المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
تنمية ومجتمع
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
متنوعة
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
9 EGP1,600.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 1 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسعشؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع 8 × EGP200.00

المجموع: EGP1,600.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: دبلوماسية الموانئ: الصين ومحاولات الهيمنة على التجارة العالمية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقةالسياسات العامة

دبلوماسية الموانئ: الصين ومحاولات الهيمنة على التجارة العالمية

بسنت جمال
بسنت جمال  - باحث بوحدة الاقتصاد ودراسات الطاقة تم النشر بتاريخ 06/03/2024
وقت القراءة: 14 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة

ساهمت العولمة والانفتاح التجاري في تزايد أهمية الموانئ البحرية في سلاسل الإمداد والتوريد العالمية وظهور مصطلح “دبلوماسية الموانئ” الذي يعني: استغلال الموانئ البحرية من قبل الدول الساحلية لتعظيم مصالحها القومية، وتعزيز بصمتها في النظام الدولي؛ إذ تُعد الموانئ أهم حلقة في شبكة النقل العالمية نظرًا لعملها كبوابات للتجارة الدولية والتنمية الاقتصادية، ونظرًا لدورها المحوري في تسهيل حركة البضائع وربط الدول في مختلف القارات ببعضها البعض.

المحتويات
دور محوريريادة صينية

وتعتبر الصين الدولة الرائدة في مجال الموانئ وشبكات الشحن البحري كونها موطنًا لأكبر موانئ الحاويات في العالم وأكثرها اتصالًا، إلى جانب قدرتها على ضخ استثمارات ضخمة في شبكة موانئ الاقتصادات المتقدمة والنامية ذات الأهمية الاستراتيجية للاقتصاد العالمي، مما منحها نفوذًا جيواقتصاديًا على الممرات البحرية الدولية. وفي هذا السياق، تحاول الورقة مناقشة أهمية الموانئ بالنسبة للتجارة العالمية والتي أبرزتها أزمة البحر الأحمر، إلى جانب تفكيك مظاهر الهيمنة الصينية على شبكة الموانئ العالمية.

دور محوري

لا تكمن أهمية الموانئ في البعد الاقتصادي فحسب، بل يُمكن استشعار دورها المحوري من الناحية الجيوسياسية والعسكرية بسبب أهميتها الاستراتيجية للأمن القومي والدفاع وحماية مصالح الدول وزيادة النفوذ السياسي، إلى جانب مساهمتها في إتاحة السلع والبضائع عبر الحدود، وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتطوير المناطق الصناعية والمجمعات اللوجستية المحيطة مما يولد فرص عمل جديدة، وإيرادات دولارية لاقتصادات العالم المختلفة. وبناءً على ذلك، يُمكن اعتبار الموانئ نقاط ارتكاز أساسية في سلاسل الإمداد العالمية، وأمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لاستراتيجيات النمو الاقتصادي في العديد من الدول الصاعدة.

وتبرز أهمية الموانئ في سيطرة الشحن البحري على نحو 90% من التجارة العالمية، ومن المتوقع أن يتضاعف حجم التجارة البحرية ثلاث مرات بحلول عام 2050، كما تؤثر أكبر عشر موانئ في العالم على 9.3% من الاقتصاد العالمي، حيث يمثل ميناء شنغهاي وحده نحو 1.7% من الناتج العالمي، وعطفًا على ذلك، تمثل الموانئ أهمية نسبية لبعض القطاعات كقطاع التعدين والمحاجر، حيث يتم نقل 82% من المواد الخام الخاصة بالقطاع عن طريق النقل البحري.

وأبرزت الاضطرابات المستمرة في البحر الأحمر أهمية الموانئ بالنسبة للتجارة العالمية حيث تتجنب السفن عادة حركة الملاحة في الممرات التي تعاني من اضطرابات، ولهذا تم تغيير مسار مئات من سفن الحاويات والسفن الأخرى حول رأس الرجاء الصالح بجنوب أفريقيا، مما أضاف وقتًا إضافيًا لمدة الرحلات الطبيعية بحوالي 7 أيام إلى 20 يومًا، ورفع أسعار الشحن العالمية وتكلفة التأمين على السفن إلى جانب استهلاك الوقود والتشغيل فضلًا عن تكاليف التأخير بالنسبة للمصدرين والمستوردين والمستخدمين النهائيين. ومن المتوقع أن تكون تكلفة إعادة توجيه السفن لمسارات أخرى ما يصل إلى مليون دولار من الوقود الإضافي لكل رحلة ذهابًا وإيابًا بين آسيا وشمال أوروبا. ومن شأن تأخير السفن عن موعد وصولها وتحويل مسار سيرها، أن يتسبب في حدوث اضطراب كبير في التجارة العالمية، حيث أظهرت أحدث بيانات مؤشر “كييل – Kiel” التجاري لشهر ديسمبر 2023، الذي يصدره معهد كييل الألماني، أن التغييرات الأخيرة التي طرأت على قطاع الشحن تسببت في انخفاض حجم الحاويات المنقولة بالبحر الأحمر بأكثر من النصف، أو بحوالي 70% تقريبًا، كذلك انخفضت التجارة العالمية بنسبة 1.3% في الفترة من نوفمبر 2023 إلى ديسمبر 2023.

إلى جانب اضطرابات البحر الأحمر، تواجه الموانئ عددًا من التحديات في بيئة التجارة العالمية، حيث يفرض زيادة الطلب على الشحن بالحاويات ضغوطًا على البنية التحتية تتطلب تحديث المرافق باستمرار للتعامل مع السفن الأكبر حجمًا، كما تشكل الاستدامة البيئية للموانئ تحديًا آخر نظرًا لأهمية تبنيها ممارسات صديقة للبيئة من أجل الامتثال للوائح الصديقة للبيئة وتقليل بصمتها الكربونية وتخفيف تأثير الأنشطة البحرية على النظم البيئي. علاوة على ذلك، من الضروري أن تواكب الموانئ الرقمنة والتقنيات الحديثة كالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتحسين الكفاءة التشغيلية، وتعزيز سلاسل التوريد.

ريادة صينية

لم تصبح الصين أكبر دولة تجارية وثاني أكبر اقتصاد في العالم عن طريق الصدفة، بل من خلال اتخاذ خطوات حثيثة ووضع استراتيجيات دقيقة ترمي لتعزيز التنمية الاقتصادية القائمة على التصنيع والتصدير للخارج، حيث أدركت القيادة الصينية أهمية ترسيخ مكانة قوية في الأسواق العالمية وضرورة خلق شبكة تجارية مع جميع دول العالم، ومن هنا، بدأت الحكومة الصينية تقدم حوافز ودعمًا ماديًّا للشركات العاملة في قطاعات الموانئ والنقل البحري، حتى أصبحت 95% من تجاراتها تُدار عبر الممرات البحرية، ومن هنا يُمكن القول إن اتجاه الصين السريع لتدشين الموانئ على سواحلها أو الاستثمار في موانئ الدول الأخرى كان مدفوعًا بأولويات استراتيجية واقتصادية. ويُمكن استعراض مظاهر الدور المحوري الذي تلعبه الصين في التأثير على شبكة الموانئ العالمية على النحو الآتي:

• ريادة عالمية: تمتلك الصين سبعة من بين أكبر عشرة موانئ في العالم من حيث إجمالي حمولة البضائع، كما تصنف موانئ الحاويات الصينية من بين أكثر الموانئ اتصالًا في العالم، وفقًا لمؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية العالمي للربع الثاني من عام 2023، ويُمكن الاستعانة بالشكل التالي لتوضيح أهمية الموانئ الصينية بالنسبة للتجارة البحرية العالمية:

الشكل 1- حجم شحن وتفريغ الحاويات بأكثر الموانئ ازدحامًا بالمنطقة

Source- World Shipping Council, the Top 50 Container Ports.

يتبين من الشكل أعلاه أن ميناء شنغهاي هو أكبر ميناء على المستوى العالمي، كما إنه أصبح أكثر موانئ الحاويات ازدحامًا في العالم منذ عام 2010 حينما تفوق على ميناء سنغافورة. بالإضافة إلى ذلك، كانت الموانئ غير الصينية هي الوحيدة التي استطاعت أن تحتل مراتب متقدمة في المراكز العشرة الأولى هي؛ ميناء سنغافورة (المركز الثاني)، وميناء بوسان كوريا الجنوبية (المركز السابع)، وميناء روتردام هولندا (المركز العاشر).

ولا تكمن محورية الموانئ الصينية بالنسبة للتجارة العالمية في حجمها فحسب، بل في ارتفاع كفاءتها مقارنة بنظرائها؛ إذ بلغ متوسط الوقت الذي تقضيه سفن الحاويات في الموانئ الصينية 0.62 يومًا في عام 2020، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن “الأونكتاد“، مقارنة بنحو 0.8 يوم في موانئ سنغافورة و1.03 يوم في موانئ الولايات المتحدة، كما يتبين تاليًا:

الشكل 2- مدة انتظار السفن في الموانئ (أيام)

Source- UNCTAD, Key performance indicators for ports and the shipping fleet.

وعلى الرغم من تفوق اليابان وتايوان على الصين في مدة انتظار السفن، إلا أن الموانئ الصينية تُعتبر أكثر كفاءة من منافسيها عند أخذ حجم السفن الكبير التي ترسو بها في الاعتبار، حيث إن حجم السفينة يحدد الوقت اللازم لتحميل وتفريغ حاوياتها.

إلى جانب ذلك، تُعد الصين ثاني أكبر دولة مالكة للسفن بعد اليونان، لتأتي اليابان في المرتبة الثالثة، وسنغافورة وهونج كونج في المرتبة الرابعة والخامسة على الترتيب. وترجع الريادة الصينية في مجال الموانئ إلى تخصيص الحكومة الصينية ما يقدر بنحو تريليون يوان (حوالي 153 مليار دولار أمريكي) لبناء مرافق ميناء جديدة وتحديث البنية التحتية للموانئ القائمة خلال الفترة بين 2012 حتى 2019. بالإضافة إلى اعتماد الشركات الصينية على الاستثمار في التكنولوجيا والتقنيات الحديثة كإنترنت الأشياء والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي لتعزيز كفاءة الموانئ خاصة في ظل تباطؤ التجارة العالمية.

• مؤسسات عملاقة: تمتلك الصين عدة شركات شحن عملاقة سمحت لها بالتأثير على قطاع الشحن البحري العالمي، ففي عام 2016، شيدت بكين شركة وطنية عملاقة عبر دمج شركتي ” China Ocean Shipping Company”، و” China Shipping Group” لتكوين مجموعة الشحن “COSCO – كوسكو” التي تتضمن خط شحن يحمل الاسم ذاته، وشركة لتشغيل الموانئ، وبجانب نشاطات تجارية أخرى بمجال الشحن إلى جانب شركة “كوسكو”، تمتلك الصين شركتي ” China Merchants Port” و” China Shipping Terminal Development “، كما إنها تمارس نفوذها على هذه الشركات من خلال التدخل بسياسات الشركة الخاصة بتعيينات الموظفين، ويعين الحزب الشيوعي الصيني كبار مسئوليها التنفيذيين، وذلك للسيطرة على مفاصل الشركة.وتتمتع الشركات الصينية بميزة جوهرية على منافسيها، كسهولة الوصول إلى القروض بفائدة قليلة مقدمة من البنوك الحكومية، واستمرار الدعم الحكومي لتعزيز حصتها في السوق العالمية الخاصة ببناء السفن والشحن البحري.

• ترسيخ النفوذ عبر القارات: إلى جانب امتلاك الصين لأكبر الموانئ وشركات الشحن البحري العالمية، فإنها تمتلك أيضًا وتدير عددًا كبيرًا من محطات الموانئ فيما يقرب من مائة ميناء تجاري في أكثر من 50 دولة، أي في كل قارة حول العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية. كما يتبين من الجدول الآتي:

حجم الاستثمارات الصينية في الموانئ (مليار دولار)حجم الاستثمارات الصينية في الموانئ (مليار دولار)حجم الاستثمارات الصينية في الموانئ (مليار دولار)
تنزانيا10.2جيبوتي0.606أوكرانيا0.151
أستراليا8.1الكاميرون0.568موزمبيق0.151
سريلانكا3.9ماليزيا0.544بروناي0.142
سنغافورة2.6اليمن0.508هولندا0.139
أنجولا2.1غانا0.476لاتفيا0.112
نيجيريا1.7إسبانيا0.454الإكوادور0.106
كولومبيا1.5موريتانيا0.453السودان0.0975
ميانمار1.3فرنسا0.446ألمانيا0.076
السعودية1.2باكستان0.44إيطاليا0.059
كوريا الجنوبية1.2اليونان0.411الكونغو0.056
تايلاند1إريتريا0.4تشيلي0.044
مدغشقر1ناميبيا0.385بلجيكا0.039
إسرائيل1غينيا الاستوائية0.352الفلبين0.01
روسيا1المكسيك0.272كوريا الشمالية0.0078
كينيا0.944الإمارات0.277الهند0.00018
تركيا0.94بيرو0.225
البرازيل0.924توجو0.207
قطر0.88بنما0.195
غينيا0.853فيتنام0.163
مصر0.721الولايات المتحدة0.161

Source- Council on Foreign Relations, Tracking China’s Control of Overseas Ports.

كما تسيطر الصين بالفعل على أكثر من 20 ميناءً أوروبيًا، حيث اشترت شركات صينية حصصًا من موانئ بحرية في بلجيكا وفرنسا واليونان وإيطاليا وهولندا وألمانيا على مدار العقد الماضي مما منحها نفوذًا على طرق الإمداد في القارة، إلى جانب ذلك، قامت شركة ” China Merchants Port” بشراء محطات في موانئ سريلانكا وميانمار وباكستان وجيبوتي والبرازيل، إضافة إلى محفظة استثمارية في 40 ميناءً على الأقل في أمريكا الشمالية والجنوبية وأفريقيا والشرق الأوسط وشرق أوروبا ووسط آسيا وجنوب شرقي آسيا وأستراليا والمحيط الهادئ.

ومن الجدير بالذكر أن الصين في الغالب لا تتولى تطوير موانئ بحرية فحسب، وإنما مناطق اقتصادية كاملة تدور حول نشاط النقل، وكذلك مراكز تجارية ومحطات لتوليد الطاقة، إضافة إلى مشروعات سكنية من حين لآخر.

• التحكم في البيانات: أطلقت الصين منصة ” LOGINK” الإلكترونية عام 2007 بهدف تبسيط إدارة البيانات اللوجستية وتتبع الشحنات، لتحقق بعد ذلك نجاحًا بحلول عام 2014 يتمثل في دمج البيانات الخاصة بنحو 11 ميناءً صينيًا، و5 موانئ يابانية، و3 موانئ كورية جنوبية. ومنذ عام 2014 وحتى 2022، اعتمد حوالي 24 ميناءً حول العالم على منصة ” LOGINK”، بينها؛ 12 ميناءً في آسيا، و9 موانئ في أوروبا، و3 موانئ بالشرق الأوسط.

 ومن أجل تشجيع الدول على تبني استخدامه، وفرت الحكومة الصينية إمكانية استخدام المنصة مجانًا للموانئ وشركات الشحن بما يساعدها على الوصول إلى البيانات اللوجستية بشكل كامل والتي تشمل تحركات وإدارة وتسعير البضائع المنقولة حول العالم.

وقد حاولت الولايات المتحدة مواجهة مخاطر استخدام هذه المنصة من خلال فرض حظر على البنتاجون باستخدام أي ميناء بحري حول العالم يستخدم نظام “LOGINK”، كما إنها ناشدت حلفاءها أهمية حظره ومنع استخدامه ضمن حدودهم البحرية.

باختصار يمكن القول إن الصين استطاعت أن تهيمن على التجارة البحرية في ظل امتلاكها أكبر موانئ للحاويات حول العالم وأكثرها اتصالًا، والتحكم في نقاط الاتصال الرئيسية بسلاسل الإمداد والتوريد، وتشكل الاستثمارات الاستراتيجية للصين في الموانئ العالمية -والتي يشار إليها باسم “دبلوماسية الموانئ”- عنصرًا محوريًا في استراتيجيتها واسعة النطاق بأن تصبح قوى عظمى.

بسنت جمال
بسنت جمال
+ postsBio ⮌
  • بسنت جمال
    https://ecss.com.eg/author/basant-gamal/
    تسليح الموارد: دور المعادن النادرة في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين
  • بسنت جمال
    https://ecss.com.eg/author/basant-gamal/
    رفع التصنيف الائتماني لمصر: خطوات اقتصادية إيجابية وسط بيئة إقليمية مضطربة
  • بسنت جمال
    https://ecss.com.eg/author/basant-gamal/
    تأثيرات متباينة: كيف تنعكس الانتخابات الأمريكية على المشهد الاقتصادي الداخلي والعالمي؟
  • بسنت جمال
    https://ecss.com.eg/author/basant-gamal/
    اقتصاد العبور: كيف أدارت مصر مواردها الاقتصادية حتى حرب 1973؟

ترشيحاتنا

برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية

الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها

الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟

فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026

وسوم: : دبلوماسية الموانئ, أسعار الدولار, البنك المركزي, التجارة العالمية, التعويم, الجنية, الدولار, الدولار الأمريكي, الريادة الصينية, الشحن البحري, الصين, الموانئ, سعر الدولار
بسنت جمال 06/03/2024

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
9
    9
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    8 X EGP200.00 = EGP1,600.00
    Subtotal EGP1,600.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP1,600.00

    Removed from reading list

    Undo