المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات العربية والإقليمية
الانتخابات التشريعية في العراق بين الرهانات والتوقعات
الدراسات الأوروبية
ما بعد "سناب باك": مسارات الاتفاق النووي الإيراني
تنمية ومجتمع
مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
الدراسات العربية والإقليمية
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
11 EGP600.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 1 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسعشؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع 3 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزواياحالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا 2 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجيةحالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية 2 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 2 × EGP0.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 1 × EGP0.00

المجموع: EGP600.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: لماذا تتوسع الحكومة المصرية في إنشاء مدارس دولية؟
تنمية ومجتمع

لماذا تتوسع الحكومة المصرية في إنشاء مدارس دولية؟

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة تم النشر بتاريخ 17/10/2020
وقت القراءة: 10 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

تتوسع الحكومة المصرية -في الوقت الراهن- في إنشاء المدارس الدولية بعد أن كان الاستثمار فيها مقتصرًا على القطاع الخاص حتى عام 2010، حين قررت الحكومة المصرية إنشاء “مدارس النيل”، التي تقدم مناهجها باللغة الإنجليزية، بالتعاون مع “كامبريدج”، وتمنح خريجيها شهادات معتمدة دوليًا. وعلى الرغم من البدء في تطوير نظام التعليم المحلي منذ العام الدراسي 2018/2019، إلا أن الحكومة ما زالت تتوسع في إنشاء مدارس دولية أمريكية وبريطانية ويابانية وغيرها. ويحاول التحليل التالي عرض دوافع هذا التوسع والعائد منه، كما يتطرق لتطور المدارس الدولية في مصر.

نشأة المدارس الدولية في مصر

تطورت المدارس الدولية، وهي فئة فرعية من المدارس الخاصة في مصر، بعد السماح للأجانب بالاستثمار في التعليم، الأمر الذي أدى إلى زيادة انتشار النظم التعليمية الأجنبية ممثلةً في المدارس الأمريكية والإنجليزية والكندية والفرنسية والألمانية في مختلف محافظات مصر، حيث صدر قرار رئيس الوزراء في عام 2002 لتشجيع إنشاء المدارس الدولية، وتم بالفعل افتتاح أول مدرسة لتدريس المنهج الكندي في نهاية ديسمبر 2002، ثم توالى بعد ذلك إنشاء المدارس الدولية المستقلة ومدارس اللغات التي تضم أقسامًا دولية.

ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين المدارس الدولية ونظيرتها المحلية في “المنهج الدراسي” الذي تقدمه، واللغة المستخدمة في التدريس. فالمدارس الأمريكية والبريطانية والكندية تقدم التعليم باللغة الإنجليزية، أما المدارس الألمانية والفرنسية فتقدم التعليم بلغتها الأم. وبالرغم من وجود عدد من المدارس الفرنسية والألمانية والكندية، إلا أن المدارس الأمريكية والبريطانية هما الأكثر انتشارًا في مصر، ويرجع ذلك إلى أن اللغة الإنجليزية هي الأكثر شيوعًا بين المصريين كلغة ثانية بعد العربية. وقد اكتسبت المدارس البريطانية شهرةً بأنها تُكسب طلابها أساسًا سليمًا من المعارف والمهارات لاستكمال الدراسة الجامعية، أما المدارس الأمريكية فقد جذبت أعدادًا كبيرة بسبب الاعتقاد السائد بأنها أسهل من حيث طريقة التقييم، وقلة عدد المواد المطالب التلميذ بدراستها.

أعداد المدارس الدولية في مصر

شهدت أعداد المدارس الدولية في مصر زيادة ملحوظة منذ العام 2011 وحتى الوقت الراهن، فقد بلغ إجمالي المدارس الدولية في مصر في عام 2011 حوالي 168 مدرسة موزعة في عشر محافظات، تتركز معظمها في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، ولكن بحلول عام 2017، بلغ عدد المدارس الدولية 589 مدرسة في 14 محافظة، وارتفع العدد إلى 795 مدرسة في عام 2020. ويوضح الجدول التالي التطور في عدد المدارس الدولية في مصر في أعوام 2011، و2017، و2020.

تطور أعداد المدارس الدولية في مصر في أعوام 2011، 2017، 2020

المصدر: مركز معلومات وزارة التربية والتعليم، دليل المدارس المصرية.

وتأتي محافظة القاهرة في مقدمة محافظات مصر في عدد المدارس الدولية لتضم ما يقرب من 48% من إجمالي المدارس الدولية في مصر، حيث بلغ عدد المدارس البريطانية فيها 147 مدرسة، والمدارس الأمريكية 195 مدرسة، والفرنسية 20 مدرسة، والألمانية 11 مدرسة، والكندية 6 مدارس فقط. وجاءت محافظة الجيزة في المرتبة الثانية من حيث عدد المدارس الدولية برصيد 172 مدرسة تقدم مناهج دولية مختلفة، ثم تلتها محافظة الإسكندرية برصيد 137 مدرسة، لتستحوذ بذلك المحافظات الثلاث على 688 مدرسة دولية بنسبة 86.5% من إجمالي المدارس الدولية في مصر.

الدور الحكومي في التعليم الدولي

بدأت الحكومة المصرية في تقديم تعليم دولي بمدارس حكومية من خلال صندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء، تمثل في البداية في “مدارس النيل” التي تحولت تبعيتها بعد ذلك إلى وزارة التربية والتعليم، تلتها تجربة جديدة تمثلت في افتتاح مدارس حكومية لتقديم مناهج البكالوريا الدولية (IB)، وأخرى لتقديم المناهج البريطانية (IG)، وأخيرًا بدأت الوزارة في افتتاح عدد من المدارس اليابانية بالتعاون مع منظمة “جايكا”.

وينظم عمل هذه المدارس على اختلاف أنواعها قرارات وزارية منفصلة، حيث ينظم القرار الوزاري (159) لسنة 2017 عمل المدارس المصرية اليابانية، وينظم القرار (289) لسنة 2016 عمل المدارس الدولية الرسمية، بينما ينظم القرار (271) لسنة 2014 والمعدل بالقرار (17) لسنة 2015 العمل بمدارس النيل. وفيما يلي عرض موجز لنشأة ونشاط عدد من المدارس الدولية، ممثلة في:

مدارس النيل: هي مدارس مصرية دولية، بدأت نشاطها عام 2010، لتقديم خدمة تعليمية دولية مقابل مصاريف سنوية مخفضة بالمقارنة مع المدارس الدولية الخاصة. وتقوم على إدارة المدارس مؤسسة مصر للإدارة التعليمية التي تأسست في إبريل 2017 بناء على البروتوكول الموقع بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ووحدة شهادة النيل التابعة لصندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء، والشركة القابضة للاستثمارات المالية التابعة لبنك الاستثمار القومي ووزارة التخطيط، ويقوم بتمويلها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق، وصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وصندوق تحيا مصر. وقد بلغ عدد هذه المدارس تسع مدارس، وتتراوح مصروفاتها بين 11 و15 ألف جنيه وفقًا للمرحلة الدراسية.

المدارس الدولية الرسمية: هي مدارس دولية تخضع لإشراف وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع بعض المؤسسات الدولية، وتنقسم إلى مدارس تمنح طلابها شهادة البكالوريا الدولية (IB)، وأخرى تمنح طلابها الشهادة العامة لإتمام الثانوية العامة البريطانية (IGCSE)، وقد بدأت الوزارة في افتتاح هذا النوع من المدارس منذ العام الدراسي 2014/2015، وبلغ عددها إحدى عشرة مدرسة، وتبلغ مصروفاتها 16 ألف جنيه تقريبًا.

المدارس اليابانية: هي مدارس تقدم المنهج المصري (2.0) باللغة الإنجليزية، وتستخدم أنشطة “التوكاتسو” اليابانية لتربية الأطفال. وقد بدأت الحكومة هذه التجربة منذ العام الدراسي 2018/2019 حين افتتحت 35 مدرسة، ثم ارتفع العدد في العام الماضي إلى 40 مدرسة، ومن المخطط أن يتم افتتاح 3 مدارس أخرى في العام الدراسي 2020/2021.

بذلك، تكون المدارس الدولية التابعة للحكومة المصرية قد تطورت من خمس مدارس في 2010 إلى 60 مدرسة في 2020.

دوافع التوسع الحكومي في إنشاء مدارس دولية

قد يرى البعض تناقضًا بين إعلان الحكومة عن برنامج تطوير نظام التعليم المصري ليواكب نظم التعليم العالمية وتوسعها في إنشاء مدارس دولية، كما يمكن أن يذهب البعض إلى أن الحكومة تهدف إلى تحقيق أرباح من وراء إنشاء هذه المدارس، ولكنها واقعيًا مؤسسات غير هادفة للربح، ويتم إنفاق إيراداتها بالكامل على تشغيل المدارس بمعايير وبرامج دولية، وتحسينها وتطويرها، واستقطاب معلمين متميزين للعمل بها. ويمكن تلخيص دوافع الحكومة للتوسع في المدارس الدولية في النقاط التالية:

١- تطوير نظام التعليم بشكل كامل ما زال يتطلب مزيدًا من الوقت:

رغم الجهد المبذول في إصلاح نظام التعليم المصري، إلا أن هذا البرنامج ما زال يحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يصل إلى مستوى الكفاءة المستهدف، فتطوير نظام التعليم للتعليم الأساسي بمرحلتيه الابتدائية والإعدادية لن يتم بالكامل قبل 2027، ويقابل ذلك ارتفاع مستوى طموح الآباء لتوفير بيئة تعليمية صحية لأبنائهم، وإقبالهم على التعليم الدولي.

٢- ضبط أسعار المدارس الدولية التي ارتفعت بشكل مبالغ فيه:

يتمثل الدافع الثاني لإنشاء مدارس دولية حكومية في محاولة الحكومة ضبط أسعار المدارس الدولية التي ارتفعت بشكل كبير، حيث يصل أقل سعر لمصروفات المدارس الدولية في القاهرة إلى أكثر من خمسين ألف جنيه سنويًّا، وهو سعر أعلى من كل عواصم الشرق الأوسط التي اشتمل عليها تقرير (International Schools Database) الصادر في 2019، ولم يسبقها في أعلى سعر سوى دبي كما هو موضح بالجدول التالي.

جدول أسعار المدارس الدولية في منطقة الشرق الأوسط (بالدولار الأمريكي)

Source:https://www.international-schools-database.com/articles/the-cost-of-international-education-around-the-world-in-2019

في مقابل هذه التكلفة المرتفعة للمدارس الدولية الخاصة، تقدم المدارس الدولية الحكومية خدمة تعليمية مشابهة بتكلفة لا تتجاوز 16 ألف جنيه، أي 33% من أقل قيمة تتقاضاها نظيرتها الخاصة. وقد يسهم هذا في تقليل أسعار المدارس الخاصة، أو على الأقل تثبيتها عند معدلاتها الحالية، بشرط بمواصلة توسع الحكومة في إنشاء هذه المدارس لمواجهة الطلب المتزايد عليها.

٣- تنوع النظم التعليمية يساهم في زيادة التنافسية وتحسين الخدمة:

قد يرى البعض أن تعدد أنواع المدارس واختلاف مناهجها لا يخدم نظام التعليم، أو أنه يخلق فروقًا كبيرة بين أبناء المجتمع، ولكن هذا التنوع الكبير بين مدارس تقدم المناهج الحكومية باللغة العربية، وأخرى تقدمه باللغة الإنجليزية، وثالثة تقدم المناهج المتبعة في دول أخرى؛ يسهم في تحسين جودة المخرج التعليمي. فالتنافس بين المؤسسات التعليمية باختلاف أنواعها يتيح الوصول إلى مستوى أعلى من الجودة.

استنادًا إلى ما سبق تتوسع الحكومة -إذن- في افتتاح مدارس دولية تابعة لها، استجابة للطلب المتزايد على هذا النوع من الخدمة التعليمية، ولضبط آليات تقديم هذه الخدمة. ورغم أهمية هذا الجهد، إلا أنه يظل يمثل حلًّا مساعدًا يتم العمل به تمهيدًا لاستكمال تنفيذ مشروع إصلاح التعليم.

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة
+ postsBio ⮌

رئيس وحدة دراسات القضايا الاجتماعية

  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    المجلس الوطني للتعليم: هل يُحدث فارقًا في التعليم قبل الجامعي؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التداعيات الإنسانية للصراعات في القرن الأفريقي
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التعليم في وقت الحرب: من يعوض أطفال غزة؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    بديل جيد: التعليم المنزلي في مصر بين الواقع والفرص

ترشيحاتنا

مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية

الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا

المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل “الجيزة” لمقصد سياحي عالمي

الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي

وسوم: تعليم, سلايدر, مدارس دولية, مصر
د.محمود سلامة 17/10/2020

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الانتخابات التشريعية في العراق بين الرهانات والتوقعات
ما بعد “سناب باك”: مسارات الاتفاق النووي الإيراني

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
11
    11
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    3 X EGP200.00 = EGP600.00
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP600.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP600.00

    Removed from reading list

    Undo