المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
دراسات الإعلام و الرأي العام
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
ورقة بحثية
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
الدراسات العربية والإقليمية
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
الدراسات الأسيوية
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
تقرير
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
الدراسات العربية والإقليمية
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية "تركيا خالية من الإرهاب
الدراسات العربية والإقليمية
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
الدراسات الأفريقية
تيكاد 9 – نموذج تنموي جديد لليابان في أفريقيا
الدراسات الأوروبية
" الضمانات الأمنية": حدود الدور الألماني في أمن أوكرانيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الفائض الأولي: خطوة للأمام في رحلة تخفيف عبء الدين
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مصر ومفاوضات الحد من تلوث البلاستيك نحو التزام دولي وتحول وطني في إدارة النفايات
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
بنك مصري بلا فروع التحول البنكي الذكي لتعزيز الشمول المالي
الدراسات الأفريقية
المحاولة الانقلابية في مالي: بين الانقسامات الداخلية والضغوط الخارجية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
شراكات تنموية:كيف استثمرت مصر قمة التيكاد لتعزيز علاقاتها مع اليابان؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
الصراع في إقليم كشمير بين الإرث الاستعماري والتطرف الديني
الدراسات الأفريقية
الاستقرار الهش: مستقبل إقليم التيجراي بين الانقسامات السياسية والعسكرية
الدراسات العربية والإقليمية
انقسام الأجنحة السياسية: كيف يتفاعل الداخل الإيراني مع "آلية الزناد"؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مبادلة الديون بالتنمية: تجارب دولية والحالة المصرية
السياسات العامة
من التشريع إلى الرقمنة: حوكمة التبرعات في مصر
الدراسات العربية والإقليمية
هل اخترقت إسرائيل الحوثيين استخباراتياً؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
من التبرعات إلى القتال: العمل الخيري وتمويل الإرهاب.. الآليات وسبل التحصين
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
"جدعون-2" وغزة: مآلات "السيطرة" و"الاحتلال"
الدراسات الأفريقية
تكالب خارجي: معادن الكونغو الديمقراطية.. محفز مزدوج للصراع والسلام
الدراسات العربية والإقليمية
توسيع الانخراط: ملامح ومقومات الدور الأذربيجاني في الشرق الأوسط
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحوّل استراتيجي تجاه المؤسسات المالية الدولية.. أمريكا لا ترحل بل تعيد التشكيل
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الطاقة النووية في مقابل الطاقة التقليدية: كيف تحقق مصر معادلة أمن الطاقة
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
19 EGP1,050.00
  • × حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجيةحالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية 4 × EGP0.00
  • × تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالميتقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي 1 × EGP50.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 2 × EGP0.00
  • × حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيويحالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي 2 × EGP0.00
  • × حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025 1 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 1 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشرشؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر 5 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 3 × EGP0.00

المجموع: EGP1,050.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: الاختبار الوطني للصف الرابع: تقييم شامل لعناصر المنظومة التعليمية
تنمية ومجتمع

الاختبار الوطني للصف الرابع: تقييم شامل لعناصر المنظومة التعليمية

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة تم النشر بتاريخ 03/10/2021
وقت القراءة: 9 دقيقة
Handsome Hispanic male private school student confidently works on class assignment. He is sitting at a desk. Students and a teacher are in the background.
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

بعد ثلاث سنوات من تطبيق نظام التعليم الجديد (2.0) على طلاب الصف الأول الابتدائي، اعتمدت فيها وزارة التربية والتعليم على بناء المهارات والمعارف الأساسية للأطفال، وتخلت عن الاختبارات كليًا خلال هذه الفترة؛ أعلنت الوزارة عن نظام تقييم طلاب الصف الرابع الابتدائي وفقًا للقرار الوزاري (133) لسنة 2021. وبهذه الخطوة، أنهت الوزارة حالة الجدل حول الهدف من إجراء “الاختبار الوطني للصف الرابع الابتدائي” المزمع عقده خلال العام الدراسي الجديد 2021/2022.

المحتويات
ما هو الاختبار الوطني للصف الرابع؟خطوات نحو تحقيق الهدفليست المرة الأولى لإجراء اختبار قائم على العينة

ما هو الاختبار الوطني للصف الرابع؟

تضمن برنامج إصلاح التعليم المصري الذي يتم تطبيقه بالتعاون مع البنك الدولي مكونًا أساسيًا يتمثل في “إصلاح نظام التقييم الشامل من أجل تحسين التحصيل العلمي للطلاب”، واشتمل هذا المكون على محور فرعي ينص على “إدخال التقييم الوطني الخاص بالصف الرابع”، على أن يكون هذا الاختبار قائمًا على أساس العينة، حيث تحدد الوزارة عدد المدارس والطلاب الذين سيشاركون فيه وفقًا لمجموعة من المعايير التي تراعي التوزيع الجغرافي، والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للطلاب، ونوع المدارس سواء كانت خاصة أم حكومية، وغيرها من المعايير التي ستتضح في الوثيقة الإطارية التي تعدها الوزارة تمهيدًا لتطبيق الاختبار.

تستهدف الوزارة من خلال تطبيق مثل هذا الاختبار التعرف على مستوى تحصيل طلاب الصف الرابع في القدرات الرئيسية والمهارات الأساسية للقراءة والكتابة والحساب بما يتسق مع المنهج الجديد؛ ومن المقرر ألا يقتصر التقييم على الطلاب فقط، وإنما سيشتمل على استبيانات للمعلمين والمديرين وأولياء الأمور، وهو بذلك ليس تقييمًا فرديًا، وإنما تقييمًا لأداء جميع عناصر المنظومة التعليمية.

خطوات نحو تحقيق الهدف

وفقًا لوثيقة البنك الدولي، فإن هناك مجموعة من الخطوات التي يجب أن تتخذها وزارة التربية والتعليم لتطبيق الاختبار الوطني على طلاب الصف الرابع خلال مدة المشروع المقدرة بخمس سنوات، حيث أشارت الوثيقة إلى أنه كان من المفترض أن تنتهي الوزارة من إعداد وإقرار الوثيقة الإطارية التي سيتم على ضوئها تطبيق الاختبار بنهاية العام الأول؛ وفي العام الثاني تعد الوزارة الاختبار وتنفذه تجريبيًا للمرة الأولى، على أن يتم تطبيقه بشكله النهائي خلال العام الرابع من عمر المشروع، أي خلال العام الدراسي 2021/2022؛ ويتحمل المركز القومي للتقويم والامتحانات مسئولية تطبيق الاختبار على المستوى الوطني من أجل استعادة الثقة في نظام الامتحانات في مصر.

جاء في الوثيقة أيضًا أن هذا الاختبار سيكون إلكترونيًا، حيث كان مقررًا أن تطلق الوزارة منصة إلكترونية تختص بإجراء الاختبارات، على أن تكون قد صُممت واختُبرت وأطلقت خلال العام الثالث من عمر المشروع، على أن يتم استخدام هذه المنصة في العام الرابع لإدارة وتحليل وعرض البيانات الخاصة بالاختبار الوطني للصف الرابع. ولأن المنصة الإلكترونية للاختبارات ليست جاهزة بعد، فقد لجأت الوزارة إلى تعديل طريقة تطبيق الاختبار بالاتفاق مع البنك الدولي، ليصبح ورقيًا وليس إلكترونيًا.

أما التقارير التي ستصدرها الوزارة استنادًا إلى نتائج هذا التقييم، فستكون على مستوى المدرسة والإدارة التعليمية والمديرية والمستوى الوطني، لكنها لن تقدم بيانات حول الأداء الفردي للطلاب، أي إن نتائج هذا التقييم ليست لتقييم الطلاب وإنما تقييم صلاحية نظام التعليم في هذه المرحلة.

جدير بالذكر أن البنك الدولي يجري مراجعات نصف سنوية بدأت منذ يوليو 2018، وجاء في المراجعات الدورية الثلاث الأولى أن الاختبار الوطني للصف الرابع الابتدائي ما زال غير موجود. وفي المراجعة الرابعة في يناير 2020، تم تعديل الاختبار ليكون ورقيًا وقائمًا على العينة. وتضمنت المراجعة الخامسة الصادرة في يوليو 2020 أن الوثيقة الإطارية للاختبار الوطني للصف الرابع الابتدائي ما زالت قيد الإعداد والتطوير بعد أن كان مخططًا لها أن تكون جاهزة بحلول إبريل 2020، وأن هذا التأخير يرجع إلى توجه انتباه الوزارة بالكامل للاستجابة لأزمة جائحة كورونا. وفي المراجعة السادسة الصادرة في يناير 2021، جاء أن الوزارة قد أنهت المسودة الأولى للوثيقة الإطارية للاختبار الوطني للصف الرابع الابتدائي؛ أما في المراجعة السابعة الصادرة في يوليو 2021، فقد جاء أنه تم تقديم المسودة الأولى للوثيقة الإطارية للاختبار، وكان من المتوقع أن يتم اعتمادها في أغسطس 2021، إلا أن الوزارة لم تطلق إلى الآن أي تصريحات أو بيانات توضح موقف هذه الوثيقة.

يتضح مما سبق أن الوزارة ما زالت ملتزمة بإجراء الاختبار الوطني في الموعد المحدد، وهو العام الدراسي 2021/2022، ولكن هناك بعض التأخير في إطلاق الوثيقة الإطارية وإجراء الاختبار التجريبي، وهو ما يعد أمرًا سلبيًا يؤخذ على الوزارة، أما الأمر الإيجابي فيتمثل في أن الوزارة تتمتع بالمرونة المطلوبة لإجراء التعديلات على برنامج الإصلاح بما يتماشى مع ما يفرضه الواقع من أجل تحقيق الهدف النهائي.

ليست المرة الأولى لإجراء اختبار قائم على العينة

لا يعد الاختبار الوطني القائم على العينة الذي تسعى الوزارة لتطبيقه على الصف الرابع الابتدائي خلال العام الدراسي 2021/2022 الأول من نوعه، وإنما هناك تجارب مختلفة لهذا النوع من الاختبارات، منها ما هو دولي مثل المشاركة في اختبار TIMSS لطلاب الصف الثامن واختبار PIRLS لطلاب الصف الرابع، ومنها ما هو وطني مثل اختبار القرائية الذي طبقته وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID لتقييم مستوى القرائية عند طلاب الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية في 2009، و2011، و2013.

ففي الاختبار الدولي PIRLS في 2016، تكونت العينة المشاركة من 6957 طالبًا من 160 مدرسة، وتم اختيارها من خلال لجنة مشتركة بين الوزارة والمنظمة الدولية المسئولة عن تطبيق الاختبار. وقد راعت العينة مجموعة من الشروط المتمثلة في الإقليم الذي تنتمي له المدرسة (العاصمة/ شمال/ جنوب)، ونوع المدرسة (حكومي/خاص) وموقعها (حضر/ ريف)، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي للطلاب؛ وجاءت النتائج أقل من المتوسط العالمي، حيث أحرز الطلاب في هذا الاختبار متوسط درجات 330 درجة في حين كان المتوسط العالمي 500 درجة. 

أما الاختبار الذي أجري على المستوى الوطني بالتعاون مع الوكالة الأمريكية USAID في 2009، فقد طُبق على طلاب الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، ولكن طريقة اختيار العينة كانت مختلفة عن الاختبار الدولي، حيث تم اختيار 59 مدرسة في محافظات الفيوم والمنيا وقنا، وكان حجم العينة 2800 طالب. وفي 2011، تم تطبيقه مجددًا على 1200 طالب من نفس مدارس التجربة الأولى، ثم أجريت على 60 مدرسة في محافظة البحيرة منفردة، ما يعني أن العينة لم تكن ممثلة للمجتمع المصري بالكامل.

وقد تطورت التجربة لاحقًا، حيث تم تطبيق الاختبار في 2013 على عينة من طلاب الصف الثالث الابتدائي من 200 مدرسة في 25 محافظة، وكانت النتائج ضعيفة جدًا حيث كان لدى أقل من 20% من الطلاب القدرة على القراءة بطلاقة، في حين أن 14% لا يستطيعون القراءة. وفي 2014، تم تكرار التجربة على عينة مشابهة ولم تشهد النتائج تغيرًا ملحوظًا سوى في مؤشر واحد، حيث انخفضت نسبة الطلاب الذين لا يستطيعون القراءة إلى 10%. 

بذلك، يمكن القول إنه ليس غريبًا أو مستحدثًا أن تطبق وزارة التربية والتعليم اختبارًا وطنيًا قائمًا على أساس العينة، ولكن التجارب السابقة سواء محليًا أو دوليًا لم تحظَ بالاهتمام الكافي الذي يضمن لها الاستمرارية أو يمكنها من تقديم صورة واقعية وحقيقية عن جميع عناصر المنظومة التعليمية كما هو مأمول من تطبيق الاختبار الوطني المقرر تطبيقه خلال العام الدراسي الجديد وفقًا لبنود برنامج الإصلاح. 

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة
+ postsBio ⮌

رئيس وحدة دراسات القضايا الاجتماعية

  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    المجلس الوطني للتعليم: هل يُحدث فارقًا في التعليم قبل الجامعي؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التداعيات الإنسانية للصراعات في القرن الأفريقي
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التعليم في وقت الحرب: من يعوض أطفال غزة؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    بديل جيد: التعليم المنزلي في مصر بين الواقع والفرص

ترشيحاتنا

فرص حزبية: خارطة التحالفات السياسية في انتخابات “الشيوخ” 2025

أبرز الوسائط الصاروخية الإيرانية (أضخم ترسانة في الشرق الأوسط)

مأزق الإيجار القديم في مصر.. دروس دولية مستفادة

تشريع لإرساء العدالة الاجتماعية: كيف يُحدث قانون العمل الجديد فرقًا في حياة 30 مليون عامل؟

وسوم: الإمتحانات, الصف الرابع, سلايدر, وزارة التربية والتعليم
د.محمود سلامة 03/10/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية “تركيا خالية من الإرهاب
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
19
    19
    Your Cart
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    1 X EGP50.00 = EGP50.00
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيوي
    حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    5 X EGP200.00 = EGP1,000.00
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    3 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP1,050.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP1,050.00

    Removed from reading list

    Undo