المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
تنمية ومجتمع
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
متنوعة
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
36 EGP1,600.00
  • × حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيويحالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي 6 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجيةحالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية 8 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسعشؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع 2 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 4 × EGP0.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 4 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشرشؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر 6 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزواياحالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا 2 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 4 × EGP0.00

المجموع: EGP1,600.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: مسار إجباري: انتظام الدراسة في العام الجديد في ظل كورونا
تنمية ومجتمع

مسار إجباري: انتظام الدراسة في العام الجديد في ظل كورونا

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة تم النشر بتاريخ 14/08/2021
وقت القراءة: 10 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

أصبح إغلاق المدارس في أماكن مختلفة من العالم لفترة طويلة بلغت 18 شهرًا تقريبًا، والذي تسببت به جائحة كورونا، مصدر قلق كبير لدرجةٍ دفعت اليونيسيف واليونسكو للإعلان صراحةً في فعالية مشتركة في الثاني عشر من يوليو الماضي أنه لم يعد بمقدور العالم الانتظار لإعادة فتح المدارس، لأن ذلك الإغلاق ما زال يؤثر على أكثر من 156 مليون طفل حول العالم. وبالرغم من كل الإجراءات التي اتخذتها دول العالم على اختلافها، إلا أن إعادة فتح المدارس في العام الدراسي الجديد يتطلب استعدادات مختلفة عما هو قائم بالفعل في ظل الآثار السلبية التي خلفتها الجائحة.

المحتويات
كيف تأثر التعليم في دول العالم المختلفة؟!الوضع في مصر.. لم يختلف كثيرًاانتظام الدراسة والبناء على ما تم أثناء الجائحة

كيف تأثر التعليم في دول العالم المختلفة؟!

أطلقت اليونسكو بالتعاون مع اليونيسيف، والبنك الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في يونيو من العام الجاري، تقريرًا بعنوان “ماذا بعد: دروس حول تعافي التعليم”، تضمن جملةً من الآثار التي خلفتها جائحة كورونا على مدار 18 شهرًا في 143 دولة شاركت في دراسة مسحية تم تطبيقها على ثلاث مراحل بدأت في الفترة مايو/يونيو 2020، ثم يوليو/أكتوبر 2020، وانتهت في فبراير/يونيو 2021؛ وجاء من بين نتائج الدراسة ما يلي:

  • أُغلقت المدارس بشكل كلي في الدول المشاركة في الدراسة بمتوسط 79 يومًا دراسيًا، وجاء أقل عدد أيام للغلق في الدول ذات الدخل المرتفع بإجمالي 53 يومًا دراسيًا، في حين بلغ 115 يومًا في الدول ذات الدخل المتوسط-المنخفض. واستجابت الدول لفترات الغلق الطويلة إما بتمديد العام الدراسي (41% من الدول)، أو التركيز على مهارات وأجزاء محددة من المناهج (42% من الدول).
  • فيما يتعلق بالامتحانات: أعلن ثلثا الدول المصنفة ضمن الدول منخفضة الدخل أو متوسطة الدخل إعادة النظر في مواعيد الامتحانات أو تأجيلها في المرحلة الابتدائية، في حين أن 75% من هذه الدول فعلت الشيء نفسه في المرحلة الثانوية، كما ألغت 28% من الدول امتحانات المرحلة الإعدادية، و18% ألغت امتحانات المرحلة الثانوية. علاوةً على ذلك، فقد عدلت 25% من الدول محتوى الامتحان سواء بتغيير عدد الأسئلة أو تخفيف عدد المواد الممتحنة في المرحلة الإعدادية، كما فعل ثلث الدول نفس الشيء في المرحلة الثانوية.
  • وبالنسبة لبرامج التخفيف من آثار الغلق المتمثلة في انخفاض مستويات التعلم وارتفاع أعداد الأطفال المهددين بالعودة للمدارس دون استيعاب المحتوى الدراسي للعام السابق، فقد قدم ثلثا الدول برامج تعويضية بعد عودة الطلاب لمدارسهم.
  • اعتمدت الدول في تطبيق التعليم عن بعد على المواد التعليمية المطبوعة، التليفزيون والراديو، والمنصات الإلكترونية، ولكن جاءت درجات الاعتماد على الراديو مختلفة بين الدول منخفضة الدخل ومرتفعة الدخل، حيث بلغت 92% في الأولى و25% فقط في الثانية؛ بينما غلب الاعتماد على المنصات الإلكترونية في الدول مرتفعة الدخل، حيث بلغت النسبة 96%، في حين اعتمدت الدول منخفضة الدخل عليها بنسبة 58%. وتجدر الإشارة هنا إلى أن 50% من الدول اعتمدت على أكثر من نمط للتعليم عن بعد، إلا أنه لم يتم اختبار فاعلية التعليم عن بعد في جميع الأحوال.
  • أما التعليم الإلكتروني، فيبدو أن معظم الدول لم تكن لديها سياسة لتفعيله، حيث بلغت نسبة الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط/منخفض التي فعلت التعليم الرقمي وكان لديها دليل إرشادي لذلك 27% فقط، في حين بلغت النسبة 50% في الدول مرتفعة الدخل.

Source: UNESCO, UNICEF, The World Bank & OECD: What’s Next? Lessons on Education Recovery, June 2021.

  • واجه تفعيل التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني جملةً من المشكلات التي تمثلت في ضعف الاتصال بالإنترنت، ونقص المهارات الرقمية سواء للطلاب أو المعلمين، والحاجة لتبني طرق تدريس تتناسب مع هذا النمط من التعليم لم يعتدها المعلمون والطلاب.
  • تمثلت مخاوف الدول بعد إعادة فتح المدارس في ارتفاع نسب التسرب والعنف القائم على أساس النوع، وتدني مستوى الصحة النفسية للطلاب، الأمر الذي يتطلب إعداد خططٍ لدعم الطلاب بشكل مستدام بما يضمن إعادتهم إلى المسار التعليمي من جديد.

الوضع في مصر.. لم يختلف كثيرًا

على الرغم من عدم مشاركة مصر في الدراسة المسحية سالفة الذكر؛ إلا أن الإجراءات التي اتخذتها لإنقاذ العام الدراسي المنقضي ونصف العام السابق له لم تختلف كثيرًا عما اتخذته الدول ذات الظروف الشبيهة وبعض الدول ذات الدخل المرتفع فيما يتعلق بتطبيق التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني وإجراء الامتحانات. وكما كانت الإجراءات متشابهة، فإن الآثار السلبية للجائحة على التعليم في دول العالم لا تختلف عنها على مصر، حيث تأثر عدد أيام الدراسة الفعلية داخل الفصول لينخفض من 189 يومًا إلى 118 يومًا للصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية بمعدل أربعة أيام أسبوعيًا، وإلى 88 يومًا في بعض المناطق بمعدل ثلاثة أيام أسبوعيًا، أما في المرحلتين الإعدادية والثانوية فلم يتجاوز عدد أيام الحضور إلى المدارس 60 يومًا بمعدل يومين أسبوعيًا، مع الاعتماد على القنوات التليفزيونية والمنصات التعليمية، وعلى “بنك المعرفة المصري” خلال باقي أيام الأسبوع.

وفي الوقت الذي طورت فيه وزارة التربية والتعليم قنوات الاتصال الإلكتروني بين المعلمين والطلاب وأولياء أمورهم، وأتاحت مصادر التعلم الإلكترونية لتصل إلى أكثر من 48 ألف مصدر رقمي على بنك المعرفة، وقدمت الدروس على القنوات التعليمية لجميع المراحل طوال العام بمعدل (1525 حصة) بواسطة 96 معلمًا وفق جدول معلن مسبقًا، ولم يكن هناك دليل إرشادي واضح للطلاب والمعلمين بشأن كيفية استخدام المنصات الإلكترونية، كما لم تقم أي جهة بدراسة مدى قدرة الطلاب على الاتصال بالإنترنت لمتابعة الدروس على هذه المنصات، أو مدى الاعتماد على القنوات التعليمية كأفضل البدائل المتاحة.

أما فيما يتعلق بالامتحانات واستكمال المناهج، فقد أُلغيت الامتحانات لعددٍ من المراحل الدراسية، واكتفت الوزارة بتقييم الطلاب بناءً على تقديم مشروع بحثي يقوم به الطالب منفردًا أو مع مجموعة من زملائه، كما تم تخفيف المناهج وإلغاء أجزاء منها بسبب انقطاع الطلاب عن الدراسة، وقد أدى ذلك إلى عدم تحقيق الأهداف التعليمية التي ترتبط بنمو الطلاب معرفيًا ونفسيًا؛ الأمر الذي يحتم أن يكون لدى الوزارة خطة تعويضية واضحة لسد الفجوة التعليمية التي أحدثتها الجائحة، بما يضمن تقليل نسب الهدر التربوي وتسرب الطلاب غير المستعدين للعودة إلى المدرسة ما بعد الجائحة.

انتظام الدراسة والبناء على ما تم أثناء الجائحة

لم يكن كل ما تعرضت له العملية التعليمية بسبب الجائحة سلبيًا تمامًا، ولكن كان هناك جانب إيجابي يتمثل في فرض أحد أنماط التعلم التي طالما طالب به الخبراء التربويون، والذي يتمثل في التعليم الإلكتروني أو التعليم المدمج. فعلى الرغم من عدم قدرة النظم التعليمية على تحقيق جميع الأهداف التعليمية التقليدية، إلا أن بعضها تمكن من تسريع وتيرة العمل على امتلاك وإتاحة مصادر التعلم الرقمية وتأسيس بنية تحتية تسمح باستخدام التكنولوجيا في عدد من المدارس –وإن كان قليلًا- وهو ما حدث في مصر، حيث تمكنت وزارة التربية والتعليم من تأهيل ما يزيد على 1350 مدرسة ثانوية وتزويدها بإنترنت فائق السرعة، وتوزيع 1.5 مليون تابلت تعليمي لطلاب المرحلة الثانوية، وإتاحة أكثر من 48 ألف مصدر تعليمي رقمي.

ترتيبًا على ما سبق، يجب ألا تتوقف الوزارة عن تقديم وتطوير مصادر التعلم الرقمية التي من شأنها أن تزود الطلاب بمهارات رقمية ومعرفية تتماشى مع متطلبات القرن الحادي والعشرين. ولكن على جانبٍ آخر، لم يكن الاعتماد على التعليم الإلكتروني أو التعليم عن بعد فقط مُرضيًا بالنسبة لشريحة كبيرة من المجتمع ممن لا يستطيعون الاتصال بالإنترنت، حيث استشعرت هذه الفئة غياب العدالة والمساواة في تقديم الخدمة التعليمية، وهو ما يفرض عودة جميع الطلاب –خاصةً في المراحل الدنيا- بشكل كلي إلى المدارس، ليمارسوا عملية التعليم والتعلم داخل الفصل الدراسي دون انقطاع، لضمان تحقيق الأهداف التعليمية لكل مرحلة، وتقديم المناهج الدراسية كاملة دون حذف أو تعديل.ختامًا، إذا كانت مشكلات ارتفاع كثافة الفصول والعجز في أعداد المعلمين المؤهلين تسببت في ضعف جودة الخدمة التعليمية ما قبل الجائحة، فإن التأثير السلبي لانقطاع الطلاب عن الدراسة وتخفيف المناهج واستخدام أدوات تقييم لا تتماشى مع ثقافة المجتمع أثناء الجائحة كان له أثر سلبي أكبر. لذلك، وفي ظل تزايد نسب التلقيح ضد فيروس كورونا، وضعف إمكانية إصابة الأطفال به؛ فإن انتظام الدراسة في العام القادم لم يعد اختياريًا، وإنما ضرورة تستوجب اتخاذ ما يلزم من إجراءات لعودة الطلاب إلى مدارسهم، مع العمل على تقديم برامج تعويضية مناسبة أثناء إجازة الصيف، وتقديم حلول لمشكلات التعليم ما قبل الجائحة.

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة
+ postsBio ⮌

رئيس وحدة دراسات القضايا الاجتماعية

  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    المجلس الوطني للتعليم: هل يُحدث فارقًا في التعليم قبل الجامعي؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التداعيات الإنسانية للصراعات في القرن الأفريقي
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التعليم في وقت الحرب: من يعوض أطفال غزة؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    بديل جيد: التعليم المنزلي في مصر بين الواقع والفرص

ترشيحاتنا

برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية

المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل “الجيزة” لمقصد سياحي عالمي

الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟

فرص حزبية: خارطة التحالفات السياسية في انتخابات “الشيوخ” 2025

وسوم: الدراسة, الطلاب, العام الدراسي الجديد, سلايدر, فيروس كورونا
د.محمود سلامة 14/08/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
36
    36
    Your Cart
    حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيوي
    حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
    6 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    8 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    2 X EGP200.00 = EGP400.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    6 X EGP200.00 = EGP1,200.00
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP1,600.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP1,600.00

    Removed from reading list

    Undo