تنمية ومجتمع

الذكاء الاصطناعي: ثورة تعليمية وتقنية جديدة

تتمثل ملامح الثورة الصناعية الرابعة في التقنيات والتكنولوجيا المرتبطة بإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة والطباعة ثلاثية الأبعاد، والمركبات ذاتية القيادة، والعملات الرقمية، وتقنيات النانو تكنولوجي وعلم المواد، وغيرها من التطبيقات التي زادت من رفاهية الحياة وتعقيدها أيضًا. ويُعــد الــذكاء الاصطناعــي فــي الوقــت الراهــن إحدى أهــم أولويــات السياســات بمعظــم البلــدان علــى المســتويين الوطنـي والدولـي. وتركز معظـم اسـتراتيجيات الـذكاء الاصطناعـي علـى تنميـة المواهـب مـع التفكيـر فـي الاحتياجـات والسـياقات الاقتصاديـة والاجتماعيـة والأخلاقية والسياسـية وأهـداف التنميـة فـي كل بلـد. يؤثر الذكاء الاصطناعي على مستقبل كل صناعة وكل إنسان تقريبًا، فقد أصبح الذكاء الاصطناعي محركًا رئيسيًا للتقنيات الناشئة، مثل: البيانات الضخمة، والروبوتات، وإنترنت الأشياء.…

أمل إسماعيل
باحثة ببرنامج السياسات العامة

تتمثل ملامح الثورة الصناعية الرابعة في التقنيات والتكنولوجيا المرتبطة بإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة والطباعة ثلاثية الأبعاد، والمركبات ذاتية القيادة، والعملات الرقمية، وتقنيات النانو تكنولوجي وعلم المواد، وغيرها من التطبيقات التي زادت من رفاهية الحياة وتعقيدها أيضًا. ويُعــد الــذكاء الاصطناعــي فــي الوقــت الراهــن إحدى أهــم أولويــات السياســات بمعظــم البلــدان علــى المســتويين الوطنـي والدولـي. وتركز معظـم اسـتراتيجيات الـذكاء الاصطناعـي علـى تنميـة المواهـب مـع التفكيـر فـي الاحتياجـات والسـياقات الاقتصاديـة والاجتماعيـة والأخلاقية والسياسـية وأهـداف التنميـة فـي كل بلـد.

يؤثر الذكاء الاصطناعي على مستقبل كل صناعة وكل إنسان تقريبًا، فقد أصبح الذكاء الاصطناعي محركًا رئيسيًا للتقنيات الناشئة، مثل: البيانات الضخمة، والروبوتات، وإنترنت الأشياء. وهناك مؤشر يشير إلى أنه من بين 9100 براءة اختراع حصل عليها مخترعو شركة IBM في عام 2018، كان 1600 (أو ما يقرب من 18%) منها متعلقًا بالذكاء الاصطناعي، وبالتالي أصبحت التقنيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة هي الشغل الشاغل لعمالقة التكنولوجيا والاقتصاد عالميًا، والتي يُنفق عليها سنويًا ما يقارب 20 مليار دولار.

وتدخل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات النقل، والصناعة، والإنتاج، والرعاية الصحية، والتعليم، والزراعة، والخدمات، وغيرها الكثير، مما يؤثر على المجتمعات ونوعية الوظائف في المستقبل، لذا يجب على المجتمعات النامية الاستعداد وتهيئة البنية التحتية اللازمة، وكذلك العناصر البشرية للتعامل مع هذه التقنيات الحديثة.

ولكن يظل السؤال: هل جميع الدول مستعدة للدخول في تطبيقات الذكاء الاصطناعي؟ وما هي ملامح هذا الاستعداد؟ هل يتمثل في البنية التحتية الرقمية فقط، أم أنه يشمل التعليم والتدريب وبناء القدرات من الشباب القادر على التعامل مع هذه التقنيات وتطبيقها، بل والابتكار بما يلائم متغيرات العصر؟. وعلى المستوى الوطني.. ماذا قدمت مصر في مجال التعليم لتدخل عصر الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته؟.

الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي

في نوفمبر 2019، وافق رئيس مجلس الوزراء على إنشاء المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي، ويضم في رئاسته وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعضوية عدد من الوزارات والهيئات المعنية. وكانت أولى مهامه هي وضع استراتيجية قومية للذكاء الاصطناعي، والمراجعة الدورية لها وتحديثها، وكذلك تقديم التوصيات الفنية والاقتصادية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والإشراف على برامج بناء القدرات في المجال، بالإضافة إلى التعاون الإقليمي والدولي. 

ركائز الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي

تهدف الاستراتيجية إلى إقامـة صناعـة للـذكاء الاصطناعـي فـي مصـر تشـمل تنميـة المهـارات والتكنولوجيـا والنظـام البيئـي والبنيـة التحتيـة وآليـات الإدارة لضمـان اسـتدامتها وقدرتهـا التنافسـية من خلال أربع ركائز رئيسية:

1.الـذكاء الاصطناعـي مـن أجـل الحكومـة: من خلال الاعتماد السـريع لتكنولوجيـات الـذكاء الاصطناعـي في ميكنــة العمليــات الحكوميــة، وإدمــاج الــذكاء الاصطناعــي فــي دورة صنــع القــرار لرفــع الكفــاءة وزيــادة الشـفافية.

2.الــذكاء الاصطناعــي مــن أجــل التنميــة: تطبيــق الــذكاء الاصطناعــي فــي قطاعــات اقتصاديــة مختلفــة بهـدف رفـع الكفـاءة وتحقيـق نمـو اقتصـادي أعلـى وقـدرة تنافسـية أفضـل، وتشـمل عنصـر بنـاء القـدرات لتعزيـز نقـل التكنولوجيـا والمعرفـة، والإسـهام فـي نمـو البيئـة المحليـة. وتشـمل القطاعـات ذات الأولويـة فـي المرحلـة الأولـى: الزراعـة، والبيئـة، وإدارة الميـاه، والرعايـة الصحيـة، والإدارة الذكيـة للبنيـة التحتيـة وغيرها.

3.بنـاء القـدرات: إعـداد الشـعب المصـري لعصـر الـذكاء الاصطناعـي علـى المسـتويات كافـة، مـن الوعـي العـام إلـى المدرسـة والجامعـة ومـا يعادلهـا، إلـى التدريـب المهنـي للتخصصـات التقنيـة وغيـر التقنيـة.

4.الأنشـطة الدوليـة: وتهدف إلى تعزيـز مكانـة مصـر علـى الصعيديـن الإقليمـي والدولـي مـن خـلال دعـم المبـادرات ذات الصلــة، وتمثيــل المواقــف الإفريقيــة والعربيــة، والمشــاركة بفاعليــة فــي المناقشــات ذات الصلــة بالــذكاء الاصطناعــي والمشــاريع الدوليــة.

بناء القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي

هناك اهتمام واضح من الطلاب بدراسة المجالات ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي، مثل: الحاسبات والمعلومات، وعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، وخاصة خلال السنوات السبع الأخيرة، حيث تجاوز عدد الطلاب في المراحل الجامعية في هذه الكليات حد مائة ألف طالب. ويوضح الجدول التالي أعداد الطلاب في كليات الحاسبات والمعلومات خلال الفترة 2013-2019 وفقًا لإحصائيات الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي.

أعداد الطلاب في كليات الحاسبات والمعلومات خلال الفترة 2013-2019

أعداد الطلاب والخريجين وأعضاء هيئة التدريس في الكليات ذات الصلة خلال عام 2019

كليات الذكاء الاصطناعي 

في إطار الاهتمام المتزايد بتخصصات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، أن هناك 9 جامعات خلال العام الدراسي الجديد سوف توفر دراسة متخصصة في الذكاء الاصطناعي، سواء من خلال إنشاء كليات جديدة أو تطوير أخرى قائمة، أو تقديم برامج تعليمية متخصصة.

وبدأت مصر في تدريس علم الذكاء الاصطناعي في الجامعات العام الماضي، من خلال إنشاء أول كلية في هذا التخصص بجامعة كفر الشيخ، وضمت الكلية 4 أقسام، تشمل: برمجة الآلة واسترجاع المعلومات، والروبوتات والآلات الذكية، وتكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة، وعلوم البيانات.

كما وافق المجلس الأعلى للجامعات العام الماضي على تغيير مسمى كلية الحاسبات والمعلومات بجامعات القاهرة إلى الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وإنشاء قسم لهذا المجال في الكلية، وتضم كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة برنامجين؛ الأول هندسة البرمجيات وتكنولوجيا الشبكات، والآخر الحوسبة المعلوماتية.

كما تم التعاون مع اليابان لإنشاء أكاديمية للذكاء الاصطناعي بالعاصمة الإدارية الجديدة لتحفيز الابتكار في هذا المجال من خلال التطبيق العملي، وأيضًا توقيع اتفاقية مع الجانب الألماني تستهدف تدريب 150 طالبًا مصريًا في ألمانيا على الذكاء الاصطناعي خلال الفترة المقبلة.

وظهرت كليات الذكاء الاصطناعي بوضوح هذا العام، فقد أعلنت الجامعات قبول دفعة جديدة من الطلاب وبدء الدراسة للعام الدراسي الجديد 2021-2022، ومنها جامعة المنوفية وجامعة حلوان، والأقسام الجديدة في جامعات مطروح وبنها وجنوب الوادي والأقصر وغيرها، حتى ظهر بعضها في تنسيق المرحلة الثانية لطلاب شعبة الرياضيات.

وتشترك الكليات الجديدة والبرامج والأقسام العلمية في كليات الحاسبات والمعلومات والتي تختص بدراسة الذكاء الاصطناعي في تقديمها إلى مجموعة من البرنامج على رأسها:

  • برمجة الآلة
  • استرجاع المعلومات
  • الروبوتات والآلات الذكية
  • تكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة
  • علوم البيانات
  • الشبكات العصبية 
  • معالجة اللغات الطبيعية 
  • نظم الوكلاء المتعددة 
  • نظم قواعد المعرفة 

والتي تؤهل الطالب خلال مدة الدراسة والتي تبلغ 4 سنوات، للتعامل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة ونظم المعلومات والبيانات، وتفتح أمامه بابًا جديدًا لفرص عمل مختلفة ومطلوبة في سوق العمل.

كليات وبرامج الذكاء الاصطناعي في مصر

أمل إسماعيل
باحثة ببرنامج السياسات العامة