]
محطة جديدة من الاهتمام دخلتها منظومة السكة الحديد في مصر بعد سنوات من الإهمال والتدهور. فقد وضعت وزارة النقل خطة شاملة لعلاج مواطن الضعف بمنظومة السكك الحديدية ليتم تنفيذها خلال الفترة (2017-2022)، بالتعاون مع عدد من الشراكات المصرية والأجنبية. تستهدف الخطة تجديد 1200 كم من القضبان بتكلفة قدرها حوالي 4.5 مليار جنيه، وتطوير الإشارات على مستوى كافة خطوط السكة الحديد، واستكمال تطوير المزلقانات بتكلفة حوالي 15 مليار جنيه، وتجديد اسطول القطارات من خلال شراء عربات وجرارات جديدة بحوالي 40 مليار جنيه.
شكل رقم (1): إيرادات السكك الحديدية الشهرية (مليون جنيه)شكل رقم (2): تطور أعداد الجرارات الخاصة بخدمة نقل الركاب والبضائع شكل رقم (3): تطور عدد القطارات العاملة في خدمة نقل الركاب (خطوط رئيسية)شكل رقم (4): عدد القطارات الشغالة خلال السنة (خطوط رئيسية) وفقًا للنوعشكل رقم (5): متوسط عدد المقاعد المتاحة يوميًا شكل رقم (6): أطوال خطوط السكك الحديد بالكيلو مترشكل رقم (7): عدد ركاب السكك الحديدية سنويًا (بالمليون) شكل رقم (8): تطور عدد قطارات وركاب مترو الانفاق سنويًا (بالمليون)شكل رقم (9): تطور عدد قطارات نقل البضائع وجملة البضائع المنقولة (بالألف طن)
ونستعرض فيما يلي تطور أعداد قطارات وأطوال السكك الحديدية من خلال بيانات الكتاب الاحصائي السنوي (سبتمبر 2019)، والنشرة المعلوماتية الشهرية (شهور مختلفة)، والتي يصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.