المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
تنمية ومجتمع
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
متنوعة
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
55 EGP2,650.00
  • × حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيويحالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي 10 × EGP0.00
  • × تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالميتقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي 9 × EGP50.00
  • × حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025 18 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجيةحالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية 2 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشرشؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر 11 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 4 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 1 × EGP0.00

المجموع: EGP2,650.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: نحو سياسات جديدة لتمويل التعليم قبل الجامعي في مصر
تنمية ومجتمع

نحو سياسات جديدة لتمويل التعليم قبل الجامعي في مصر

د. إسراء علي
د. إسراء علي تم النشر بتاريخ 07/08/2024
وقت القراءة: 12 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة

في ظل تطور التحولات الاقتصادية والاجتماعية السريعة والمتلاحقة التي يشهدها العالم، باتت جودة التعليم الشامل إحدى أهم الركائز لتحقيق “التعليم الجيد” كأحد أهداف التنمية المستدامة، وفي مصر يمثل تمويل التعليم قبل الجامعي تحديًا كبيرًا أمام تحقيق هذه الأهداف، لذلك أضحى من الضروري تحسين سياسات تمويل التعليم لتلبي الاستجابة المرنة لتلك التحولات، وهو ما ناقشته الخطة الخمسية للتعليم 2023-2027 والتي أعدتها الوزارة بالتعاون مع صندوق الشراكة العالمية من أجل التعليم، فكيف تختلف هذه السياسات عن ما قبلها، وكيف ستؤثر في جودة التعليم؟

المحتويات
تحديات سياسات تمويل التعليم قبل الجامعينحو سياسات جديدة لتمويل التعليم قبل الجامعيدلالات وتوصيات

تحديات سياسات تمويل التعليم قبل الجامعي

تواجه سياسات تمويل التعليم تحديات عدة خارجية وداخلية، فعلى الصعيد الخارجي تشكل مدفوعات فوائد الدين الحكومي عائقًا في التوزيع الأمثل لموازنة التعليم، أما على صعيد التحديات الداخلية فيمكن إجمالها في قصور ممارسات الحوكمة والإدارة، فقصور رصد وتحليل وتقييم البيانات الخاصة بالتعليم قبل الجامعي يحول دون صناعة واتخاذ القرارات القائمة على الأدلة، وهذا ما أثبتته نتائج دراسة تحليل الوضع الراهن لنظام التعليم قبل الجامعي والتي تم إعدادها كخطوة تمهيدية ضمن مراحل وضع الخطة الخمسية لقطاع التعليم قبل الجامعي 2023-2027.

بشكل عام، يعتمد بناء الموازنات السنوية للتعليم قبل الجامعي على حساب متوسط معدلات الإنفاق الفعلي خلال السنوات الثلاث السابقة، لذلك تتأثر قيم تخصيصات الموازنة بأعداد الموظفين في المديريات، خاصة مع استحواذ بند الرواتب والمكافآت على النسبة الأكبر من التوزيع النسبي للموازنة الوظيفية، علاوة على انخفاض نسبة المعلمين العاملين بالتدريس، شكل (1). في حين أنه من المفترض أن يأخذ التخصيص المالي بعين الاعتبار عدد الطلاب في المحافظات، ونتائج التعلم، ومستويات التقدم في استراتيجيات التعليم وفق مقاييس الأداء المحددة مسبقًا، فبالتالي يترتب على إغفال ذلك عدم كفاية، وعدالة، وكفاءة تمويل التعليم، شكل (2).

شكل (1): معدل التغير في القوى العاملة في التعليم العام حسب نوع الوظيفة 2015/16 – 2019/20

المصدر/ من إعداد الباحثة بالرجوع إلى خطة قطاع التعليم قبل الجامعي 2023-2027

شكل (2): معايير ومحددات بناء موازنة التعليم قبل الجامعي

المعايير التي يتم تطبيقهاالمعايير المقترحة
متوسط معدلات الإنفاق الفعلي خلال السنوات الثلاث السابقة لبناء الموازنة الحاليةأعداد الطلاب في المحافظات
أعداد الموظفين في المديريات (مخصصات الرواتب والمكافآت)نتائج التعلم
مستويات التقدم في استراتيجيات التعليم وفق مقاييس الأداء المحددة

المصدر/ من إعداد الباحثة بالرجوع إلى خطة قطاع التعليم قبل الجامعي 2023-2027

نحو سياسات جديدة لتمويل التعليم قبل الجامعي

طورت الخطة الخمسية للتعليم 2023-2027 والتي أعدتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع صندوق الشراكة العالمية من أجل التعليم  The Global Partnership for Education (GPE)  نموذجًا فاعلًا لسياسات التمويل المستدام والعادل التي تعزز المنظومة التعليمية من خلال شراكات مرنة ومسارات متعددة عبر التنسيق والتعاون القوي مع الوزارات الأخرى مثل التخطيط، والتعليم العالي، والاستثمار والتعاون الدولي، والتضامن والصحة، بالإضافة إلى أصحاب المصلحة المحليين وشركاء التنمية من المجتمع المدني، وذلك بهدف تصميم وتنفيذ ورصد وتقييم مؤشرات الأداء الرئيسية، والتغلب على العجز في التمويل.

تعتمد الخطة على تحويل ميزانية التعليم نحو التمويل القائم على صيغة تنطلق من وظائف وأهداف التعليم بهدف زيادة الكفاءة الشاملة للعملية التعليمية. ويتضمن التمويل القائم على هذه الصيغة تطبيق صيغة رياضية معينة لاتخاذ قرارات تخصيص الموارد لمؤسسات التعليم، حيث تشتمل هذه الصيغة على معايير تتعلق بحجم المؤسسة (على سبيل المثال، عدد الطلاب المقيدين بالمدرسة) بالإضافة إلى تكاليف الوحدة (على سبيل المثال، متوسط نصيب كل طالب من الموازنة المخصصة للتعليم)، ويتميز التمويل القائم على الصيغة بمراعاة عدد من المتغيرات بحسب خطة تطوير الأداء المستهدفة، ففي دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD تتضمن صيغة التمويل أربع مجموعات رئيسية من المتغيرات هي: عدد الطلاب والمرحلة الدراسية، احتياجات الطلاب بحسب الأولوية، متطلبات المناهج الدراسية أو البرامج التعليمية القائمة، وخصائص المدرسة المرتبطة بالمخرجات والنتائج.

في ذات السياق تستهدف الخطة الخمسية تحسين عدالة وكفاءة التمويل العام من خلال توسيع الأدوار والمسئوليات على مستوى المدرسة والمحافظة في تخطيط وإدارة الموارد العامة للتعليم، والتوجه نحو اللامركزية في إدارة مخصصات التعليم، بالإضافة إلى تحسين استخدام البيانات المالية للتخطيط والإدارة، وتعزيز مهام التخطيط والموازنة بالوزارة، علاوة على تحديث آليات التمويل:

  • إما عبر زيادة الإنفاق الحكومي وتخصيص ميزانية للتعليم قبل الجامعي لا تقل عن 3% من الناتج المحلي الإجمالي كل عام بعد خدمة الدين، وهذا سيتطلب تخفيض نفقات خدمة الدين إلى 25% من الموازنة الدستورية.
  • أو من خلال حشد شركاء التنمية والمانحين للمساهمة في موازنة التعليم من خلال برامج المنح والقروض والمشاريع التنموية الموجه للتعليم قبل الجامعي.

وفي سبيل تقدير التكلفة الإجمالية لتنفيذ الخطة الخمسية، اعتمدت الخطة على نموذج محاكاة مكون من عدد من المتغيرات منها: البيانات السكانية، وتقارير تحليل الوضع الراهن والمستهدفات المستقبلية الخاصة بمعدلات التحاق الطلاب بالمدارس ومعدلات الانتقال عبر المراحل التعليمية المختلفة في كل مرحلة تعليمية، شكل (3).

شكل (3): التسلسل المنطقي لمتغيرات نموذج محاكاة تمويل الخطة الخمسية للتعليم قبل الجامعي

المصدر/ خطة قطاع التعليم قبل الجامعي 2023-2027

يمثل كل من الطلاب والمعلمين والفصول الدراسية المكونات الثلاثة الرئيسية التي تحدد متطلبات التمويل والفجوات والخيارات لتنفيذ الخطة الخمسية، حيث تقسم الخطة النفقات إلى فئتين لكل مرحلة تعليمية فرعية على النحو التالي:

  • النفقات المتكررة، وتتضمن:
  • رواتب وبدلات المعلمين وأعضاء هيئة التدريس.
  • تدريب المعلمين.
  • الكتب المدرسية وغيرها من مواد التدريس والتعلم.
  • التغذية المدرسية.
  • التكاليف التشغيلية بما في ذلك اللوازم المكتبية والمياه والكهرباء والإنترنت.
  • الأجهزة والمعدات الرقمية.
  • النفقات الرأسمالية، وتشتمل على:
  • بناء فصول دراسية جديدة ومرافق أخرى.
  • صيانة وإعادة تأهيل الفصول الدراسية الحالية والمرافق الأخرى.
  • البنية التحتية الرقمية.

وبشكل عام، تفترض الخطة أن 50% من الميزانية الدستورية سيتم تخصيصها للتكاليف المتكررة، و35% لخدمة الدين، والـ 15% المتبقية للتكاليف الرأسمالية، حيث سيستحوذ التعليم الأساسي على 62.2% من التكلفة الإجمالية المقدرة لتنفيذ الخطة؛ حيث تقسم هذه النسبة بين التعليم الابتدائي بنسبة 40.1% والتعليم الإعدادي بنسبة 22.1%، يليهم التعليم الثانوي بشقيه معًا، العام والفني، ويمثل 26.4% من إجمالي التكلفة المقدرة، والنسبة المتبقية بنحو 11% تذهب للتعليم المجتمعي والخاص.

تتوقع الخطة الخمسية أن ترتفع التكلفة الإجمالية سنويًا بشكل مطرد من 198.6 مليار جنيه عام 2023 إلى 291.5 مليار جنيه حتى عام 2027، وعليه سيبدأ عجز التمويل في عام 2023 عند 5.9 مليارات جنيه، وسيتضاعف بشكل كبير ليصل إلى 52 مليار جنيه عام 2027، شكل (4).

شكل (4): مقارنة التكلفة الاجمالية بفجوة التمويل لتنفيذ الخطة الخمسية للتعليم قبل الجامعي

المصدر/ خطة قطاع التعليم قبل الجامعي 2023-2027

دلالات وتوصيات

في ضوء ما تقدم، ثمة دلالات وتوصيات مهمة، يمكن تناولها على النحو التالي:

  • التجارب الميدانية المصغرة قبل التعميم: يستدعي تطبيق بعض سياسات التمويل المستحدثة مثل: توسيع أدوار ومسئوليات مديري المدارس في تخطيط وإدارة موارد التعليم العامة للتوجه نحو اللامركزية، تنفيذ هذه السياسات أولًا كبرامج تجريبية Pilot Programs في بعض المحافظات لاختبار وتقييم فرص قابليتها للتعميم قبل الالتزام بها على المدى الطويل بكافة محافظات مصر، خاصة مع ازدواجية وتداخل الاختصاصات بين المحافظة ووحدات الإدارة المحلية من جهة، وبين مديريات التربية والتعليم والإدارات التعليمية المنبثقة عنها والهيئات التابعة لها من جهة أخرى بحسب المادة (11) من قانون التعليم 139 لعام 1981، والمادة (5) من اللائحة التنفيذية لقانون نظام الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1979.
  • المراجعات التشريعية ذات العلاقة: يفرض التوجه نحو سياسات جديدة لتمويل التعليم مراجعة بعض التشريعات والقوانين والقرارات التي تؤثر بشكل مباشر في إدارة موارد التعليم قبل الجامعي مثل:
  • قرارات السماح للطلاب الأجانب من دول سوريا واليمن والسودان وجنوب السودان بالحصول على فرصة تعليم متساوية أسوة بزملائهم المصريين، الأمر الذي يترتب عليه زيادة عدد الطلاب الملتحقين بالمدارس وبالتالي زيادة الكثافات في الفصول وانخفاض نصيب الطلاب من المعلمين، وغيرها من الآثار المترتبة على ذلك، ويترتب عليه ضرورة بحث سبل زيادة برامج التمويل الدولي الموجه لدعم تعليم الطلاب اللاجئين.
  • أيضًا، ينبغي مراجعة الأطر التشريعية والقوانين المنظمة لانتقال المعلمين من العمل بالتدريس إلى الوظائف الإدارية، علاوة على ضرورة مراجعة لوائح صرف بدلات ومكافآت اللجان بديوان الوزارة والمديريات التعليمية وربطها بحد أعلى سنويًا لكل درجة مالية أو مستوى (مسمى) وظيفي، بالإضافة إلى ربط الحافز بالأداء لصرف مكافآت المعلمين (ربط مكافآت الامتحانات بالعاملين بالتدريس وأعمال الكنترول فقط).
  • على صعيد متصل، يجب مراجعة هيكل المصروفات (الموحد) لمشاريع المدارس ذات المصروفات خاصة الدولية واليابانية ليتناسب مع التوزيع الجغرافي وكثافة الطلاب في المدارس بناءً على نتائج دراسات السوق وتحليل العرض والطلب بأساليب علمية للتأكد من حجم الإقبال وتوزيع كثافته في المناطق الجغرافية والمحافظات، واستعداد الشرائح الاجتماعية لتقبل أنواع مختلفة من التعليم ذي المصروفات والذي قد يتطلب قدرًا من الانفتاح على الأنظمة العالمية مثل الساعات التطوعية لأولياء الأمور كما هو الحال في تجربة المدارس اليابانية.
  • على صعيد آخر، ينبغي مراجعة التشريعات المنظمة لمصروفات إعادة القيد ومصروفات الطلاب الراسبين للعام الأول أو الثاني تحقيقًا لمبادئ العدالة والمساواة في الفرص.
  • الكوادر المؤهلة: تتطلب سياسات تمويل التعليم المستحدثة وجود كوادر مؤهلة تمتلك مهارات تجمع ما بين التخصص التربوي وعلوم ومهارات الإدارة المالية والتمويل، فهذا لم يعد ترفًا لا طائل منه، بل أضحى جزءًا لا يتجزأ من علوم الإدارة الاستراتيجية، والتي تتطلب معرفة أدوات ومنهجيات المتابعة والتقييم والتطوير المبني على الأدلة والبراهين، لإدارة الموارد وفق الأولويات، وجذب مشاريع الدعم والتمويل الدولي تجاه الالتزام بتحقيق أهداف التعلم الجيد للجميع (الهدف الرابع من الأهداف العالمية للتنمية المستدامة SDGs)، وبالأخص مقابل ما تقدمه مصر لضمان حق التعليم لغير المصريين من الجاليات الأجنبية على أرضها.

يستدعي تأهيل الكوادر مراجعة اشتراطات شغل الوظائف الإدارية المدرجة ببطاقات الوصف الوظيفي الواردة بالقرار الوزاري رقم 164 لسنة 2017، وإدراج معايير واشتراطات تراعي توافر مهارات إدارية مالية وتمويلية، وربما إسناد ضمان تأهيل هذه الكوادر لبعض المؤسسات المتخصصة في إدارة الأعمال، أو اشتراط حصول المرشحين للوظائف الإدارية العليا على درجة ماجستير إدارة الأعمال MBA من جامعة معتمدة.

ختامًا؛ تسهم نماذج التمويل القائم على الصيغة مقارنة بأنظمة التمويل البديلة في تعزيز الشفافية والمساءلة، وتحقيق العدالة والكفاءة، وتدقيق وضبط العلاقة السببية بين تكاليف التعليم وأداء الطلاب، علاوة على تخصيص الموارد وفقًا لتقدير الاحتياجات، إلا أن تطبيقها يحتاج إلى تهيئة وتأهيل مجتمع العاملين بالتربية والتعليم وخاصة القيادات التربوية على مهارات وممارسات تنفيذ السياسات التمويلية الجديدة.

د. إسراء علي
د. إسراء علي
+ postsBio ⮌
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    من التشريع إلى الرقمنة: حوكمة التبرعات في مصر
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    التربية المالية في المدارس: تجارب دولية ومقاربات تطبيقية
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    البكالوريا المصرية: مشروع إصلاح أم تحدٍ مؤجل؟
  • د. إسراء علي
    https://ecss.com.eg/author/esraa/
    الإعمار العاجل لقطاع التعليم في قطاع غزة: تجارب وفرص

ترشيحاتنا

برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية

الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا

المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل “الجيزة” لمقصد سياحي عالمي

الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي

وسوم: GPE, The Global Partnership for Education, الأجهزة والمعدات الرقمية, البنية التحتية الرقمية, التحولات الاقتصادية والاجتماعية, التربية والتعليم, التعليم, التعليم في مصر, التعليم قبل الجامعي, الشراكة العالمية للتعليم, الكتب المدرسية وغيرها من مواد التدريس والتعلم, بناء الموازنات السنوية للتعليم قبل الجامعي, تدريب المعلمين, تكاليف التعليم, تمويل التعليم, تمويل التعليم قبل الجامعي, تمويل التعليم قبل الجامعي في مصر, خطة قطاع التعليم قبل الجامعي, سياسات تمويل التعليم, مجتمع العاملين بالتربية والتعليم, مصر, وزارة التربية والتعليم
د. إسراء علي 07/08/2024

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
55
    55
    Your Cart
    حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيوي
    حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
    10 X EGP0.00 = EGP0.00
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    9 X EGP50.00 = EGP450.00
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    18 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    11 X EGP200.00 = EGP2,200.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP2,650.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP2,650.00

    Removed from reading list

    Undo