مصر 6 مراكز في مؤشر الربط بين شبكة الطرق لتأتي في المرتبة 48 من بين 141 دولة عام 2019 بالمقارنة بالمرتبة 54 عام 2018، بالإضافة إلى تقدم مصر 17 رتبة في مؤشر جودة الطرق، لتأتي في المرتبة 28 عام 2019 بين 141 دولة، بالمقارنة بالمرتبة 45 عام 2018. ويأتي ذلك انعكاسًا للمشروعات القومية التي تقوم بها الدولة لتطوير البنية التحتية للنقل والطرق بهدف خلق بيئة محفزة للاستثمار والعمل في مصر.

ولم تقتصر جهود الدولة على النقل البري، بل أولت اهتمامًا بالنقل البحري والنهري، في إطار خطة تطوير الموانئ البحرية التي تشمل إنشاء أرصفة ومحطات بطول 37 كم، ليصل إجمالي أطوال الأرصفة بالموانئ البحرية إلى 76 كم، وإنشاء حواجز أمواج بطول 15 كم، وكذلك تعميق الممرات الملاحية. وبلغت إيرادات قطاع النقل البحري 546 مليون دولار في فبراير 2022 بزيادة 10% مقارنةً بالشهر نفسه من العام السابق. وارتفعت الإيرادات في شهر مارس إلى 601 مليون دولار مقارنة بـ 470 مليون دولار في مارس 2022، كما ارتفعت حركة تداول الحاويات بالموانئ المصرية من 6 ملايين حاوية عام 2016 لتصبح 7.6 ملايين حاوية عام 2022. وبلغ إجمالي عدد السفن المترددة على الموانئ 12.7 ألف سفينة. كما احتلت مصر المرتبة 41 في مؤشر جودة خدمات النقل البحري الفرعي عام 2019 من مؤشر التنافسية العالمي، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، كما بلغ عدد ركاب النقل البحري 535 ألف راكب عام 2022، بالإضافة إلى حجم البضائع المتداولة 176 مليون طن، ضمن برنامج تطوير قطاع النقل البحري عام 2022. وبلغ حجم البضائع المنقولة بالطرق النهرية 4.7 ملايين طن عام 2021. وفي عام 2022/2023، ارتفعت إيرادات القناة بنحو 34.7% على أساس سنوي إلى 9.4 مليارات دولار، مقارنة بـ7 مليارات دولار في عام 2021/2022.

ونتيجة لتلك الجهود في قطاع الطرق والنقل، شهدت مصر زيادة في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إليها، حيث شهد العام المالي 2021/2022 أكبر زيادة في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر بعدما زادت بنسبة 71.4% لتسجل نحو 8.9 مليارات دولار، كما سجل 10% زيادة بنهاية العام المالي 2022/2023، بالإضافة إلى تحقيق مصر معدلات نمو مرتفعة، حيث بلغ معدل النمو الاقتصادي 6.6% عام 2021/2022. ووفرت تلك المشروعات القومية عددًا كبيرًا من فرص العمل، حيث تم توفير أكثر من 3 ملايين فرصة عمل.

ختامًا، بلغ معدل نمو القطاع %4.6، وجاء في المرتبة الرابعة من حيث أكثر القطاعات التي حققت معدلات نمو خلال عام 2020/2021، على إثر التطوير الذي شهده نظام النقل متعدد الوسائط. وتم تنفيذ مشروعات في القطاع بقيمة 14.4 مليار جنيه خلال عام 2020/2021، ولأهمية هذا القطاع في تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر وزيادة فرص العمل وتحقيق معدلات نمو مرتفعة وهي جزء أساسي من رؤية الحكومة المصرية في الوقت الحالي وفي الفترات القادمة فهي عملية تنمية شاملة مستمرة يجب أن تستمر خلال الفترة الرئاسية المقبلة.

آية حمدي
Website |  + postsBio ⮌

الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة

  • آية حمدي
    https://ecss.com.eg/author/aya-hamdy/
    الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
  • آية حمدي
    https://ecss.com.eg/author/aya-hamdy/
    وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
  • آية حمدي
    https://ecss.com.eg/author/aya-hamdy/
    مصر في قلب المشهد الاقتصادي العربي: قراءة في التقرير السنوي لصندوق النقد العربي
  • آية حمدي
    https://ecss.com.eg/author/aya-hamdy/
    مصر 2025: قراءة تحليلية في مؤشرات الاقتصاد الكلي خلال النصف الأول من العام

ترشيحاتنا

برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية

الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها

الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟

فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026

وسوم: /النمو الاقتصادي, البنية التحتية, السكك الحديدية, الطرق والنق, الفترة الرئاسية, المستوى العالمي, المشروع القومي, المشروعات القومية, النمو الاقتصادي, خدمات النقل, دولار, قطاع الطرق والنقل, مصر
آية حمدي 03/12/2023

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
5
    5
    Your Cart
    مصر والقضية الفلسطينية .. بين الماضي والحاضر
    مصر والقضية الفلسطينية .. بين الماضي والحاضر
    1 X EGP250.00 = EGP250.00
    تقديرات مصرية 49 | الشرق الأوسط بين التأزم والانفراج
    تقديرات مصرية 49 | الشرق الأوسط بين التأزم والانفراج
    1 X EGP150.00 = EGP150.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP400.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP400.00

    Removed from reading list

    Undo