المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
تنمية ومجتمع
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
متنوعة
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
69 EGP6,650.00
  • × شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسعشؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع 32 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجيةحالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية 5 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 5 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 2 × EGP0.00
  • × حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيويحالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي 1 × EGP0.00
  • × حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025 1 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزواياحالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا 14 × EGP0.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 7 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشرشؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر 1 × EGP200.00
  • × تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالميتقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي 1 × EGP50.00

المجموع: EGP6,650.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: بين النسيان والمصالحة: العزل السياسي في ليبيا إلى أين؟
الدراسات العربية والإقليمية

بين النسيان والمصالحة: العزل السياسي في ليبيا إلى أين؟

بلال منظور
بلال منظور تم النشر بتاريخ 16/11/2020
وقت القراءة: 14 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

في إطار التسوية السياسية التي تتطلع لها ليبيا، تبرز إحدى الإشكاليات السياسية والأخلاقية والنفسية التي ظهرت على مدار تاريخ التحولات السياسية الكبرى والخاصة بكيفية التعامل مع رموز وأفراد النظام القديم، وهي المعضلة التي واجهت ليبيا عقب سقوط نظام “القذافي”، والتي تم التعامل معها بآلية التطهير عام 2013 عبر إصدار قانون العزل السياسي. وفي ضوء السجالات السياسية والفكرية التي دارت حول جدوى تلك الآلية في تحقيق العدالة الانتقالية، والتخلص من الماضي؛ تبدو أهمية قراءة قانون العزل السياسي في ليبيا باعتباره التعامل السياسي مع الذاكرة والماضي عبر الإقصاء التام، في ضوء الخبرات الدولية لدول مثل إسبانيا ودول أوروبا الشرقية وأمريكا الجنوبية وتعاملها مع قضية الذاكرة والماضي، وتحليل أثر تلك السياسة في مسار التسوية السياسية الآخذة في التطور بين الأطراف الليبية، والوصول إلى عددٍ من التوصيات الهادفة إلى تجنّب المشكلات والتعقيدات المترتبة على العزل والإقصاء السياسي، واستكمال مسار التسوية وتحقيق العدالة.

المحتويات
أولًا- “ذاكرة المجتمعات” ومعالجة ظاهرة العزل والإقصاء:ثانيًا- المصالحة في التجارب الدولية:ثالثًا- العزل السياسي في الخبرة الليبية منذ 2011:رابعًا- تجاوز إشكالية العزل السياسي في ليبيا:

أولًا- “ذاكرة المجتمعات” ومعالجة ظاهرة العزل والإقصاء:

تواجه المجتمعات والدول في فترات ما بعد الصراع والتسوية السياسية، معضلات المضيّ قدمًا بعد الحالة الصراعية التي دخل فيها المجتمع. ويُعد من أبرز المشاكل التي ظهرت في العديد من النماذج الدولية أثناء عمليات التحول الديمقراطي وتأسيس العدالة الانتقالية، ولها أثر بالغ الأهمية في زعزعة استقرار العملية الانتقالية برمتها؛ قضية الذاكرة وكيفية النظر للماضي والتعامل معه.

ويُنسب إلى أدبيات “العدالة الانتقالية” التي تراكمت مع موجة التحولات الديمقراطية في العقود الثلاثة الأخيرة فكرة مواجهة الماضي من خلال أي من الوسائل المتاحة، وذلك بالاعتماد على الحجج الأخلاقية والنفسية حول ضرورة التذكر أو كيفية استدعاء الماضي باعتباره ضرورة للخلاص وخلق جمهور ديمقراطي الثقافة. وتشير الدراسات المعنيّة بالذاكرة وضرورتها في إنجاز العدالة الانتقالية، إلى أن التصالح مع إرث قمع النظام القديم، يُعد شرطًا مسبقًا لتدشين نظام سياسي ديمقراطي مستتب وبشكل فعال. فقد عبّر “ألكسندر ل. بورين” -نائب رئيس لجنة الحقيقة والمصالحة بجنوب إفريقيا- إلى أنه ليس العقاب هو المطلوب لتأسيس مجتمع عادل.

كما أن الأفكار التي روّجت لأن الفشل في مواجهة الماضي يُعتبر عائقًا أمام التحول الديمقراطي يمكن دحضها، فالعديد من النماذج الدولية للعدالة الانتقالية لم تقم بمواجهة الماضي أو الانتقام منه؛ بل إن من هذه الدول من أصدر قوانين للعفو العام لتجاوز تلك المرحلة والمضيّ قدمًا، ويمكن استدعاء نماذج الانتقال في الدول الأوروبية ونظمها الديمقراطية الحالية، إذ أوضح المؤرخ البريطاني “تيموثيجارتونآش” إلى أن ديمقراطية أوروبا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية تم بناؤها على أساس النسيان. ففي غرب ألمانيا، في خمسينيات القرن العشرين وبعد إقرار محاكمات نورمبرج العسكرية تم بذل جهود حثيثة لتجاهل جوانب متعددة من الماضي النازي لم تشملها القضايا التي قُدمت للمحكمة.

ثانيًا- المصالحة في التجارب الدولية:

في أعقاب الموجة الثانية من العدالة الانتقالية في الجزء الجنوبي من أوروبا، تمثل إسبانيا نموذجًا فريدًا من الواقع، أمكن فيه استمرار عملية التحول الديمقراطي بدون اللجوء لسياسات تطهير الماضي أو الانتقام منه، كما تعد هي الحالة الأكثر شهرة في التاريخ الحديث للديمقراطيات الجديدة التي تتعامل مع ماضٍ صعب ومؤلمٍ باختيار عدم التعامل معه على الإطلاق، وذلك بعد انهيار ديكتاتورية الجنرال “فرانسيسكو فرانكو” ووفاته عام 1975، إذ إن التخلي عن مواجهة الماضي في محاولة لتحقيق المصالحة أثبت صحته بأن يكون في صالح النهوض بالديمقراطية.

اتّبعت إسبانيا سياسة العفو في عام 1977 عبر إصدار “اتفاق النسيان” بين أحزاب اليمين واليسار فيما يتعلق بماضٍ أليم امتد لحوالي 40 عامًا بدأ بالحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939) وانتهى بديكتاتورية “فرانكو” (1939-1975). وقد حالت هذه الاتفاقية غير المكتوبة دون أي معالجة رسمية للماضي، ونتيجة لذلك لم تحدث عمليات لإقصاء عناصر النظام السابق أو عقد جلسات العدالة الانتقالية في انتقال إسبانيا من الديكتاتورية إلى الديمقراطية.

وفي أثناء الموجة الثالثة من الديمقراطية، بدأت جهود لجان تحقيقات العدالة الانتقالية أثناء عمليات التحول من النظم الديكتاتورية في منتصف الثمانينيات والتي استمرت حتى التسعينيات، وقد أنتجت تجارب دول أمريكا اللاتينية وأمريكا الوسطى في العدالة الانتقالية ما يُعرف بـ”لجان الحقيقة والمصالحة”، والمعنية بالوصول للحقيقة حول مرتكبي الانتهاكات في حق الشعوب وليس تحقيق العدالة النافذة بصورة تعسفية، إذ أطلقت الأرجنتين عام 1984 وتشيلي عام 1990 رسميًا اللجان التي أصدرت تقارير التحقيق في نظم الحكم التي أعقبت الانقلاب العسكري الذي قاده “خورخي فيديلا” عام 1976 بالأرجنتين والجنرال “أوجستو بينوتشيه” في تشيلي عام 1973، وفي بوليفيا وأوروجواي وباراجواي وقعت مهام لجان الحقيقة والمصالحة على عاتق اللجان البرلمانية، إضافة إلى دور المنظمات غير الحكومية في النهوض بالتحقيقات بتلك الدول وفي البرازيل بين عامي 1979-1985.

وفي أوروبا الشرقية، تمحورت سياسات التعامل مع الماضي في نمطين رئيسيين هما: سياسات التطهير ولجان الحقيقة من خلال فتح معلن وعام لملفات أجهزة الشرطة بتلك الدول، فقد صدرت قوانين إزالة آثار النظم الشيوعية أو التطهير عقب انهيار الاتحاد السوفيتي في كل من ألبانيا وبلغاريا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وبولندا ورومانيا والمجر. إلا أن اتّباع هذا النمط من سياسات التطهير أو العزل تم التلاعب به في النهاية لتحقيق مكاسب سياسية مما يحد من الهدف الذي يمكن عن طريقه تلبية مطالب المجتمع من أجل العدالة، وبما يعطل أي عمليه تهدف للتصالح مع الماضي والانتقال بأساليب ديمقراطية سلمية، إضافة إلى تكوين الجماعات التي تم إقصاؤها لمراكز قوى هدفت إلى القضاء على أي تقدم في مسارات الانتقال الديمقراطي. وبما أن قوانين التطهير لديها القدرة على استبعاد أعداد كبيرة من الفاعلين بشكل منهجي من المسرح السياسي، فهي بطبيعتها عرضة للتلاعب السياسي. وبدلًا من تحقيق أهداف مشروعة، تم التلاعب بهذه القوانين لنزع الشرعية عن المعارضة السياسية. فقانون التطهير الأول في المجر، الذي تم تبنيه من قبل حكومة محافظة كان يهدف إلى تشكيل آلية ردع للحزب الاشتراكي الذي أحرز بحلول ذلك الوقت نتائج أعلى في استطلاعات الرأي، وفي بولندا اتضح أن قوانين التطهير ستؤدي إلى إلحاق الضرر بالحكومة المعاصرة إلى قيام الدولة بإسقاط القوانين المقترحة. وفي جمهورية التشيك تم استخدام قانون التطهير الذي تم وصفه بأنه معتدل نسبيًّا في تشويه سمعة الخصوم السياسيين.

ثالثًا- العزل السياسي في الخبرة الليبية منذ 2011:

قانون العزل السياسي في ليبيا يحمل رقم 13 لعام 2013. وقد صدر القانون عن المؤتمر الوطني العام الليبي والذي كان يمثل السلطة التشريعية الانتقالية في ذلك الوقت. ويعد الهدف الرئيسي لقانون العزل هو التخلص من الإرث الذي خلّفه نظام “القذافي”، وذلك من خلال استبعاد الأعضاء الرئيسيين في نظامه من الحياة السياسية. وأتى إصدار القانون وسط سياق لانقسامات سياسية عانى منها المؤتمر الوطني ما بين الكتلتين الرئيسيتين، وهما: تحالف القوى الوطنية الذي كان يمثل الأغلبية ويضم قوى غير إسلامية وشخصيات من النظام السابق بليبيا ما قبل 2011 تحاول بدورها النجاة من العزل، وذلك في مقابل حزب العدالة والبناء الذي يمثل الإخوان المسلمين فرع ليبيا.

وفي غياب أطراف سياسية تتولى التوفيق بين المصالح المتضاربة، ومع تصاعد الضغوط من القوى الأيديولوجية بشقيها السياسي والمسلح، تم إصدار قانون العزل السياسي في ليبيا ليثير موجة من الجدل بشأن عدد من القضايا تضمنت:

  • نطاق العزل: عبرت كلا الكتلتين عن رؤيتين مختلفتين لنطاق العزل السياسي. إذ استندت رؤية تحالف القوى الوطنية إلى التساهل في القانون من حيث المدى والنطاق الذي يشمله العزل السياسي نفسه، نظرًا لوجود أعضاء سبق أن شغلوا مناصب رسمية خلال فترة حكم “القذافي”. على الجانب الآخر، رغبت قوى الإسلام السياسي في إقصاء كل من كانت له أي صلة بعهد “القذافي” منذ بداية وصوله للحكم عام 1969 وحتى 2011. وقد مسّت فكرة تأييد العزل مشاعر الشارع الليبي، فقد أظهر استطلاع رأي استند إليه تقرير لمؤسسة “راند” عن ليبيا بعد “القذافي” أن أغلبية كبيرة من الليبيين دعمت العزل السياسي في مقابل أقلية بنسبة 18% عارضوا إقرار القانون.
  • الاستقطاب السياسي: أدى التناحر بين القوى السياسية التي حولت المنافسة في ليبيا إلى مباراة صفرية إلى إطلاق دائرة مفرغة الاستقطاب. ففي فترات ما بعد الصراعات والحروب، تتعارض الرؤى بشأن التعامل مع تلك المرحلة ما بين الانتقام والمصالحة، الأمر الذي حوّل قضية العزل السياسي إلى مجال جديد للاستقطاب بين القوى السياسية.
  • إنتاج مشكلات إضافية: كان للقانون عواقب وخيمة، منها استبعاد الخبرة التكنوقراطية للعناصر غير السياسية التي عملت بالدولة الليبية لسنوات بما يؤثر على قدرة المؤسسات وإمكانية المرور بالمرحلة الانتقالية للأمام. كما خلق قانون العزل احتمالات وجود رد فعل عنيف من الأطراف المعزولة، وإحداث انشقاقات بين الدولة الجديدة وجماعات نظام “القذافي”. ويرسخ القانون حالة انتقام شعبي ناتجة عن عدم تمييز القانون بين من ارتكب انتهاكات في عهد “القذافي” ومن كان يعمل بصورة طبيعية ثم انضم للثورة الليبية في 2011. كما أن عزل المسئولين والعاملين بالقطاع الأمني كان من شأنه تعطيل أي إصلاحات مرجوة في القطاع الأمني، فضلًا عن تعزيز قبضة الإسلاميين في الحكم، وسريان اعتمادهم على الميليشيات والعنف والسلاح لتمرير إرادتهم السياسية.

وعلى الرغم من قيام مجلس النواب بإلغاء قانون العزل السياسي في فبراير من عام 2015، إلا أن هذا القرار قد أثار المزيد من الجدل بين الفرقاء الليبيين، حيث لا تزال قطاعات من القوى السياسية الليبية ترى ضرورة تطبيق عزل سياسي شامل لكل من تولى مناصب عامة خلال حكم “القذافي”.

رابعًا- تجاوز إشكالية العزل السياسي في ليبيا:

يوجد عدد من الأطر العامة والفكرية والعملية يمكن أن تسهم في تحديد آفاق المستقبل، وتأطير الحوار الشامل الليبي القادم، يُمكن الإشارة إلى أهمها على النحو التالي:

  • الماضي قضية سياسية: إذ إن التجارب التي تجاوزت الماضي تعاملت معه على أنه قضية سياسية يمكن الحديث بشأن مصيرها وتوظيفها بأكبر صورة براجماتية تُسهم في المضيّ قدمًا، وتحقيق الصالح العام، وتوفير المتاعب الناتجة عن اعتبار هذا الماضي قضية أخلاقية أو نفسية تقف عندها المشاعر الشعبية، وتتخللها رغبات الانتقام والإقصاء السياسي والتلاعب به. ففي إحدى التجارب اللاتينية بجمهورية الدومينيكان، وعلى الرغم من القضاء على الزعيم “تروخييو” وقتله؛ إلا أن التعلق بالماضي وعدم الانسلاخ منه لم يمكن الدولة من تحقيق التحول المرجوّ، وتسبب في معاناة شعبية لم تقدم أفقًا مستقبليًّا لمسار التحول.
  • ضرورة إقامة نظام قضائي فعّال: حيث ساهمت تقوية الجهاز القضائي في تحقيق الديمقراطية في تجارب متعددة أكثر مما كان يمكن أن تحققه أي لجنة حقيقة أو محاكمة عسكرية. فقد عمل إصلاح الأجهزة القضائية، وخاصة في إسبانيا، على العمل بصورة مستقلة عن الحكومة، وبالتالي الضلوع في محاكمات عادلة لمرتكبي الجرائم السياسية، وليس إقصاء كل منتسبي النظام القديم بصورة تعسفية أو انتقامية.
  • الدور الرئيسي للدعم الدولي: تتشكل الجهود الدولية بدورها من خلال تجارب نجاح أو فشل المحاولات المحلية للتعامل مع الماضي. فقد لعبت الأمم المتحدة دورًا رئيسيًّا في التوسط في تسويات السلام أو التحولات الديمقراطية والعدالة الانتقالية في عدد من البلدان، بما في ذلك جواتيمالا والسلفادور وهاييتي وليبيريا؛ إذ شجّعت الأمم المتحدة سياسة “الصفح والنسيان” في ليبيريا، وفي جواتيمالا ساعد خبراء الأمم المتحدة في صياغة قانون عفو كان أكثر انسجامًا مع المعايير الدولية.

وختامًا، فإن طريقة استدعاء الماضي تعبر بدورها عن ديناميكيات وسياسات الحاضر، حيث تمت إدارة قضية العزل السياسي في ليبيا بآليات نتج عنها الكثير من المساوئ في تجارب العدالة الانتقالية على مستوى العالم وعلى مدار عقود عدة، منها إقصاء الخبرات المطلوبة لتعزيز المؤسسات، وتزايد حالات العنف والانقسام المجتمعي، وعدم اكتمال أو نضج المؤسسات بالصورة التي من شأنها النهوض بالدولة وتأسيسها في العهد الجديد.

بلال منظور
بلال منظور
+ postsBio ⮌
  • بلال منظور
    https://ecss.com.eg/author/belal-manzourecsstudies-com/
    هل ارتكبت إسرائيل جرائم حرب في قطاع غزة؟
  • بلال منظور
    https://ecss.com.eg/author/belal-manzourecsstudies-com/
    المائة يوم الأولى لـ”بايدن”.. أولويات وتحديات
  • بلال منظور
    https://ecss.com.eg/author/belal-manzourecsstudies-com/
    التداعيات العلمية والعملية لأزمة استطلاعات الرأي الأمريكية
  • بلال منظور
    https://ecss.com.eg/author/belal-manzourecsstudies-com/
    حدود التأثير: هل تؤثر تحيّزات الإعلام الأمريكي في مسار الانتخابات الرئاسية؟

ترشيحاتنا

القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي

الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة

تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية

هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟

وسوم: العزل السياسي, المصالحة, تجارب دولية, سلايدر, ليبيا
بلال منظور 16/11/2020

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
69
    69
    Your Cart
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    32 X EGP200.00 = EGP6,400.00
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    5 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    5 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيوي
    حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    14 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    7 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    1 X EGP200.00 = EGP200.00
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    1 X EGP50.00 = EGP50.00
    Subtotal EGP6,650.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP6,650.00

    Removed from reading list

    Undo