المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الإرهاب والصراعات المسلحة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش
العلاقات الدولية
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
الدراسات الأمريكية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الدراسات العربية والإقليمية
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
دراسات الإعلام و الرأي العام
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
ورقة بحثية
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
الدراسات العربية والإقليمية
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
الدراسات الأسيوية
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
تقرير
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
الدراسات العربية والإقليمية
الحسابات المعطلة: حدود الفاعلية السياسية لعملية "تركيا خالية من الإرهاب
الدراسات العربية والإقليمية
دلالات استهداف قادة حماس في الدوحة
الدراسات الأفريقية
تيكاد 9 – نموذج تنموي جديد لليابان في أفريقيا
الدراسات الأوروبية
" الضمانات الأمنية": حدود الدور الألماني في أمن أوكرانيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الفائض الأولي: خطوة للأمام في رحلة تخفيف عبء الدين
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مصر ومفاوضات الحد من تلوث البلاستيك نحو التزام دولي وتحول وطني في إدارة النفايات
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
بنك مصري بلا فروع التحول البنكي الذكي لتعزيز الشمول المالي
الدراسات الأفريقية
المحاولة الانقلابية في مالي: بين الانقسامات الداخلية والضغوط الخارجية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
شراكات تنموية:كيف استثمرت مصر قمة التيكاد لتعزيز علاقاتها مع اليابان؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
الصراع في إقليم كشمير بين الإرث الاستعماري والتطرف الديني
الدراسات الأفريقية
الاستقرار الهش: مستقبل إقليم التيجراي بين الانقسامات السياسية والعسكرية
الدراسات العربية والإقليمية
انقسام الأجنحة السياسية: كيف يتفاعل الداخل الإيراني مع "آلية الزناد"؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مبادلة الديون بالتنمية: تجارب دولية والحالة المصرية
السياسات العامة
من التشريع إلى الرقمنة: حوكمة التبرعات في مصر
الدراسات العربية والإقليمية
هل اخترقت إسرائيل الحوثيين استخباراتياً؟
الإرهاب والصراعات المسلحة
من التبرعات إلى القتال: العمل الخيري وتمويل الإرهاب.. الآليات وسبل التحصين
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
"جدعون-2" وغزة: مآلات "السيطرة" و"الاحتلال"
الدراسات الأفريقية
تكالب خارجي: معادن الكونغو الديمقراطية.. محفز مزدوج للصراع والسلام
الدراسات العربية والإقليمية
توسيع الانخراط: ملامح ومقومات الدور الأذربيجاني في الشرق الأوسط
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحوّل استراتيجي تجاه المؤسسات المالية الدولية.. أمريكا لا ترحل بل تعيد التشكيل
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
8 EGP600.00
  • × شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشرشؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر 3 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 2 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 1 × EGP0.00
  • × حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيويحالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي 2 × EGP0.00

المجموع: EGP600.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن: المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي: نحو دور أكثر شمولًا
تنمية ومجتمع

المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي: نحو دور أكثر شمولًا

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة تم النشر بتاريخ 21/03/2022
وقت القراءة: 11 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

يلعب المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي دورًا محوريًا في مشروع إصلاح التعليم الذي انطلق منذ عام 2018/2019، حيث بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عملية “إعادة هيكلة المركز” كأحد المحاور الرئيسية ضمن المكون الثالث من مشروع الإصلاح الذي يتعلق بإصلاح “نظام التقييم الشامل من أجل تحسين التحصيل العلمي للطلاب”، وقد نجح المركز بالفعل في استعادة مكانته من خلال التنفيذ الكفء لبعض المهام التي لم تكن ضمن مسئولياته من قبل أو التي لم تكن تتم بالكفاءة المطلوبة. ولكن على الرغم من أن المدى الزمني المخطط للانتهاء من عملية إعادة الهيكلة بالكامل انتهى بنهاية العام الدراسي 2020/2021، إلا أن عملية إعادة الهيكلة ما زالت مستمرة إلى الآن من أجل تطوير قدرة المركز على لعب دور أكثر شمولًا في العملية التعليمية.

المحتويات
تحديث الأدوار لتحقيق أهداف نظام التعليم الجديدالواقع يفرض تعديل الخطةتحسن الأداء والحاجة لمزيد من الجهد

تحديث الأدوار لتحقيق أهداف نظام التعليم الجديد

حين أنشئ المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 462 لسنة 1990 كهيئة عامة لها الشخصية الاعتبارية ومؤسسة علمية تتبع وزير التعليم، كان الهدف منه إجراء الدراسات والبحوث العلمية اللازمة لإعداد نظم الامتحانات وتقويمها وتطويرها بما يساعد على تحقيق الأغراض المستهدفة من المناهج التعليمية، وبناء الشخصية المتكاملة للطالب، وتهيئته للنمو والنضج والابتكار والإبداع في مختلف مجالات الثقافة والعلم والتكنولوجيا. وتمثلت أبرز أدوار المركز وفقًا لقرار إنشائه فيما يلي:

– تصميم أدوات القياس والتقويم النفسي والتربوي.

– مراقبة مستويات جودة نواتج التعلم.

– تنظيم العلاقة بالمؤسسات التعليمية الكبرى.

– وضع المعايير الخاصة لقياس وتقويم مختلف مستويات المعرفة والمهارات والجوانب الوجدانية للطلاب، وإعداد أنظمة الامتحانات بما في ذلك أسلوب تقدير الدرجات.

– إعداد نظم الامتحانات ومتابعة المستوى الكيفي لها والتحقق من سلامتها وكفاءتها في تقييم الطلاب.

– التدريب على وضع الامتحانات وتصحيحها وإدارتها.

بالنظر إلى الأدوار سالفة الذكر، والتي قد يراها البعض شاملة لارتباطها المباشر بوضع المعايير وتصميم أدوات القياس والتقويم، بل والتدريب على وضع الامتحانات وتصحيحها أيضًا، ولكن رؤية وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بإصلاح “نظام التقييم الشامل” -كما جاء في المشروع الذي تنفذه بالتعاون مع البنك الدولي- تتمثل في أن هذا الإصلاح لا يمكن أن يتم على الوجه المنشود دون إعادة هيكلة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي وبناء قدراته لإدارة وتنفيذ وتصحيح الامتحانات وتحليل نتائجها على المستوى الوطني بشكل أكثر فاعلية؛ لذلك تضمنت عملية إعادة الهيكلة أن يتم بناء قدرات المركز في أربعة جوانب رئيسية، هي:

– تصميم الامتحانات.

– الأمن واللوجستيات.

– تحديد الدرجات وإدارة التقييم القائم على الحاسب الآلي.

– تحليل النتائج وإعداد التقارير.

مما يعني أن أدوار المركز التي تحتاجها الوزارة لإنجاح مشروع الإصلاح تشتمل على تحديث الأدوار القديمة وإضافة أدوار جديدة، مثل الاعتماد على بنوك الأسئلة في تصميم الامتحانات، والتدخل بشكل مباشر في عملية التقييم القائمة على استخدام أجهزة الحاسب الآلي أو التابلت، بالإضافة إلى تحليل نتائج الطلاب في كل مرحلة وإعداد التقارير التي يمكن أن تساعد في تحسين السياسة التعليمية مستقبلًا، وعدم الاقتصار على تحليل نتائج الاختبارات الدولية التي تقوم على العينة العشوائية مثل دراستي بيرلز وبيزا.

الواقع يفرض تعديل الخطة

أوشك العام الرابع من عمر مشروع إصلاح التعليم -المقدر بخمس سنوات- على الانتهاء، وما تزال بعض بنود إعادة هيكلة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي قيد التنفيذ رغم التخطيط لإنهائها بالكامل بنهاية العام الثالث 2020/2021 كما يلي:

1. خلال العام الأول من عمر المشروع 2018/2019: الانتهاء من خطة إعادة الهيكلة واعتمادها من قبل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وأن يقوم الوزير المسئول بالتوقيع عليها بحلول 2020؛ وتطوير خطة بناء القدرات لكل من العاملين في المركز القومي للامتحانات، والمراقبين، والمصححين، والقائمين على تنفيذ الاختبار الوطني على مستوى المدارس.

2. خلال العام الثاني 2019/2020: تعيين ثلاثة خبراء متخصصين في القياس والتقويم التربوي من قبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لمدة ثلاث سنوات متصلة على الأقل؛ وتنفيذ البرامج التدريبية لكل من:

أ. العاملين في المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي على إدارة منصة التقويم.

ب. مطوري بنوك الأسئلة.

ج. جميع المصححين على قواعد البيانات.

د. 70% على الأقل من المراقبين على تنفيذ التقييمات الجديدة.

3. خلال العام الثالث 2020/2021: تحويل جميع المخصصات المالية المرتبطة بتقييم الطلاب من وزارة التربية والتعليم للمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وقد يكون ذلك من خلال إضافة بنود الميزانية والمخصصات المالية المرصودة لعملية تقييم الطلاب إلى ميزانية المركز بشكل رسمي لكي يكون للمركز سلطة التصرف فيها بدلًا من الوزارة.

وبسبب المراجعات الدورية التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع البنك الدولي والتي بلغ عددها (8) مراجعات كان آخرها في أكتوبر 2021، تم تعديل بعض البنود الفرعية في محور إعادة هيكلة مركز الامتحانات سواء بالحذف أو الإضافة لتلك البنود؛ وتضمنت التعديلات التي وافق عليها البنك الدولي في إبريل 2021 ما يلي:

– مراجعة الفقرة المتعلقة بإنهاء خطة إعادة الهيكلة وإقرارها بواسطة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، على أن يتم الموافقة والتوقيع عليها من قبل وزير التربية والتعليم بحلول 2020، ليتم حذف الجزء الأخير المتعلق بموافقة وتوقيع وزير التربية والتعليم بحلول 2020؛ وتجدر الإشارة إلى أن الخطة لم يتم إنهاؤها أو اعتمادها إلى الآن.

– حذف الفقرة المتعلقة بتوظيف ثلاثة خبراء في القياس والتقويم التربوي من قبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لمدة ثلاث سنوات متصلة على الأقل، وحلت محلها فقرة تتعلق بإجراء تدريبات لكل من: فنيي المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي على إدارة واستخدام منصة إدارة التقييم، ومطوري بنوك الأسئلة على عملية بنائها، و70% على الأقل من المراقبين على تنفيذ تقييمات جديدة.

– تم إضافة فقرة تتعلق بتقديم خبراء القياس والتقويم في المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي التدريب اللازم لكل من: جميع المصححين على قواعد البيانات الخاصة بدرجات الصفوف من العاشر حتى الثاني عشر، وجميع واضعي الأسئلة على قواعد البيانات الخاصة بالصفوف من العاشر حتى الثاني عشر.

– تم إلغاء البند الخاص بنقل الميزانية المخصصة لعملية تقييم الطلاب من وزارة التربية والتعليم إلى المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

وأرجعت الوثيقة الجديدة تلك التعديلات إلى رغبة وزارة التربية والتعليم في التركيز على بناء قدرات العاملين في المركز لتدريب جميع المصححين المسئولين عن تصحيح الامتحانات الإلكترونية باستخدام التابلت، كما أن تخلي الوزارة عن البند المتعلق بنقل الميزانية من وزارة التربية والتعليم للمركز يرجع إلى كونه هدفًا طموحًا جدًا بالنسبة للواقع.

تحسن الأداء والحاجة لمزيد من الجهد

لا يمكن الحكم على تأخر تنفيذ بعض بنود إصلاح التقييم الشامل أو خطة إعادة هيكلة المركز القومي للامتحانات عن الموعد المحدد بأنه فشل، حيث تشير آخر مراجعة نشرها البنك الدولي في أكتوبر الماضي إلى أنه تم الانتهاء من عدد من الأنشطة التي تدلل على تحسن أداء المركز عما كان عليه، منها ما يلي:

– إنشاء بنوك الأسئلة: تم إنشاء بنوك الأسئلة للصفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية في جميع المواد الدراسية، الأمر الذي ساعد على سحب جميع الامتحانات الخاصة بالثانوية العامة للدورين الأول والثاني في العام الدراسي 2020/2021 من هذه البنوك.

– إدارة وتصحيح الامتحانات: تمكّن المركز من تصحيح أوراق إجابة امتحانات الثانوية العامة للعام الماضي إلكترونيًا دون تدخل بشري، حيث تم الاعتماد على “البابل شيت” Bubble Sheet لأول مرة، واستخدام الماسح الضوئي لتحويله لنسخة إلكترونية؛ كما أشرف على تظلمات طلاب الثانوية العامة في العام الماضي.

– إتاحة نتائج الاختبارات للصفوف من العاشر حتى الثاني عشر إلكترونيًا للطلاب والإدارات والمديريات التعليمية ومديري المدارس في أقل من شهر. 

– تنفيذ تدريبات لبناء قدرات العاملين في المركز بنجاح.

علاوةً على ما تضمنته وثيقة البنك الدولي لمشروع إصلاح التعليم المصري، فقد توسع المركز القومي للامتحانات في أداء الأدوار المنوطة به من خلال إعداد أدوات التقييم الوطني لقياس نواتج تعلم العلوم والرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، حيث تم إعداد الإطار العام للاختبار الوطني وتحكيمه محليًا ودوليًا، وتم تنفيذه على عينة عشوائية مكونة من 340 مدرسة للاستفادة من نتائجه في تحسين السياسة التعليمية مستقبلًا. 

وفيما يتعلق بالمشاركة في الاختبارات الدولية وتحليل نتائجها لما لها من أهمية في التعرف على واقع بعض عناصر النظام التعليمي مقارنةً بنظم التعليم في دول أخرى، وتحسين السياسات التعليمية في ضوء نتائج تلك الاختبارات، فقد بدأ المركز العمل على تحليل نتائج اختبارات TIMSS 2019 في العلوم والرياضيات التي صدرت منذ عام تقريبًا للاستفادة من نتائجها في تطوير السياسة التعليمية؛ كما يستهدف إجراء الدراسة الدولية الأساسية لقياس الفهم اللغوي (بيرلز) على عينة مختارة عشوائيًا من طلاب الصف الرابع الابتدائي بمختلف مدارس الجمهورية خلال العام الجاري للتعرف على التغير في مستوى التلاميذ.

من خلال العرض السابق، يتضح أن بعض بنود مشروع إصلاح التعليم الخاصة بإعادة هيكلة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي من أجل تفعيل دوره كمركز وطني للتقويم الشامل تحققت، في حين لم تتحقق بعض البنود الأخرى نظرًا لارتفاع مستوى الطموح عند وضعها أو تعارضها مع الواقع.

د.محمود سلامة
د.محمود سلامة
+ postsBio ⮌

رئيس وحدة دراسات القضايا الاجتماعية

  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    المجلس الوطني للتعليم: هل يُحدث فارقًا في التعليم قبل الجامعي؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التداعيات الإنسانية للصراعات في القرن الأفريقي
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    التعليم في وقت الحرب: من يعوض أطفال غزة؟
  • د.محمود سلامة
    https://ecss.com.eg/author/mahmoud-salama/
    بديل جيد: التعليم المنزلي في مصر بين الواقع والفرص

ترشيحاتنا

العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة

تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية

مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟

الفائض الأولي: خطوة للأمام في رحلة تخفيف عبء الدين

وسوم: الإمتحانات, التعليم, سلايدر, مصر
د.محمود سلامة 21/03/2022

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
أبعاد تنامي التهديد الإرهابي في المثلث الحدودي بين مالي والسنغال وموريتانيا 
مكاسب متبادلة: لماذا تعزز القاهرة جهود الوساطة في أزمة الملف النووي الإيراني؟
إدارة المتناقضات الدولية: السياسة الخارجية الهندية بين الاستقلالية الاستراتيجية وتعدد المحاور
المعركة المحتملة: دوافع ومآلات الحشد العسكري في غرب ليبيا
معركة الصورة: كيف تواجه إسرائيل تآكل سرديتها في الرأي العام الغربي
مسار تصادمي: العلاقات التركية الإسرائيلية بين التوتر وضبط التصعيد
تمويل التعافي: تحويلات المصريين بالخارج.. طفرة قياسية وجهود حكومية
الطلقة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية المحتملة: ما تداعيات اغتيال تشارلي كيرك؟
العدوان الإسرائيلي على قطر وانتهاك مبدأ السيادة وسلامة إقليم الدولة
مُحددات حاكمة: تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق على نشاط تنظيم داعش

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
8
    8
    Your Cart
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    3 X EGP200.00 = EGP600.00
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    1 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيوي
    حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
    2 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP600.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP600.00

    Removed from reading list

    Undo