المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
الدراسات الأفريقية
الولاية السادسة: مستقبل الفيدرالية الصومالية بعد تأسيس ولاية شمال الشرق
ورقة بحثية
تأكيد الجريمة: تقييم الأمم المتحدة لجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
الدراسات الأفريقية
مستقبل أجوا بعد 2025: محددات وسيناريوهات الشراكة الأمريكية الأفريقية
السياسات العامة
من النزوح إلى الاستقرار: تقييم أوضاع السودانيين العائدين اختياريًا – دراسة حالة مصر
السياسات العامة
قانون العمل المصري الجديد: من ثغرات 2003 إلى إصلاحات 2025
الدراسات العربية والإقليمية
هل يُغير السلوك الإسرائيلي التوسعي الترتيبات الأمنية بالمنطقة؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الذكاء الاصطناعي الشامل من أجل التنمية: قراءة في تقرير الأونكتاد 2025
الإرهاب والصراعات المسلحة
مستقبل الحوثيين بين الضغوط الدولية والتحديات الداخلية
الدراسات الأفريقية
الفجوة الخضراء: القمة الأفريقية للمناخ بين الالتزام السياسي وتحدي التمويل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 6 سيناريوهات تشكل مستقبلنا الاقتصادي
الإرهاب والصراعات المسلحة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
7 EGP450.00
  • × حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيويحالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي 2 × EGP0.00
  • × تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالميتقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي 4 × EGP50.00
  • × الصراع في إثيوبيا .. المشروع المأزوم وتداعياتة الإقليميةالصراع في إثيوبيا .. المشروع المأزوم وتداعياتة الإقليمية 1 × EGP250.00

المجموع: EGP450.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: تعظيم الأصول: توجه مصر نحو إشراك القطاع الخاص في إدارة المطارات 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقةالسياسات العامة

تعظيم الأصول: توجه مصر نحو إشراك القطاع الخاص في إدارة المطارات 

دعاء عبد المنعم
دعاء عبد المنعم تم النشر بتاريخ 22/08/2024
وقت القراءة: 10 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة

تعتزم الحكومة المصرية إسناد إدارة الموانيء الجوية (المطارات) للقطاع الخاص في إطار استراتيجية الدولة الهادفة لزيادة مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي للبلاد بمختلف قطاعاته، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة بما ينعكس على النمو الاقتصادي.

المحتويات
رؤية الحكومة لتطوير قطاع الطيران المدني (2024/2025 – 2026/2027)تجارب دولية في إدارة وتشغيل القطاع الخاص للمطارات مؤشرات إيجابية

تمتلك مصر 23 مطارًا بعد إنشاء أربعة مطارات خلال السنوات التسعة الأخيرة وهي مطارات سنفكس، والعاصمة الإدارية، وبرنيس، والبردويل”. تبلغ السعة الاستيعابية للمطارات المصرية 63.5 مليون راكب بنهاية عام 2023.

يمثل بناء اقتصاد تنافسي وجاذب للاستثمارات أحد المرتكزات الأربعة لبرنامج عمل الحكومة الذي يترجم الاستراتيجية العامة للدولة فيما يتعلق بالتشارك مع القطاع الخاص. كما أن شراكة الدولة مع القطاع الخاص تأتي ضمن آليات تمويل البرنامج التي تتضمن أيضًا تعزيز الاستثمارات الخاصة وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وقد تم تخصيص برنامجًا فرعيًا في برنامج عمل الحكومة (2024/2025 – 2026/2027) لتعزيز تنمية قطاع الطيران المدني وهو المستهدف الذي يتكامل معه التوجه نحو إسناد إدارة المطارات المصرية للقطاع الخاص ذي الخبرة الواسعة في هذا المجال في ظل تحديات هائلة تواجهها صناعة الطيران نظرًا للتوترات الجيوسياسية الإقليمية والعالمية.

رؤية الحكومة لتطوير قطاع الطيران المدني (2024/2025 – 2026/2027)

يستهدف قطاع الطيران المدني زيادة القدرة الاستيعابية للمطارات المصرية لتصل إلى 72.2 مليون راكب على أساس سنوي بحلول عام 2026/2027 من 66.2 مليون راكب في العام المالي المنتهي 2023/2024 وصولًا إلى مستهدف 109.2 ملايين راكب سنويًا بنهاية 2030. يرتبط ذلك بمستهدف إنشاء مبنى ركاب جديد بمطار القاهرة الدولي بقدرة استيعابية 30 مليون راكب سنويًا بالإضافة إلى إنشاء مبنى ركاب آخر بمطار الغردقة الدولي بطاقة استيعابية 7 ملايين راكب سنويًا.

تستهدف الحكومة كذلك دعم أسطول الشركة الوطنية لمصر للطيران للوصول إلى 97 طائرة بالإضافة إلى 6 طائرات شحن جوي بحلول عام 2026/2027 مع دعم منظومة الطيران منخفض التكاليف كأحد أهم مكونات صناعة الطيران.

وفيما يتعلق بالشراكة مع القطاع الخاص، يستهدف البرنامج تعزيز الشراكات الاستراتيجية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للقطاع من خلال إنشاء مناطق استثمارية حول المطارات المصرية وتحويل المطارات المصرية إلى مطارات ذكية بهدف تحسين تجربة المسافرين.

وفيما يتعلق بتشغيل وإدراة المطارات المصرية؛ نص البرنامج على أنه تتم حاليًا دراسة أفضل الممارسات في هذا الصدد بالتوجه نحو إسناد إدارة وتشغيل المطارات لشركات أجنبية لزيادة عوائد المطارات وتحسين تجربة المسافر. يتزامن مع ذلك رفع كفاءة منظومة العمل بالشركات التابعة لوزارة الطيران المدني وإجراء إصلاح هيكلي للشركة القابضة لمصر للطيران والشركات التابعة.

هذه الرؤية في ظل التحديات الإقليمية والعالمية الراهنة تتطلب مزيد من التعاون مع القطاع الخاص وكذلك للاستفادة من التطور في حركة السفر المتوقعة خلال الأعوام المقبلة. ففي عام 2024، تتوقع “إياتا” مزيدًا من النمو في حركة المرور، رغم أنه سيكون بوتيرة أبطأ مقارنةً بتلك التي شهدناها في عامي 2022 و2023. 

من المفترض أن يسمح ذلك بتحقيق صافي أرباح لصناعة الطيران يصل إلى 30.5 مليار دولار، مع هامش صافي ربح بنسبة 3.1٪ وهامش تشغيل بنسبة 6٪. ومن المتوقع أن يواصل هامش التشغيل اتجاهه التصاعدي، مدفوعًا بالطلب المستمر وزيادات إضافية في استخدام الأسطول وعوامل الحمولة، وفقًا لتقرير “إياتا”.

تجارب دولية في إدارة وتشغيل القطاع الخاص للمطارات 

هناك العديد من التجارب الدولية الناجحة في مجال إدارة وتشغيل المطارات على مستوى العالم وفي المنطقة العربية بمشاركة القطاع الخاص مع القطاع العام في كل بلد. وعادة ما يتم تنفيذ هذه الشراكات بتطبيق نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPPs) أو من خلال اتفاقيات الخصخصة. وكذلك من خلال الاستعانة بالقطاع الخاص في بعض المجالات.

 من هذه التجارب ما يلي:

  1. مطار هيثرو في لندن (LHR)، المملكة المتحدة
  • المشغل: هيثرو للمطارات القابضة (سابقًا BAA Ltd.)
  • الوصف: يعد هيثرو من أكثر المطارات ازدحامًا في العالم، وتُديره شركة خاصة تتولى إدارة عملياته وتطويره وصيانته. يدير المطار شركة مطار هيثرو القابضة والتي تم انشاؤها بعد عقد شراكة مع القطاع الخاص لادارة. وتشغيل المطار في إطار خصخصة الأصول المملوكة للدولة في المملكة المتحدة عام 2006. وقد حقق مطار هيثرو إيرادات بحوالي 3.7 مليارات جنيه إسترليني في عام 2023 وهو الأعلى في تاريخ الشركة. 
  1. مطار شارل ديغول في باريس (CDG)، فرنسا
  • المشغل: مجموعة ADP (مطار باريس) والتي تتولى إدارة عدد من المطارات الفرنسية الأخرى تحت مسمى “مطار باريس” منذ العام 2016، كما تدير 26 مطارًا دوليًا على مستوى العالم بحصص من الملكية في بعضها.
  • الوصف: رغم أن مجموعة ADP هي شركة مدرجة في البورصة، فإنها تدير مطار شارل ديغول تحت نموذج يشمل مشاركة كبيرة من القطاع الخاص. وقد حقق المطار حوالي 5.5 مليارات يورو عوائد خلال 2023 بعائد تشغيل 1.2 مليار يورو محققًا نموًا يفوق 32٪ مقارنة بمستويات 2022.
  1. مطار إسطنبول (IST)، تركيا
  • المشغل: كونسورتيوم IGA (مطار إسطنبول الكبير) والتي أُسست عام 2013. وهي الشركة المسئولة عن تشغيل وصيانة المطار لمدة 25 عامًا.
  • الوصف: يُدار بواسطة تحالف من الشركات التركية الخاصة، بما في ذلك Cengiz Holding وMapa وLimak وKolin. وقد حقق مطار إسطنبول مليار يورو كأرباح خلال 2023.
  1. مطار سيدني (SYD)، أستراليا
  • المشغل: شركة مطار سيدني المحدودة وهي شركة خاصة من مجموعة من المستثمرين بنسب شراكة.
  • الوصف: يُدير ويُشغل بشكل خاص، مع التركيز على الكفاءة والتوسع.
  1. مطار دبي الدولي (DXB)، الإمارات العربية المتحدة
  • المشغل: شركة مطارات دبي
  • الوصف: على الرغم من أن المطار مملوك للحكومة، فإن شركة مطارات دبي تدير مطار دبي الدولي DXB مع تركيز قوي على ممارسات الإدارة من القطاع الخاص.
  • شركة مطارات دبي، وهي الجهة المسئولة عن إدارة وتشغيل مطار دبي الدولي (DXB) ومطار آل مكتوم الدولي (DWC)، تعمل بمبادئ الإدارة من القطاع الخاص. تهدف الشركة إلى تطبيق ممارسات الإدارة الفاعلة في القطاع الخاص لتحسين الأداء والخدمات.

يشمل نموذج الشراكة مع القطاع الخاص في هذا الصدد ما يلي:

التعاون مع الشركات الخاصة: شركة مطارات دبي تتعاون مع شركات خاصة في مشاريع تطوير البنية التحتية والخدمات، مثل تحسين مرافق المطار وتوسيعها.

  • الاستثمار الخاص: يتم جذب الاستثمارات الخاصة للمساهمة في تطوير المرافق والخدمات داخل المطار، مما يعزز القدرة التنافسية للمطار ويوفر تجربة أفضل للركاب.
  • الشراكات الاستراتيجية: الشراكة مع الشركات العالمية في مجالات مثل الأمن، والخدمات اللوجستية، وإدارة المرافق، وتطوير المشاريع.

مؤشرات إيجابية

شهد قطاع الطيران المدني في مصر ضخ استثمارات بأكثر من 28 مليار جنيه خلال الفترة من 2014 وحتى 2020، وفقًا لبيانات وزارة الطيران المدني.

حققت المطارات المصرية إنجازًا كبيرًا على مستوى القارة الأفريقية في حركة الركاب والشحن الجوي حيث تصدرت قائمة أفضل عشرة مطارات على مستوى القارة الأفريقية في تصنيف المجلس الدولي للمطارات من حيث حجم حركة الركاب فى عام 2021 كما حل مطار القاهرة في المركز الثاني من حيث حركة شحن البضائع.

فيما جاء ترتيب مطار الغردقة الخامس ومطار شرم الشيخ الثامن ضمن المطارات الأفريقية العشرة الأولى من حيث عدد الركاب وحقق مطار القاهرة المركز الأول أفريقيًا بعدد ركاب بلغ 11 مليونًا و346 ألف راكب متفوقًا على مطارات جنوب أفريقيا ونيجيريا وإثيوبيا والمغرب وكينيا وشهد عام 2022 تشغيل مطاري سفنكس ومبنى الركاب (2) بشرم الشيخ وأعمال تطوير مختلف المطارات في ضوء تحقيق أهداف التنمية لشاملة ورؤية الدولة المصرية 2030.

هذه المؤشرات واعدة والتي سيتم استثمارها في تدعيم توجه الدولة لإسناد إدارة وتشغيل المطارات المصرية لشركاء من القطاع الخاص خاصة وأن الحكومة الآن في مرحلة اختيار المكتب الاستشاري العالمي الذي سيقوم بدراسة أوضاع المطارات المصرية ومؤشراتها الاقتصادية لتحديد المطارات التي سيتم إسنادها للقطاع الخاص لاحقًا.كان المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري قد صرح بأن إشراك القطاع الخاص في الإدارة والتشغيل يسهم في تحسين الخدمات وزيادة الإيرادات المحصلة وتطوير المطارات بما يعظم من أصول الدولة، وأنه سيعمل وفق الضوابط المحددة من قبل الحكومة في هذا الشأن وأن الشراكة مع القطاع الخاص تأتي في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة التي أعلنتها الحكومة المصرية لزيادة دور القطاع الخاص في إدارة أصول الدولة وزيادة استثمارات القطاع إلى نسبة 65% من إجمالي الاستثمارات.

دعاء عبد المنعم
دعاء عبد المنعم
Website |  + postsBio ⮌
  • دعاء عبد المنعم
    https://ecss.com.eg/author/doaa-abd-el-moneim/
    تجديد الثقة: صندوق النقد الدولي والمراجعة الرابعة للاقتصاد المصري
  • دعاء عبد المنعم
    https://ecss.com.eg/author/doaa-abd-el-moneim/
    هل يكفي تراجع التضخم لتحريك أسعار الفائدة في مصر؟
  • دعاء عبد المنعم
    https://ecss.com.eg/author/doaa-abd-el-moneim/
    صناعة التعهيد في مصر: محرك جديد للتنافسية الرقمية على الساحة العالمية
  • دعاء عبد المنعم
    https://ecss.com.eg/author/doaa-abd-el-moneim/
    مؤشر مديري المشتريات: نمو واعد للقطاع غير النفطي في مصر

ترشيحاتنا

أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد

مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل

من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية

وسوم: إدارة المطارات, إدارة الموانيء الجوية, إدارة الموانيء الجوية المطارات, إدارة وتشغيل القطاع الخاص للمطارات, إدراة المطارات المصرية, إسناد إدارة الموانيء الجوية المطارات للقطاع الخاص, إشراك القطاع الخاص في إدارة المطارات, الاستعانة بالقطاع الخاص, الحكومة المصرية, الشراكة مع القطاع الخاص, القطاع الخاص والمطارات المصرية, المطارات المصرية, تحسين تجربة المسافر, تطوير المطارات المصرية, تطوير قطاع الطيران المدني, تعزيز الشراكات الاستراتيجية, رؤية الحكومة لتطوير قطاع الطيران المدني, مصر, مطار الغردقة الدولي, مطار القاهرة الدولي
دعاء عبد المنعم 22/08/2024

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
7
    7
    Your Cart
    حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيوي
    حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    4 X EGP50.00 = EGP200.00
    الصراع في إثيوبيا .. المشروع المأزوم وتداعياتة الإقليمية
    الصراع في إثيوبيا .. المشروع المأزوم وتداعياتة الإقليمية
    1 X EGP250.00 = EGP250.00
    Subtotal EGP450.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP450.00

    Removed from reading list

    Undo