المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
تنمية ومجتمع
مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
متنوعة
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
27 EGP1,100.00
  • × حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجيةحالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية 4 × EGP0.00
  • × حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025 6 × EGP0.00
  • × تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالميتقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي 6 × EGP50.00
  • × حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزواياحالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا 2 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشرشؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر 4 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 1 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 2 × EGP0.00
  • × حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيويحالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي 2 × EGP0.00

المجموع: EGP1,100.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: تفعيل الشراكة: القطاع الخاص والمشروع القومي لبناء وتشغيل المدارس
تنمية ومجتمع

تفعيل الشراكة: القطاع الخاص والمشروع القومي لبناء وتشغيل المدارس

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة تم النشر بتاريخ 29/11/2020
وقت القراءة: 9 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة

[

المحتويات
بداية طموحة لم تكتملتقييم المرحلة الأولى للمشروعشروط الخبرة والقدرة على الاقتراض لدى المتقدمين للمشروعالتحولات في المرحلة الثانية للمشروع
استمع للمقال


]

أعادت وزارة التربية والتعليم المشروع القومي لبناء وتشغيل المدارس بالشراكة مع القطاع الخاص إلى دائرة الاهتمام من جديد بعد أن أعلنت عن انطلاق المرحلة الثانية من المشروع منتصف أكتوبر 2020. ويعد هذا المشروع أحد المشروعات التي تسهم في حل المشكلات الرئيسية التي يواجهها المجتمع المصري منذ سنوات، وتتماشى مع أهداف خطة التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030). 

وبالرجوع إلى إعلان المرحلة الأولى من المشروع، والتي أُطلقت في أغسطس 2016، يتضح أن هناك جملةً من التحولات التي طرأت على أهداف المشروع وآليات تنفيذه.

بداية طموحة لم تكتمل

بدأت فكرة الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والقطاع الخاص عندما تقدم بعض المستثمرين بمقترحات للمشاركة في بناء عدد من المدارس لمواجهة المشكلات المتعلقة بالإتاحة منذ عام 2013، ولكن لم تستجب الوزارة لمبادرتهم إلا بعد صدور الكتاب الدوري الصادر عن مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2015 الذي أتاح الفرصة للقطاع الخاص للمشاركة في تمويل مشروعات حكومية في مختلف المجالات، ووافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية بمجلس الوزراء على البدء في “المشروع القومي لبناء وتشغيل المدارس المتميزة للغات” منذ 2016.

وقد أعلنت الوزارة في أغسطس 2016 عن طرح المرحلة الأولى من المشروع كخطوة جادة نحو تحقيق هدفها الذي تمثل -آنذاك- في بناء 1000 مدرسة بحلول عام 2018، واستهدف المشروع تشجيع المستثمرين على بناء مدارس على غرار المدارس الرسمية للغات من خلال المشاركة بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عامًا، مع إمكانية أن تزيد عشر سنوات أخرى. وتضمنت الشراكة المعلنة قيام وزارة التربية والتعليم بتوفير قطع الأراضي ومنحها للمستثمر بنظام حق الانتفاع، كما تقوم بتسهيل الحصول على تراخيص بناء المدارس وتشغيلها تحت متابعة الوزارة شأنها شأن المدارس الخاصة. وألزم الإعلان المستثمر بإتمام بناء المدرسة في الفترة المحددة (عامين)، وأن يلتزم بالمصروفات الدراسية التي يتم الاتفاق عليها بين الطرفين، مع احتفاظه بالحرية في اختيار وتعيين هيئة إدارة وتشغيل المدرسة.

وعلى الرغم من أن الإعلان عن المرحلة الأولى من المشروع كان في أغسطس 2016، فإن الإعلان عن استقبال عروض الشركات التي استوفت الشروط لم يحدث إلا في يوليو 2017، بعد تولي الدكتور “طارق شوقي” حقيبة الوزارة، أي قرابة عام كامل، وهو ما يتعارض مع ما كان مخططًا، حيث استهدفت الوزارة طرح 200 مدرسة في كل مرحلة لتصل إلى 1000 مدرسة في ثلاثة أعوام. وقد يرجع هذا التأخير إلى عدم وضوح بنود الاتفاق بين الوزارة والقطاع الخاص فيما يتعلق بعدد سنوات الانتفاع، وتحديد مصروفات هذه المدارس، خاصةً بعد البدء في برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأ في نوفمبر 2016؛ ومسئولية صيانة المباني المدرسية، وأماكن توزيع المدارس المزمع إنشاؤها، والجدول الزمني للمشروع.

وأدى الخلاف حول النقاط السابقة بين الوزارة والمستثمرين إلى نتيجة تتعارض كليًّا مع البداية الطموحة للمشروع، حيث مر عام 2018 دون إنجاز مدرسة واحدة من 1000 مدرسة مستهدفة، ولم يتم توقيع العقود إلا في 2019 ليبدأ العمل في تنفيذ 24 مدرسة فقط، على أن يتم إنهاء أعمال البناء خلال عام واحد، بدلًا من عامين كما جاء في الشروط الأولية للطرح.

تقييم المرحلة الأولى للمشروع

استهدفت المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ 54 مدرسة موزعة جغرافيًا في 16 محافظة، لكن لم يتم طرح سوى 24 مدرسة فقط في ست محافظات، هي: 

وقد تضمنت شروط الطرح أن يكون طالب التأهل لديه القدرة على إثبات خبرته في تصميم وبناء وتجهيز وتشغيل وصيانة المدارس، وتقديم وإدارة الخدمات التعليمية من خلال سابق إدارته لمشروعات تعليمية ناجحة، أو تقديم ما يثبت تعاقده مع شركة متخصصة فيما سبق طبقًا للآتي:

شروط الخبرة والقدرة على الاقتراض لدى المتقدمين للمشروع

كما تضمنت الشروط ألا تقل السعة الإجمالية للمدرسة عن )١٤ (فصلًا، ويجب أن يكون طالب التأهل قد قام بتشغيل المدارس لمدة لا تقل عن ست سنوات متتابعة، خلال الخمسة عشر عامًا السابقة. وطبقًا لهذا الشروط فاز خمسة تحالفات فقط بعقود تنفيذ 24 مدرسة بسعة فصول إجمالية 910 فصول في ست محافظات.

وبالرغم من الإعلان عن تنفيذ مدارس المرحلة الأولى من المشروع ودخول معظمها الخدمة بدايةً من العام الدراسي 2020/2021، فإن الوزارة لم تعلن رسميًّا عن عدد المدارس التي دخلت الخدمة أو أماكنها أو مصروفاتها وشروط الالتحاق بها، وهو أمر ضروري من أجل تقييم التجربة قبل الشروع في المرحلة الثانية التي أعلنت الوزارة عنها في أكتوبر 2020. ومن خلال البحث والتقصي، اتضح أن عدد المدارس التي دخلت الخدمة فعليًّا هو تسع مدارس فقط في خمس محافظات موزعة كالتالي:

وبالاطلاع على قيمة المصروفات الدراسية لهذه المدارس، يتضح أنها أعلى من الرسوم التي أُعلن عنها وفقًا لتصريحات مدير وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة التربية والتعليم، حيث كان من المقرر أن تتراوح المصروفات بين 4 آلاف و12 ألف جنيه، ولكن المصروفات التي أعلنتها المدارس تفاوتت فيما بينها، حيث بدأت من 11 ألف جنيه في مدارس المنوفية والشرقية، و18 ألف جنيه في مدارس القاهرة والجيزة والقليوبية، وقد يرجع هذا التفاوت إلى إضافة قيمة الأنشطة إلى المصروفات المتفق عليها مع الوزارة.

بذلك، يتضح أن المرحلة الأولى من المشروع القومي لبناء وتشغيل المدارس بالشراكة مع القطاع الخاص لم تحقق أهدافها بشكل كامل، حيث بلغت نسبة المدارس التي دخلت الخدمة بالفعل 38% من المدارس التي تم طرحها، وحوالي 17% فقط من المستهدف. كما أنها لم تتوافق بشكل كامل مع ما أعلنته الوزارة فيما يتعلق بالمصروفات، ولكنها مناسبة إلى حد ما إذا ما قورنت بأسعار المدارس الخاصة في المحافظات التي طُرحت فيها.

التحولات في المرحلة الثانية للمشروع

تضم المرحلة الثانية من المشروع 98 مدرسة، منها مدارس لغات، وأخرى دولية، وثالثة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتم الإعلان عنها في أكتوبر 2020. ويختلف الطرح في هذه المرحلة عن المرحلة الأولى في عدة نقاط، منها ما يلي:

  • المناهج الدراسية: تضمنت شروط المرحلة الأولى من المشروع القومي لبناء وتشغيل المدارس بالشراكة مع القطاع الخاص أن تقوم هذه المدارس بتدريس مناهج مدارس اللغات، والتي يتم تدريس معظمها باللغة الإنجليزية، ولكن شروط المرحلة الثانية تضمنت أن تقدم المدارس المدرجة ضمن هذه المرحلة المناهج الدراسية الأجنبية للطلاب، بما في ذلك منهج “البكالوريا الدولية” والمنهج الدراسي لشهادة الثانوية البريطانية، ما يعني أن المشروع تحول من استهداف التوسع في مدارس قومية تعتمد على المناهج المصرية إلى إنشاء مدارس دولية تقدم مناهج أجنبية.
  •  تعيين المعلمين الأجانب: حددت شروط المرحلة الأولى الحد الأقصى لتعيين المعلمين الأجانب في مدارس المشروع بنسبة لا تتخطى 10% من إجمالي هيئة التدريس، ولكن مع التحول في شرط المناهج المقدمة في هذه المدارس فإن الوزارة قد تتجه نحو إلغاء الحد الأقصى أو زيادة النسبة على أقل تقدير للوفاء باحتياجات المدارس الجديدة من المعلمين المؤهلين لتدريس المناهج الدولية.
  •  الرسوم الدراسية: وفقًا لتصريحات رسمية عن مدير وحدة المشاركة مع القطاع الخاص بوزارة التربية والتعليم، فإن مصروفات المدارس في المرحلة الأولى من المشروع تتراوح بين 4 آلاف و12 ألف جنيه حسب المحافظة التي تتواجد بها المدرسة وحسب الصف الدراسي، ولكن نظرًا للتغيير الذي طرأ على المناهج وطبيعة المعلمين المعينين في مدارس المرحلة الثانية، فمن المتوقع أن ترتفع الرسوم الدراسية عما هي عليه في مدارس المرحلة الأولى، ويمكن الاستدلال على ذلك من قيمة الرسوم الدراسية في المدارس الدولية الرسمية التي تبلغ مصروفاتها 15 ألف جنيه.

في النهاية، مر المشروع القومي لبناء وتشغيل المدارس بالشراكة مع القطاع الخاص بعدة مراحل، وشهد تطورات اختلفت عما كان مستهدفًا، وتأخر المشروع عن معدلات التنفيذ المخططة، فتنفيذ المدارس سار بشكل بطيء خلال المرحلة الأولى.

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة
+ postsBio ⮌

رئيس وحدة دراسات القضايا الاجتماعية

  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    المجلس الوطني للتعليم: هل يُحدث فارقًا في التعليم قبل الجامعي؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التداعيات الإنسانية للصراعات في القرن الأفريقي
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التعليم في وقت الحرب: من يعوض أطفال غزة؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    بديل جيد: التعليم المنزلي في مصر بين الواقع والفرص

ترشيحاتنا

مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية

الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا

المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات

المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل “الجيزة” لمقصد سياحي عالمي

وسوم: القطاع الخاص, بناء مدارس, سلايدر, مشروع قومي, مصر, وزارة التربية والتعليم
د.محمود سلامة 29/11/2020

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
27
    27
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    6 X EGP0.00 = EGP0.00
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    6 X EGP50.00 = EGP300.00
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    4 X EGP200.00 = EGP800.00
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيوي
    حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP1,100.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP1,100.00

    Removed from reading list

    Undo