المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
تنمية ومجتمع
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
السياسات العامة
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الدراسات الأفريقية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
السياسات العامة
المتحف المصري الكبير: إنجاز هندسي يليق بأقدم الحضارات
تنمية ومجتمع
المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل "الجيزة" لمقصد سياحي عالمي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي
متنوعة
قلق تركي: ماذا يعني فوز "توفان" المؤيد للفيدرالية برئاسة شمال قبرص؟
الدراسات العربية والإقليمية
القمة الثانية عشرة لمنظمة الدول التركية: الانتقال من التكامل الثقافي إلى العمل الاستراتيجي
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تحديات ديمغرافية: توقعات حذرة للبنك الدولي لاقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تقرير
الإسكان الفندقي: كيف يكون داعمًا حقيقيًا لمستهدف ثلاثين مليون سائح؟
السياسات العامة
المتحف الكبير: رؤية متكاملة على أجندة السياحة الثقافية العالمية
الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
أكاذيب صهيونية حول حرب أكتوبر: السردية والرد
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
مستقبل الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
وثيقة السياسة التجارية المصرية: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل
الدراسات العربية والإقليمية
الانعكاسات الجيوسياسية:ملامح الشرق الأوسط في اليوم التالي لوقف إطلاق النار بغزة
الإرهاب والصراعات المسلحة
هدف ملغوم: قاعدة باجرام وخيارات العودة الأمريكية إلى أفغانستان
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
من التشديد إلى التيسير: مسار السياسة النقدية المصرية
الإرهاب والصراعات المسلحة
الحزام الأحمر: المقاربة الأمنية-التنموية لاحتواء الصراع النكسالي في الهند
تقرير
أجيال Z وألفا وبيتا: تحديات الهوية الوطنية بين العولمة الرقمية والأمن الاجتماعي
الدراسات الأسيوية
مؤشرات كاشفة: كيف ترسخ الصين موقعها في النظام الدولي؟
ورقة بحثية
التخزين الجوفي للغاز بين التجارب العالمية والطموحات المصرية 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تكلفة الغموض: أثر عدم اليقين في السياسة التجارية على الاقتصاد العالمي
ورقة بحثية
الحركات الطوارقية المسلحة وإعادة تشكيل الصراع في شمال مالي
السياسات العامة
توازن العقاب والتأهيل: التجربة المصرية في بناء منظومة الإصلاح والتأهيل
الدراسات العربية والإقليمية
تثبيت المسار: واشنطن وتسوية قضية الصحراء الغربية
تقرير
 الدورة الثمانين من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين
Facebook X-twitter Linkedin Telegram Youtube
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
96 EGP2,800.00
  • × حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيرانحالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران 17 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسعشؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع 4 × EGP200.00
  • × تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالميتقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي 8 × EGP50.00
  • × حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجيةحالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية 16 × EGP0.00
  • × حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025 4 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصاديةحالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية 14 × EGP0.00
  • × حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزواياحالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا 8 × EGP0.00
  • × حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيويحالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي 5 × EGP0.00
  • × شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشرشؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر 8 × EGP200.00
  • × حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنميةحالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية 12 × EGP0.00

المجموع: EGP2,800.00

عرض السلةإتمام الطلب

  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • دراسات القضايا الاجتماعية
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • مقال
    • دراسة
    • ورقة بحثية
    • تقرير
    • تقدير موقف
    • كرونولوجيا
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
  • EnglishEn
  • المرصد
تقرأ الأن:  نحو مزيدٍ من النزاهة: مكافحة الفساد وتطوير التعليم في مصر
تنمية ومجتمع

 نحو مزيدٍ من النزاهة: مكافحة الفساد وتطوير التعليم في مصر

أمنية صلاح
أمنية صلاح تم النشر بتاريخ 18/05/2022
وقت القراءة: 16 دقيقة
استمع للمقال
مشاركة
[
استمع للمقال
]

يمثل وجود نظام تعليمي قوى عنصرًا محوريًّا في غرس القيم المشتركة اللازمة لسيادة القانون في المجتمعات، فالتعليم هو المحرك الرئيسي لتنمية كل من الفرد والمجتمع، وأحيانًا كثيرة يعد الحصول عليه شرطًا مسبقًا للمطالبة والتمتع بالعديد من الحقوق الأخرى؛ إلا أنه قد يساهم في أن يصبح الفساد هو القاعدة الأساسية لسلوكيات الأفراد في المجتمع، وذلك عندما تصبح المدرسة هي البوابة الأولى التي يبدأ من خلالها الأطفال في التعرف على الممارسات الفاسدة واستساغتها.

المحتويات
أشكال الفساد بالتعليمتعليمٌ خالٍ من الفسادالجهود المصرية لمكافحة الفساد بالتعليم نحو مزيدٍ من الجهد للقضاء على الفساد بالتعليم

أشكال الفساد بالتعليم

أشارت العديد من الأبحاث والدراسات الأكاديمية إلى تعدد أشكال الفساد بالتعليم، بدءًا من المستوى المركزي بوزارات التعليم وصولًا لمستوى المدرسة، وقد ميزت ناتاليا روميانتسيفا Nataliya Rumyantseva عام (٢٠٠٥) ببحثها بعنوان “تصنيف الفساد في التعليم العالي” بين الفساد الذي لا يتورط به الطلاب كوسطاء وتأثيره غير المباشر السلبي على قيمهم وفرصهم بالتعلم كالاحتيال في المشتريات العامة، والفساد الذي يتورط به الطلاب كوسطاء وتأثيره المباشر السلبي على تشكيل قيمهم ومعتقداتهم كدفع الرشاوى للحصول على شهادة دراسية، والأموال غير الشرعية التي قد يتم دفعها للحصول على درجات جيدة أو شهادة دراسية، والغش. 

وأوضحت مونيكا كيرا Monica Kirya عام (٢٠١٩) ببحثها المعنون “الفساد في قطاع التعليم: كيفية تقييمه وطرق تعيينه” أن الممارسات الفاسدة بالتعليم قد تتضمن فرض رسوم غير قانونية على استمارات قبول الأطفال في المدرسة، والتي من المفترض أن تكون مجانية، وتفضيل قبول الأطفال المنتمين لمجتمعات أو طبقات معينة، في حين يضطر الآخرون لدفع مقابل مادي إضافي لقبولهم، والإعلان عن نتائج الامتحانات عند دفع مقابل مادي فقط، وبيع أسئلة الامتحان مسبقًا، وقيام الطلاب بعمل غير مدفوع الأجر لصالح المعلمين ومسئولي المدرسة، وتخصيص السياسيين الموارد اللازمة لمدارس معينة للحصول على الدعم خلال فترات الانتخابات. 

بالإضافة إلى مسألة غياب المعلمين التي تُعد شكلًا من أشكال “الفساد الهادئ”، وتأثيرها على نتائج التعلم ونسب الطلاب إلى المُعلمين الفعلية، فقد أوضحت الدراسات الاستقصائية للمعهد الدولي للتخطيط التربوي (IIEP) أن رواتب المعلمين الغائبين أو الوهميين قد تمثل (١٥-٢٠٪) من تكاليف الرواتب في بعض البلدان، وفي بعض الحالات يساوي هذا نصف الأموال المُخصصة لتحسين المباني المدرسية، وتوفير تجهيزات أفضل للفصول، وشراء الكتب المدرسية.. إلخ، كما أظهرت الدراسات انخفاض حضور الطلاب بمعدل (١,٨٪) مع كل (١٠٪) زيادة في نسب غياب المعلمين، وأشار البنك الدولي إلى أن غياب المعلمين تعد مشكلة منتشرة في العديد من البلاد، حيث تصل نسب الغياب إلى (٤٥٪) في موزمبيق، و(١٥٪) في كينيا، بالإضافة إلى أنه حتى بعض المعلمين ممن حضروا بالمدرسة لم يقوموا بأداء واجباتهم.

جدول (١): يوضح ممارسات الفساد بالتعليم ما قبل الجامعي

المصدر: دعاء نبيل محمد. (٢٠١٥). الفساد الإداري في التعليم قبل الجامعي المصري: دراسة تحليلية. وعاصم أحمد حسين. (٢٠١٩). سبل مقترحة لمكافحة الفساد الإداري في مؤسسات التعليم.

تداعيات الفساد بالتعليم

يشكل الفساد بقطاع التعليم بشكل خاص تهديدًا لأساس المجتمع، وتماسكه، ورفاهيته بشكل عام، حيث يؤدي إلى الحد من قدرة المجتمع ككل على تشكيل وإعداد أفراده المتعلمين ذوي الأخلاق المؤهلين لقيادته مستقبلًا، وقد تصل تبعاته السلبية إلى فقدان المجتمع الثقة في امتلاكه لنظام تعليم عادل أو فعال، والاعتقاد بأنه يتم توفير خدمة التعليم لصالح فئة اجتماعية واحدة، بالإضافة إلى عدم الثقة في حكم وتقييم المعلمين لأداء الطلاب. 

بالإضافة إلى أن انتشار افتراضات سلبية بين الطلاب بأن النجاح لا يأتي إلا من خلال التلاعب، والمحسوبية، والرشوة، وليس من خلال الجهد الشخصي والجدارة تهدد المستقبل الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع، وتمس استقراره، وتؤدي إلى الاعتقاد بأن قادة المجتمع الحاليين سواء كانوا في التجارة أو العلوم أو السياسة اكتسبوا مناصبهم من خلال الامتياز وليس الإنجاز.

كما أكد العديد من الباحثين على الأثر السلبي لممارسات الفساد بالفصول الدراسية، والتي يتورط كل من الطالب والمعلم بها بشكل مباشر، وذلك نظرًا لكونها تمس فرص تعلم الطلاب بشكل مباشر، كما يمكن أن تُعيق فرص وصولهم إلى التعليم، أو تحُول دون انتقالهم للفصل الدراسي التالي، بالإضافة إلى كون الطلاب في هذه الحالة على اتصال مباشر ومشاركين في أنشطة غير قانونية، ونتيجة لذلك قد يُساهم الفساد على مستوى الفصل الدراسي في تنمية ثقافة الفساد بين الطلاب، وهو ما يتعارض مع مهمة التعليم المتمثلة في نقل قيم النزاهة، والمساواة، والعدالة الاجتماعية، وسيادة القانون للطلاب.

وقد أشار المعهد الدولي للتخطيط التربوي (IIEP) إلى أن الممارسات الفاسدة في قطاع التعليم تؤدي إلى حرمان الأطفال من حقهم في الحصول على التعليم الجيد. فعلى سبيل المثال، تحصيل رسوم تسجيل بالمدرسة غير مشروعة من الأسر للحصول على التعليم العام “المجاني” يؤدي إلى استبعاد الأسر غير القادرة على الدفع؛ مما يحد من تحقيق المساواة في التعليم، وتؤدي المحسوبية إلى تعيين معلمين غير مؤهلين، في حين أن الفساد في المشتريات يمكن أن يؤدي إلى شراء كتب مدرسية ومستلزمات أخرى ذات جودة متدنية، مما يساهم في ضعف نتائج التعليم، وبالتالي تسرب الطلاب من التعليم وعدم المساواة.

تعليمٌ خالٍ من الفساد

أوضحت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في تقريرها حول الفساد في التعليم في صربيا أن أكثر تدابير منع الفساد فعالية هي تلك التي تستهدف دوافع الأفراد أو الكيانات للبدء أو الموافقة على خرق القانون، ويجب الاعتراف بأن الفساد في التعليم ليس ظاهرة قائمة بذاتها ولكنه ظاهرة معقدة ناتجة عن وجود مشاكل متجذرة في النظام التعليمي والمجتمع الذي يخدمه.

لذا فقد اقترحت Mihaylo Milovanovitch عام (٢٠١٥) ببحثها حول “التصدي لتسييس التعليم: دراسة حالة حول التعليم ما قبل الجامعي في أرمينيا” أسلوب (Integrity of Education Systems) – (INTES) لتقييم مخاطر الفساد بالتعليم، وقد تم استخدامه وتطبيقه أيضًا من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) لتقييم النزاهة والشفافية في قطاع التعليم في أوكرانيا، وهو نهج قائم على افتراض أن معالجة مظاهر الفساد يعد رد فعل غير كافٍ لمعالجة الأسباب الجذرية، وأن الحل يكمن في فهم سبب قيام مرتكب المخالفة للفساد لتصميم حلول استباقية، حيث يجب التعامل مع ممارسات الفساد باعتبارها المرحلة الأخيرة في عملية حدوثه، كما تم تصميم هذا النهج بهدف حشد جهود كل من السلطات الوطنية، والمجتمع المدني، وشركاء التنمية في قطاع التعليم لتطوير حلول فعالة لمكافحة الفساد في المدارس والجامعات، وتتمثل الخطوة التالية لفهم الأسباب وراء ظهور الفساد بالتعليم في تحديد وفهم أن المخالفة وسياق حدوثها مرتبطان ببعضها بعضًا.

شكل (٢): يوضح أن معالجة مظاهر الفساد تبدأ بفهم للأسباب الجذرية المسببة لحدوثه باستخدام نهج “INTES”

Source: Milovanovitch, M. )2015(. Tackling politicisation in education: The case of pre-university education in Armenia. Harvard University. 

يوضح الجدول رقم (٣) أدناه كيفية تطبيق أسلوب (INTES) بشكل مبسط، ويتم ذلك من خلال الإجابة عن ثلاثة أسئلة هي: (ماذا يحدث أو ما الذي يمكن اعتباره مخالفة أو ممارسة فاسدة يجب التصدي لها؟ وكيف يحدث ذلك؟ ولماذا يحدث ذلك؟)، حيث يعبر كل سؤال عن مرحلة من مراحل تقييم الفساد بالتعليم، ومن خلال الإجابة على تلك الأسئلة يمكننا تحديد الأسباب الجذرية للانتهاكات والمخالفات، والعوامل التي تجعل المخالفة ممكنة الحدوث، والعوامل التي تخلق حافزًا لارتكاب المخالفة، مما يتيح فرصة لإيجاد حلول أكثر شمولًا. 

جدول (٣): يوضح التسلسل المنطقي لأسلوب تقييم مخاطر الفساد بالتعليم “INTES”

Source: Milovanovitch, M. )2015(. Tackling politicisation in education: The case of pre-university education in Armenia. Harvard University. 

الجهود المصرية لمكافحة الفساد بالتعليم 

تقدم وزارة التربية والتعليم خدماتها بشكل مباشر يوميًا لما يقرب من (٢٦) مليون طالب ومعلم مما يجعلها تتعامل تقريبًا مع كل أسرة في المجتمع، والمتأمل في أشكال الفساد بالتعليم التي أشارت إليها الأبحاث والدراسات يجد أن منظومة التعليم بمصر تعاني بالفعل من أغلبها، ويظهر ذلك جليًا في المواطنين والمعلمين القادمين لديوان الوزارة بالقاهرة يوميًا من مختلف المحافظات أملًا في إيجاد حل لمشاكلهم، والعام الدراسي الذي دائمًا وأبدًا يبدأ بأزمات عدم السيطرة على المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة، وعدم وصول الكتب المدرسية للجميع رغم وجود إحصائيات عدد الطلاب المُحدثة باستمرار، ثم أزمات الدروس الخصوصية التي يقدمها مُعلمو المدارس لطلابهم، وتوزيع الوجبات المدرسية على الطلاب، وصولًا لفترة الامتحانات وانتشار وتسهيل الغش، وذلك بدون الخوض في المشاكل الأخرى التي يعاني منها أولياء الأمور كإجبارهم على دفع رسوم للمدارس الحكومية تحت بند التبرعات أو المشاركة المجتمعية لقبول أبنائهم بالمدرسة الحكومية، أو رسوم طلبات التقدم للمدارس الخاصة التي لا ترد، والشكاوى من عدم أداء المدرسة بشكل عام والمعلمين بشكل خاص لمهام عملهم وواجباتهم.. إلخ، وجميع تلك المشاكل والأزمات تندرج تحت مظلة الفساد في التعليم.

لذا، ونظرًا لأهمية التصدي للفساد في التعليم فقد تضمنت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي أطلقتها مصر عام ٢٠١٤ العديد من الأهداف المتعلقة بالتصدي للفساد بالقطاع التعليمي، كتضمين قيم النزاهة والشـــفافية بالمناهج الدراسية، وتنفيذ أنشطة مدرسية للتوعية بتداعياته، وفي ضوء ذلك قامت وزارة التربية والتعليم بتنفيذ عدد من الإجراءات لتنفيذ الاستراتيجية، لعل أبرزها:

 إصدار القرار الوزاري رقم (٦٤) لسنة ٢٠١٦؛ بهدف تشكيل لجنة لمكافحة الفساد بديوان الوزارة، وتم منحها سلطة المتابعة والإشراف على المدارس الدولية والخاصة، واللجان المُشكلة الفرعية لهذا الشأن على مستوى المديريات التعليمية. 

 تشـــكيل لجان لدراســـة عدد من القضايا الهامة كلجنـــة ترشـــيد الإنفـــاق، والحـــد مـــن إهدار المال العـــام، والارتقاء بجودة الكتاب المدرسي، والاســـتفادة من المطابع.

 تضميـــن مفاهيـــم الشـــفافية، والنزاهـــة، ورفـــض الفســـاد بصورة غير مباشـــرة لمختلـــف المراحل التعليمية بعدد من المواد الدراسية وهي: (التربية الدينية – المواد الفلســـفية – التربية الوطنيـــة – علـــم النفـــس والتربيـــة النفســـية – اللغـــة العربية). 

 عقـــد ورش عمـــل لمسئولي تطويـــر المناهـــج ومنســـق لجنـــة مكافحـــة الفســـاد؛ لتوضيح أهمية توعية الطـــلاب بخطورة الفســـاد من خلال دمج المفاهيم والقيم المتعلقة بالنزاهة والشـــفافية بالمناهج الدراســـية.

 إعداد وثيقـــة المعاييـــر القوميـــة لريـــاض الأطفـــال لتتضمن قيـــم المواطنة، ومبـــادئ الديمقراطيـــة، وآداب الســـلوك القويم كالصدق، والأمانة، والحفاظ علـــى الممتلـــكات العامـــة والخاصـــة.

 وضع بعـــض الشـــعارات علـــى الوجـــه الخلفي للكتـــب الدراسية؛ لتعميق الشـــعور بالمواطنـــة والانتمـــاء. 

 إعداد برامـــج تدريبيـــة للمعلميـــن، والإداريين، والقيـــادات في مجـــالات نشـــر قيـــم النزاهـــة والشـــفافية، والتوعيـــة بمخاطر الفســـاد، وســـبل منعه، والاســـتراتيجية الوطنيـــة لمكافحة الفساد.

 اعتماد سياسة الشمول المالي فيما يخص تحصيل المصروفات والدفع الإلكتروني.

نحو مزيدٍ من الجهد للقضاء على الفساد بالتعليم

على الرغم من أن الإجراءات التي نفذتها الوزارة أسفرت عن الكشف عن عدد من قضايا الفساد المتعلقة بالشق المالي والإداري، ولعل أبرزهم إلقاء القبض على مستشار الوزير للعلاقات العامة لانتحاله صفة المتحدث الإعلامي للوزارة، واستغلال منصبه للحصول على منافع مادية وعينية، إلا أن الإجراءات المُتخذة لم تعمل على حل أوجه الفساد المتعددة الأخرى بالتعليم، بل ركزت على الجانب المالي والإداري فقط ولم تتطرق إلي نزاهة الممارسات التعليمية على المستوى المدرسي والصف الدراسي رغم تأثيرها المباشر على الطلاب في تشكيل قيمهم وسلوكياتهم المستقبلية كمواطنين. 

بالإضافة إلى أنه لم يتم الإعلان عن استراتيجية الوزارة لمواجهة الفساد؛ حتى يتمكن المجتمع من المشاركة في تنفيذها، ومساءلة الوزارة عنها، بالإضافة إلى أنها لم تعمل على علاج الأسباب الكامنة وراء حدوث تلك الانتهاكات، بل ركزت على كونها رد فعل لحدوث الفساد.

ومع تكرار حدوث الممارسات الفاسدة بالتعليم كل عام، وقصور إجراءات الوزارة للتصدي للفساد على الجانب الإداري والمالي دون الممارسات التعليمية، يمكن التوصية بما يلي: 

قيام اللجان التي تم تشكيلها لمكافحة الفساد بوزارة التربية والتعليم، بالبدء في تبني نموذج لتقييم الوضع المتعلق بأوجه الفساد في التعليم، وصياغة خطة عمل تقوم على علاج الأسباب الكامنة وراء ظهور وتفشي الممارسات الفاسدة المختلفة بالمنظومة ككل، ونشرها؛ لإشراك المجتمع بها. 

إنشاء مكتب منفصل عن سلطة وزارة التربية والتعليم كآلية رقابة ومتابعة خارجية؛ لتشخيص الممارسات الفاسدة بالتعليم، وتلقي الشكاوى الخاصة بالفساد في منظومة التعليم ككل، على أن يتضمن أعضاء من الجهات الرقابية المختلفة والوزارة، وذلك مع الحفاظ على سرية هوية مقدم الشكوى، والإعلان عن نتائج البت بها أولًا بأول؛ لتشجيع المجتمع على رفض تلك الممارسات. 

إعداد صفٍّ ثانٍ من القيادات بجميع مستويات المنظومة التعليمية.

إعادة النظر في أساليب تقويم أداء المعلمين والإداريين والقيادات بالمنظومة التعليمية، فعلى المثال قد يكون تبني أسلوب تقييم (٣٦٠ درجة) القائم على أساس تقييم أداء أعضاء المؤسسة من وجهات نظر مختلفة رادعًا لمرتكبي الممارسات الفاسدة بالمنظومة. 

هناك حاجة ماسة إلى إنشاء مدونات سلوك واضحة خاصة بالمعلمين، تتضمن المعايير والأخلاقيات المهنية صراحةً، حتى يتمكن المعلمون من معرفة السلوك الذي قد يشكل ممارسة فاسدة بالصف الدراسي. 

تعليم مكافحة الفساد يختلف عن تعليم الأخلاقيات أو التربية المدنية، لذا فمن الضروري إعداد مقررات تربوية تعالج تلك القضية بشكل واضح؛ لإكساب الطلاب المعارف والمهارات للازمة للتصدي لتلك الممارسات، ويمكن الاستعانة بخبرات المؤسسات الدولية في هذا المجال. 

 ضرورة إشراك المجتمع المدني في رقابة ومتابعة أداء المدارس بشكل عام، وعمليات التوريد المختلفة سواء الكتب أو الوجبات المدرسية.. إلخ بشكل خاص.

أمنية صلاح
أمنية صلاح
+ postsBio ⮌
  • أمنية صلاح
    https://ecss.com.eg/author/omnia-salah/
    تحديات إعداد وتطوير مديري المدارس 
  • أمنية صلاح
    https://ecss.com.eg/author/omnia-salah/
    برنامج تأهيل المعلمين الجدد: ضرورة للارتقاء بالتعليم
  • أمنية صلاح
    https://ecss.com.eg/author/omnia-salah/
    محلية وعالمية: مشكلة العجز في أعداد المعلمين 
  • أمنية صلاح
    https://ecss.com.eg/author/omnia-salah/
    معضلة قائمة: الرسوم الدراسية والحقُّ في التعليم

ترشيحاتنا

برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية

الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا

المتحف الكبير: فرص وتحديات تحويل “الجيزة” لمقصد سياحي عالمي

الاقتصاد العالمي بين التحديات وآفاق التعافي: قراءة في تقرير صندوق النقد الدولي

وسوم: التعليم, سلايدر, مصر, مكافحة الفساد
أمنية صلاح 18/05/2022

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك

احدث إصدارات مكتبه المركز

Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 43%
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
EGP350.00
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 50%
تقديرات مصرية
تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
EGP100.00
EGP50.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
دوريات ربع سنوية
شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
EGP200.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة الاقتصاد
حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة إيران
حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
Sale 0%
حالة أسيا
حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
EGP140.00
EGP0.00
Add To Cart
No products found
الأكثر مشاهدة
الأمازون يفاوض العالم: مناخ الكوكب على طاولة بيلم.. فما المنتظر في COP30؟
الهجرة والطاقة والسلام: أسس الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا
برلمان 2025: ملامح التوازن الحزبي الجديد وتحوّلات الخريطة السياسية المصرية
تأميم الموارد المعدنية في الساحل الأفريقي: بين التحرر الاقتصادي وإعادة تشكيل النفوذ الخارجي
قراءة تحليلية في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خريف 2025
الإعلام الدولي وافتتاح المتحف المصري الكبير: الدبلوماسية الحضارية في أبهى صورها
فواتير اليوم تدفع غدًا: توقعات التجارة العالمية.. صمود 2025 وهبوط 2026

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
96
    96
    Your Cart
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    حالة إيران | تأثيرات سياسة إدارة دونالد ترامب تجاه روسيا والاتحاد الأوروبي على إيران
    17 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    شؤون عسكرية | "دونالد ترامب" بين ولايتين - العدد التاسع
    4 X EGP200.00 = EGP800.00
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    تقديرات مصرية 67 | عودة الحروب التجارية ومأزق الاقتصاد العالمي
    8 X EGP50.00 = EGP400.00
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    حالة الاقتصاد .. الأسواق تحت المجهر: تقارير، مؤشرات، وتحولات استراتيجية
    16 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    حالة آسيا | الأزمة الهندية الباكستانية 2025
    4 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    حالة الاقتصاد .. حرب الـ12 يومًا: رؤية اقتصادية
    14 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    حالة الاقتصاد .. العالم في مرمى السياسات الأمريكية: قراءة متعددة الزوايا
    8 X EGP0.00 = EGP0.00
    حالة آسيا |  إرث بايدن الآسيوي
    حالة آسيا | إرث بايدن الآسيوي
    5 X EGP0.00 = EGP0.00
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    شؤون عسكرية | سوريا إلى أين؟ – العدد العاشر
    8 X EGP200.00 = EGP1,600.00
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    حالة الاقتصاد .. التحول الذكي: الزراعة والطاقة في خدمة التنمية
    12 X EGP0.00 = EGP0.00
    Subtotal EGP2,800.00
    Shipping, taxes, and discounts calculated at checkout.
    View CartContinue ShoppingCheckoutEGP2,800.00

    Removed from reading list

    Undo