المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجيةالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
  • الصفحة الرئيسية
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
    العلاقات الدولية
    أعرض المزيد
    المقالات الأكثر قراءة
    رؤية أوروبية مرتبكة: إفريقيا في أوراق مؤتمر ميونخ للأمن 2019
    02/03/2019
    التوجهات الداخلية لـ”آبي أحمد”: تراجع الإصلاحات ومأزق التعايش والديمقراطية
    28/06/2020
    القرن الإفريقي 2020: تَفاقم النزاعات الداخلية وتحوّلها إلى أزمات إقليمية
    03/02/2021
    أحدث المقالات
    التنافس خارج المجال: أهداف توسيع النفوذ الروسي في أفريقيا
    07/02/2023
    محرّكات دافعة.. تجدد الخلافات التركية السويدية وعرقلة انضمام استوكهولم للناتو
    06/02/2023
    مساحات التلاقي والتباين بين الرؤيتين المصرية والأمريكية بشأن قضايا القارة الأفريقية
    05/02/2023
    هجمات أمبازونيا: المهددات الأمنية المتصاعدة في الكاميرون
    05/02/2023
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
    قضايا الأمن والدفاع
    أعرض المزيد
    المقالات الأكثر قراءة
    احتمالات تسلل “القاعدة” على خلفية الاضطرابات في الجزائر
    09/04/2019
    الحرب بالوكالة: طهران وواشنطن تتبادلان “الضغوط القصوى” في العراق
    19/03/2020
    ذراع التطرف: دلالات انتشار مدارس الإخوان في أوروبا
    31/03/2021
    أحدث المقالات
    تصاعد ملحوظ.. محفزات نشاط تنظيم داعش في سوريا
    08/02/2023
    في عامها الأول.. كيف أدارت روسيا الحرب في أوكرانيا؟
    31/01/2023
    منحنى متصاعد: تزايد عمليات تسريب البيانات عالميًا
    15/01/2023
    حصاد تنظيم “الإخوان”: أزمات متتالية وإشكاليات متعددة
    18/12/2022
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • قضايا المرأة والأسرة
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
    السياسات العامة
    أعرض المزيد
    المقالات الأكثر قراءة
    الاستثمار في المستقبل: مبادرات لحماية صحة الطفل
    20/10/2019
    البحث العلمي بين المؤشرات الكمية والكيفية
    22/07/2020
    الحافز والأداء: تحسين أوضاع المعلمين وأدائهم المهني
    04/01/2021
    أحدث المقالات
    تحفيز الاستثمارات.. بين حتمية التنفيذ وفاعلية التطبيق
    08/02/2023
    تفاعلات مركبة: أزمة تكلفة المعيشة تتصدر قائمة المخاطر العالمية
    08/02/2023
    التجارة الخارجية المصرية خلال الأزمة الروسية الأوكرانية
    07/02/2023
    نهضة سياحية على ضفتي البحر الأحمر
    05/02/2023
  • تحليلات
    • رأي
    • تقارير
    • تقدير موقف
    • مقال تحليلي
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
    • كتب
    • دوريات
    • إصدارات خاصة
    • إصدارات إلكترونية
  • EnglishEn
العلاقات الدولية
  • الدراسات الأسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
قضايا الأمن والدفاع
  • الأمن السيبراني
  • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • التسلح
  • التطرف
السياسات العامة
  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام و الرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
تحليلات
  • تقارير
  • تقدير موقف
  • رأي
  • قراءات وعروض
  • مقال تحليلي
مكتبة المركز
  • إصدارات إلكترونية
  • إصدارات خاصة
  • دوريات
  • كتب
تقرأ الأن: إصلاح جذري: خطط تطوير السكك الحديدية بمصر
إشعارات أعرض المزيد
أحدث المقالات
تحفيز الاستثمارات.. بين حتمية التنفيذ وفاعلية التطبيق
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تفاعلات مركبة: أزمة تكلفة المعيشة تتصدر قائمة المخاطر العالمية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
تصاعد ملحوظ.. محفزات نشاط تنظيم داعش في سوريا
الإرهاب والصراعات المسلحة
التنافس خارج المجال: أهداف توسيع النفوذ الروسي في أفريقيا
الدراسات الأفريقية
التجارة الخارجية المصرية خلال الأزمة الروسية الأوكرانية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
Aa
المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجيةالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
Aa
  • English Website
  • العلاقات الدولية
  • قضايا الأمن الدفاع
  • السياسات العامة
  • تحليلات
  • تقديرات مصرية
  • إصدارات خاصة
  • الصفحة الرئيسية
  • English Website
  • التصنيفات
    • العلاقات الدولية
    • قضايا الأمن والدفاع
    • السياسات العامة
    • رأي
    • أنشطة وفاعليات
    • إصدارات خاصة
تابعنا
All Rights Reserved to ECSS ©2020. Powered By EgyptYo Business Services.
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة

إصلاح جذري: خطط تطوير السكك الحديدية بمصر

د. عمر الحسيني
د. عمر الحسيني تم النشر بتاريخ 18/08/2021
وقت القراءة: 9 دقيقة
مشاركة

شهدت مصر زيادة هائلة في تمويل البنية التحتية منذ عام 2014. وقد أصبح قطاع النقل أحد المحركات الرئيسية للتنمية الاقتصادية والنمو في مصر، حيث يربط بين أسواق الإنتاج والاستهلاك. ويعزز الموقع الجغرافي الفريد لمصر، جنبًا إلى جنب مع توسيع قاعدة البنية التحتية، مكانة البلاد كمركز لوجستي عالمي رئيسي، وذلك اتساقًا مع رؤية مصر 2030 المرتبطة باستراتيجيتها للتنمية المستدامة.

المحتويات
اتجاه تطوير شبكة السكك الحديديةأول قطار كهربائي فائق السرعة في مصرإعادة هيكلة الهيئة القومية لسكك حديد مصرقروض إضافية لتطوير السكك الحديدية

فقد استثمرت مصر في تجديد بنيتها التحتية في السنوات السبع الماضية ما لم تستثمره من قبل خلال تاريخها الحديث، ونالت شبكة السكك الحديدية المصرية نصيبًا كبيرًا من ذلك الاهتمام من الدولة. خاصة وأنها تُعتبر ثاني سكة حديد بالعالم، حيث يعود تاريخها إلى منتصف القرن التاسع عشر. وتتكون شبكة السكك الحديدية من أكثر من 5000 كم من خطوط السكك الحديدية، وتقدم خدمات الركاب بشكل أساسي للمصريين ذوي الدخل المنخفض. وقد استقل حوالي 270 مليون مسافر القطارات في عام 2019، ارتفاعًا من 228 مليونًا في عام 2015 و247 مليونًا في عام 2010.

اتجاه تطوير شبكة السكك الحديدية

تُعتبر شبكة السكك الحديدية ضرورية للنمو الاقتصادي المصري، ولكنها تعاني من نقص حاد في الاستثمار. وعلى مر السنين، واجهت الهيئة القومية للسكك الحديدية العديد من العقبات التي صعبت عليها عمليات تحسين أدائها، ولا سيما في مجالات: العمليات، واسترداد التكاليف، والصيانة، وخدمة العملاء؛ وهو ما دفع مصر لعقد عدة صفقات مع منظمات دولية (مثل: بنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الدولي، وكذلك شركات مثل سيمنز) بهدف تطوير قطاع السكك الحديدية بعدما أصابه من إهمال وتسبب في حوادث وخسائر بشرية قبل أن تكون مادية.

بدأت أولى محاولات التطوير خلال مؤتمر Euromoney المصري في سبتمبر 2014، حيث أعلن المسئولون عن السكك الحديدية المصرية حينها، عن استثمار بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي على مدى 10 سنوات لتحديث وصيانة شبكة السكك الحديدية القديمة، مع 2.2 مليار دولار من البنك الدولي. واستهدف هذا الاستثمار ترقية المعدات الدارجة والبنية التحتية للسكك الحديدية بالإضافة إلى التدريب ونقل المعرفة.

وتشير التقارير الاقتصادية، من المنظمات الدولية المختلفة، إلى أن إجمالي الاستثمار في مشاريع السكك الحديدية المصرية يبلغ حوالي 50 مليار دولار، مع استخدام 45 ٪ من هذا التمويل لتمويل المشاريع الحالية. كما أشارت التقارير إلى أن مصر بصدد إصلاح خطوط السكك الحديدية في البلاد بما في ذلك ما تتطلبه البنية التحتية من تطوير وخطوط السكك الحديدية نفسها، بالإضافة إلى بناء محطات جديدة. وذلك بجانب الخطط المتواصلة في تطوير شبكة مترو القاهرة التي تبلغ تكلفتها 20 مليار دولار أمريكي، والتي تتكون من ستة خطوط، تهدف إلى تحسين جودة ومستوى خدمات النقل الحضري في العاصمة. ولن تكون القاهرة المدينة الوحيدة في مصر التي تشارك في خطط التطوير، حيث بدأت المشاريع في جميع أنحاء البلاد.

أول قطار كهربائي فائق السرعة في مصر

وفي يناير من العام الحالي 2021، وقّعت شركة سيمنز موبيليتي مذكرة تفاهم مع وزارة النقل المصرية لتطوير أول خط سكة حديد فائق السرعة كهربائيًا في البلاد. وقدرت قيمة الطلب المبدئية بنحو 3 مليارات دولار. وستعمل المرحلة الأولى من المشروع على ربط 460 كم من السكك الحديدية لتصل بين مدينة العلمين على البحر الأبيض المتوسط ومدينة العين السخنة على البحر الأحمر، وذلك باستخدام قطارات فائقة السرعة لم يتم استخدامها بمصر قبلًا.

وسيمر هذا الخط بالعاصمة الإدارية الجديدة، التي يتم بناؤها على بعد 45 كم شرق العاصمة الحضرية القاهرة، وهو ما سيخفف من الضغط على القاهرة كونها كانت تعاني من مركزية وسائل النقل المارة بها طوال القرن الفائت، ولا سيما رحلات السكك الحديدية التي كانت لا بد أن تعبر من خلالها للربط بين شمال الجمهورية وجنوبها. ومن المتوقع أن يوفر هذا المشروع للمواطن نظامًا متكاملًا لخدمة نقل سريعة حديثة للسكك الحديدية. كما سيوفر المشروع آلاف فرص العمل المحلية ودفعة تكنولوجية للبلاد. إذ ستخلق المرحلة الأولية من المشروع 15000 وظيفة مؤقتة أثناء التنفيذ، بالإضافة إلى 2000 وظيفة دائمة.

ويشمل العقد مع شركة سيمنز عمليات التصميم والتركيب وكذلك التشغيل والصيانة لمدة 15 عامًا، ومن المتوقع الانتهاء من 15 محطة في غضون عامين؛ إذ إن المشروع يهدف إلى بناء شبكة سكة حديد بطول 1000 كم بقيمة 23 مليار دولار بقطارات صديقة للبيئة وآمنة وبأسعار معتدلة لمتلقي الخدمة.

إعادة هيكلة الهيئة القومية لسكك حديد مصر

لم يكن القطار الكهربائي فائق السرعة هو مشروع السكك الحديدية الوحيد الذي ركزت عليه الحكومة المصرية في عام 2021. حيث وافق البنك الدولي، في مارس من العام نفسه، على قرض بقيمة 241.1 مليون دولار. وتقرر توجيه هذا القرض نحو إعادة هيكلة السكك الحديدية المصرية، بما في ذلك تحديث الإشارات على طرق محافظات الإسكندرية إلى القاهرة وبني سويف إلى نجع حمادي. كما سيتم استخدام القرض لتحسين سلامة الركاب والالتزام بالمواعيد، وتحسين إدارة أصول نظام السلامة، بالإضافة إلى تنمية الموارد البشرية والمؤسسية، وزيادة عدد القطارات التي تعمل في الوقت المحدد من 75٪ إلى 90٪ طبقًا لاحتياج الخطوط.

وصرّح وزير النقل المصري الفريق “كامل الوزير” بأن تحديث وإصلاح السكك الحديدية في مصر أمر بالغ الأهمية لتلبية احتياجات السفر للمواطنين وتعزيز الاقتصاد الكلي. واعتبر تحسين الخدمة لملايين الركاب يوميًا من الأولويات الضرورية، لا سيما وأن المواطنين يعتمدون على سكة حديد الهيئة القومية للوصول إلى أعمالهم وإنجاز المتطلبات الشخصية بصفة منتظمة. كما أن زيادة نقل البضائع هو أيضًا هدف حاسم يزيد من القدرة التنافسية الشاملة للاقتصاد.

قروض إضافية لتطوير السكك الحديدية

تم توقيع اتفاقية بقيمة 362 مليون يورو بين مصر والبنك الدولي للإنشاء والتعمير لمشروع تطوير السكك الحديدية في الجمهورية، وذلك في شهر أبريل 2021، قبل أن تحصل على الموافقة النهائية من قبل مجلس الوزراء يوم 26 مايو. وفي الإطار نفسه، وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي في مارس على قرض بقيمة 440 مليون دولار أمريكي لدعم مبادرات مصر لتعزيز سلامة وجودة خدمات السكك الحديدية في البلاد. وإن أضفنا تلك القروض إلى 241.1 مليون دولار السابق ذكرها، ستكون تلك المساهمات كافية لتغطية التكلفة الإجمالية لمشروع تحسين السكك الحديدية والسلامة في مصر، البالغة 681.1 مليون دولار.

وعلى الصعيد نفسه، صرّح وزير المالية الفرنسي “برونو لومير”، في 13 يونيو 2021، بأنّ فرنسا ستستثمر 1.8 مليار يورو في البنية التحتية المصرية، مع 2 مليار يورو إضافية قيد الإعداد. وإن كانت غالبية هذه الاستثمارات ستتجه إلى قطاعي الطاقة المتجددة وتنقية المياه، بالإضافة إلى تطوير شبكات وقطارات مترو القاهرة، عن طريق إنفاق 800 مليون يورو على 55 قطارًا للخط الأول من مترو القاهرة لتحل محل العربات القديمة التي يبلغ عمرها 30 عامًا، إلا أن مجلس الوزراء المصري قد أعلن في اليوم نفسه أن المشاريع المنتظر عملها مشاركة مع فرنسا تشمل بناء خط سكة حديد بين محافظة أسوان في جنوب مصر ووادي حلفا في دولة السودان.

الخلاصة، من المتوقّع أن تُنهي خطة وزارة النقل الطموحة مواطن الخلل التي أصابت الهيئة القومية للسكك الحديدية لعقود طويلة، ولكنها لا بد وأن تشمل أيضًا خطة لتطوير الموارد البشرية.

ترشيحاتنا

تحفيز الاستثمارات.. بين حتمية التنفيذ وفاعلية التطبيق

تفاعلات مركبة: أزمة تكلفة المعيشة تتصدر قائمة المخاطر العالمية

التجارة الخارجية المصرية خلال الأزمة الروسية الأوكرانية

تحليل الأسباب: أزمة الدين العام الأمريكي

وسوم: البنية التحتية, التطوير, السكك الحديدية, سلايدر, قطارات
د. عمر الحسيني 18/08/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك
الأكثر مشاهدة
البنك الدولي: قدرة الاقتصاد المصري على الصمود في وجه الأزمات
الإدارة النقدية للأزمة الاقتصادية
مساحات التلاقي والتباين بين الرؤيتين المصرية والأمريكية بشأن قضايا القارة الأفريقية
نهضة سياحية على ضفتي البحر الأحمر
تحليل الأسباب: أزمة الدين العام الأمريكي
محرّكات دافعة.. تجدد الخلافات التركية السويدية وعرقلة انضمام استوكهولم للناتو
هجمات أمبازونيا: المهددات الأمنية المتصاعدة في الكاميرون
التجارة الخارجية المصرية خلال الأزمة الروسية الأوكرانية
تغطية موقع رئاسة مجلس الوزراء لفعاليات الإعلان عن نتائج مشروع ” تكلفة التطرف والإرهاب في مصر في ثلاثة عقود”
التنافس خارج المجال: أهداف توسيع النفوذ الروسي في أفريقيا

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام

يسعى “المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية” إلى تقديم الرؤى والبدائل المختلفة بشأن القضايا والتحولات الاستراتيجية، على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي على حد سواء. ويولي اهتمامًا خاصًّا بالقضايا والتحولات ذات الأهمية للأمن القومي والمصالح المصرية.

تابعنا

All Rights Reserved for Egyptian Center for Strategic Studies - ECSS ©2022

Removed from reading list

Undo
Welcome Back!

Sign in to your account

Lost your password?