المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجيةالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
  • العلاقات الدولية
    • الدراسات الأسيوية
    • الدراسات الأفريقية
    • الدراسات الأمريكية
    • الدراسات الأوروبية
    • الدراسات العربية والإقليمية
    • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
  • قضايا الأمن والدفاع
    • التسلح
    • الأمن السيبراني
    • التطرف
    • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • السياسات العامة
    • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
    • قضايا المرأة والأسرة
    • مصر والعالم في أرقام
    • دراسات الإعلام و الرأي العام
    • تنمية ومجتمع
  • تحليلات
    • رأي
    • تقارير
    • تقدير موقف
    • مقال تحليلي
    • قراءات وعروض
  • أنشطة وفاعليات
    • أجندة العمل
    • حلقات نقاش
    • مؤتمرات
    • ندوات
    • ورش عمل
  • مكتبة المركز
    • كتب
    • دوريات
    • إصدارات خاصة
    • إصدارات إلكترونية
  • EnglishEn
  • من نحن
  • المرصد
العلاقات الدولية
  • الدراسات الأسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية
قضايا الأمن والدفاع
  • الأمن السيبراني
  • الإرهاب والصراعات المسلحة
  • التسلح
  • التطرف
السياسات العامة
  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام و الرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام
تحليلات
  • تقارير
  • تقدير موقف
  • رأي
  • قراءات وعروض
  • مقال تحليلي
مكتبة المركز
  • إصدارات إلكترونية
  • إصدارات خاصة
  • دوريات
  • كتب
تقرأ الأن: التجربة الفنلندية
إشعارات أعرض المزيد
أحدث المقالات
المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية يستضيف وفدًا من الخارجية الأمريكية
أنشطة وفاعليات
التحديات المبكرة لبولا تينوبو: اتجاهات الأزمة الداخلية في نيجيريا
الدراسات الأفريقية
“انستاباي”: فرص تعزيز الشمول المالي في مصر 
الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
ذكرى استرداد طابا وتحديات الدولة المصرية
مقال تحليلي
منطقة التجارة الحرة: مستقبل التكامل الاقتصادي الإفريقي بعد القمة السادسة والثلاثين 
الدراسات الأفريقية
Aa
المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجيةالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
Aa
  • الصفحة الرئيسية
  • English Website
  • التصنيفات
    • العلاقات الدولية
    • قضايا الأمن والدفاع
    • السياسات العامة
    • رأي
    • أنشطة وفاعليات
    • إصدارات خاصة
تابعنا
All Rights Reserved to ECSS ©2020. Powered By EgyptYo Business Services.
رأي

التجربة الفنلندية

د. محمد كمال
د. محمد كمال تم النشر بتاريخ 04/09/2019
وقت القراءة: 4 دقيقة
مشاركة

نشرت بعض المواقع الإخبارية تصريحا لوزير التعليم د. طارق شوقى بشأن عزمه استقبال رئيسة فنلندا السابقة ووفد من خبراء التعليم، يوم ٧ سبتمبر، للاطلاع على التجربة المصرية فى التحول للاختبارات الإلكترونية فى الصف الأول الثانوى.

هذا الخبر أعاد لذهنى عددًا من المقالات قرأتها حديثًا ليس عن التجربة المصرية، ولكن عن التجربة الفنلندية فى التعليم، والتى أصبحت نموذجًا للعديد من دول العالم، والتى أتمنى أن يكون المسؤولون المصريون عن التعليم على اطلاع عليها، ويستغلون فرصة زيارة الوفد الفنلندى للقاهرة لتوجيه الأسئلة والنقاش حول كيفية الاستفادة من التجربة التعليمية الفنلندية، وبدء عملية تعاون لنقلها لمصر، ولو على شكل تجريبى، كما يحدث مع المدارس اليابانية.

فنلندا هى واحدة من أفضل أنظمة التعليم فى العالم، وكافة برامج تقييم الطلاب على المستوى الدولى ومنذ عام ٢٠٠٠، وضعتها فى المراتب الأولى والمتفوقة على دول مثل الولايات المتحدة فى القراءة والعلوم والرياضيات.

هناك الكثير، الذى يميز التجربة الفنلندية، ولكن أهمها ما يتعلق بالتعليم الأساسى والطفولة المبكرة، فليس هناك أى ضغوط على الأسر الفنلندية فى حجز مكان لأبنائهم فى الحضانة، حيث لا يُطلب من الأطفال الفنلنديين الذهاب إلى المدرسة حتى سن ٦ سنوات عندما يبدأ التعليم قبل الابتدائى (الحضانة) وليس سن ٣ و٤ سنوات، كما أصبح شائعًا عندنا. ومرحلة ما قبل السادسة مخصصة للأسرة، للعب والتعليم والترابط مع الطفل الصغير. وعندما يبلغ الطفل السابعة من عمره، يبدأ التعليم الأساسى، ولا تقسم فنلندا تعليمها الأساسى إلى مراحل، ولكنه بنية واحدة لمدة تسع سنوات.

أحد أسباب نجاح التعليم المبكر فى فنلندا هو تركيزه على مفهوم «المزيد من اللعب» أو التعلم من خلال اللعب، حيث لا تركز العملية التعليمية فى هذه المرحلة المبكرة كثيرًا على القراءة أو الكتابة أو الرياضيات. بدلًا من ذلك، فإنها تؤكد على اللعب الإبداعى، ومن خلال اللعب يتعلم الأطفال محيطهم ويمارسون حل المشكلات، ويفهمون السبب والنتيجة، ويتعلمون توقع النتائج والتنبؤ بها. كما تعلمهم الألعاب الإبداعية التعبير عن مشاعرهم، وتطوير عاداتهم الاجتماعية، وخلق علاقات إيجابية، وتشجع الأنشطة الفنية الأطفال على تعزيز مهارات التفكير النقدى، واتخاذ القرارات المتعلقة بحياتهم الخاصة.

ولا يرتكز نموذج التعليم على تقييم التلاميذ فى هذه السن المبكرة، ونادرا ما يقومون بامتحانات فى هذه المرحلة، ولديهم اختبار واحد موحد فى سن ١٦. ولكن التقييم المستمر يكون للمعلم وللمدرسة، ويعد المعلم محور التطوير وليس التلميذ.

ووفقًا لمقال حديث عن المقارنة بين ثقافة المدرسة الأمريكية والفنلندية، فإن الأمريكية تركز على الإجهاد فى مرحلة الطفولة وتقليص الفنون والنشاط البدنى واللعب لإفساح المجال أمام الإعداد للاختبارات، ورفع مكانة أمريكا فى التصنيف العالمى للتعليم. ولكن بعد ما يقرب من عقدين واستثمار مليارات الدولارات لم تتحقق النتائج المرجوة، بل أدت إلى زيادة حدوث اضطرابات الصحة العقلية فى الطفولة مثل القلق والاكتئاب، فى حين تركز فنلندا على السعادة والفرح فى التعلم وأن تصبح المدرسة المكان المفضل للطفل، وكثيرًا ما تسمع عبارة «دعوا الأطفال يكونون أطفالًا».

باختصار، وبالإضافة لما سبق، هناك جوانب أخرى كثيرة يمكن تعلمها من التجربة الفنلندية، مثل إعداد المعلم والتخطيط للتعليم، وكلها بالتأكيد تستحق النقاش مع الوفد الفنلندى القادم لمصر.

*نقلا عن صحيفة “المصري اليوم”، نشر بتاريخ ٢ سبتمبر ٢٠١٩.

ترشيحاتنا

العالم يتغير

شرق أوسط جديد

مخيم الهول.. ألغام «داعش» المرعبة

التفكير في النظام الإقليمي العربي

د. محمد كمال 04/09/2019

تابعنا

تابعنا علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة
Facebook أعجبني
Twitter تابعني
Instagram تابعني
Youtube مشترك
الأكثر مشاهدة
مخرجات محدودة: الاتحاد الأفريقي ومواجهة القضايا العالقة بعد القمة 36
اتجاه ثابت: استثمار التنظيمات الإرهابية للكوارث الطبيعية
منطقة التجارة الحرة: مستقبل التكامل الاقتصادي الإفريقي بعد القمة السادسة والثلاثين 
“انستاباي”: فرص تعزيز الشمول المالي في مصر 
التحديات المبكرة لبولا تينوبو: اتجاهات الأزمة الداخلية في نيجيريا

العلاقات الدولية

  • الدراسات الآسيوية
  • الدراسات الأفريقية
  • الدراسات الأمريكية
  • الدراسات الأوروبية
  • الدراسات العربية والإقليمية
  • الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية

قضايا الأمن والدفاع

  • التسلح
  • الأمن السيبراني
  • التطرف
  • الإرهاب والصراعات المسلحة

السياسات العامة

  • الدراسات الاقتصادية وقضايا الطاقة
  • تنمية ومجتمع
  • دراسات الإعلام والرأي العام
  • قضايا المرأة والأسرة
  • مصر والعالم في أرقام

يسعى “المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية” إلى تقديم الرؤى والبدائل المختلفة بشأن القضايا والتحولات الاستراتيجية، على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي على حد سواء. ويولي اهتمامًا خاصًّا بالقضايا والتحولات ذات الأهمية للأمن القومي والمصالح المصرية.

اتصل بنا

من نحن

تابعنا

All Rights Reserved for Egyptian Center for Strategic Studies - ECSS ©2022

Removed from reading list

Undo
Welcome Back!

Sign in to your account

Lost your password?