المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
دراسات الإعلام و الرأي العام
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
ورقة بحثية
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
الدراسات العربية والإقليمية
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
الدراسات الأسيوية
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
تقرير
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
الدراسات العربية والإقليمية
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية "تركيا خالية من الإرهاب
الدراسات العربية والإقليمية
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
الدراسات الأفريقية
تيكاد 9 – نموذج تنموي جديد لليابان في أفريقيا
الدراسات الأوروبية
" الضمانات الأمنية": حدود الدور الألماني في أمن أوكرانيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الفائض الأولي: خطوة للأمام في رحلة تخفيف عبء الدين
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مصر ومفاوضات الحد من تلوث البلاستيك نحو التزام دولي وتحول وطني في إدارة النفايات
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
بنك مصري بلا فروع التحول البنكي الذكي لتعزيز الشمول المالي
الدراسات الأفريقية
المحاولة الانقلابية في مالي: بين الانقسامات الداخلية والضغوط الخارجية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
شراكات تنموية:كيف استثمرت مصر قمة التيكاد لتعزيز علاقاتها مع اليابان؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
الصراع في إقليم كشمير بين الإرث الاستعماري والتطرف الديني
الدراسات الأفريقية
الاستقرار الهش: مستقبل إقليم التيجراي بين الانقسامات السياسية والعسكرية
الدراسات العربية والإقليمية
انقسام الأجنحة السياسية: كيف يتفاعل الداخل الإيراني مع "آلية الزناد"؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مبادلة الديون بالتنمية: تجارب دولية والحالة المصرية
السياسات العامة
من التشريع إلى الرقمنة: حوكمة التبرعات في مصر
الدراسات العربية والإقليمية
هل اخترقت إسرائيل الحوثيين استخباراتياً؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
من التبرعات إلى القتال: العمل الخيري وتمويل الإرهاب.. الآليات وسبل التحصين
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
"جدعون-2" وغزة: مآلات "السيطرة" و"الاحتلال"
الدراسات الأفريقية
تكالب خارجي: معادن الكونغو الديمقراطية.. محفز مزدوج للصراع والسلام
الدراسات العربية والإقليمية
توسيع الانخراط: ملامح ومقومات الدور الأذربيجاني في الشرق الأوسط
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحوّل استراتيجي تجاه المؤسسات المالية الدولية.. أمريكا لا ترحل بل تعيد التشكيل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الطاقة النووية في مقابل الطاقة التقليدية: كيف تحقق مصر معادلة أمن الطاقة
السياسات العامة
اختلال تقاسم الأعباء: كيف تواجه مصر وحدها أزمةَ التمويل الإنساني العالمي؟
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
13 EGP500.00
  • × تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالميتقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي 10 × EGP50.00
  • × حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025 3 × EGP0.00

المجموع: EGP500.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: إعداد المعلمين: سياسات متشابهة ونتائج مختلفة
السياسات العامة

إعداد المعلمين: سياسات متشابهة ونتائج مختلفة

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة تم النشر بتاريخ 22/04/2021
وقت القراءة: 12 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

تتأثر جودة النظام التعليمي بجودة أداء المعلم داخل الفصول الدراسية، ويمثل ذلك الأداء انعكاسًا لما تلقاه المعلم من إعداد أولي قبل التحاقه بوظيفته، وتدريب أثناء الخدمة، وظروف بيئة العمل المحيطة به. ويُعد الإعداد الأولي حجر الأساس لضمان وجود معلم جيد يتمتع بالمهارات والمعارف التي تساعده على استيفاء شروط التدريس في المراحل التعليمية المختلفة، وتُمكّنه من أداء وظيفته بفاعلية بما ينعكس في الأخير على جودة الخدمة التعليمية ككل. لذلك، يمكن تسليط الضوء على أشهر نماذج إعداد المعلمين عالميًا، ومتطلبات الالتحاق ببرامج إعداد المعلمين والعناصر الأساسية التي يتم إعداد المعلمين وفقًا لها في بعض الدول، وتوضيح أين تقف مصر مقارنةً بهذه الدول.

المحتويات
نماذج إعداد المعلمين عالميًامتطلبات الالتحاق بكليات إعداد المعلميناختلافات جوهرية في الإعدادعدد سنوات الدراسةنسبة القبول في برامج إعداد المعلمينجوانب إعداد المعلمينأحادية التخصص

نماذج إعداد المعلمين عالميًا

لا يقتصر إعداد المعلمين حول العالم على نموذج واحد، وإنما تتعدد هذه النماذج وفقًا للسياسات التعليمية المتبعة في الدول المختلفة، وقد تجمع دولة واحدة بين أكثر من نموذج. وتنقسم نماذج إعداد المعلمين بين النظام التكاملي، حيث يتلقى الطلاب التأهيل الأكاديمي والتربوي في نفس الوقت، والنظام التتابعي، حيث يتلقى الطلاب التأهيل الأكاديمي في الكليات المختلفة، ثم التأهيل التربوي في كليات التربية بعد الحصول على الدرجة الجامعية. ومن هذه النماذج:

النموذج الأول: يعتمد هذا النموذج على الدمج بين المعرفة التربوية والمعرفة الأكاديمية والتدريب العملي على التدريس؛ وفي هذا النموذج يتلقى الطلاب جميع الدروس من نفس المؤسسة التي قد تكون كلية التربية أو كلية المعلمين أو معاهد الدراسات التربوية، ويتم التركيز على المجال التربوي في أول عامين من الدراسة، في حين يتحول التركيز إلى المعارف المهنية في العامين التاليين، ويتم تدريس المعرفة المهنية والتدريب العملي على التدريس في العامين الثالث والرابع.

النموذج الثاني: يشبه النموذج السابق في الدمج بين التأهيل التربوي والأكاديمي، ويكمن الاختلاف في التحاق الطلاب بكليات العلوم والآداب حيث يحصلون على التأهيل الأكاديمي في كلياتهم، في حين يتلقون المعرفة التربوية والتدريب العملي على التدريس في كليات وأقسام أخرى بالتوازي مع دراستهم الجامعية.

وفي النموذجين السابقين، يتلقى الطلاب في السنة الأولى دروسًا عامة إلزامية ويكونون مسئولين عن متابعة فصول دراسية في بيئات مدرسية متنوعة. وفي بداية العام الدراسي الثاني، يقرر الطلاب المرحلة الدراسية التي يرغبون في التدريس بها، وفي الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الثالث يبدءون في التدريب العملي على التدريس. وفي الوقت الذي يتلقى فيه الطلاب التأهيل الأكاديمي في كليات العلوم أو الآداب أو أي كلية أخرى، يحصلون على المعرفة التربوية من كليات التربية. وفي العام الرابع يتلقى الطلاب تأهيلًا إضافيًا في التخصصات التي سيقومون بالتدريس بها، كما يتم مناقشة المشكلات التي تواجههم أثناء التدريب العملي. 

النموذج الثالث: يعتمد هذا النموذج على التتابع فيما يخص حصول الطلاب على درجة جامعية ثم معرفة تربوية وتدريب عملي، حيث ينهي الطلاب دراستهم في إحدى الكليات ثم يحصلون على شهادة في التدريس على مدى فصلين دراسيين أو أربعة فصول دراسية.

ولا يختلف إعداد المعلمين في مصر عن النماذج سالفة الذكر، حيث تتحمل كليات التربية في الجامعات المختلفة مسئولية إعداد المعلمين، سواء بالنظام التكاملي لمدة أربع سنوات متواصلة، حيث يتلقى الطلاب المعارف الأكاديمية والتربوية في العامين الأول والثاني، ثم يضاف إلى ذلك التدريب العملي على التدريس في العام الجامعي الثالث، ويستمر حتى نهاية العام الرابع، أو بالنظام التتابعي لمدة عام دراسي واحد أو اثنين بعد إنهاء الدراسة الجامعية، حيث ينهي الطلاب الدراسة الجامعية في التخصصات المختلفة أولًا، ثم يتلقون التأهيل التربوي والتدريب العملي على التدريس على مدار عام أو عامين في كليات التربية ليحصلوا على ما يسمى بـ”الدبلوم العام في التربية”.

متطلبات الالتحاق بكليات إعداد المعلمين

تختلف متطلبات الالتحاق بكليات وبرامج الإعداد الأولي للمعلمين من دولة إلى أخرى، خاصةً في النظام التكاملي، حيث تتطلب كليات ومعاهد التربية في معظم دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة إتمام المرحلة الثانوية على الأقل بمعدل درجات محدد، في حين تلجأ بعض الدول إلى إجراء مقابلة شخصية مع الطلاب المتقدمين لكليات وبرامج إعداد المعلمين، وتلجأ مجموعة ثالثة إلى اختبار تنافسي بين المتقدمين، وقد أقرت معظم دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الجمع بين أكثر من طريقة عند اختيار الطلاب للالتحاق ببرامج وكليات إعداد المعلمين وفقًا للنظام التكاملي.

أما في النظام التتابعي، فتقتصر المتطلبات على حصول المتقدم على درجة جامعية بتقدير مناسب تحدده كليات أو معاهد التربية. ويكمن الاختلاف في عدد السنوات الجامعية للمتقدم، حيث تشترط بعض الكليات أن يكون المتقدم حاصلًا على مؤهل جامعي مدته ثلاث سنوات على الأقل ليستكمل دراسة العلوم التربوية والتدريب العملي على التدريس لمدة عامين، في حين تصل مدة المؤهل الجامعي في بعض الدول إلى أربع سنوات كما هو الحال في مصر.

ويعتمد قبول الطلاب في كليات التربية في مصر على مجموع درجات الطلاب في الثانوية العامة، بالإضافة إلى إجراء مقابلة شخصية للتأكد من وجود الاستعدادات التي تؤهلهم لممارسة مهنة التدريس مع عدم وجود ما يعيقهم عن القيام بمسئولياتهم التدريسية بعد التخرج. 

اختلافات جوهرية في الإعداد

أوضحت مجموعة من الدراسات التربوية أن برامج إعداد المعلم في مصر تكتنفها العديد من المشكلات المتمثلة في انخفاض مستوى الكفاءة الداخلية والخارجية للبرامج، وقصور واضح في أساليب اختيار العناصر الطلابية المتميزة للالتحاق بمؤسسات إعداد المعلمين، وضعف الكفايات الإبداعية لدى الكثيرين من خريجي كليات التربية، وهو ما أكده تقرير التنافسية الدولية 2019، حيث حلت مصر في المرتبة 123 من بين 141 دولة في مؤشر “التفكير النقدي في التدريس” بعد أن حصلت على 2.7 درجة على مؤشر من سبع درجات. 

وعلى الرغم من تشابه نظام إعداد المعلمين في مصر مع بعض الدول الأخرى حول العالم، إلا أن هناك اختلافات جوهرية تتمثل فيما يلي:

عدد سنوات الدراسة

تلتزم كليات التربية للتعليم العام أو التعليم الأساسي أو رياض الأطفال بعدد سنوات موحد مثل معظم الكليات الأخرى وهو أربع سنوات للنظام التكاملي دون النظر إلى التخصصات التي يختارها الدارسون، بينما تختلف مدة الدراسة في فنلندا لتصل إلى خمس سنوات، وهي نفس المدة في كندا، حيث يحتاج الطالب ثلاث سنوات للحصول على درجة البكالوريوس وسنتين للحصول على درجة الماجستير لاستيفاء متطلبات شغل وظائف المعلمين هناك. أما في سنغافورة، فيحصل الدارسون على درجة البكالوريوس في العلوم أو الآداب أولًا في مدة تتراوح بين 3.5 و4 سنوات، ثم يحصلون على الدبلوم التربوي الذي يمتد لعامين للتدريس في المرحلة الابتدائية وعام واحد للتدريس في المرحلة الثانوية.

نسبة القبول في برامج إعداد المعلمين

لا تتوفر بيانات كافية حول أعداد المتقدمين للالتحاق بكليات التربية المصرية على اختلافها أو نسبة من تم قبولهم للالتحاق بها من إجمالي عدد المتقدمين؛ فالأساس في قبول الطلاب هو مجموع الثانوية العامة ثم المقابلة الشخصية التي تتم بشكل روتيني، ما يعني قبول جميع المتقدمين تقريبًا. أما في فنلندا، فهناك عدد محدد للقبول وهو ما يتسبب في انخفاض نسبة القبول في برامج إعداد المعلمين لتتراوح بين 10 و12% فقط من إجمالي المتقدمين. وفي كندا – أونتاريو على وجه التحديد، بلغت نسبة القبول في كليات إعداد المعلمين 20% فقط بعد أن خفضت عدد الأماكن المتاحة إلى النصف كخطوة لإصلاح نظام إعداد وتكوين المعلمين وتحسين جودته منذ 2014.

جوانب إعداد المعلمين

تضم جوانب إعداد المعلمين في الجامعات المصرية خمسة عناصر، هي:

العلوم الأساسية المهنية التربوية: وهي العلوم التي يدرسها الطلاب وترتبط بإعدادهم المهني، وتمثل 12 – 25% من جملة المقررات الدراسية.

العلوم التخصصية والمساندة: وهي العلوم التي ترتبط بإعداد الطلاب التخصصي، وتمثل 43 – 57% من جملة المقررات.

التدريب الميداني: وهو التطبيق العملي لما يدرسه الطلاب في مواقف تدريسية ومهنية، سواء داخل الكلية أو في مؤسسات التعليم، وتمثل 12 -18%.

 العلوم الثقافية: ترتبط بالتكوين الثقافي للطلاب، وتمثل 3 – 7% من المقررات.

علوم التميز: هي العلوم التخصصية أو التربوية أو الثقافية التي تختارها الكلية لتميزها عن مثيلاتها، وتمثل 6 – 7% من المقررات.

أما في فنلندا على سبيل المثال، فتنقسم جوانب إعداد المعلمين إلى:

دراسات رئيسية: وتضم الدراسات التأسيسية، والدراسات المتقدمة، ودراسات الإعداد المهني للمعلمين، وتمثل 65 – 70% من جملة الساعات المعتمدة.

دراسات فرعية: وتضم موضوعات متعددة التخصصات مثل أصول التعليم، وموضوعات فرعية أخرى، وتمثل 30 -35% من الساعات المعتمدة.

دراسات أخرى واختيارية: تتضمن دراسة اللغات ومهارات التواصل، وتمثل حوالي 8% من إجمالي الساعات المعتمدة.

وبوجه عام، تركز مؤسسات إعداد المعلمين في سنغافورة وكندا وفنلندا على تقديم نظريات حول التعليم وطرق التدريس ومقررات في المواد التخصصية وبرامج توجيه قائمة على إعداد البحوث والمنهج المبتكر القائم على الإبداع وحل المشكلات، ولكن الاختلاف يتمثل في مدة التدريب الميداني في هذه الدول، حيث تصل إلى عام كامل في فنلندا، بينما تتراوح بين 8 أسابيع و10 أسابيع في كندا وسنغافورة.

أحادية التخصص

لا تتيح الدراسة في كليات التربية المصرية على اختلافها أن يتخصص الطلاب في أكثر من مادة منذ العام الأول لالتحاقه بالكلية وحتى إنهاء دراسته، ويتحدد ذلك التخصص بناءً على التنسيق الداخلي للكلية بعد أن يبدي الطالب رغبته في ثلاثة تخصصات. أما في فنلندا وسنغافورة، فتتيح مؤسسات إعداد المعلمين لطلابها تخصصين أحدهما أساسي والآخر فرعي بحيث يتمكن المعلمون عند الالتحاق بوظائفهم من تدريس أكثر من مادة كالرياضيات والفيزياء على سبيل المثال.

من كل ما سبق، يتضح أن خطوات إعداد المعلمين في مصر تتشابه -إلى حدٍّ كبير- مع النظم العالمية، ولكن الاختلاف يكمن في الخطوات التفصيلية التي تتبعها الدول الأخرى بدايةً من المعايير والشروط الخاصة بالتحاق الطلاب بمؤسسات إعداد المعلمين، ومرورًا بجوانب الإعداد التي تتحدد حسب رغبات الطلاب في المقام الأول، وانتهاءً بمعايير توظيف هؤلاء الطلاب بعد تخرجهم. وبالتالي، فإن إعادة النظر في أعداد الملتحقين بكليات التربية في مصر سنويًا، ومعايير جودة البرامج المقدمة في هذه الكليات، وربط أعداد الخرجين باحتياجات المدارس أصبح ضرورة لا غنى عنها في ظل عملية إصلاح التعليم التي تقوم بها الدولة المصرية في الوقت الحالي.

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة
+ postsBio ⮌

رئيس وحدة دراسات القضايا الاجتماعية

  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    المجلس الوطني للتعليم: هل يُحدث فارقًا في التعليم قبل الجامعي؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التداعيات الإنسانية للصراعات في القرن الأفريقي
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التعليم في وقت الحرب: من يعوض أطفال غزة؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    بديل جيد: التعليم المنزلي في مصر بين الواقع والفرص

ترشيحاتنا

تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية

معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي

الفائض الأولي: خطوة للأمام في رحلة تخفيف عبء الدين

مصر ومفاوضات الحد من تلوث البلاستيك نحو التزام دولي وتحول وطني في إدارة النفايات

وسوم: التدريب, الجودة, المعلمين, سلايدر, وزارة التربية والتعليم
د.محمود سلامة 22/04/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
تيكاد 9 – نموذج تنموي جديد لليابان في أفريقيا
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية “تركيا خالية من الإرهاب
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
13
    13
    Your Cart
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    10 X EGP50.00 = EGP500.00
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    3 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP500.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP500.00

    Removed from reading list

    Undo