المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجيةالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
  • الصفحة الرئيسية
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
    العلاقات الدولية
    أعرض المزيد
    المقالات الأكثر قراءة
    هل ينجح “نتنياهو” في تنفيذ مخطط الضم في عهد “بايدن”؟
    17/11/2020
    قمة “تيكاد 7”.. تعزيز التنمية الإفريقية بشراكة يابانية
    01/09/2019
    أزمة متفاقمة: تحديات ظاهرة النزوح في الساحل الإفريقي
    22/09/2020
    أحدث المقالات
    انخراط متزايد: تنافس القوى الآسيوية الكبرى في القارة الأفريقية
    28/01/2023
    هجمات أمبازونيا: المهددات الأمنية المتصاعدة في الكاميرون
    24/01/2023
    تعزيز النفوذ: دلالات زيارة وزير الخارجية الصيني لخمس دول أفريقية
    23/01/2023
    جبهة البوليساريو: رسائل ودلالات المؤتمر السادس عشر
    22/01/2023
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
    قضايا الأمن والدفاع
    أعرض المزيد
    المقالات الأكثر قراءة
    الخطر القادم: العائدات من “داعش”
    20/05/2019
    من يُحكم السيطرة على الساحة الجهادية في اليمن؟
    31/05/2020
    “طالبانستان” أو حرب أهلية: سيناريوهات الأزمة الراهنة في أفغانستان
    17/08/2021
    أحدث المقالات
    في عامها الأول.. كيف أدارت روسيا الحرب في أوكرانيا؟
    31/01/2023
    منحنى متصاعد: تزايد عمليات تسريب البيانات عالميًا
    15/01/2023
    حصاد تنظيم “الإخوان”: أزمات متتالية وإشكاليات متعددة
    18/12/2022
    الطريق للمنطقة الآمنة: العمليات العسكرية التركية بشمال سوريا.
    05/12/2022
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • قضايا المرأة والأسرة
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
    السياسات العامة
    أعرض المزيد
    المقالات الأكثر قراءة
    المساواة الرقمية: نحو تعزيز التمكين التكنولوجي للمرأة
    23/12/2020
    السيطرة على الأوبئة: الحالة المصرية
    23/02/2020
    سباق النجاة: هل تفوز الصين في السباق العالمي لإنتاج لقاح كورونا المستجد؟
    14/09/2020
    أحدث المقالات
    البنك الدولي: قدرة الاقتصاد المصري على الصمود في وجه الأزمات
    02/02/2023
    الإدارة النقدية للأزمة الاقتصادية
    01/02/2023
    مدة العام الدراسي: إعادة التوزيع ضرورة من أجل أداء أفضل
    01/02/2023
    تباطؤ النمو: الاقتصاد العالمي إلى أين؟
    31/01/2023
  • تحليلات
    • رأي
    • تقارير
    • تقدير موقف
    • مقال تحليلي
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
    • كتب
    • دوريات
    • إصدارات خاصة
    • إصدارات إلكترونية
  • EnglishEn
العلاقات الدولية
  • الدراسات الأسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
قضايا الأمن والدفاع
  • الأمن السيبراني
  • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • التسلح
  • التطرف
السياسات العامة
  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام و الرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
تحليلات
  • تقارير
  • تقدير موقف
  • رأي
  • قراءات وعروض
  • مقال تحليلي
مكتبة المركز
  • إصدارات إلكترونية
  • إصدارات خاصة
  • دوريات
  • كتب
تقرأ الأن: الفرصة والمتطلبات: نحو تفعيل المشروع الوطني للقراءة
إشعارات أعرض المزيد
أحدث المقالات
البنك الدولي: قدرة الاقتصاد المصري على الصمود في وجه الأزمات
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
الإدارة النقدية للأزمة الاقتصادية
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
روسيا والصين والشراكة لعصر جديد.. محفزات وقيود
قراءات وعروض
مدة العام الدراسي: إعادة التوزيع ضرورة من أجل أداء أفضل
تنمية ومجتمع
تباطؤ النمو: الاقتصاد العالمي إلى أين؟
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
Aa
المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجيةالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
Aa
  • English Website
  • العلاقات الدولية
  • قضايا الأمن الدفاع
  • السياسات العامة
  • تحليلات
  • تقديرات مصرية
  • إصدارات خاصة
  • الصفحة الرئيسية
  • English Website
  • التصنيفات
    • العلاقات الدولية
    • قضايا الأمن والدفاع
    • السياسات العامة
    • رأي
    • أنشطة وفاعليات
    • إصدارات خاصة
تابعنا
All Rights Reserved to ECSS ©2020. Powered By EgyptYo Business Services.
تنمية ومجتمع

الفرصة والمتطلبات: نحو تفعيل المشروع الوطني للقراءة

محمود سلامة
محمود سلامة تم النشر بتاريخ 04/02/2021
وقت القراءة: 11 دقيقة
مشاركة

أطلقت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مؤسسة البحث العلمي الإماراتية المشروع الوطني للقراءة منذ مارس 2020، ولكن يبدو أن خطوات تنفيذ المشروع لم تكن واضحة بالقدر الذي يسمح بتفعيله، فقد مر على الإعلان عشرة أشهر تقريبًا ولم يحدث أي تقدم يُذكر في هذا المشروع؛ رغم أن الظروف السائدة تعد توقيتًا مناسبًا لتفعيل المشروع في ظل تعليق حضور الطلاب إلى المدارس والجامعات بسبب جائحة كورونا.

المحتويات
أهداف المشروع وأبعادهالوضع العام للقراءة في مصرالمصدر: الرابطة الدولية لاتحادات المكتبات IFLAلماذا يُعد التوقيت مناسبًا؟متطلبات التفعيل

أهداف المشروع وأبعاده

المشروع الوطنـي للقـراءة هـو مشروع ثقافـي تنافسـي مســتدام، يهــدف إلــى توجيــه أطفــال مصــر وشــبابها لمواصـلة القـراءة الوظيفيـة الإبداعيــة الناقــدة التـــي تُمكّنهــم من تحصيل المعرفـة وتطبيقـها وإنـتاج الجديد منهـا، وصـولًا إلى مجتـمع يتــعلم ويفـكر ويـبتكر. ويتسق هذا الهدف مع رؤيـة مصر 2030، ويتوافـق مع أجندة وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي، والثقافة، ورؤية الأزهر الشريف ورسالته.

وتتمثل أهداف المشروع فيما يلي:

تنميـة الوعـي بأهميـة القـراءة لدى المجتمـع المصـري.

تمكـين الأجيال الجديدة من مفاتيـح الابتكار عـبر الـقراءة الإبداعية النــاقدة المنتِجــة للمعرفــة.

تعـزيز الـحسّ الوطني، والشـعور بالانتمـاء عبـر دعـم القيم الوطنيـة والإنسانيـة.

إثراء البيـئة الثقافـية فـي المدارس والمعاهد والجامـعات، بما يدعم الحوار البنـاء والتسـامح وقبول الآخر.

تشجيـع المشـاركات المجتمعية الداعمة للـقراءة.

العنايـة بكتـب الناشئـة عبر إثراء المكتـبات ورفــع جــودة المحتـوى والإخراج.

تقديـم مشــروع ثقافـي نموذجـي مستــدام قائــم علــى أسـس علميـة لتشجيـع مشـروعات مماثـلة.

ويستهدف المشروع في المقام الأول الطلاب في سن الدراسة، سواء في المدارس والمعاهد الأزهرية أو في الجامعات، كما تتسع دائرة المشروع لتشمل المعلمين في جميع المراحل الدراسية باعتبارهم القدوة والمثال الذي يحتذي به الطلاب. ولم يتوقف المشروع عند ذلك الحد، بل امتد إلى مؤسسات المجتمع التي تقوم بدور في تقديم الدعم اللازم لتحقيق أهداف المشروع. ويضم المشروع أربعة أنواع من المنافسات، تم تخصيص خمسة ملايين جنيه كمكافآت لكل واحد منها، وذلك على النحو التالي:

التنافس المعرفي: وهو خاص بالتنافس بين جميع طلبة جمهورية مصر العربية من الصف الأول الابتدائي حتى الثالث الثانوي.

المدونة الماسية: وتتعلق بالتنافس بين جميع طلبة جامعات الجمهورية.

وقوام المنافسة في هاتين المنافستين هي قراءة وتلخيص 30 كتابًا باللغة العربية، يتفاوت حجمها حسب المرحلة العمرية، على أن تغطي الكتب مجالات معرفية متنوعة. 

المعلم المثقف: وتتضمن المنافسة بين جميع معلمي الصفوف من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي. وتم تخصيص جوائز بقيمة خمسة ملايين جنيه مصري لمجموع الفائزين. والمطلوب في هذه المسابقة هو قراءة 30 كتابًا باللغة العربية، وتلخصيها على الموقع الإلكتروني، على أن يكون خمسة كتب على الأقل منها في الجانب المهني، فيما تتوزع الكتب الخمسة والعشرين الأخرى في مجالات الثقافة العامة والمعارف.

المؤسسة التنويرية: وتختص بالتنافس بين مؤسسات المجتمع في مجال دعم أهداف المشروع الوطني للقراءة، وذلك عبر الخدمات التي تقدمها مؤسسات المجتمع المدني، على أن تكون الخدمة المقدمة جزءًا من برنامج تتبناه المؤسسة، ووفق خطة زمنية شاملة ومحددة، وأن يغطي البرنامج قطاعًا واسعًا من الجهات أو الأفراد، وأن تكون جميع الخدمات موثّقة بما يسمح للجنة التقويم بالتحقق من الخدمات المقدمة.

الوضع العام للقراءة في مصر

يمكن لهذا المشروع، حال تنفيذه بجدية، الإسهام في تحسين عادات القراءة ورفع المستوى المعرفي والثقافي في المجتمع، والتي تعاني من أوجه قصور عدة، سواء فيما يخص الإقبال على القراءة، أو توافر البنية التحتية اللازمة لها. فوفقًا للرابطة الدولية لاتحادات المكتبات (IFLA)، يبلغ عدد المكتبات بجميع أنواعها في مصر 30835 مكتبة، تستحوذ المكتبات المدرسية على النصيب الأكبر منها وهو 29429 مكتبة، ما يعني أن إجمالي المكتبات العامة والأكاديمية والقومية بلغ 1406 مكتبات في 2017، وقد ارتفع هذا العدد في 2018 إلى 1456 مكتبة وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ويبين الجدول التالي إجمالي أعداد المكتبات في مصر ومستخدميها وعدد الزيارات خلال عام 2017. 

المفردات نوع المكتبةالعددالمستخدمونالزيارات
قومية1912320000
أكاديمية4644095875 ملايين
عامة912943791.4 مليون
مدرسية29429––
أخرى292810415

المصدر: الرابطة الدولية لاتحادات المكتبات IFLA

تشير البيانات الواردة في الجدول السابق إلى أنه بالرغم من أن عدد المكتبات العامة يساوي ضِعف عدد المكتبات الأكاديمية تقريبًا، إلا أن عدد رواد المكتبات الأكاديمية المسجلين يزيد على أربعة أضعاف رواد المكتبات العامة، كما أن عدد الزيارات للمكتبات الأكاديمية يزيد على ثلاثة أضعاف عدد الزيارات للمكتبات العامة. ويمكن من البيانات السابقة الاستدلال على أن استخدام المكتبات يرتبط بالأغراض الدراسية أكثر بكثير من ارتباطه بالأغراض الثقافية العامة، وأن الفئات الأكثر استخدامًا للمكتبات هم الأكاديميون وطلاب الجامعات والدراسات العليا. في الوقت نفسه فإن عدم توفير بيانات عن أعداد الطلاب المترددين على مكتبات مدارسهم أو عدد الكتب التي يقرءونها سنويًا يسهم في ضبابية الرؤية حول الوضع العام للقراءة بين طلاب المدارس.

جدير بالذكر أن عدد دور النشر في مصر وفقًا لاتحاد الناشرين بجمهورية مصر العربية بلغ 260 دار نشر، قدمت ما يزيد على 14800 كتاب وكتيب مؤلَف ومترجم، وبلغ عدد النسخ المطبوعة ما يزيد على 148 ألف نسخة في 2018 وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أي إن المتوسط العام لطباعة الكتب في مصر يبلغ نسخة واحدة لكل 664 فردًا. وعلى الرغم من انخفاض هذا المعدل إذا ما قورن ببعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة واليابان، إلا أن مصر تحتل به المرتبة الأولى بين الدول العربية والإفريقية.

من خلال ما سبق، يتضح أن البيانات المتاحة عن الوضع العام للقراءة في مصر غير كافية للحكم على ما إذا كان المجتمع المصري يمكن تصنيفه كمجتمع قارئ، كما أن هناك حاجة ماسة إلى مزيد من البيانات حول عادات القراءة ومجالاتها عند طلاب المدارس، وهو ما يمكن الوصول إليه من خلال تفعيل المشروع الوطني للقراءة الذي تم الإعلان عنه منذ مارس 2020 ولم تتخذ الجهات المعنية خطوات فعالة على مسار تفعيله إلى الآن.

لماذا يُعد التوقيت مناسبًا؟

تعد فترة تعليق الدراسة سواء بسبب إجازة نصف العام الدراسي أو اتخاذ إجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس (كوفيد-19) فرصة جيدة يجب استغلالها لتفعيل المشروع الوطني للقراءة، فالطلاب والمعلمون أمام فرصة عظيمة تستمر ما يزيد على شهر كامل يمكن استثمارها في القراءة، حيث أعلن وزير التربية والتعليم عن بدء إجازة نصف العام من 16 يناير وحتى 20 فبراير، وتأجيل جميع الامتحانات إلى ما بعد العودة للمدارس، وهو ما تم تعميمه على الجامعات أيضًا. ومن الممكن أن يؤثر طول مدة الإجازة سلبًا على الطلاب في ظل عدم ممارسة أنشطة رياضية أو ثقافية بسبب الإجراءات الحالية. بذلك، يتمثل الدافع الأول لتفعيل المشروع في أسرع وقت ممكن في وجود متسع من الوقت أمام الطلاب والمعلمين بسبب تعليق الدراسة.

أما الدافع الثاني فيتمثل في تجهيز طلاب الصفوف الدنيا للمشاركة في اختبار بيرلز (PIRLS)، حيث من المقرر أن يشارك طلاب الصف الرابع الابتدائي في الاختبار الدولي الذي يقيس قدرات الطلاب في القراءة والحساب نهاية العام الدراسي الحالي. جدير بالذكر أن الطلاب المصريين لم يشاركوا في هذا الاختبار من قبل، كما أن الطلاب في سن الخامسة عشرة سوف يشاركون في اختبار بيزا (PISA) الذي يقيس قدرات الطلاب في القراءة النقدية والعلوم والرياضيات، ما يجعل استغلال فترة الإجازة في فتح مجال الاطلاع والقراءة في التخصصات المختلفة أمام الطلاب أمرًا واجبًا.

متطلبات التفعيل

على الرغم من الإعلان منذ ما يقرب من عشرة أشهر، إلا أن المشروع لم يحظَ بالدعاية الجيدة التي تدفع مدارس التعليم قبل الجامعي العام والأزهري للتسجيل على الموقع الرسمي للمشروع. كما أن الجامعات لم تعلن عن المشروع بين طلابها، ولا تتيح وزارة التربية والتعليم أو التعليم العالي أي إحصاء رسمي عن عدد الذين سجلوا للمشاركة في المشروع. على ذلك، لا بد أن يتم تنظيم حملة دعائية قوية للإعلان عن المشروع من خلال الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة لجذب أكبر عدد من المشتركين، سواء من طلاب المدارس والجامعات أو المعلمين أو منظمات المجتمع المدني والمتطوعين.

وبسبب حاجة الأطفال إلى الإرشاد في المراحل العمرية المختلفة، فمن غير المنطقي أن يُطلب منهم قراءة وتلخيص الكتب دون توفير عدد من البدائل ليختاروا منها نموذجًا واضحًا لتلخيص أفكار الكتاب المقروء، لذلك يجب أن توفر الهيئات المسئولة عن تنفيذ المشروع قائمة بالكتب التي تتناسب مع كل فئة عمرية يختار منها القارئ، وأن تتاح هذه الكتب إلكترونيًا على أقل تقدير أو ورقيًا في مكتبات المدارس. ولأن الصفة السائدة بين الطلاب هي عدم القدرة على استغلال أوقات الفراغ بشكل سليم، فإن ذلك يفرض بذل مزيد من الجهد لمتابعة المشتركين والتأكيد على استمرارهم في القراءة طوال مدة المسابقة من خلال التطبيقات الإلكترونية المختلفة.

ولضمان نسب مشاركة عالية، لا بد من تقديم حوافز مجدية لجميع المشاركين وليس الفائزين فقط، على أن تكون هذه الحوافز متدرجة وفقًا لكل مستوى يصل إليه المشترك، فبدلًا من منح الفائز الأول مليون جنيه كاملة، يمكن تخفيض هذه الجائزة وتقديم حوافز بسيطة لمن يشارك في المسابقة بضوابط محددة.

أخيرًا، يمكن القول إن تعليق الدراسة لمدة تزيد على شهر بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا يعد فرصة جيدة يجب استغلالها بتفعيل المشروع الوطني للقراءة لتشجيع طلاب المدارس والجامعات على القراءة للوصول إلى مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر.

ترشيحاتنا

مدة العام الدراسي: إعادة التوزيع ضرورة من أجل أداء أفضل

ماذا بعد التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي؟

مصر على مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية

مؤشر الابتكار العالمي: المتسابقون في مباراة الابتكار

وسوم: المشروع الوطني للقراءة, سلايدر, مؤسسة البحث العلمي الإماراتية, وزارة التربية والتعليم
محمود سلامة 04/02/2021

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك
الأكثر مشاهدة
انخراط متزايد: تنافس القوى الآسيوية الكبرى في القارة الأفريقية
هل يصبح الاقتصاد الهندي نمراً آسيوياً صاعداً؟
عام الانتقال: الاقتصادات المبتدئة الناشئة بين صدمات الأسواق وصدمات الاقتصادات
في عامها الأول.. كيف أدارت روسيا الحرب في أوكرانيا؟
مدة العام الدراسي: إعادة التوزيع ضرورة من أجل أداء أفضل
تباطؤ النمو: الاقتصاد العالمي إلى أين؟
الإدارة النقدية للأزمة الاقتصادية
البنك الدولي: قدرة الاقتصاد المصري على الصمود في وجه الأزمات

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام

يسعى “المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية” إلى تقديم الرؤى والبدائل المختلفة بشأن القضايا والتحولات الاستراتيجية، على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي على حد سواء. ويولي اهتمامًا خاصًّا بالقضايا والتحولات ذات الأهمية للأمن القومي والمصالح المصرية.

تابعنا

All Rights Reserved for Egyptian Center for Strategic Studies - ECSS ©2022

Removed from reading list

Undo
Welcome Back!

Sign in to your account

Lost your password?