المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من المواجهة إلى الهدنة الحذرة: قمة شي-ترامب في بوسان 2025
الدراسات العربية والإقليمية
الانتخابات التشريعية في العراق بين الرهانات والتوقعات
الدراسات الأوروبية
ما بعد "سناب باك": مسارات الاتفاق النووي الإيراني
تنمية ومجتمع
مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
الدراسات العربية والإقليمية
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
4 EGP0.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 2 × EGP0.00
  • × حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيويحالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي 1 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 1 × EGP0.00

المجموع: EGP0.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: علاقة مركّبة: التابلت في التعليم بين الفاعلية والمقاومة
تنمية ومجتمع

علاقة مركّبة: التابلت في التعليم بين الفاعلية والمقاومة

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة تم النشر بتاريخ 06/09/2021
وقت القراءة: 11 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

أصبحت التكنولوجيا مكونًا جوهريًا في جميع جوانب الحياة، بما في ذلك عملية التعليم والتعلم. ظهر هذا التأثير منذ بداية القرن الحادي والعشرين أو قبل ذلك بفترة وجيزة حين بدأت المدارس حول العالم في الاعتماد على الأجهزة الإلكترونية، مثل الأجهزة اللوحية (التابلت) أو الحواسيب الشخصية، لتعليم الأطفال في المراحل التعليمية المختلفة. وقد أوصت دراسات تربوية عديدة بضرورة إدخال التكنولوجيا في التعليم، لتستجيب حكومات بعض الدول وتتوسع في تنفيذ هذه التوصيات، ومن بينها مصر التي زودت كل طالب بجهاز شخصي إيمانًا منهم بفاعلية هذه الأجهزة في تطوير قدرات الطلاب. ولكن، وكما هو متوقع، كانت هناك مقاومة من قِبل بعض أولياء الأمور والمعلمين.

المحتويات
دوافع الإقبال العالمي على استخدام التابلت واللابتوب في التعليمما الذي يمثل فارقًا لتحقيق نتائج أفضل؟

دوافع الإقبال العالمي على استخدام التابلت واللابتوب في التعليم

يتمثل الهدف الرئيسي للنظم التعليمية حول العالم في إعداد الطلاب ليصبحوا أعضاء فاعلين في مجتمعاتهم. ومع زيادة الاعتماد على الأجهزة الإلكترونية في مختلف المجالات، التفتت حكومات الدول إلى ضرورة إعداد الطلاب وتدريبهم على مهارات التعامل مع هذه الأجهزة واستخدامها في إنجاز المهام. وتُعد الولايات المتحدة الأمريكية المثال الأبرز في ترسيخ هذا الاتجاه. ففي عام 1991، بلغت نسبة المدارس التي استخدمت الكمبيوتر لأغراض تعليمية 98%، وبلغ معدل إتاحة أجهزة الكمبيوتر جهازًا واحدًا لكل ثمانية عشر طالبًا، ومع التطور التكنولوجي وتحول الأجهزة الثابتة إلى أجهزة صغيرة الحجم يحملها الطلاب في كل مكان وتطوير قدرات الإنترنت، بلغ عدد الطلاب المتصلين بالإنترنت من خلال جهاز كمبيوتر أو تابلت 46.3 مليون طالب في 2019، لتصل نسبة الطلاب والمدارس التي تعتمد على التعلم الرقمي أكثر من 99.5%.

وقد اتّبعت دول عديدة حول العالم هذا النموذج من أجل تفعيل نظام (1:1) بغض النظر عن المستوى الاقتصادي لها، فنجد أن الأوروجواي هي أول دولة في العالم تزود جميع تلاميذ مدارسها الابتدائية العامة بأجهزة لابتوب مجانًا منذ 2013، بينما كان 96% من الطلاب في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يمتلكون أجهزة كمبيوتر في منازلهم و72% فقط يستخدمون جهازًا إلكترونيًا في مدارسهم، كما بدأت “بيرو” تزويد تلاميذها بمليون لابتوب في مبادرة بدأت منذ 2008 في المدارس صغيرة الحجم في المناطق الفقيرة. وفي إفريقيا، تبنت كينيا خطة لإدخال اللابتوب في نظامها التعليمي منذ 2014، وزودت طلاب الصف الأول الابتدائي وقتها بحوالي 400 ألف جهاز مجاني. على جانب آخر، اختارت تايلاند تفعيل استخدام التابلت في مدارسها، وسارت تركيا على النهج نفسه بتفعيل مشروع “فاتح” الذي يقدم 10 ملايين تابلت في مدارسها، وسبقتهما في ذلك الهند بمشروع مشابه تحت مسمى “آكاش”.

وحددت بعض الدراسات التربوية أبرز دوافع الدول للإقبال على التوسع في استخدام التابلت في التعليم، والتي منها:

زيادة الدافعية للتعلم من خلال تقديم مواد تفاعلية: يتيح استخدام الطلاب للتابلت أو اللابتوب داخل الفصل مواد تفاعلية من الفيديوهات والصور والألعاب التعليمية التي تساعدهم على الاندماج في عملية التعليم، والتعلم بشكل أكبر مما تسمح به الكتب الدراسية الورقية. كما أن إتاحة المواد التعليمية طوال الوقت، سواء أثناء اليوم الدراسي أو بعد العودة إلى المنزل، يُسهم في تعزيز التعلم الذاتي لدى الطلاب.

تدعيم مهارات الطلاب التكنولوجية: تسعى الدول إلى تمكين طلابها من المهارات التكنولوجية التي يمكن أن تعتمد عليها وظائفهم المستقبلية بشكل أو بآخر، وحتى وإن لم تعتمد وظائفهم على التكنولوجيا فإنهم سيتعاملون مع الخدمات الإلكترونية في حياتهم اليومية، ويُعد ذلك أحد الأسباب الرئيسية التي دفعت بعض الحكومات للاعتماد على التابلت منذ المراحل الدراسية الأولى.

زيادة الإقبال على الكتب الإلكترونية: بعيدًا عن حالة الجدل حول ما إذا كانت الكتب الورقية أقل تكلفة أم التابلت، يشهد العالم إقبالًا كبيرًا على الكتب الإلكترونية، حيث أعلنت أمازون في 2011 أن الكتب الإلكترونية تفوقت على الكتب الورقية في مبيعاتها، كما تخطى عدد مرات تحميل الكتب الإلكترونية (مليون تحميل في اليوم) في عام 2017 من بينها كتب دراسية لجميع المراحل التعليمية.

الوصول إلى كل الفئات في كل وقت: يضمن الاعتماد على الأجهزة الإلكترونية والإنترنت في العملية التعليمية حلقة اتصال دائمة بين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور، بما يمكّن أولياء الأمور من التواصل المباشر مع المعلمين ومتابعة أداء أبنائهم بشكل مستمر دون الحاجة للذهاب إلى مدارسهم، كما يمكن الطلاب من تسليم الواجبات في أي وقت.

ولعلّ ما نتج عن جائحة كورونا من حرمان للطلاب من التعليم حول العالم أظهر أهمية استخدام التابلت أو غيره من الأجهزة الإلكترونية في العملية التعليمية لضمان الوصول إلى جميع الطلاب في كل مكان أثناء الكوارث أو الظروف غير الطبيعية التي تمنع استمرار العملية التعليمية بشكلها التقليدي. وتعد المملكة المتحدة أحد أبرز الأمثلة التي فعّلت استخدام التابلت في مدارسها أثناء الجائحة وتزويد الطلاب بحوالي 1.3 مليون تابلت خلال العام الماضي لضمان استمرار عملية التعليم والتعلم.

ما الذي يمثل فارقًا لتحقيق نتائج أفضل؟

على الرغم من الإقبال الكبير على استخدام الأجهزة الإلكترونية في التعليم في مختلف دول العالم، إلا أن التوسع في استخدامها ما زال يلقى نوعًا من المقاومة، سواء من أولياء الأمور أو المعلمين. ويبدو أن المعلمين وأولياء الأمور يتشاركون نفس أسباب القلق من التوسع في استخدام التكنولوجيا في التعليم، والتي تتمثل في التأثير السلبي لتلك الأجهزة على إبصار الطلاب، نظرًا لعدم وجود إرشادات عامة تطبقها المدارس عند الاستخدام، وعلى مهارات الطلاب في الرياضيات والكتابة. ويمثل استخدام الطلاب هذه الأجهزة لعرض مواد غير مناسبة مصدر قلق آخر للآباء والمعلمين، كما أن الطلاب يفقدون مهارات التواصل بسبب استخدام الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة.

علاوةً على ما سبق، أوضح استطلاع رأي أجرته شركة “جالوب” على عينة من ألف معلم وألف ولي أمر في 2018 أن هناك اختلافًا بين المعلمين والآباء فيما يتعلق بتأثير الأجهزة الإلكترونية على الصحة العقلية والجسمية للطلاب، حيث يرى 69% من المعلمين أن استخدام الأجهزة الإلكترونية يؤثر على الصحة العقلية للطلاب، في حين يرى 55% أنها تؤثر على الصحة الجسمية أيضًا، بينما يرى 69% من الآباء أن هذه الأجهزة مفيدة للصحة العقلية لأبنائهم، و59% يرونها مفيدة لصحتهم الجسمية.

في ظل حالة الجدل حول مدى الفوائد والأضرار التي يمكن أن يسفر عنها التوسع في استخدام الأجهزة الإلكترونية في العملية التعليمية، أظهرت نتائج 340 ألف طالب من 51 دولة في اختبار بيزا (PISA) -أحد أبرز الاختبارات الدولية التي تتم تحت إشراف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية- أن هناك مجموعة من العوامل التي يجب أن توضع في الاعتبار عند استخدام الأجهزة الإلكترونية في تعليم الطلاب، وهي:

  • نوع الجهاز المستخدم: أظهرت النتائج أن أداء الطلاب الذين يستخدمون أجهزة تابلت أو لابتوب داخل الفصل أقل من أقرانهم الذين يعتمدون على أجهزة كمبيوتر أو سبورات تفاعلية، حيث جاءت نتائج مستخدمي التابلت أو اللابتوب في الرياضيات أقل بحوالي 5 درجات إلى 15 درجة من الطلاب الذين يعتمدون على جهاز كمبيوتر أو سبورات تفاعلية.
  • من يستخدم الجهاز: جاءت نتائج الطلاب الذين يستخدم معلموهم التكنولوجيا داخل الفصل أفضل من نتائج الطلاب الذين يستخدمونها بأنفسهم.
  • مدة استخدام الجهاز: أوضحت النتائج أن أداء طلاب الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي الذين يستخدمون الأجهزة الإلكترونية بكثافة وأداء طلاب آسيا والشرق الأوسط ودول أوروبا خارج الاتحاد الأوروبي الذين لا يستخدمون الأجهزة الإلكترونية على الإطلاق جاء أفضل من أداء نظرائهم الذين يستخدمون هذه الأجهزة بمعدل متوسط، وأرجعت الدراسة ذلك إلى حاجة الطلاب للتعود على استخدام التكنولوجيا قبل استخدامها في التعلم.
  • مستوى أداء المدرسة: ميزت نتائج الدراسة بين نوعين من المدارس، ففي مدارس النوع الأول ذات المستوى (ضعيف إلى مقبول) جاءت نتائج الطلاب الذين لا يعتمدون على الأجهزة الإلكترونية أفضل من نظرائهم الذين يستخدمونها.

أما في مدارس النوع الثاني ذات المستوى (جيد إلى ممتاز)، فقد جاءت النتائج مختلفة باختلاف الدولة، حيث كانت نتائج طلاب إستونيا والصين تايبيه أفضل حين لا يستخدمون الأجهزة الإلكترونية، ولكن في الولايات المتحدة واليابان وأستراليا كانت نتائج الطلاب أفضل حين يستخدمون الأجهزة الإلكترونية بمعدل 60 دقيقة أسبوعيًا في دروس القراءة وآداب اللغة.

من خلال ما سبق، يتضح أن العلاقة بين استخدام الأجهزة الإلكترونية ومستوى أداء الطلاب هي علاقة مركبة، ولا يمكن إصدار حكم نهائي بشأن نجاح أو فشل استخدام هذه الأجهزة في العملية التعليمية إذا لم يستند هذا الحكم إلى مجموعة من المؤشرات والدراسات التي تحدد مدى تحقيق الأهداف التي تم إدخال التابلت في العملية التعليمية من أجلها. وإذا كان تفعيل التابلت في العملية التعليمية يواجه مقاومة من أولياء الأمور والمعلمين بسبب قلق مشروع على صحة الأطفال العقلية والجسمية، فإن هذه المقاومة يمكن أن تقل تدريجيًا إذا ما حددت وزارات التعليم العمر المناسب للاعتماد بشكل كلي على التابلت في التعليم، وفرضت إجراءات إرشادية تراعي مدة استخدامه داخل الفصل وبعد عودة الطلاب إلى منازلهم، واعتمدت في التطبيق على معلمين قادرين على استخدام التكنولوجيا في التعليم بكفاءة.

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة
+ postsBio ⮌

رئيس وحدة دراسات القضايا الاجتماعية

  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    المجلس الوطني للتعليم: هل يُحدث فارقًا في التعليم قبل الجامعي؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التداعيات الإنسانية للصراعات في القرن الأفريقي
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التعليم في وقت الحرب: من يعوض أطفال غزة؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    بديل جيد: التعليم المنزلي في مصر بين الواقع والفرص

ترشيحاتنا

مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية

المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل “الجيزة” لمقصد سياحي عالمي

الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟

فرص حزبية: خارطة التحالفات السياسية في انتخابات “الشيوخ” 2025

وسوم: التابلت, التعليم, التكنولوجيا, سلايدر, مصر
د.محمود سلامة 06/09/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
مجلس النواب 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الانتخابات التشريعية في العراق بين الرهانات والتوقعات
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
ما بعد “سناب باك”: مسارات الاتفاق النووي الإيراني
من المواجهة إلى الهدنة الحذرة: قمة شي-ترامب في بوسان 2025

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
4
    4
    Your Cart
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيوي
    حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP0.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP0.00

    Removed from reading list

    Undo